السلام عليكم ورحمة الله
رسالة
الى تارك الصلاة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم أود أن ابعث بهذه الرسالة
إلى تاركي الصلاة المقرين بوجوبها ممن يدعون الإسلام عسى أن تصادف منهم
أذناً صاغية، وقلوباً واعية، ومعذرة إلى ربنا، ولعلهم يتقون سيما وأن بعض
الناس يصومون ولا يصلون، ومنهم من يصلي في رمضان فإذا انقضى رمضان تركها.
فأقول
بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله إن من ترك صلاة
مكتوبة واحدة حتى يخرج وقتها وهو قادر على أدائها كفر كفراً مُخرجاً عن
الملة الإسلامية في أرجح قولي العلماء، وأجمعت الأمة على قتله إلاَّ
قليلاً منهم إذا جيء به إلى الحاكم أو من ينوب عنه وذُكِّرَ بخطورة ترك
الصلاة فأبى عن أداء صلاة واحدة حتى خرج وقتها.
ممن روي عنه كفر
تارك الصلاة كسلاً من الصحابة: علي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، وابن
مسعود، وابن عباس، وجابر، وأبي الدرداء رضي الله عنهم، وقال عمر: "لا حظَّ
في الإسلام لمن ضيع الصلاة"، وقال عبد الله بن شقيق وهو من كبارالتابعين:
"لم يجمع الصحابة على أن ترك شيء من الأعمال كفر سوى الصلاة".
وممن
قال يكفر تارك الصلاة كسلاًمن التابعين ومن بعدهم إبراهيم النخعي، والحكم
بن عتيبة، وأيوب السختياني، وابن المبارك، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن
راهويه، واستدل هؤلاء من القرآن بالآتي:" أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات
فسوف يلقون غِيَّاً"، "وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين"، "إنما
تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة".
قيل لإبن مسعود
رضي الله عنه إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن" الذين هم على صلاتهم
دائمون"، " والذين هم على صلاتهم يحافظون"، " فويلٌ للمصلين الذين هم عن
صلاتهم ساهون"، فقال عبد الله: على مواقيتها. فقال له قائل: ما كنا نرى
إلاَّ أن نترك. فقال عبد الله: تركها كفر.
ومن الأحاديث الصحيحة الصريحة بالآتي:
1. "بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة" وفي رواية" وبين الشرك ترك الصلاة".
2. "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".
3. "نهيت عن قتل المصلين".
4. "من ترك صلاة العصر متعمداً فقد حبط عمله".
5. "ما منعك أن تصلي مع الناس الست برجل مسلم".
قال ابن عبد البر معلقاً وشارحاً للحديث السابق: (وفي هذا والله اعلم أن من لا يصلي ليس بمسلم وإن كان موحداً).
ولهذا فإن حكم تارك الصلاة في الدنيا:
1. لا يزوج بمسلمة وإن كان متزوجاً بمسلمة فرِّق بينهما.
2. لايسلم عليه، ولايزار، ولايعاد، ولايؤاكل، ولايسكن معه، ولاتجاب دعوته زجراً له ولأمثاله.
3. ليس له ولاية على بناته وحريمه.
4. إن كان يصلي ثم تركها حبطت أعماله السابقة كلها من صلاة، وزكاة، وحج، فإذا عاود الصلاة عليه حجة الإسلام، وإخراج الزكاة.
5. مهدر الدم، والمال، والعرض.
6. لا يغسل إذا مات، ولا يكفن، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يرثه أهله في أرجح قولي أهل العلم.
أما
في الآخرة: فمصيره إلى سواء الجحيم: "قالوا لم نَكُ من المصلين"، هل يعلم
تارك الصلاة أن أسوته من الخلق إبليس وخلفائه من كل خبيث: "وإذ قلنا
للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلاَّ إبليس".
قال إسحاق بن راهويه:
(فمن لم يجعل تارك الصلاة كافراً، فقد ناقض، وخالف أصل قوله وقول غيره،
قال: ولقد كفر إبليس إذ لم يسجد السجدة التي أُمِرَ بسجودها، قال: وكذلك
تارك الصلاة عمداً حتى يخرج وقتها كافر إذا أبى قضاءها).
وهل
يعلم أن الله غني عن صلاته وصلاة غيره: "يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم،
وإنسكم وجنكم، كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً،
إنما هي أعمالكم أحصيها عليكم، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير
ذلك فلا يلومنَّ إلاَّ نفسه".
وهل يعلم تارك الصلاة أن نزلاءه ورفقاءه في سقر هامان، وقارون، وفرعون، وأبَيُّ بن خلف، وغيرهم من أئمة الكفر والضلال؟
قال أحمد بن حنبل: لا يكفر أحد بذنب إلاَّ تارك الصلاة عمداً.
وقال
إسحاق بن راهويه: وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه
وسلم إلى زماننا هذا أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر
إذا أبى من قضائها، وقال: لا أصليها. قال إسحاق: وذهاب الوقت أن يؤخر
الظهر إلى غروب الشمس، والمغرب إلى طلوع الفجر.
