أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 18:59
يتركز السؤال حول إستخدام وقود الديزل Diesel فى توفير المزيد من الحماية لطاقم دبابة المعركة الرئيسة من قذائف الحشوة الجوفاء ، فمن المعروف أن أول دبابة إستخدمت وقود الديزل في تدريعها كانت الإسرائيلية ميركافا ، ولا تزال بعض دبابات المعركه تستخدمه في حماية الأجزاء الجانبيه من هيكلها ( كما هو الحال مع الأبرامز الأمريكية ) وبرجاء أن تكون الإجابة علمية علشان تكسب الجائزه .. السؤال :
- لماذا يستخدم وقود الديزل بالتحديد لهذه المهمه ؟؟
- كيف يعمل الديزل على توفير الحمايه من قذائف الحشوة الجوفاء ؟؟
الجائزة مقدمه من أخونا تايغر شارك وهي عبارة عن رحلة سياحية للغردأة - مع المصاريف والسكن - بالإضافة لعدد خمس كوبونات إمسح وإربح !! وإن شاء الله ما يحرجنا ويدفع !!
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بإنتظار الحل
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 23:08
لماذا الديزل تحديدا؟
اعتقد لأن الديزل أقل قابلية للاشتعال ودرجة الوميض مرتفعة اعلى من 62 ودرجة الوميض هي الدرجة التي يكون عندها مزيج بخار الوقود والهواء قابلا للاشتعال الا ان الاشتعال يتوقف مع ازالة مصدره وهي تختلف عن درجة الاحتراق والتي يستمر فيها الاشتعال ذاتيا حتى بعد ازالة المصدر
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. السبت 13 سبتمبر 2008 - 14:13
بالنسبة لجواب السؤال الأول والخاص ب " لماذا الديزل بالذات " فيمكن القول أن وقود الديزل يمتلك كثافة عاليه نسبياً - قياساً بباقي السوائل - تبلغ 850 غرام / لتر ( للمقارنة البنزين يمتلك كثافة تبلغ 720 غرام / لتر ) هذا أولاً ، أما ثانياً ، فمن المفيد عندما نتحدث عن وقود الديزل ، أن نتحدث عن مصطلح نقطة الوميض أو الإلتهاب Flash point ( الحالة التي تسبق الإشتعال ) وهذا المصطلح يعني بدرجة الحرارة التي تشتعل عندها الأبخرة لأي مشتق نفطي بمعني تشكيل الخليط القابل للإشتعال في الهواء ، والتي تبلغ أكثر من 62 درجة زيليزيه بالنسبة للديزل ( للمقارنة تبلغ هذه فى البنزين 40 درجة زيليزيه ) بالطبع الموضوع يطول شرحه ويتعلق بآلية عمل Flash point ولكن ما ينبغي فهمه هنا هو أن الديزل يحتاج لتسخين عالي للوصول لمرحلة Flash point . وقد يتسأل البعض هنا ، إذا كان الديزل في النهاية يُصنف كوقود ، فلماذا لا يشتعل عند إتصال قذيفة HEAT أو Hollw Charge به بعد إختراق قشرة التدريع الرئيسة ؟؟ والجواب يجرنا بالنتيجة للجزئية الثانيه من السؤال ، كيف يعمل وقود الديزل على توفير الحماية من رؤوس الحشوات الجوفاء ، ولماذا لا يشتعل ؟؟
قلنا سابقاً في موضوع الحشوات الجوفاء أن النفاث jet عندما يتشكل فإنه يتكون على هيئة موجة ضغط الشديد high pressure ( وليس حرارة كما يظن البعض ) يتحرك بسرعة 8000 – 10000 م / ث ، يتسبب هذا الضغط في دفع الجزء الأكبر من جسم المنطقة المعدنية المضروبة نحو الجهه المقابله وعلى على شكل رذاذ وجزيئات صغيرة . وهنا تبدأ عملية المقاومة لسائل الديزل ، فبعد إختراق طرف النفاث jet tip لقشرة التدريع ، تبدأ موجات الإهتزاز Shock Wave في التكون في سائل الديزل ، والمحفوظ في منطقة أو حاويه مغلقة ، ولأنه محفوظ في منطقه مغلقه من جميع الجهات ، فإن موجات الإصدام تنعكس بعد إرتطامها بنهاية المنطقه المغلقه ، وهذا الإرتداد يتجه بالنتيجه نحومحور النفاث ومحركاً السائل معه في ذات الإتجاه ، مما يتسبب في سحق وتدمير النفاث .
