أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 16:58
صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص
بشكل عام تتوفر الدروع الحديثة ضمن نمطين مميزين ، فأما أن تكون هذه الدروع سلبية بليدة Passive armor ، أو أن تكون نشيطة فاعلة active armor . الدروع السلبية تعمل على إيقاف المقذوف المعادي بالاعتماد على الملكيات والخصائص المادية لمكونات الدرع وحدها ، حيث تصنع هذه المواد من تشكيلة مدهشة من المواد الغريبة ونصف الغريبة . هي قاسية جداً ، حيث تقوم فكرة عملها على امتصاص الضربات واستيعاب طاقتها. وعلى النقيض من ذلك فإن فكرة عمل الدروع النشيطة (تعرف كذلك باسم الدروع التفاعلية ، الدروع الذكية ، الدروع الكهربائية ...) تقوم على التفاعل والاشتباك مع المقذوف قبل وصوله لصفيحة التدريع الرئيسة للهدف ، بهدف عرقلة وتعطيل تقدمه عن طريق حرفه أو تحطيمه . وهكذا فإن مواد الدروع بشكلها العام يمكن تقسيمها لنموذجين مختلفين من حيث أسلوب التعامل مع تهديدات طاقة المقذوف ، فهذه إما أن تكون "معرقلة" disruptive أو "ممتصة" absorbing . حيث تميل المواد المعرقلة لأن تكون مصنعة من مواد عالية القوة مثل الفولاذ عالي التصليد high-hardness والمواد الخزفية . إن الغرض من هذه المواد في التدريع متعدد الطبقات هو تمزيق أو تشظية المقذوف القادم وكذلك إبطاء سرعته وإضعافها . وبكلمات أخرى ، تشتيت وتبديد الطاقة الحركية للمقذوف بواسطة مادة الدرع ، من خلال تحطيمه وإعادة توجيه طاقة الأجزاء والشظايا الناتجة بعيداً عن التركيب المحمي . من ناحية أخرى ، تعمل المواد الممتصة على استيعاب الطاقة الحركية للمقذوف من خلال المقدار الكبير من التشويه اللدائني ، وتحويلها لشكل أدنى من أشكال الطاقة مثل الحرارة . وتعمل المواد المقساة والمواد المركبة كأدوات امتصاص جيدة لطاقة المقذوفات الحركية ، رغم أن لها قدرة تمزيقية أيضاً . وضمن هذه التصنيف يمكن القول أن صفائح الفولاذ المقسى والمصلد في الطبقة الخارجية من منظومة التدريع وكذلك الوحدات الخزفية أو ألياف الزجاج ، تعتبر عامل عرقلة لأي تهديد قادم من الخارج ، في حين تعمل طبقة المطاط التي تليها وكذلك بطانة التشظية spall liner كعامل امتصاص ، حيث تعمل هذه على تخفيض تأثيرات التشظية بعد ثقب صفائح الدرع (يتضمن تركيبها نسيج أو ألياف صناعية معززة بمركبات أخرى ، بما في ذلك ألياف البوليثيلين polyethylene) .
وهكذا يحرص المهندسون عند تصميم وتوزيع دروع دباباتهم وعرباتهم المدرعة ، على مواجهة شكلين مختلفين من أشكال التهديدات المحتملة ، قذائف الطاقة الحركية Kinetic Energy وقذائف الطاقة الكيميائية Chemical Energy . من ناحية تهديدات مقذوفات الطاقة الحركية ، فإنها تستخدم طاقة الاصطدام المرتفعة لتحقيق النفاذ ، والنوع الوحيد تقريباً الذي له القدرة على اختراق قوس برج الدبابة الأمامي الثقيل ، هو الخارق للدروع المثبت بزعانف النابذ للقبقاب APFSDS ، حيث يصمم المقذوف عموماً لتركيز مستوى مرتفع جداً من الطاقة الحركية على مقطع عرضي صغير لأقل ما يمكن على سطح الهدف لكي يتحقق الاختراق الأعمق . ولأن الطاقة الحركية للمقذوف تتعلق بشكل مباشر بكتلته ، فإن مصممو السلاح يجاهدون لزيادة الكثافة المقطعية sectional density للمقذوف ، التي تعرف بأنها كتلة المقذوف إلى منطقته العرضية (كقاعدة عامة ، المقذوف الأعلى في كثافته المقطعية ، الأعظم في قدرته على تحقيق اختراقات أعمق) . فمع انتقال وتحرك المقذوف بسرعات مرتفعة جداً ومفرطة hypervelocity ، فإن قوة مادة الدرع عند الارتطام تصبح مهملة ، حيث أن كلتا المقذوف والدرع سيذوبان ويتصرفان مثل السوائل ، وتصبح فقط كثافة المنطقة أو الكثافة السطحية Surface density هي العامل الأهم (المصطلح يشير لكل وحدة منطقة في كتلة جسم ما موزعة على السطح ، وهذه مصورة بالكيلوغرامات لكل متر مربع ، حيث يمكن إيجاد الكثافة السطحية بأخذ كتلة جسم وتقسيمه على منطقته) . في هذه الحالة المحددة ، المقذوف بعد اصطدامه بجسم الهدف سيواصل عملية الاختراق حتى يتوقف عن تحويل زخمه واندفاعه الحركي إلى مادة الهدف . في هذه الحالة المثالية يكون فقط ، الزخم ، مقطع المنطقة العرضي ، الكثافة ، والسماكة المنظورة هي العوامل ذات الصلة والمرتبطة بموضوع تتميم حالة الاختراق ..
