الدبابة M1A1 هي دبابة قتال رئيسية أمريكية بدأ
التفكير في صنع الدبابة M1، في ديسمبر 1971. وفي فبراير من العام التالي،
شكل جيش الولايات المتحدة الأمريكية، مجموعة عمل من المستخدمين والمدربين
والباحثين، لتحديد فكرة دبابة القتال الجديدة. ونشر التقرير، الذي أعدته
هذه المجموعة، في أغسطس 1972. وبعد مراجعة المواصفات، لتقليل المطالب غير
الضرورية، وخفض النفقة إلى الحد الأدنى؛ عُدِّل البرنامج النهائي للدبابة،
وصادق عليه نائب وزير الدفاع الأمريكي، في يناير 1973.
وفي
يونيه 1973، عُهِد إلى كلٍّ من شركة "كرايسلر"، وشركة "جنرال موتورز" ،
بإعداد نموذج من الدبابة X M1 وفي فبراير 1976، قبل الجيش الأمريكي
نموذجيهما؛ وأجريت الاختبارات الهندسية عليهما، في أبريل من العام نفسه.
وفي
نوفمبر 1976، أعلن الجيش الأمريكي اختيار نموذج شركة "كريزلر"، لاستكمال
الاختبارات الهندسية على نطاق واسع. وأُنجزت أول دبابة من نوع M 1، في
فبراير 1980. وفي خلال عام 1981، كان معدل الإنتاج الشهري 30 دبابة، ارتفع
عام 1982، إلى 60 دبابة، وازداد ارتفاعه، في يناير 1984، إلى 70 دبابة.
وفي
فبراير 1985، أُوقِف إنتاج الدبابة M 1، ليبدأ بإنتاج نموذجها المطوَّر،
"درع مطور". وأُمِدّ الجيش الأمريكي بأول دبابة M 1 A1، في أبريل 1991؛
وبنهاية سبتمبر من العام نفسه، كان قد تسلَّم 299 دبابة، من ذلك النوع.
وفي مارس 1992، أُنتج أول 5 دبابات، من نوع M 1 A2، وبين نوفمبر 1992 ومارس 1993، تسلّم الجيش الأمريكي 62 دبابة M 1 A2.
بدأ
العمل بإعداد برنامج تطوير الدبابةM 1 إلى M 1 A2 المطوَّرة، في 18 ديسمبر
1992. وفي فبراير 1993، وُقَّع أول عقد، بين وزارة الدفاع، وشركة جنرال
داينمكس، لتحويل 210 دبابات من نوع M 1 إلىM 1 A2 المطوَّرة، كمرحلة أولى،
على أن تُسلَّم في خلال المدة من أكتوبر 1994 إلى سبتمبر 1996. أما المرحلة
الثانية ، فتضمنت استكمال تحويل 998 دبابة؛ ومن المخطط أن تُنجز في خلال
الفترة من أكتوبر 1996 إلى عام 2003.
المواصفات العامة والفنية :
التسليح
جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
بالأضافة إلى رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائدعيار 0.5 بوصة.
التسليح الشخصي للطاقم:مسدس، عيار 9 مم.
سلاح الخدمة: بندقية، عيار 7.62 مم.
الذخيرة40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.
عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.
ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر
ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد.
8 قنابل يدوية. 24 قنبلة دخان.
96 طلقة من عيار 9 مم.
220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة.
تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.
• جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي.
• جهاز توازن المدفع: يمكنه من الرماية، أثناء الحركة.
المحرك
محرك توربيني، ذو عمود حر، قوّته ألف وخمسمائة حصان. أجهزة نقل الحركة: هيدروليكي ذو أربع سرعات أمامية، وسرعتَيْن خلفيتَيْن
• نظام التعليق: من نوع القضيب الإلتواني (أعمدة عصر).
القدرة على البقاءالتدريع: دروع خاصة ملحومة.
الوقاية
من أسلحة التدمير الشامل: جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية
والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية.
•
الإخفاء أثناء التحرك: تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة
الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات.
التجهيزات الإضافيةزُوِّدَت الدبابة
بجهاز لإطفاء الحريق ، يعمل بغاز الهالون ، والنتروجين المضغوط ، بزمن رد
فعل 0.002 ثانية، وإمكانية إطفاء الحريق في خلال 0.1 ثانية؛ ويمكن تشغيله
آلياً أو يدوياً. كما زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.
