أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
نبدأ المسابقة الاسلامية و انشاء الله يستفيد منها الكثير من الاعضاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نظام المسابقة
عدد الاسئلة 20 سؤال الاسئلة سوف تكون في كل ما يخص الدين الاسلامي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جوائز المسابقة سوف يكون لكل سؤال تقييم او اكثر على حسب السؤال و سوف يتم وضع الجائزة بجانب السؤال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواعيد المسابقة سوف يتم تحديد موعد السؤال قبل وضعه بقليل
عدل سابقا من قبل ahmeda في الأحد 11 نوفمبر - 19:54 عدل 1 مرات
لمين الجزائري
عمـــيد
الـبلد : العمر : 41المهنة : لايهمالمزاج : اجتنبو تغيره فهو مستقرالتسجيل : 07/06/2012عدد المساهمات : 1896معدل النشاط : 1694التقييم : 77الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 0:54
بالتوفيق لكن من الجيد ان تختار الساعة اللتي سيتم وضع السؤال حتى يعلم جميع الاعضاء بالموعد مثل كل يوم سؤال على الساعة 5 مساء ...
hani4d
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44المهنة : Art Director المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراءالتسجيل : 10/08/2012عدد المساهمات : 1704معدل النشاط : 1919التقييم : 131الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 8:58
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 14:02
نبدأ المسابقة السؤال الاول و اول اجابة صحيحة تحصل على تقييم
1-وضع البخاري شروط لاخذ الحديث اذكرها
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟التسجيل : 15/02/2012عدد المساهمات : 6243معدل النشاط : 5539التقييم : 515الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 14:48
علم أنه لم يصرح أحد من الشيخين بشرط في كتابه ولا في غيره كما جزم به غير واحد منهم النووي، وإنما عرف بالسبر كتابيهما، ولذا اختلف الأئمة في ذلك، فقال أبو الفضل بن طاهر الحافظ في جزء سمعناه أفرده لشروط الستة: شرطهما أن يخرجا الحديث المتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور من غير اختلاف بين الثقات الأثبات، ويكون إسناده متصلا غير مقطوع، وإن كان للصحابي روايان فصاعدا فحسن، وإن لم يكن له إلا راو واحد وصح الطريق إليه كفى، وما ادعاه من الاتفاق على ثقة نقلتهما قد لا يخدش فيه وجود حكاية التضعيف في بعضهم ممن قبلهما لتجويز أنهما لم يرياه قادحا فنزلا كلام الجمهور، والمعتمد عندهما منزلة الإجماع، وكذا قوله: من غير اختلاف بين الثقات ليس على إطلاقه، فإنه ليس كل خلاف مؤثر، وإنما المؤثر مخالفة الثقة لمن هو أحفظ منه أو أكثر عددا من الثقات ...
وقال الحافظ أبو بكر الحازمي في جزء شروط الخمسة مما سمعناه أيضا ما حاصله: أن شرط الصحيح أن يكون إسناده متصلا، وأن يكون راويه مسلما صادقا غير مدلس ولا مختلط متصفا بصفات العدالة ضابطا متحفظا سليم الذهن قليل الوهم سليم الاعتقاد.
وإن شرط البخاري أن يخرج ما اتصل إسناده بالثقات المتقنين الملازمين لمن أخذوا عنه ملازمة طويلة سفرا وحضرا، وإنه قد يخرج أحيانا ما يعتمده عن أعيان الطبقة التي تلي هذه في الإتقان والملازمة لمن رووا عنه فلم يلزموه إلا ملازمة يسيرة
وأما مسلم فيخرج أحاديث الطبقتين على سبيل الاستيعاب، وقد يخرج حديث من لم يسلم من غوائل الجرح إذا كان طويل الملازمة لمن أخذ عنه؛ كحماد بن سلمة في ثابت البناني فإنه لكثرة ملازمته له وطول صحبته إياه صارت صحيفة ثابت على ذكره وحفظه بعد الاختلاط كما كانت قبله، وعمل مسلم في هذه كعمل البخاري في الثانية.
قلت: ولا يمنع من هذا اكتفاء مسلم في السند المعنعن بالمعاصرة والبخاري باللقاء ولو مرة لمزيد تحريهما في صحيحهما.
وقال ابن الجوزي: اشترط البخاري ومسلم الثقة والاشتهار. قال: وقد تركا أشياء تركها قريب وأشياء لا وجه لتركها، فمما تركه البخاري الراوية عن حماد بن سلمة مع علمه بثقته لأنه قيل إنه كان له ربيب يدخل في حديثه ما ليس منه، وترك الراوية عن سهيل بن أبي صالح لأنه قد تكلم في سماعه من أبيه وقيل صحيفة، واعتمد عليه مسلم لما وجده تارة يحدث عن أبيه وتارة عن عبد الله بن دينار عن أبيه ومرة عن الأعمش عن أبيه، فلو كان سماعه صحيفة كان يروي الكل عن أبيه. انتهى كلام السخاوي.
وقد ذكر ابن الصلاح رحمه الله: أنه شرط مسلم في صحيحه أن يكون الحديث متصل الإسناد بنقل الثقة عن الثقة من أوله إلى منتهاه سالما من الشذوذ ومن العلة، وهذا هو حد الحديث الصحيح في نفس الأمر، فكل حديث اجتمعت فيه هذه الأوصاف فلا خلاف بين أهل الحديث في صحته.اهـ
قال إبن حجر في نخبة الفكر وله رحمه الله إختصار عجيب م صحيح البخاري ثم صحيح مسلم ثم شرطهما, وهنا شرطهما تعني أي ما كان على رجال الصيحيحين من عدالة وضبط لأن العلماء لما تلقوا قبول صحيح البخاري ومسلم لزم تعديل الرجال والعدل إصطلاحا صاحب المرؤه والثقة , هناك رواة متفق عليهم على إنهم ثقاة أهل ضبط وهناك رواة متفق عليهم على إنهم غير ثقاة مثل عمير ومحمد بن"إسحق على إنهم صدوقا وليس ثقة مثال مالك عن نافع عن عمر هذه تسمى* بسلسلة الذهب* أصح مايكون كون الرجال ثقة عدل.
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 19:33
خرج جامعه الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث كان يحفظها وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ، ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني أن عدد أحاديث البخاري (7397) حديثـًا . بالنسبة والتناسب حفظ 600,000 ثم اختار منها حوالي 7000 يعني حوالي 1.5 %
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 19:38
ali bassim كتب:
خرج جامعه الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث كان يحفظها وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ، ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني أن عدد أحاديث البخاري (7397) حديثـًا . بالنسبة والتناسب حفظ 600,000 ثم اختار منها حوالي 7000 يعني حوالي 1.5 % كل البشر وارد عنهم الخطأ , فهل يوجد ضمان انه أخطأ وضمن حديثاً غيرصحيح أو حذف حديث صحيح؟
نصف الاجابة صحيحة و النصف الثاني خطأ حاول ان تبحث مرة اخرى جائزة هذا السؤال تقييمين
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟التسجيل : 15/02/2012عدد المساهمات : 6243معدل النشاط : 5539التقييم : 515الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المسابقة الاسلامية الأحد 11 نوفمبر - 19:41