أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: خط ملاحي بين الإسكندرية والدار البيضاء الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 8:19
خط ملاحي بين الإسكندرية والدار البيضاء تعكف غرفة التجارة المصرية المغربية على تقديم دراسة لإنشاء خط ملاحي يربط بين ميناء الإسكندرية" في مصر وميناء الدار البيضاء في المغرب.
القاهرة ـ أشرف كمال وأكد رئيس الغرفة ابراهيم أبو عميرة خلال تصريحات صحفية أن الخط الملاحي من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو مليار دولار سنويا، خاصة وهناك ترحيب من الجانب المغربي بزيادة النشاط التجاري والتوسع في الاستثمارات المشتركة. وأشار أبوعميرة إلى أن المشروع يشمل تحديث أسطول مراكب الصيد في ميناء "دمياط " بمصر وإنشاء خط تصديري مباشر من دمياط إلى المغرب ثم إلى الدول الأوروبية . وأوضح أبو عميرة أن هناك اتفاقات بين مستثمرين مصريين ومغاربة على إنشاء عدد من المشروعات، منها مصنعان للملابس الجاهزة باستثمارات تصل إلى 70 مليون دولار ومصانع للعصائر الطبيعية والألومونيوم بالإضافة إلى إنشاء دار نشر باستثمارات مصرية مغربية مشتركة .
موضوع: رد: خط ملاحي بين الإسكندرية والدار البيضاء الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 10:09
ماهر كتب:
اذا الرد الله سوف يرتاح الخليج من مدفوعات التامين البحري و نقله
لي النفط والغاز وتصبح لي مصر أكبر موانئ شحن النفط والغاز
علي المتوسط
مشيرا إلى أن التكلفة المبدئية للجسر تبلغ 3 مليارات دولار. فوائد الجسر ستكون كبيرة جدا للبلدين، أهمها تيسير حركة التجارة والأفراد، خاصة في مواسم الحج والعمرة، وحركة العمالة المصرية بدول الخليج، والسياحة، فضلا عن اختصار الوقت والجهد والمسافة فيما بينهما، كما أنه سيختصر على مصر مسافات كبيرة مع دول شمال أفريقيا ودول شرق خليج العقبة ودول الخليج جميعا وسورية والعراق والأردن، حيث إن المسافة لا تتعدى 20 دقيقة. وأبان أن هنالك دراسات مالية أكدت أن تكلفة المشروع يمكن استردادها خلال عشر سنوات فقط عن طريق رسوم عبور الحجاج والمعتمرين والسياح والعاملين في دول الخليج. ووفقا لمحللين اقتصاديين، سينعش الجسر الحركة التجارية بين البلدين، ويصبح ممرًا دوليا لدول الخليج العابرة إلى دول شمال أفريقيا، وهو ما يسهم في تحقيق تنمية شاملة لكل المنطقة الشمالية للمملكة وخاصة تبوك، كما سيعمل على إنعاش الحركة التجارية في ميناء ضباء، بجانب تعظيمه من المكانة السياحية لمنتجع شرم الشيخ الذي يقبل عليه السياح الخليجون. وتأتي تجربة الجسر السعودي المصري على غرار تجربة جسر الملك فهد الذي بدأ العمل فيه سنة 1982 بتكلفة بلغت نحو 3 مليارات ريال، والذي ربط بين السعودية والبحرين، إلا أن الجسر السعودي المصري يبدو مختلفاً بعض الشيء حيث يربط قارتين ببعضهما البعض، ويتوقع أن يختصر الجسر المسافات والزمن ويفسح المجال لكثير من الاتفاقيات والتعاون التجاري بين البلدين، الى جانب وقفه نزيف الدم على الطريق البري بين مصر والسعودية، إضافة إلى تأمينه راحة أكبر لعشرات الآلاف من الحجاج والمعتمرين، خاصة في اختصار الوقت الذي تستغرقه الرحلة حاليا. كما يتوقع أن يسهم في الحد من استخدام العبارات، وهو ما سيقلل من المخاطر التي تتعرض لها العمالة المصرية المتنقلة بين البلدين.