وللتبسيط نقول أنه عند حدوث التماس المادي بين الخارق عالي السرعة وكتلة الهدف ، فإن الطاقة الحركية للقضيب ستحول كطاقة اصطدام إلى الهدف impact energy . وستتولد موجات اهتزازية/صدمية في الهدف وكذلك موجات صدمية انعكاسية reflected shock wave ستتولد على امتداد قضيب الخارق . كلا القضيب والهدف سيواجهان ويتحملان مستويات الضغط المرتفع في منطقة الاصطدام ، كما ستتولد موجات خلخله Rarefaction waves على جوانب منطقة الاصطدام . وبينما تتعرض المادة عالية القسوة للفك والتحرر خلال حركة تقدم قضيب الخارق ، فإن تدفق لدن plastic flow يمكن أن يحدث وأيضاً فشل أو إخفاق هيكلي للمادة كما عرضت النتائج . وبعد الاصطدام ، يمكن تمييز حفرة أو منطقة التأثير المشكلة (موضع اصطدام وارتطام الخارق) بواسطة حافتها البارزة ومركزها المخروطي المرتفع . في الحرب العالمية الثانية كانت القذائف المثالية الثاقبة للدروع على هيئة رصاصة bullet-shaped ، وكان لديها سرعة أوطأ بكثير مما تتحصل عليه القذائف في زمننا الحالي ، بحيث أن ارتطامها بالدرع لم يكن يؤدي لإنجاز حالة الذوبان للقذيفة والدرع . في هذه الظروف ، قوة مادة التدريع وصلادتها تصبح العامل الأهم ذو الصلة . فإذا كان المقذوف خفيف وبطيء نسبياً ، فإن قوة التدريع قَد تتسبب في تحصيل أضرار ربما لا تتجاوز حد التشويه المرن elastic deformation أو التشويه اللحظي ، بحيث تهزم القذيفة وتدحر دون أضرار فاعلة على كتلة الهدف .
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟التسجيل : 15/02/2012عدد المساهمات : 6243معدل النشاط : 5539التقييم : 515الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 17:22
اقتباس :
الدروع النشيطة (تعرف كذلك باسم الدروع التفاعلية ، الدروع الذكية ، الدروع الكهربائية ...) تقوم على التفاعل والاشتباك مع المقذوف قبل وصوله لصفيحة التدريع الرئيسة للهدف ، بهدف عرقلة وتعطيل تقدمه عن طريق حرفه أو تحطيمه
انا عن نفسى افضل هذا النوع لنه على الاقل بيحمى المناطق الضعيفه فى جسم الدبابه بعكس الدرع الممتص اللى بيحمى المنطقه الموضوع فيها
لكن مازلت مصر ان الدوع سواء تفعليه او سلبيه مازال امامه الكثير لن تكنلوجيا تدمير تسير بسعه البرق
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . الثلاثاء 28 أغسطس 2012 - 21:49
موضوع ممتاز و استفدت منه كثيرا و لكن يا انور الشراد الا يمكن ان تضع موضوع عن لغز المدرعة الفهد و كيف هيكلها سليم بعد ان ضربت بالهيل فاير لبأنك بالذات خبير فى الدبابات و المدرعات و لك تقييم فورى
فـآرسَ
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 40المهنة : محامىالمزاج : احمد اللهالتسجيل : 10/05/2011عدد المساهمات : 758معدل النشاط : 845التقييم : 18الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . الأربعاء 29 أغسطس 2012 - 7:15
طوووووووول عمرك باشا و بستفيد من موضيعك انت استاذ اسلحة المشاه + على السريع يا استاذ انور
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . الجمعة 31 أغسطس 2012 - 20:05
موضوع رائع بارك الله فيك الذي استفدته للقراءة الاولى للموضوع أن قذيفة الطاقة الحركية يجب ان تمتلك السرعة العالية جدا و الكثافة العالية لكي تمتلك طاقة حركة كبيرة جدا تكون كفيلة باذابة منطقة الاختراق. لكن ما أثر الدروع التفاعلية على قذائف الطاقة الحركية لانها دروع تعتمد بالدرجة الاولى على تشتيت الموجة الانفجارية للقذائف التي تعمل بالانفجار الكيميائي أما قذائف الطاقة الحركية فكيف تؤثر عليها؟ لي عودة و تساؤلات اخرى ان شاء الله.
