مشروع فينكس هو مشروع يعنى بتطوير دبابة م 60 أ 1 ودبابة م 60 أ 3 من خلال تحسين أداء رماية الدبابة أثناء
الحركة، قوة النار، دقة الإصابة والأنظمة الميكانيكية في حالتي الدفاع والهجوم .
- مرحلة تطوير نظام ضبط الرمي
تم استبدال نظام ضبط القديم TTS بنظام IFCS الجديد من شركة ريثيون الأمريكية وذلك ليتمكن الرامي من مشاهدة
الهدف ليلاً ونهاراً مما يحسن الأداء بشكل كبير بما فيها الرماية الدقيقة والإصابة من الطلقة الأولى أثناء الحركة .
يحتوي البرج على الجيل الثاني من النظم التكنولوجية لأجهزة ضبط الرمي والمراقبة الحرارية وأيضاً يحتوي على
أجهزة تقدير مدى ليزرية أمنة مما يؤدي إلى رفع كفاءة وفاعلية الدبابة القتالية وزيادة قدرتها على البقاء (دقة ، سرعة
مشاغلة ورمي أثناء الحركة).
تم تطوير قوة النار من خلال استبدال المدفع القديم عيار 105 ملم بمدفع جديد من عيار 120 ملم أملس (L50
CTG) من شركة (RUAG) السويسرية حيث يعطي الدبابة قوة نار كبيرة تضاهي ما نوفره أحدث الدبابات كما يمكن
الدبابة من استعمال الذخائر المخصصة لحلف الناتو من عيار 120 ملم والخاصة بالسبطانات الملساء بالإضافة لتزويد
البرج معبيء ذخيرة شبة أوتوماتيكي وجهاز تدوير برج متطور.
- مرحلة الحماية الإضافية
تتم تأمين الحماية الإضافية بطاقم الدبابة من خلال إضافي (TERA)، بالإضافة لتزويد الدبابة بجهاز استشعار ليزري
يقوم بإنذار طاقم الدبابة بأية أجهزة مراقبة معادية لتعطي الطاقم الوقت الكافي للتخفي والمناورة.
- مرحلة تطوير قابلية الحركة
رفع قدرة محرك الدبابة من (750 HP) إلى (950 HP) وصندوق التروس من موديل CD- 850 إلى CD-
1000 بالإضافة إلى استبدل نظام التعليق القديم بنظام مستقبل (زيتي هوائي) مما يعطي الآلية مرونة المناورة، الحركة
ومشاغلة الأهداف بدقة وزيادة تسارع الآلية.
المواصفات الفنية
المدفع
يتميز المدفع بوجود مزلق عمودي شبة آلي.
مسافة الارتداد: 440 ملم.
أقصى مسافة ارتداد: 450 ملم. .
سرعة الانطلاق للقذيفة: 1680 م / ث.
الوزن على جهاز الارتفاع: 3780 كغم.
كتلة الارتداد: 1860 كغم.
وزن السبطانة (مع برميل الغاز): 1120 كغم.
معدل الرماية: 6-10 طلقات / دقيقة.
أنظمة المراقبه وضبط الرمى
مقدرة مدى ليزرية (آمنة للمستخدم) ذات مدى 200-9995 م.
نظام رؤية حراري من الجيل الثاني (240 × 4).
جهاز تبريد ذو كفاءة عالية (هادئ).
نظام تثبيت المحور لجهاز الرؤية الخاص بالرامي.
جهاز تحسس للميل والحركة.
توصيلات كهربائية حديثة قابلة لإضافة أية أجهزة جديدة مستقبلاً.
جهاز الإنذار الليزرى
التغطية النصف كروية حتى (-30 درجة) و طول الموجة من(0,5- 1,8) مم.
يستطيع تغطية موجات من 500 -1600 نانو متر.
احتمالية الاستشعار
95% للنبض الأحادي.
99% للنبض المتعدد.
وقت الاستشعار أقل من 100 مل / ثانية.
القدرة على البقاء
إضافة تدريع إضافي للهيكل والبرج
تعديل مقر وأسلوب خزن الذخيرة .
تعديل نظام التحكم بحركة البرج والمدفع ليصبح كهروميكانيكي.
تعديل برمجة نظام التثبيت.
قابلية الحركة
رفع قدرة المحرك إلى 950 حصان ميكانيكي من شركة جنرال داينمكس.
تعديل نظام التروس إلى موديل CD 1000 ليتناسب مع معطيات المحرك المعدل.
نظام تقنية هواء محسن.
تعديل نظام التعليق ليصبح غازي – هيدروليكي.
التطوير يتم فى مركز الملك عبد الله الثانى بالأردن وقد أبدت السعوديه إهتمامها بالتطوير الأردنى
لتحديث دباباتها الإم 60