أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
اللواء هشام النابلسي السعودي حرب اكتوبر1973 وملفه الشخصي
كاتب الموضوع
رسالة
ابطال الحرمين
لـــواء
الـبلد : العمر : 38المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية التسجيل : 24/07/2011عدد المساهمات : 3185معدل النشاط : 4639التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: اللواء هشام النابلسي السعودي حرب اكتوبر1973 وملفه الشخصي الخميس 2 أغسطس 2012 - 8:32
قاده حماسه للتفكير في الاشتراك في حرب 1948م، رغم أن عمره لم يكن يزيد على 18 عامًا، كما يعد أول قائد لطائرة سعودية حول العالم، وعندما انتهى به المطاف إلى التقاعد افتتح محلًا للحلويات، إنه اللواء طيار متقاعد هاشم نابلسي، الذي خدم الوطن في مواقع عديدة حتى صار الرجل الثاني في القوات الجوية وقائد قاعدة جدة الجوية. وفيما بين البداية والنهاية حقق العديد من الإنجازات الشخصية والوطنية منها قيادته لأول طائرة عسكرية سعودية رافقت طائرة الملك فيصل المدنية وجابت العالم خلال اثني عشر يوما، وشارك في حرب الوديعة وحرب أكتوبر 1973، وأهلته مهارته في الطيران إلى جعله الطيار المفضل لدى الكثير من المسؤولين، سمعته الطيبة تخطت حدود الوطن إلى أقاصي العالم وجعلت قائد الأسطول الأمريكي السادس يصر على مقابلته عندما علم بوجوده في جزيرة جاندر، «المدينة» التقت اللواء النابلسي في مكتبه وكشف لنا الكثير عن تاريخ القوات الجوية السعودية فإلى نص الحوار:
ابتعاث ابناي للدراسة ما القصص الطريفة التي صادفتها في رحلاتك الجوية مع الشخصيات المهمة؟ خلال رحلة جوية من جدة إلى الرياض مع الأمير تركي بن عبدالعزيز الذي كان نائبا لوزير الدفاع حينها، سألني عن حال ابني أسامة وهاني ودراستهما، فقلت له طال عمرك أريد إرسالهم للتعليم في الخارج لكن أحوالي المادية لا تسمح، فقال لي اكتب خطابا وضمهم مع وزارة الدفاع وسنقوم بابتعاثهم، وعدت إلى مقصورة القيادة فناداني بعد وقت قصير وقال لي لماذا لم تكتب الخطاب فقلت له ليس عندي ورقة فقال لي تصرف واكتب الخطاب بأي طريقة، فقد كان سموه يكن لي معزة كبيرة، وبالفعل كتبت الخطاب ودرس ابناي مبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية
كيف التحقت بالقوات الجوية؟ إثر حصولي على الشهادة الثانوية حدثت نكبة 1948م، وصدر قرار التقسيم وأعلن قيام دولة إسرائيل، وكنت واثنان من أصدقائي متحمسين كغالبية الشباب في ذلك الوقت ونريد المشاركة في الحرب، فكتبنا خطابا لوزير الدفاع حينها سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز فحدد موعدا لمقابلتنا في جدة، وبالفعل وصلنا صباحا وقابلناه في بيته وبعد العصر كنا في الطائف حيث مدرسة الطيران، وقد فوجئ ثلاثتنا بأننا سندرس الطيران بدلا من العسكرية، وكان قائد مدرسة الطيران الشريف محسن الحارثي، وقال لنا: ما دام الأمير منصور قرر أن تدرسوا الطيران فأنا لا أستطيع مراجعته، وبالفعل بدأنا التدريب في العام 1369هـ
كم كان عدد طلاب مدرسة الطيران؟ كان عددهم واحدا وعشرين طالبا وكان قد تم إرسال الدفعة الأولى وعددها عشرة طلاب من ضمنهم قائد سلاح الطيران الأسبق الفريق أسعد الزهير واللواء أكرم خوجة لدراسة الطيران المدني في إنجلترا قبل شهرين، وكانوا يستعدون لإرسال عشرة آخرين ليلحقوا بزملائهم، وبعد تدريبات واختبارات على يد البعثة البريطانية استمرت لخمسة أشهر، تم اختياري ضمن المبتعثين لإنجلترا فيما رسب زميلاي بالكشف الطبي، وكان ممن رافقني للدراسة في إنجلترا اللواء فؤاد المنصوري وحسن الهرساني وعبدالله رحمي