ألا يعلم تارك
الصلاة أن الموت آت وكل آت قريب وأنه قد يموت الآن؟ أما آن لتارك الصلاة
أن يُحاسِب نفسه قبل أن يُحاسَب، وأن يتوب إلى الله قبل أن يحال بينه وبين
ذلك؟
ألا يعلم تارك الصلاة أن الإسلام يجب ما قبله، وأن التوبة تجب ما قبلها؟
ماذا
ينتظر تارك الصلاة إلاَّ فقراً منسياً، أوغنى مطغياً، أومرضاً مفسداً،
أوهرماً مفنداً – مضعفاً - أوموتاً مجهزاً، أوالدجال فشر غائب ينتظر،
أوالساعة "فالساعة أدهى وأمر"؟
ألا يحذر تارك الصلاة من اجتماع سكرة الموت، وحسرة الفوت؟
اللهم هل بلغت اللهم فأشهد.
اللهم
اهد شبابنا، وأصلح نساءنا، ورد ضالَّنا، واختم لنا بخير، واجعل عاقبة
أمورنا كلها إلى خير، وصلِّ اللهم وسلم على محمد القائل:" كل أمتي معافى
إلاَّ المجاهرين"، وعلى آله وصحابته الطاهرين الطيبين، وعلى من اتبعهم
بإحسان إلى يوم الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن تكونوا بخير وعافية
أما بعد
فتقوى الله في السر و العلن من أهم أسباب سعادة المرء
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم
القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما إنهم
إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا
بمحارم الله انتهكوها)) تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5028 في
صحيح الجامع.
فاحذر أخي في الله أن تجعل الله أهون الناظرين إليك بل تذكر أن الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
واحفظ قول الشاعر
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة ولا أن ما تخفي عليه يغيب
وقول آخر :
إذا خـلــوت بـريـبـة فـي ظلـمــة *** والنفس داعية إلى العصيان
فاستحي من نظر الإله وقل لهـا *** إن الـذي خلـق الظلام يراني
أسأل
الله الكريم رب العرش العظيم أن يغفر لنا ذنوبنا ماظهر منها و ما بطن و
يعصمنا من مضلات الفتن و يتوفانا على لا إله إلا الله محمدا رسول الله
خالصة نقية إنه سميع مجيب .
هذا والله أقدر و أعلم و أجل
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاتنسونا بخالص الدعاء
ملاحظة
: لا أقصد برسالتي هذه الإساءة أو التنقيص من قدر أي أحد ،و إنما هي نصيحة
لله ،أول المعنيين بها هي نفسي ،لذلك أرجو أن لا أكون قد أزعجتكم
،واحملوها محملا حسنا بارك الله فيكم
***احتراماتي للجميع ***
هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك؟
عند موت الانسان، وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ، يقفُ رجلٌ وسيمُ
جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثمان، يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ
وصدرِ الميّتِ. وبعد الدفنِ، يَعُودَ الناس إلى بيوتهم، ويأتي القبرِ ملكان
مُنكرٌ ونكير، ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الإنسان الميتِ
لكي يَكُونوا قادرين على سؤاله في خصوصية حول إيمانِه.
لكن هذا الرجل الوسيم يقول: 'هو رفيقُي، هو صديقي. أنا لَنْ أَتْركَه بدون
تدخّل، في أيّ حالٍ منَ الأحوالِ. إذا كنتم معينين لسؤالهِ، فأعمَلوا بما
تؤمرونَ، أما أنا فلا أَستطيعُ تَرْكه حتى أدخلهْ إلى الجنةِ'.
ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيقه الميت قائلاً: 'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ
تَقْرأُه, بصوتٍ عالي أحياناً، وبصوت خفيض أحياناً أخرى. لا تقلق. فبعد سؤال
مُنكرٍ ونكير، لا حزن بعد اليوم.
وما أن ينتهي السؤال حتى يُرتّبُ الرجل الوسيم والملائكة فراشاً من الحرير
للميت في الجنة مُلِيَْ بطيب المِسْكِ.
فلندعو الله أن يُنعم علينا بإحسانه من هذا الخير. آمين، آمين، آمين. يقول
رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما معناه، يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً
لأصحابه. لا يعادل شفاعتهُ أمام الله، نبي أو ملاك.
رجاءً أنقل هذا المحتوى إلى كُل شخص تعرفه.
فالنبي (صلى الله عليه ِوسلم) يقول: ' بلغوا عني ولو آية '
أثبتت دراسة علمية أن قراءة القرآن كل يوم تنشط جهاز المناعة، وكذلك ملامسة
الجبهة للأرض في وضع السجود، يساعد على ضخ كمية أكبر من الدماء إلى المخ
وتنشيطه .
رجاء انشر هذه المعلومة لجميع أصدقائك ومحبيك، زاغت عن طريق الحق، وأغواها الشيطان. ولك الأجر والثواب - ستين ثانية من وقتك
فقط .
لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟
روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود
فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.
فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة
الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا
قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-
وأما صلاة المغرب
فإنها
الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي
هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )
فإن
للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة
العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط.
فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
قل معي
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
في العالمين انك حميد مجيد