تقريبا في بداية الثمانينات سلاح الجو الامريكي اراد طائرة خفيفة و رخيصة (بحدود 70 مليون دولار لكل طائرة) اطلق عليها اسم (ATF) او Advanced Tactical Fighter حتى تتمكن من استبدال الطائرات مثل ال F-15 و F-16 وطائرات اخرى , وقد حددت شروط وقدرات لهذه الطائرة الجديدة من ضمنها قدرات على التخفي وايضا رادار متطور ومناورة جيدة حتى تكون طائرة من الجيل الخامس. وقد حدد عدد لهذه الطائرة بمايساوي تقريبا 1000 طائرة(المصادر تختلف في هذا العدد). وفي منتصف الثمانينات تم البدء في المشروع, وبدائت الشركات المشتركة في مشروع ال ATF بتقديم عروضها وخططها لبناء طائرتين تشكلان القاعدة لطائرة واحدة ويتم تطويرها من بعد اختيار طائرة واحدة.
قصة البداية جدا طويلا و في اعتقادي الان غير مهمة , وسوف ابداء فقط بقصة ال F-22A ونترك قصة ال F-23A
في البداية اطلق على ال F-22A اسم YF-22A , محركات ال YF-22A كانت من تصنيع شركتان وهما Pratt and Whitney من طراز F-119 , و Ganeral Electric من طراز YF-120-GE-100 وكانت تصنع في عدة اماكن من بينها مدن مثل Middeltown و Newhavemarine .
مشروع المحركات بدء في سنة 1983 , وبعد التجارب الكثيرة تم اختيار محركات F-119 لشركة Pratt and Whitney , لعدد من الاسباب منها قوة محرك ال F-119 .
صورة المحرك F-119
http://www.upload2.net/download2/Hb6UjuAmmCKnTuq/f119-pw-100b.jpg.htmlولكن بالرغم من قوة المحرك ,فقد كانت هناك مشاكل كبيرة في هذا المحرك منها اولا انو وزن الطائرة ازداد بشكل كبير و هذا اثر على المحركات بانها لم تعد تقتصد بالوقود بشكل كافي بالرغم من وجود نظام الكتروني يتحكم بكمية الوقود الي يتم ضغها الى المحرك من قبل عدد من مضخات البنزين الموجودة في خزانات الوقود. ايضا سرعة الطائرة لم تصل الى السرعة المطلوبة وهي تقريبا 2 Mach , لانو داخل المحرك كانت بعض القطع الي تخرب او تتعطل بسبب السرعات العالية. ولكن بعد التعديلات الكثيرة والمصاريف الكبيرة تم تعديل المحركات واطلق عليها اسم F-119-PW-100
هذه المحركات كانت تتحمل السرعات الكبيرة وخصوصا ما يتعلق بميزة ال supercruise .وهذه الميزة هي انو الطائرة تبلغ سرعات كبيرة من دون استعمال ال Afterburner .
وايضا تم تزويد هذه المحركات ب thrust vectoring control او ما يعرف بختصار ب TVC , بعد التجارب الي استنتج منها انو مناورة ال YF-22A لم تكن جيد ولم تصل الى الحد المطلوب. المحركات ايضا جيدة بما يخص الصيانة و مدة استعمال المحرك, فقط يصل عمر المحرك ال ما يقارب 12 سنة او ما يساوي (8650 cycle) قبل ان يتم تبديله بمحرك اخر . سعر المحرك يصل الى ما يقارب 10 مليون دولار للمحرك الواحد, هذا بسبب نوعية المعادن المستعملة والاجهزة الالكترونية.
ولكن بشكل مختصر المحركات لحد الان فيها بعض المشاكل الفينة والي تتعلق بالسرعة القصوة ومداخل الهواء الي هيا ثابتة الي راح نتكلم عنها بعدين.
ايضا يذكر هنا انو حالية عدد المحركات الي يتم تصنيعها في الشهر الواحد هو فقط 3 (ثلاث) محركات, وفي سنة 2008 يصل العدد الى 8 محركات في الشهر الواحد وفي سنة 2010 الى تقريبا 70 محرك في الشهر الواحد. وايضا في سنة 2009 سوف يتم اضافة TVC جديد لان ال TVC الحالي فيه مشاكل كبيرة وعيوب بالاضافة الى انو يزيد وزن الطائرة وينقص من وزن حمولة الاسلحة. ولا يساعد الطائرة في مسالة التخفي لانو المحرك الحالي يستعمل بخ الماء على الفوهات لتقليل درجة الحرارة.
اولا اريد اوضح انو الشركة المصنعة تعد هذه الطائرة احسن طائرة في العالم وافضلها مناورة و قدرات قتالية, بالاضافة الى انها تستطيع اداء مهامها باقل عدد ممكن واختراق دفاعات العدو من دون معرفته بذلك وضرب اي مكان ما.