موضوع: رد: خط ملاحي بين الإسكندرية والدار البيضاء الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 10:11
M.ragabegypt كتب:
ماهر كتب:
اذا الرد الله سوف يرتاح الخليج من مدفوعات التامين البحري و نقله
لي النفط والغاز وتصبح لي مصر أكبر موانئ شحن النفط والغاز
علي المتوسط
طبعاا وخلى ايران تاكل فى نفسها بقى
وانت الصادق روسيا المرعوبة من الغار الخليج الى اوروبا
وعلى فكره الجسر سوف يدمر شركات التامين البريطانية والاوربية المحتقرة لى التامين البحري
و النقل البحري بشكل عام
وهنا اكبر مخازن للحاويات في دبي سوف يكون الجسر هو شريان افريقيا الارخص لي النقل
اقتباس :
اثار تقرير اصدره بنك «ستاندرد اند شارتر» عن زياده حجم التعاملات التي تتم باليوان الصيني بين دول الخليج والصين لتصل الي 196 مليار يوان، التساؤلات حول مدي انعكاس التحول الخليجي الي العمله الصينية علي حركه التجاره بين الصين ومصر، والتوسع في استخدامات اليوان في المبادلات بين البلدين.
وقال حمدي النجار، رئيس الشعبه العامه للمستوردين، ان العمله الصينيه غير متداوله في التعاملات بين البلدين، مشيرا لصعوبه التعامل باليوان، خصوصا انه عمله محليه خاضعه في قيمتها لرؤيه البنك المركزي الصيني، ولا تتاثر بالاقتصاد العالمي.
واكد ان المصدرين الصينيين يفضلون التعامل بالدولار، مشيرا الي ان امريكا واوروبا تضغطان علي الصين لاعلان القيمه الفعليه لعملتها، خصوصا ان هناك تاكيدات بان قيمه اليوان اكبر من المعلن، وان الصين تخفضها حتي تعطي ميزه لصادراتها.
واعتبر وضع الخليج مختلف عن مصر، نظرا لزياده التجاره بين الصين ودول الخليج، وايضا البنوك وفي مصر لدينا تفاوت واضح في الميزان التجاري بين البلدين لصالح الصين.
واكد ممدوح زكي، رئيس شعبه المستوردين بغرفة تجارة الجيزه، انه لا وجود لتعاملات بين المصدرين والمستوردين بالعمله الصينيه، معتبرا اتجاه الدول الخليجيه ومنها الامارات الي العمله الصينيه يعود الي زياده تجاره الترانزيت في دبي، واستبعد تعامل التجار المصريين مستوردين او مصدرين بالعمله الصينيه.
من جانبه اكد محمد الابيض، رئيس الشعبه العامه لشركات الصرافه باتحاد الغرف التجاريه، ان تحركات اسعار صرف اليوان محدوده في السوق، ولا توجد تعاملات عليه مؤثره في الصرافات.
المصري اليوم منذ 3 أشهر عدد التعليقات (0) جميع المقالات (1) تجميد مشروع لتجارة الترانزيت بين مصر والصين وإيطاليا
القاهرة: كشف وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد عن أن الأزمة المالية العالمية قد تسببت في تجميد المفاوضات بين مصر والصين وإيطاليا حول مشروع كان يقضي بتحويل مصر بحلول عام 2010 م إلى أكبر مركز لتجارة الترانزيت العالمية عن طريق تحويل 60 % من تجارة الصين إلى أوروبا عبر قناة السويس بدلا من طريق الحرير لتكون إيطاليا بوابة النفاذ للمنتجات والبضائع الصينية إلى دول أوروبا الشرقية وبعض دول أوروبا الغربية.
وقال رشيد في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية أن الأزمة المالية العالمية جعلت الجميع يعيد حساباته خاصة مع التوقعات بإنكماش حاد في حركة التجارة العالمية حيث أن 60 % من حركة التجارة العالمية يتم تداولها بالدولار مشيرا إلى أن تغيير رئيس الحكومة الإيطالية من رومانو برودي إلى سيلفيو برلسكوني كان أحد العوامل التي ساهمت في تعثر المشروع.
وأوضح رشيد أن المشروع كان يمثل نقطة فاصلة لإعادة استغلال المجرى الملاحي لقناة السويس بشكل جيد عن طريق إقامة مناطق لوجيستية ضخمة بمنطقة القناة لتقديم خدمات الشحن والتفريغ للبضائع الصينية إذ يبلغ حجم تجارة الصين الخارجية ما يقارب الـ 1.5 تريليون دولار لافتا إلى أن الوقت غير مناسب حاليا لإعادة فتح ملف المفاوضات الذي بدأ بين حكومات الدول الثلاث مطلع العام الماضي.