أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
" الفريق الكويتي كان مندهش لأداء الدبابة ، فقد إستطاعت دروعها مقاومة ضربات مباشرة withstood direct hits . كانت رائعة الحركة في وديان ومنحدرات الصحراء . حيث أطلقت الدبابة قذائفها على الأهداف البعيدة ، والتي أحرزت إصابات مباشرة من مدى 3 كيلومترات ، على الرغم من أن مدى قذائفها يمكن أن تصل إلى 5 كيلومتر . وإخترقت القذائف أهدافها ( دبابات T-55 متوقفه ) بسهوله penetrated the armor of every tank . فريق أمريكي شَهد الإختبارات أيضا وأظهر إهتماما بقدرات الدبابة " .
بعد طول إنتظار وإختبارات عديدة ، وقع الإختيار الكويتي على التطوير upgraded الكرواتي الأحدث للدبابة اليوغسلافية M-84 ( بعد عروض بولندية وصربية ) والتي تمتلك منها الكويت عدد 150 دبابة ( قدّمت أولا للجمهور في 9 مايو/مايس من العام 1985 ) إشترتها في العام 1990 – 1991 بمبلغ 500$ مليون . كما يشمل العقد مع الكروات والذي تبلغ قيمته 300 مليون دولار، عدد 65 دبابة جديدة من نفس النوع . التطوير الكرواتي أطلق عليه إسم M-84D وهو إسم النسخة التصديرية for export من النسخة الأصلية M-95 Degman.
الكويت رفضت مسبقاً إقتراحا أمريكيا أن تستبدل دبابتها من طراز M-84 بالنسخة الأحدث من الدبابة M1 Abrams ( تبلغ قيمة التطوير للدبابة الواحدة في الأسواق العالمية ، نحو مليون دولار ، في حين يبلغ سعر دبابة جديدة مثل Abrams ، نحو 5 مليون دولار ) فكان على الكويتيين المضي قدماً في البحث عن البديل .
سر السعادة الكويتية بالدبابة الجديدة هو محدودية الأعطال والصيانة المتطلبة للدبابة المجربة سابقا ًM-84 ، قياساً بالدبابة الثقيلة الأمريكية Abrams ، التي تفشل محرّكاتهم كثيراً وفي أغلب الأحيان في الصحراء. هذا يحدث بسبب التصميم السيئ لنظام ترشيح الهواء air filtering system ، والذي يسمح لرمل الصحراء بالدخول للمحرك التوربيني ، ومن ثم يتسبّب ذلك في زيادة سخونة المحرك motor to overheat وقد يُجبر الدبابة للتوقف . وعند تعطل المحرك التوربيني ، كان على الكويتيين الإنتظار لنحو شهر كامل لإستلام واحد جديد من الولايات المتحدة الأمريكية . Abrams عندها قابلية حركة سيّئة بسبب وزنها الثقيل نسبياً ، كما أنها هدف أسهل بسبب مساحتها السطحية surface area الأكبر ، فهي تمتلك مساحة سطحية أكبر من الدبابة M-84D بنحو 2.5 متر مربّع ، هذا الفرق تبرز أهميته في المساحات المفتوحة الكبيرة لتضاريس الصحراء ، حيث ليس هناك ملاجئ أو سواتر shelters طبيعية ممكن توفرها . الميزه الأخرى المهمه ، والتي تُعد من مميزات الدبابة M-84D ، أنها أخف بنحو عشر أطنان من الأمريكية Abrams حيث يتيح ذلك للدبابة المرور فوق كلّ الجسور bridges ، أو شاحنات النقل ، في حين هذه الميزه محدوده لدى الأمريكيه Abrams . وأخيراً سعر Abrams في نسختها الأحدث ، يبلغ 5 مليون دولار ، في حين يبلغ سعر الدبابة الكرواتيه الجديده M-84D نحو 2.5 مليون دولار ، أي نصف السعر ( الكويتيون إختاروا أعلى مستوى من مستويات التحديث advanced upgrade package الذي كلف لكل دبابة مبلغ 2.5 مليون دولار ، في حين إختارت وزارة الدفاع الكرواتية المستوى الأدنى ، والذي بلغ 1.18 مليون دولار ) . الدبابة المطورة سيكون لديها تجهيزات من عدة شركات أوربية معروفه في مجال البصريات وألكترونيات التصويب والسيطرة على النيران والدروع التفاعلية .... وغيرها .
بقى أن نشير لمعلومة إضافية : الترخيص السّوفيتي لتصنيع وإنتاج الدبابة الأصل T-72 ، بيع ليوغسلافيا بمبلغ مليون دولار في العام 1983، مع مدّة من عشرة سنوات أو ألف دبابة مصنّعة . شروط العقد تنص على أن الجانب اليوغوسلافي لا يستطيع أن يبيع إنتاجه ، أو يعدّل أو يدخل في تعاون مع البلدان الأخرى بدون موافقة الإتحاد السّوفيتي المسبقه . لذلك شراء الرخصة كان أحد أهم الخطوات التي كان لزاما على اليوغسلاف أن يتخذوها للتحرر من القيد السوفييتي .
شكرا على الموضوع اخ انور وكل عام وانت بخير ............... وارجوا ان تفيدنا ببعض التفاصيل عن عمليه التطوير وعن الذخائر المستخدمة وهل سيتم تغيير المحرك ايضا ام لا ...........
رجل المستحيل
لـــواء
الـبلد : المهنة : تاجر بسيط على قد حاليالمزاج : غاوي نكدالتسجيل : 11/03/2008عدد المساهمات : 2496معدل النشاط : 156التقييم : 14الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
هي ذات الخيرة المستخدمه في الدبابات الروسية ، ولكن بأسماء مختلفه وصناعة يوغسلافيه ، وهي قذيفة الطاقة الحركية APFSDS وقذيفة الطاقة الكيميائية HEAT وقذيفة التشظية HE-FRAG .
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
استاذ انور بما ان هذه الدبابه تطلق قذائف الطاقه الحركيه
فهل تستطيع ان تقف امام الابرامز وتدمر الابرامز من اول طلقة طاقه حركيه ؟؟
قضية إختراق دروع دبابه بقذائف طاقه حركيه يعتمد على عدة أمور ، مثل نوع مادة القذيفه وسرعتها وطاقة فوهتها ونوع الدروع المستهدفه وثخانتها .. دروع الأبرامز لم تختبر في هذا الجانب سوى من قبل مقذوفات APFSDS عراقيه ، وهذه كانت رديئة التصنيع ، ولذلك لا يمكن إطلاق أحكام شموليه هنا ، ولكن بشكل عام هناك قذائف دبابات تستطيع إختراق هذه الدروع .