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . السبت 1 سبتمبر 2012 - 5:32
salah_5999 كتب:
لكن ما أثر الدروع التفاعلية على قذائف الطاقة الحركية لانها دروع تعتمد بالدرجة الاولى على تشتيت الموجة الانفجارية للقذائف التي تعمل بالانفجار الكيميائي أما قذائف الطاقة الحركية فكيف تؤثر عليها؟ لي عودة و تساؤلات اخرى ان شاء الله.
بالنسبة للجيل الأول من الدروع التفاعلية كالبليزر الإسرائيلي والكنتاكت 1 الروسي ليس لها تأثير على مقذوفات الطاقة الحركية ، أما الجيل الأحدث فتأثيرها يكون بحرف أو تحطيم قضيب الخارق الحركي عن طريق الصفيحة الثقيلة المقذوفة من الدرع التفاعلي عند إنفجاره .
من أجل ثقافة عسكرية حقيقية .. ندعوكم لمدونتنا الشخصية
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . السبت 1 سبتمبر 2012 - 8:54
anwaralsharrad كتب:
salah_5999 كتب:
لكن ما أثر الدروع التفاعلية على قذائف الطاقة الحركية لانها دروع تعتمد بالدرجة الاولى على تشتيت الموجة الانفجارية للقذائف التي تعمل بالانفجار الكيميائي أما قذائف الطاقة الحركية فكيف تؤثر عليها؟ لي عودة و تساؤلات اخرى ان شاء الله.
بالنسبة للجيل الأول من الدروع التفاعلية كالبليزر الإسرائيلي والكنتاكت 1 الروسي ليس لها تأثير على مقذوفات الطاقة الحركية ، أما الجيل الأحدث فتأثيرها يكون بحرف أو تحطيم قضيب الخارق الحركي عن طريق الصفيحة الثقيلة المقذوفة من الدرع التفاعلي عند إنفجاره .
من أجل ثقافة عسكرية حقيقية .. ندعوكم لمدونتنا الشخصية
http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/
هل تقصد ان في الدروع التفاعلية الحديثة يقوم الدرع بالانفجار و قذف صفيحة بالاتجاه المعاكس لاتجاه المقذوف ؟ كيف تتعامل الدروع الحديثة مع الحشوات المشكلة انفجاريا؟ لاني اعلم انه يكفي انفجار الدرع ليشتت النفث فيبطل عمل القذيفة المشكلة انفجاريا. يعني ما أثر قذف صفيحة في اتجاه معاكس للنفث الناتج عن القذيفة المشكلة انفجاريا؟
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . السبت 16 فبراير 2013 - 9:37
anwaralsharrad كتب:
صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص
بشكل عام تتوفر الدروع الحديثة ضمن نمطين مميزين ، فأما أن تكون هذه الدروع سلبية بليدة Passive armor ، أو أن تكون نشيطة فاعلة active armor . الدروع السلبية تعمل على إيقاف المقذوف المعادي بالاعتماد على الملكيات والخصائص المادية لمكونات الدرع وحدها ، حيث تصنع هذه المواد من تشكيلة مدهشة من المواد الغريبة ونصف الغريبة . هي قاسية جداً ، حيث تقوم فكرة عملها على امتصاص الضربات واستيعاب طاقتها. وعلى النقيض من ذلك فإن فكرة عمل الدروع النشيطة (تعرف كذلك باسم الدروع التفاعلية ، الدروع الذكية ، الدروع الكهربائية ...) تقوم على التفاعل والاشتباك مع المقذوف قبل وصوله لصفيحة التدريع الرئيسة للهدف ، بهدف عرقلة وتعطيل تقدمه عن طريق حرفه أو تحطيمه . وهكذا فإن مواد الدروع بشكلها العام يمكن تقسيمها لنموذجين مختلفين من حيث أسلوب التعامل مع تهديدات طاقة المقذوف ، فهذه إما أن تكون "معرقلة" disruptive أو "ممتصة" absorbing . حيث