الدراسة في انجلترا أين درستم في إنجلترا؟ ومتي أنهيتم دراستكم؟ في مدينة ساوثهمبتون بجامعة بريطانيا العظمي للطيران (Great British Air University)، وبعد أكثر من سنة وأربعة أشهر من الدراسة حصلنا على شهادة الطيران المدني، وكنا نجهز أنفسنا للعودة إلي جدة وكان ذلك في أواخر العام 1951م إلا أن الأمير منصور أمر بتحويلنا إلي دراسة الطيران العسكري فدرسنا في كلية عسكرية وتدربنا لعدد من الشهور، وقسمت المجموعة إلى تخصصات دراسية مختلفة وكنت ممن تخصصوا في المقاتلات فيما البعض الاخر بالنقل العسكري وكان ذلك بناء على اختيارات الطلاب، ولم يستطع اثنان من الزملاء إكمال الدراسة، وتنقلنا للتدريب من قاعدة لأخرى لتنوع التدريبات، ثم بدأنا لاحقا التدرب على طائرتي (نقل - قاذفة قنابل) بمحركين وقد كان ذلك شيئا حديثا ذلك الوقت وكان نوعهما «بريستول» وفايكنج، وبعد انتهاء دراسة الطيران الآلي في 1953 أكملت دراسة الطيران العسكري ثم عدنا إلى جدة والتحقنا بزملائنا الدفعة الأولى الذين سبقونا وبدأنا في تأسيس سلاح الطيران.
ماذا عملت بعد عودتك إلى المملكة؟ عدت إلى المملكة العام 1373هـ برتبة ملازم ثاني بنجمة واحدة (ما يعادل حاليا رتبة ملازم) وعملت كبيرا للمدربين في مدرسة سلاح الطيران، وكان قائد القوات الجوية حينها الفريق أسعد الزهير ومدير المدرسة اللواء هاشم سعيد هاشم، وكنت بالتزامن أطير أيضا ضمن سرب الطائرات الأول متنوع رغم عملي كمدرب لأن عدد الطيارين كان قليلا جدا، وبعد ذلك انتقلت قيادة القوات الجوية إلى الرياض وانتقلت للعمل هناك وكنت من المؤسسين للقاعدة الجوية فيها.
قدت الطائرة لعدد من كبار الشخصيات - أذكر لنا بعض القصص في هذا الصدد؟ نعم قدت طائرات في رحلات جوية مع الملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله، وكذلك أوصلت الملك عبدالله في رحلة جوية إلى منطقة جنوب الرياض في عهد الملك خالد، وكان الملك فهد يشتكي لي أحيانا من بعض الطيارين وقال لي ذات مرة بأن أحدهم وخلال الهبوط بالطائرة ارتطم بالأرض بقوة مما جعل غترته وعقاله تسقط من على رأسه. والحمد لله فإن حبي للطيران جعلني ماهرا في هذه المهنة، وكانت الشخصيات المهمة ترتاح للسفر معي وتصر عليه، وما يدل على ذلك أن الديوان الملكي اتصل ذات مرة وطلبوا مني الطيران مع الملك خالد رحمه الله فقلت لهم لا تحرجوني مع زملائي فالآن ليس دوري، فأصروا على فقلت لهم اكتبوا لي خطابا بذلك وبالفعل تم ذلك، وقد كان الملك خالد والملك فهد دائما ما يسألوني عن أحوالي، وبالإضافة للملوك فقد قدت طائرات ولي العهد السابق سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله، وولي العهد الحالي سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو الأمير متعب بن عبدالعزيز، وأصحاب المعالي والوزراء من داخل وخارج المملكة
من هي أبرز الشخصيات العربية التي قدت الطائرة لها؟ طرت مع الرئيس المصري أنور السادات والرئيس المصري السابق حسني مبارك عندما كان قائدا للقوات الجوية والرئيس السوري شكري القوتلي، وغيرهم من المسؤولين. وتوليت قيادة رحلات جوية متعددة مع ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال رحمه الله على الطائرة (سى - 130) بين الأردن والمملكة جيئة وذهابا، وكذلك رحلات جوية مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رحمه الله.