sidalihhh
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 32المهنة : رقيب اول في الجيش الوطني الشعبيالمزاج : لصبري حدودالتسجيل : 12/05/2008عدد المساهمات : 504معدل النشاط : 33التقييم : 2الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. السبت 13 سبتمبر 2008 - 14:16
أعتقد أنه يستعمل لحماية طاقم الدبابة في الداخل بحيث اذ تم إصابة الدبابة تلهب القذيفة للخارج و تذوب يعني القذيفة تلهب المازوت و لا تصاب الدبابة و يستعمل الديزل لسرعة التهابه المناسبة لأن البنزين سينفجر و يمك ملاحة ذالك في الميركافا الإسرائيلية في حرب تموز حيث حدثت ما سمية بمجزرة الميركافا حيث تصاب الدبابة بالصاروخ و نلاحض الدخان يخرج من تقب الإصابة أضن أن هذا التحليل يناسب بعض الشيء في انتضار تحليل آخر أكثر دقة و لكن أريد أن أعرف إذ كان صحيح
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. السبت 13 سبتمبر 2008 - 14:20
أجبنا على السؤال في الأعلى ، وجزيل الشكر لجميع المحاولات ..
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. السبت 13 سبتمبر 2008 - 14:27
شكرا أنور على الاجابة والشرح
سؤال لا علاقة له بالديزل لكنه في نفس الموضوع أثناء بحثي عن موضوع الديزل قرأت عن استخدام مواد shear thickening في تكوين الدروع http://science.howstuffworks.com/liquid-body-armor1.htm
ومما فهمته ان العملية تعتمد على تحول المادة من الحالة السائلة إلي صلبة تحت الضغط!! وهو عكس ما خرجت به من متابعة مواضيعك عن الدروع هنا
فما الفارق بين الحالتين؟
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الأحد 14 سبتمبر 2008 - 13:37
ولأنه محفوظ في منطقه مغلقه من جميع الجهات ، فإن موجات الإصدام تنعكس بعد إرتطامها بنهاية المنطقه المغلقه ، وهذا الإرتداد يتجه بالنتيجه نحومحور النفاث ومحركاً السائل معه في ذات الإتجاه ، مما يتسبب في سحق وتدمير النفاث
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الأحد 14 سبتمبر 2008 - 14:48
TIGERSHARK كتب:
ولأنه محفوظ في منطقه مغلقه من جميع الجهات ، فإن موجات الإصدام تنعكس بعد إرتطامها بنهاية المنطقه المغلقه ، وهذا الإرتداد يتجه بالنتيجه نحومحور النفاث ومحركاً السائل معه في ذات الإتجاه ، مما يتسبب في سحق وتدمير النفاث
موضوع: رد: ســـــــؤال للأذكيــــاء في المنتــــدى .. الأحد 14 سبتمبر 2008 - 14:49
عين النمر كتب:
شكرا أنور على الاجابة والشرح
سؤال لا علاقة له بالديزل لكنه في نفس الموضوع أثناء بحثي عن موضوع الديزل قرأت عن استخدام مواد shear thickening في تكوين الدروع http://science.howstuffworks.com/liquid-body-armor1.htm
ومما فهمته ان العملية تعتمد على تحول المادة من الحالة السائلة إلي صلبة تحت الضغط!! وهو عكس ما خرجت به من متابعة مواضيعك عن الدروع هنا