عبد الله بن بشير البلوي
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 35 المهنة : عآطل -مؤقتآ- المزاج : لا اله الا الله التسجيل : 23/09/2012 عدد المساهمات : 134 معدل النشاط : 142 التقييم : 2 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: استفسار عن النفق الهوائي الخميس 27 سبتمبر 2012 - 0:12 | | | السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
اريد ان اعرف ان كان لدى احدكم خلفيه عن كيفيه بنآء نفق هوائي لتجآرب دينآميكيه الهواء ؟؟
وبآكون شآكر لكم اخوتي |
|
Solomon kane
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : Project Manager المزاج : عصبي بعض الشيء التسجيل : 11/06/2012 عدد المساهمات : 7878 معدل النشاط : 7286 التقييم : 622 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: استفسار عن النفق الهوائي الخميس 27 سبتمبر 2012 - 0:31 | | | - عبد الله بن بشير البلوي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
اريد ان اعرف ان كان لدى احدكم خلفيه عن كيفيه بنآء نفق هوائي لتجآرب دينآميكيه الهواء ؟؟
وبآكون شآكر لكم اخوتي النفق الهوائي Wind tunnel النفق الهوائي يُستخدم لدراسة تأثيرات الريح، أو انسياب الهواء، على الطائرات، والمركبات والبِنيات الأخرى. وتُشَيَّد الأنفاق الهوائية بأشكال كثيرة، ولأغراض مختلفة؛ فبعضها كبير الحجم للغاية بحيث يختبر طائرة تجريبية بحجمها الطبيعي، إلا أن معظم الأنفاق الهوائية تختبر طرزًا مصغرة الأحجام.يوجد في معظم الأنفاق الهوائية جزء طويل يسمى قسم الاختبار، يُنفخ عبرَه تيارٌ من الهواء على جسم ما بسرعة منتظمة. وفي الإمكان التحكم في ضغط الهواء ودرجة الحرارة أيضًا. ويُنفخ الهواء عمومًا بوساطة مراوح كهربائية، بَيْدَ أنه يمكن استخدام وسائل أخرى، مثل أوعية الهواء المضغوط. كما تقوم فوهة كبيرة أمام قسم الاختبار بتسريع الهواء إلى السرعة المطلوبة. وبعد مرور الريح عبر قسم الاختبار، تقوم قناة تُسمَّى الناشرة؛ بإبطاء انسياب الهواء. ويتم تثبيت المركبة أو البنية الخاضعة للاختبار، بدعامات تمتد من الأرض، أو من وراء الجسم. كما أن الدعامات مربوطة بأجهزة قياس، خارج قسم الاختبار، تسجل مدة شدة انسياب الهواء على المركبة أو البنية. وتستطيع تلك الأجهزة أيضًا، قياس الضغط السطحي في أماكن كثيرة من الجسم. تُسَمَّى الأنفاق الهوائية ذات سرعة الهواء القريبة من سرعة الصوت، أي حوالى 1،225 كم/ساعة الأنفاق حول الصوتية أما في الأنفاق الهوائية دون سرعة الصوت، فإن الهواء ينتقل بسرعة أقل من سرعة الصوت. والأنفاق الهوائية التي ينتقل فيها الهواء بسرعة أكبر من سرعة الصوت، تسمى الأنفاق فوق الصوتية؛ بينما في الأنفاق فرط الصوتية، تفوق سرعة الهواء خمسة أضعاف سرعة الصوت. بالإمكان نفخ الهواء أو الغازات الأخرى العالية الضغط عبر الأنفاق الهوائية لتُماثل مختلف أحوال الطيران. ويمكن في بعض الأنفاق الهوائية، تحقيق درجات حرارة عالية أو منخفضة جدًّا؛ مما يمكن الخبراء من دراسة موضوعات مثل تثليج الطائرة، وأداء السيارة في المناخات القطبية أو المدارية.http://www.nasa.gov/audience/forstudents/k-4/stories/what-are-wind-tunnels-k4.html http://www.eldinc.com/ http://www.dnw.aero/home.aspx http://www.niar.wichita.edu/researchlabs/ad_overview.asp http://www.aerotestsvc.com/ |
|
عبد الله بن بشير البلوي
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 35 المهنة : عآطل -مؤقتآ- المزاج : لا اله الا الله التسجيل : 23/09/2012 عدد المساهمات : 134 معدل النشاط : 142 التقييم : 2 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: استفسار عن النفق الهوائي الخميس 27 سبتمبر 2012 - 0:41 | | | - Solomon kane كتب:
- عبد الله بن بشير البلوي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
اريد ان اعرف ان كان لدى احدكم خلفيه عن كيفيه بنآء نفق هوائي لتجآرب دينآميكيه الهواء ؟؟
وبآكون شآكر لكم اخوتي
النفق الهوائي Wind tunnel النفق الهوائي يُستخدم لدراسة تأثيرات الريح، أو انسياب الهواء، على الطائرات، والمركبات والبِنيات الأخرى. وتُشَيَّد الأنفاق الهوائية بأشكال كثيرة، ولأغراض مختلفة؛ فبعضها كبير الحجم للغاية بحيث يختبر طائرة تجريبية بحجمها الطبيعي، إلا أن معظم الأنفاق الهوائية تختبر طرزًا مصغرة الأحجام.يوجد في معظم الأنفاق الهوائية جزء طويل يسمى قسم الاختبار، يُنفخ عبرَه تيارٌ من الهواء على جسم ما بسرعة منتظمة. وفي الإمكان التحكم في ضغط الهواء ودرجة الحرارة أيضًا. ويُنفخ الهواء عمومًا بوساطة مراوح كهربائية، بَيْدَ أنه يمكن استخدام وسائل أخرى، مثل أوعية الهواء المضغوط. كما تقوم فوهة كبيرة أمام قسم الاختبار بتسريع الهواء إلى السرعة المطلوبة. وبعد مرور الريح عبر قسم الاختبار، تقوم قناة تُسمَّى الناشرة؛ بإبطاء انسياب الهواء. ويتم تثبيت المركبة أو البنية الخاضعة للاختبار، بدعامات تمتد من الأرض، أو من وراء الجسم. كما أن الدعامات مربوطة بأجهزة قياس، خارج قسم الاختبار، تسجل مدة شدة انسياب الهواء على المركبة أو البنية. وتستطيع تلك الأجهزة أيضًا، قياس الضغط السطحي في أماكن كثيرة من الجسم. تُسَمَّى الأنفاق الهوائية ذات سرعة الهواء القريبة من سرعة الصوت، أي حوالى 1،225 كم/ساعة الأنفاق حول الصوتية أما في الأنفاق الهوائية دون سرعة الصوت، فإن الهواء ينتقل بسرعة أقل من سرعة الصوت. والأنفاق الهوائية التي ينتقل فيها الهواء بسرعة أكبر من سرعة الصوت، تسمى الأنفاق فوق الصوتية؛ بينما في الأنفاق فرط الصوتية، تفوق سرعة الهواء خمسة أضعاف سرعة الصوت. بالإمكان نفخ الهواء أو الغازات الأخرى العالية الضغط عبر الأنفاق الهوائية لتُماثل مختلف أحوال الطيران. ويمكن في بعض الأنفاق الهوائية، تحقيق درجات حرارة عالية أو منخفضة جدًّا؛ مما يمكن الخبراء من دراسة موضوعات مثل تثليج الطائرة، وأداء السيارة في المناخات القطبية أو المدارية.http://www.nasa.gov/audience/forstudents/k-4/stories/what-are-wind-tunnels-k4.html http://www.eldinc.com/ http://www.dnw.aero/home.aspx http://www.niar.wichita.edu/researchlabs/ad_overview.asp http://www.aerotestsvc.com/ الف شششكر لك اخي العزيز على معلومآتك القيمه .. افادتني كثيرآ .. جعلهآ الله في موازين حسنآتك اخي
بالواقع لا اعلم طريقه التقييم والا لكنت قيمتك ي اخي
ششكرآ مره اخرى |
|
Solomon kane
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : Project Manager المزاج : عصبي بعض الشيء التسجيل : 11/06/2012 عدد المساهمات : 7878 معدل النشاط : 7286 التقييم : 622 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
عبد الله بن بشير البلوي
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 35 المهنة : عآطل -مؤقتآ- المزاج : لا اله الا الله التسجيل : 23/09/2012 عدد المساهمات : 134 معدل النشاط : 142 التقييم : 2 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: استفسار عن النفق الهوائي الخميس 27 سبتمبر 2012 - 1:18 | | | - Solomon kane كتب:
أحسن تقييم هو إجابتك و إستفادتك و إعتبر التقييم وصل أخي الكريم
طريقة التقييم : تظهر لك تلقائيا خاصية التقييم بعد جمع 10 تقييمات (تحتسب فقط التقييمات في الإقسام العسكرية ) و إكمال 300 مساهمة (المرجو أن تكون مساهمات قيمة لكي نفيد و نستفيد )
طريقة تقييم المواضيع والمشاركاتhttps://army.alafdal.net/t14994-topic جزيت خيرآ .. وان ششاء الله اكون على قد الثقه ورآح تكون مساهمات قيمه بأذن الله |
|