أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 18:40
طبعا اكيد كلنا او معظمنا يعرف كتير عن الميج 21 وانا كانت معلومات عنها ان هي كانت الطائره الرئيسيه في نصر اكتوبر 73 ولكن اعتقد ان الجميع سوف يستفيد بهذا الموضوع خصوصا ان هناك معلومات سمعتها من بعض الاعضاء في المنتدي تؤكد ان الميج 21 سوف تخرج من السلاح الجو المصري بحلول 2010 فنرجو من الاخوه الاعضاء بعض قرائه هذا الموضوع التعليق علي خروج هذه الطائره وهذا هو الموضوع
التطوير كان أول جيل من طائرات الميج شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج 15والميج 17 والطائرة الفوق صوتية الميج 19 صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مائلة إلى الخلف) او على شكل حرف دلتا Δ، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج 21 أكثرها نجاحا على الإطلاق. طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 و ظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956 . و أول نسخة اجنحتها على شكل حرف دلتا Ye-4 أو E-4 Prototype طارت في 14 يونيو1956 و دخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959 . بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميج 21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن بالإف 104 ستار فايتروداسولت ميراج 3. عندما دخلت الميج 21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه-13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميج 21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج 21 كفاءتها في حروب الشرق الأوسطوحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب .
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 18:44
تاريخ الميج 21 القتالي
الشرق الأقصى
اكتسبت الميج 21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج 21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري فييتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج 17 عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج 21، ومع أن الميج 21 كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج 21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالأيه 4 سكاى هوكوالاف 5 تايجر 2 لمجاراة قدرات الميج 21 على المناورة . في 27 ديسمبر1972 استطاعت طائرة ميج 21 من إسقاط طائرة بى 52 ستراتو فورتريس القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان البى 52 تدور فوق هانوي عاصمة فييتنام الشمالية وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت البى 52 طائرتى ميج 21 ، ثم اسقطت هي نفسها. خلال حرب فييتنام من يوم 26 ابريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون انهم اسقطوا 68 طائرة ميج 21 بواسطة طائراتهم الأف 4 فانتوم 2 و الأيه 4 سكاى هوك . بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج 21 .
الشرق الأوسط
استخدمت الميج 21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسوريةوالعراقية في مواجهة القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة أف 4 فانتوم II، وإيه 4 سكاي هوك الأمريكيتين، وو الميراج III الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج 21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في معركة المنصورة الجوية.[1] التي وقعت يوم 14 أكتوبر1973 والتي استطاعت خلالها حوالى 65 طائرة ميج 21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع أف 4 فانتوم 2 وإيه 4 سكاي هوك استطاعت إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج 21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات أف 16وأف 15 فتعدت الميج 21 بمراحل. كما استخدمت الميج 21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979 .
شبه القارة الهندية
كانت الهند من أكبر مستخدمي طائرة الميج 21 منذ استخدامها لأول مرة في الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج 21 هندية طائرة باكستانية من نوع 104 ستار فايتر.[2]. لعبت الميج 21 دورا هاما في هذه الحرب و امنت التفوق الجوى الهندى على باكستان مما ادى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين. ظلت الهند تستخدم طائرات الميج 21 حتى حرب الكرجيل في كشمير امام باكستان أيضا عام 1999 بنتائج متباينة. و في نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج 21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع اتلانتيك على الحدود بين الهند و باكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التى اطلق عليها حادثة أتلانتيك) التى أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بتحديث الميغ 21 وأطلق عليها اسم البايسون .
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 18:46
عيوب و مميزات الميج 21 ككثير من الطائرات الإعتراضية ، كان مدى الميج 21 قصيرا ، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة . مع ان تصميم الأجنحة على شكل حرف دلتا ? كان ممتازا لطائرة اعتراضيةسريعة الصعود ، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الإنحراف في القتال ، و مع ذلك ، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود و صاروخين فيمبل كيه 13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق سرعة صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) و هو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل . بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين ، اثبتت الميج 21 نفسها امام طائرات أكثر تطورا . استبدلت الميج 21 بالطائرات الأحدث ميج 23 و ميج 27 للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفييتية ، لكنها ظلت في مهام الطائرة الإعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج 29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث .
مستخدمين الميج 21
مستخدمين الميج 21 الحاليين بالأحمر الزاهى و السابقين بالأحمر الداكن
صدرت الميج 21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة الشرقية وشرق آسيا، ومازالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة و محركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكرى السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتهاوتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 43التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 19:52
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تحياتى لك أخى النشيط إيرباص
ولى تعقيب بسيط
الميج أيضا كانت لها عيوبها القاتله
1-المدى القصير :حيث كان مداها القتالى قصير (نصف قطر المدى300كم)
وهو ما حد من إمكانية بقائها فى الجو
2-مشكلة الرادار:حيث كان الطيار يطير شبه أعمى معتمدا على التوجيه الأرضى
مما كان يسمح للخصم بعمل الكمائن على الإرتفاعات المنخفضه
3-ضعف مناورتها على الإرتفاعات المنخفضه: حيث كانت تفقد سرعتها بصوره مطرده
وفى بعض الأحيان تتحطم المقاتله عند عمل مناوره حاده
4-ضعف الحموله: 2 طن فى 4 نقاط تعليق فقط مقابل أكثر من 7300كجم للفانتوم
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الثلاثاء 12 أغسطس 2008 - 20:09
طبعا الميج 21 طائره عتيقه في وقتنا الحالي وكما تفضل الاخ العزيز تايجر شارك بتوضيح عيوبها اضيف ايضا انه علي السرعات ابطيئه يكون جناحها الذي علي شكل دلتا يمثل ثقل كبير عليها ..فهي غير مناسبه تماما للسرعات البطيئه
ويمكن استخدامها كطائره تدريب متقدمه او طائرات خط ثاني ومعاونه ارضيه ...لكن لا يمكن الاعتماد عليها في القتال الجوي لانها ستكون هدفا سهلا جدا
صدرت الميج 21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة الشرقية وشرق آسيا، ومازالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة و محركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكرى السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها وتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
المستخدمين الحاليين للميج 21
اثيوبيا: 18 ميج 21 و 3 MiG-21U للتدريب.
اذربيجان: 18 ميج 21 .
أرض الصومال.
أرمينيا.
السودان.
الهند: 224 طائرة، و هم كالأتى: 117 طائرة MiG-21 Bison (منهم 13 للتدريب)، 56 MiG-21bis (منهم 8 للتدريب)، 81 MiG-21M/MF (منهم 9 للتدريب).
اليمن: 20 ميج 21.
انغولا: 50 ميج 21 أغلبهم للتدريب .
إيران: 20 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu و 5 للتدريب (F-7M).
باكستان: 234 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu.
بلغاريا: 20 طائرة MiG-21bis و 6 MiG-21U للتدريب.
بنغلاديش: 100 طائرة من النسخة الصينية المحدثة J-7 Chengdu.
تركمنستان.
غينيا.
كامبوديا: 4 طائرات كلها على الأرض.
كرواتيا 12-24 طائرة في الخدمة.
كوبا: 160 طائرة ما زالوا في الخدمة من أصل 270.
لاوس: معظم الطائرات على الأرض.
ليبيا: 25 طائرة في الخدمة.
مالي: 16 طائرة في الخدمة.
مدغشقر: معظم الطائرات على الأرض.
مصر: 62 طائرة في الخدمة.
منغوليا: 8 طائرات، كلهم على الأرض.
مواصفات الطائرة ميج 21
الصفات العامة
الطاقم: 1.
الطول: 15.76 متر.
المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.
الارتفاع : 4.12 متر.
مساحة الأجنحة: 23 متر².
الوزن فارغة: 5,350 كجم.
الوزن محملة: 8,726 كجم.
أقصى وزن: 9,660 كجم.
المحرك: محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن.
الأداء
السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
المدى: 1160 كيلومتر.
أقصى إرتفاع: 19,000 متر.
معدل الصعود: 225 متر/ثانية لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع "أتول" تستطيع الميج-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 0:02
حماده كتب:
طبعا الميج 21 طائره عتيقه في وقتنا الحالي وكما تفضل الاخ العزيز تايجر شارك بتوضيح عيوبها اضيف ايضا انه علي السرعات ابطيئه يكون جناحها الذي علي شكل دلتا يمثل ثقل كبير عليها ..فهي غير مناسبه تماما للسرعات البطيئه
ويمكن استخدامها كطائره تدريب متقدمه او طائرات خط ثاني ومعاونه ارضيه ...لكن لا يمكن الاعتماد عليها في القتال الجوي لانها ستكون هدفا سهلا جدا
شكرا علي المرور حماده انا اؤيد رايك هذا وبالذات اذا استخدمت كطائره تدريب فكره جـــــــــــــــامده
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 43التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 6:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومع ذلك كانت تسقط الفانتوم
بالتأكيد أخى سنايبر ولذلك تحولت أمريكا وقتها لتصميم مقاتله جديده
تحظى بالقوه والرشاقه فكانت الإف15 ولكن هذا كان فى مرحلة الستينات
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 43التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: mig_21 معلومات مهمه عنها وسؤال هل توافق علي الاستغناء عنها في جميع الاسلحه الجويه الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 6:24
شكرا علي المرورtigershark ولكن كما اري ان حضرتك غير مؤيد لوجود mig-21
بالطبع أخى إيرباص فالزج بالميج21 فى معركه حديثه سيكون كارثيا مهما
كانت مهارة الطيار وقد ظهر هذا جليا فى المعارك السوريه الإسرائيليه عام 1982
حيثأدى الزج السورى بالميج 21 مقابل الإف51 والإف16 لخسارة السوريين ل
60 مقاتله فى يوم واحد مقابل صفر للإسرائيليين وتخلفها التكنولوجى سمح لإسرائيل
بالتشويش حتى على موجات الراديو مابين الطيارين السوريين والقواعد الأرضيه