تميل المواد المعرقلة لأن تكون مصنعة من مواد عالية القوة مثل الفولاذ عالي التصليد high-hardness والمواد الخزفية . إن الغرض من هذه المواد في التدريع متعدد الطبقات هو تمزيق أو تشظية المقذوف القادم وكذلك إبطاء سرعته وإضعافها . وبكلمات أخرى ، تشتيت وتبديد الطاقة الحركية للمقذوف بواسطة مادة الدرع ، من خلال تحطيمه وإعادة توجيه طاقة الأجزاء والشظايا الناتجة بعيداً عن التركيب المحمي . من ناحية أخرى ، تعمل المواد الممتصة على استيعاب الطاقة الحركية للمقذوف من خلال المقدار الكبير من التشويه اللدائني ، وتحويلها لشكل أدنى من أشكال الطاقة مثل الحرارة . وتعمل المواد المقساة والمواد المركبة كأدوات امتصاص جيدة لطاقة المقذوفات الحركية ، رغم أن لها قدرة تمزيقية أيضاً . وضمن هذه التصنيف يمكن القول أن صفائح الفولاذ المقسى والمصلد في الطبقة الخارجية من منظومة التدريع وكذلك الوحدات الخزفية أو ألياف الزجاج ، تعتبر عامل عرقلة لأي تهديد قادم من الخارج ، في حين تعمل طبقة المطاط التي تليها وكذلك بطانة التشظية spall liner كعامل امتصاص ، حيث تعمل هذه على تخفيض تأثيرات التشظية بعد ثقب صفائح الدرع (يتضمن تركيبها نسيج أو ألياف صناعية معززة بمركبات أخرى ، بما في ذلك ألياف البوليثيلين polyethylene) .
وهكذا يحرص المهندسون عند تصميم وتوزيع دروع دباباتهم وعرباتهم المدرعة ، على مواجهة شكلين مختلفين من أشكال التهديدات المحتملة ، قذائف الطاقة الحركية Kinetic Energy وقذائف الطاقة الكيميائية Chemical Energy . من ناحية تهديدات مقذوفات الطاقة الحركية ، فإنها تستخدم طاقة الاصطدام المرتفعة لتحقيق النفاذ ، والنوع الوحيد تقريباً الذي له القدرة على اختراق قوس برج الدبابة الأمامي الثقيل ، هو الخارق للدروع المثبت بزعانف النابذ للقبقاب APFSDS ، حيث يصمم المقذوف عموماً لتركيز مستوى مرتفع جداً من الطاقة الحركية على مقطع عرضي صغير لأقل ما يمكن على سطح الهدف لكي يتحقق الاختراق الأعمق . ولأن الطاقة الحركية للمقذوف تتعلق بشكل مباشر بكتلته ، فإن مصممو السلاح يجاهدون لزيادة الكثافة المقطعية sectional density للمقذوف ، التي تعرف بأنها كتلة المقذوف إلى منطقته العرضية (كقاعدة عامة ، المقذوف الأعلى في كثافته المقطعية ، الأعظم في قدرته على تحقيق اختراقات أعمق) . فمع انتقال وتحرك المقذوف بسرعات مرتفعة جداً ومفرطة hypervelocity ، فإن قوة مادة الدرع عند الارتطام تصبح مهملة ، حيث أن كلتا المقذوف والدرع سيذوبان ويتصرفان مثل السوائل ، وتصبح فقط كثافة المنطقة أو الكثافة السطحية Surface density هي العامل الأهم (المصطلح يشير لكل وحدة منطقة في كتلة جسم ما موزعة على السطح ، وهذه مصورة بالكيلوغرامات لكل متر مربع ، حيث يمكن إيجاد الكثافة السطحية بأخذ كتلة جسم وتقسيمه على منطقته) . في هذه الحالة المحددة ، المقذوف بعد اصطدامه بجسم الهدف سيواصل عملية الاختراق حتى يتوقف عن تحويل زخمه واندفاعه الحركي إلى مادة الهدف . في هذه الحالة المثالية يكون فقط ، الزخم ، مقطع المنطقة العرضي ، الكثافة ، والسماكة المنظورة هي العوامل ذات الصلة والمرتبطة بموضوع تتميم حالة الاختراق ..