عادة ما يكون للمسؤولين من دول أخرى طائرات خاصة - فلماذا كنت تتولى القيادة لهم؟ غالبا ما كانت هذه الرحلات إلى المناطق الوعرة وغير المهيئة بمدرجات عادية، مما يتطلب معرفة خاصة بها
ما أبرز الرحلات في مسيرتك المهنية؟ بعيد حرب أكتوبر 1973م، قدت طائرة سي 130 التي جمعت الملك فيصل والرئيس أنور السادات، والأمير سلطان بن عبدالعزيز والرئيس السابق حسني مبارك الذي كان وقتها قائدًا لسلاح الطيران المصري بالإضافة لقيادات البلدين لزيارة منطقة محررة من سيناء.
شاركت في بعض الحروب الداخلية والخارجية - ما هي؟ شاركت بحرب الوديعة وحرب 1973م.
ما قصة قيامك بأول رحلة لطائرة سعودية حول العالم؟ في الثامن عشر من يوليو العام 1971م رافقت وطاقم ملاحين سعودي 100% بطائرة عسكرية من نوع سي - 130 طائرة مدنية تقل الملك فيصل رحمه الله من مطار جدة وصولا إلى بومباي فالعاصمة التايلندية بانكوك ومنها إلى الصين تايبيه وأخيرا طوكيو حيث كان مقررا نهاية الرحلة والعودة إلى جدة، وفوجئنا بمندوب المراسم الملكية يخبرنا بأن الملك فيصل قرر مواصلة الرحلة إلى الولايات المتحدة وأنه يمكننا العودة إلى المملكة لأننا غير مستعدين لهذه الرحلة ولا نملك خرائط ملاحية جوية أو ملاحا مدربا على هذا الخط إلى الولايات المتحدة، فحز ذلك في نفسي لما أعلمه من قدرات شباب الملاحين الممتازة طاقم الطائرة، فاجتمعت ومساعدي صالح رفيع معهم في طوكيو وأخبرتهم بما حدث وسألتهم إن كانوا يريدون التحدي وإثبات كفاءتهم فتحمسوا جميعا، وبالفعل حصلنا على الخرائط ودرسناها جيدا وعدت لمندوب المراسم الملكية وأخبرته بأننا لن نعود لجدة وسنستمر في مرافقة طائرة الملك.
هل وافق مباشرة؟ في الحقيقة لقد اعترض وأبلغ الملك فيصل بما جرى، فسأله من قائد الطائرة المرافق فأخبره، فقال له هاشم كفء وبالفعل أكملنا الرحلة إلى هنلولو في هاواي ومنها إلى سان فرانسيسكو فعاصمة الولايات المتحدة واشنطن وصولا إلى مطار شارل دي غول في باريس قبل أن نحط الرحال مرة أخرى في جدة في اليوم الأول من شهر يونيو العام 1971م في رحلة استغرقت اثنا عشر يوما، وقد شهدت الرحلة تأخر طائرة الملك فيصل لمدة ساعة وكان من ضمن طاقمها ملاح أمريكي أما طائرة القوات الجوية السعودية سي 130 والتي كان طاقمها سعوديا بالكامل فقد حافظت على الموعد المحدد للوصول، وقد صممت القوات الجوية بهذه المناسبة لوحتين تذكاريتين تصور مسار الرحلة ومكتوب فيها أسماء طاقم الملاحين، أهديت إحداهما إلي والأخرى إلى سمو الأمير سلطان رحمه الله وبقيت معلقة في مكتبه لفترة طويلة.