الشركة المصنعة بينت انو سرعة الطائرة تصل الى Mach 2 او اكثر وبامكانها ايضا عمل supercruise الى ان تصل الى سرعة ما يقارب mach 1,9 .ولكن هناك الكثير من المعلومات الي تقول عكس ذلك . هذه المعلومات بعضها من خبراء في الطيران و ايضا بعضها من طيارين قاموا هم نفسهم بطلعات تجريبية في ال F-22a بالاضافة الى انو الكثير من المعلومات تاتي من داخل البنتاغون وسلاح الجو الامريكي. والصراع ما بين الكونغرس والبنتاغون على ال F-22 معروف وهناك بعض النقاشات الي تمت في العلن.هذا كله بسبب كلفة الطائرة العالية جدا الي تصل حسب مصادر موثوقة الى 200 مليون دولار لطائرة F-22a واحدة.ناهيك عن تكاليف الصيانة والحوادث ,مثل الحادث الي تم الحديث عنه في هذا المنتدى عن كابينة الطائرة الي كلفت 180,000 دولار, وايضا قبل مدة حصل حادث اخر كلف تصليحه 20 مليون دولار
اما عن المعلومات الي تثبت انو ال F-22a لم تصل الى مستواها المطلوب وتحتاج الى سنين قادمة لبلوغ المستوى المطلوب, فهي بما يخص هذا الموضوع كالتالي (المناورة,السرعة, الحمولة,)
اولا سرعة ال F-22a في ال supercruise لا تصل الى السرعة المطلوبة و الي هي 1,9 , بل تصل في احسن احوالها الى 1,6 . ذلك بسبب المشاكل في المحركات الي الى حد هذه اللحظة لم تحل, المشكلة هنا ليست في الموارد بل فقط مشاكل فنية لم تحل لسبب غير معروف. بالاضافة الى انو صرف الوقود لاينقص بل يزيد بمقدار معين مع تزايد السرعة . في الارتفاعات العالية يمكن ان تزود الارقام ولكن ليس بالكثير بس في هذه الارتفاعات (50,000 قدم) تحتاج الطائرة الى afterburner بسبب قلة الاوكسجين الى المحرك.ولكن وزارة الدفاع تصر انو ال f-22a تستطيع الوصول الى سرعات عالية اثناء ال supercruise , ولكن لانعرف مااذ تعني "بالعالية", ولا حتى المسافة الي قطعتها الطائرة اثناء ال supercruise , ولا على اي ارتفاع . سرعة 1,6 mach من دون استخدام afterburner ممتازة وجيدة ولكن لاتساعد في بلوغ ال supersonic .
بالاضافة الى انو الوزن الكلي للوقود في ال F-22 غير كافي ولايساعد ال F-22a اثناء ال supercruise , ويصل الى 29% من وزن الطائرة لان لايوجد في ال F-22 خزانات وقود محمولة على الاجنحة وتساوي هذه الحمولة حمولة ال Mig-21 , F-15 و F-4. لذا لو استعملت ال F-22 ال supercruise ما راح يبقى شيئ من ال 29% يكفي مثلا للمناورة او الافلات من صاروخ او الرجوع الى القاعدة.ال supercruise يتطلب حمولة وقود بحدود ال 45 % بالمية, وهذا غير موجود في ال F-22A . وحمولة ال 29% بالمية هي اقرب الى ال subcruise اكثر من ال supercruise . المصادر الرسمية تعطي مدى ال F-22 A بمايقارب 400NM
(nutrical miles) ما يقارب 900 كيلو, وهذا هو ال combat radius , ولكن هذا الرقم نقص بسبب حمولة الوقود وايضا الزيادة في الوزن والمصاريف.
ثانيا السرعة الفعلية لل F-22
المصادر المصنعة تعطي سرعة mach 2 او اكثر , ولكن ال F-22 تستعمل ال afterburner لبلوغ سرعات اسرع من الي ذكرتها في شرحي عن ال supercruise والي تبلغ 1,6 الى ان تصل سرعة 1,8 الى 1,9 مو اكثر. كل المصادر تذكر انو هناك صعوبة في بلوغ سرعات mach 2 , وذلك لااسباب التالية
اولا اجنحة ال f-22a لاتساعدها في السرعات الكبيرة ,لاسباب تتعلق بشكل وتصميم الاجنحة والي هي اصلا مصممة لسرعات ما دون سرعة الصوت.
ثانيا مداخل الهواء المجهز فيها هيكل ال F-22A , هي غير متحركة عند بلوغ سرعات اسرع من الصوت . يعني ما يسمى بال Air flow لاتستطيع مداخل الهواء التحكم به, لان لو قامت بالتحكم بدخول الهواء الى المحرك ,راح يطلب ذلك تصميم مداحل متحركة, يعني تبدل زاويتها مع بلوغ سرعات كبيرة ولكن هذا لايساعد الطائرة في مسالة الستلث او التخفي. لذا ما بعد mach 1,8 المحرك لايستطيع سحب هواء كافي الى الداخل لبلوغ mach 2,0 ,