وللتبسيط نقول أنه عند حدوث التماس المادي بين الخارق عالي السرعة وكتلة الهدف ، فإن الطاقة الحركية للقضيب ستحول كطاقة اصطدام إلى الهدف impact energy . وستتولد موجات اهتزازية/صدمية في الهدف وكذلك موجات صدمية انعكاسية reflected shock wave ستتولد على امتداد قضيب الخارق . كلا القضيب والهدف سيواجهان ويتحملان مستويات الضغط المرتفع في منطقة الاصطدام ، كما ستتولد موجات خلخله Rarefaction waves على جوانب منطقة الاصطدام . وبينما تتعرض المادة عالية القسوة للفك والتحرر خلال حركة تقدم قضيب الخارق ، فإن تدفق لدن plastic flow يمكن أن يحدث وأيضاً فشل أو إخفاق هيكلي للمادة كما عرضت النتائج . وبعد الاصطدام ، يمكن تمييز حفرة أو منطقة التأثير المشكلة (موضع اصطدام وارتطام الخارق) بواسطة حافتها البارزة ومركزها المخروطي المرتفع . في الحرب العالمية الثانية كانت القذائف المثالية الثاقبة للدروع على هيئة رصاصة bullet-shaped ، وكان لديها سرعة أوطأ بكثير مما تتحصل عليه القذائف في زمننا الحالي ، بحيث أن ارتطامها بالدرع لم يكن يؤدي لإنجاز حالة الذوبان للقذيفة والدرع . في هذه الظروف ، قوة مادة التدريع وصلادتها تصبح العامل الأهم ذو الصلة . فإذا كان المقذوف خفيف وبطيء نسبياً ، فإن قوة التدريع قَد تتسبب في تحصيل أضرار ربما لا تتجاوز حد التشويه المرن elastic deformation أو التشويه اللحظي ، بحيث تهزم القذيفة وتدحر دون أضرار فاعلة على كتلة الهدف .
ماهو مضلل بالأحمر...
هذه الفقره فيها شئ خطأ ما أو أنني لم أفهم بصوره صحيحه ....!!
-أولا وحتى أكون مع دقيق .. أنت تتكلم عن نمطيين مميزين لمواجهة طاقة المقذوف:
1- الدروع السلبيه (النمط الممتص)... التي تقوم على امتصاص واستيعاب طاقة المقذوف ومنها على سبيل المثال" الدروع المركبه" .
2- الدروع النشيطه (النمط المعرقل) التي تقوم على اساس على التفاعل والأشتباك مع المقذوف بهدف عرقلته و تعطيل تقدمه عن طريق حرفه عن مساره أو حتى تحطيمه قبل وصوله صفيحة الدرع الأساسي للدبابه ...ومنها على سبيل المثال وأشهرها (الدروع التفاعليه ..EAR).
بالتالي ماعلاقة (الكلام في الفقره التي أنا قمت بتظليلها بالأحمر) بالنمط الثاني ....(الدروع النشيطه -النمط المعرقل) ....!!!
أنت تتكلم بهذه الفقره عن ( مواد مثل الفولاذ عالي التصليد والمواد الخزفيه ضمن الدرع متعدد الطبقات )..!!
وبالتالي السؤال هو ما علاقة الفولاذ عالي التصليد والمواد الخزفيه وكذلك الدرع متعدد الطبقات ,في نمط ( الأشتباك والتفاعل مع طاقة المقذوف المقادم وحرفه أو تحطيمه قبل الوصول إلى الطبقه أو الصفيحه الأساسيه للدرع ......أليس هذا المواد خاصه بنمط امتصاص طاقة المقذوف وليس التفاعل والأشتباك معه حيث أن نمط الأشتباك والتفاعل مع المقذوف يتعلق "بقراميد الدروع التفاعليه المتفجره "على سبيل المثال التي تقوم على اساس وجود صفيحتين محصور بينهما ماده متفجره تتفاعل عن طريق انفجار الماده وتتطاير الصفيحتين بشكل متعاكس لتمزيق وتحريف المقذوف وتجزئته سواء كان نفاثا أو قضيب الخارق ....!!!!
هذا والله أعلم...
شريف حسن
مـــلازم
الـبلد : العمر : 34المهنة : طالب جامعي المزاج : حزين التسجيل : 07/10/2011عدد المساهمات : 686معدل النشاط : 798التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص . السبت 16 فبراير 2013 - 13:55
تسلم
صفائـــــح التدريـــــع .. عرقلـــــة أم امتصـــــاص .