البرنامج المصري لتصنيع دبابة القتال الرئيسية الابرامز في بداية الثمانينات اجرت مصر
إختبارات ميدانية لإختيار دبابة المعركة الرئيسية للقوات البريه ، وكبديل
للمنظومات السوفييتية المتقادمه لديها. الإختبارات شملت دبابات بريطانية من
نوع Challenger ، وفرنسية من نوع AMX-40 ، وبرازيلية من نوع Osorio . شملت
الإختبارات عمليات إطلاق نيران حي في الصحراء المصرية ، وإختبارات
الإعتمادية والكفاءة . وإنتهت المسابقة بتدخل أمريكي وعرض مغري لإنتاج
الدبابة Abrams ، خصوصاً وأنها كانت ستنتج – بالإضافة لمميزاتها الفنية
الراقية - من أموال المساعدات الأمريكية المجانيه التي بدأت مصر في
تحصيلها من العام 1987 ( 1.3 بليون دولار سنوياً )
فى عام 1984 حصلت
الحكومة المصرية على الموافقة الأمريكية بتشييد مصنع للدبابات الجديدة
والحديثة من طراز M1A1 . الدبابات ستصل مصر وهي مفككه جزئياً ، وسيعيد
المهندسين المصريين تجميعها بعد ذلك بالكامل .
وتبلغ قيمت المشروع
الإجمالية 2.4 بليون دولار ، وفر على المصريين من تكاليف شراء الدبابة
Abrams مباشرة من الولايات المتحده بنحو 1.5 مرة ، حيث بلغت قيمة النسخه
المصريه من الدبابه والمنتجه محلياً 2.6 مليون دولار فقط ( النسخه
الأمريكيه يتجاوز سعرها 4.5 مليون دولار )
حصلت مصر على موافقة
الولايات المتحدة في عام 1984 لبناء مصنع لإنتاج الدبابات. وبموجب هذا
الاتفاق المبدئي، فإن مصر ستقوم بتجميع 524 دبابة M1A1، ويأمل المسؤولون
المصريون أن هذا العدد سيرتفع في نهاية المطاف الى 1500 دبابة. تم تأسيس ست
دورات إنتاج في البداية، مع كل دورة تزيد مستوى التكنولوجيا المنقولة من
شركة General Dynamics Land Systems.
في منتصف عام 1992، بدأت مصر في تجميع
مكونات دبابة M1A1 تم استيرادها من الولايات المتحدة.بحيث صنع في مصر
حوالي 40٪ وتم تجميع 60٪ من المكونات اللازمة لإنتاج 555 دبابة وقدرت
التكلفة بنحو 3.2 مليار دولاركما تم الاتفاق علي تنتج مصر أيضا مدفع
الدبابة من عيار 120 ملم، فضلا عن الزيادة التدريجية في تصنيع مكونات
الدبابة في مصنع 200 الحربي . وقال مسؤولون مصريون ان الهدف هو جعل القاهرة
مكتفية ذاتيا في إنتاج الدبابة.
المصنع 200 ، هو المصنع العسكري الأكبر
التابع لوزارة الإنتاج الحربي المصرية ، يتركز عمل هذا الموقع على إستقبال
مكونات الأجزاء المنتجة محلياً components for kits used in production ،
وتلك المشحونة من شركة General Dynamics الأمريكية ، حيث تتم بعد ذلك عملية
التجميع والتصنيع لكامل الدبابات الثقيلة من طراز M1A1 . بعد عملية
التجميع ، يتم فحص المنتج بدقة overhauled في مصنع أبو زعبل ، ومدى مطابقته
للشروط ، حيث يتم الإقرار النهائي . المصنع يقوم بالإضافة لذلك بصيانة
الدبابات من طراز M60 وعربات التصليح والإنقاذ M88A1 ويعتبر المصنع واحد من
أكبر مرافق التصنيع العسكري في هذا الجزء من العالم. حيث يتم فيه انتاج
دبابة القتال الرئيسية M1A1 وغيرها من العربات المدرعة.
وفى بداية العام 1992 تحديداً ،
بدأت الشركة الأمريكية General Dynammics Land Systems المنتجة للدبابة
بتنفيذ مشروع المصنع وتجهيزه بستة خطوط إنتاج إبتدائية ، وفي نفس السنة ،
إستلم المصريون أول دبابة من مجموع 15 دبابة مصنعة في الولايات المتحدة من
هذا الطراز ليقوموا بتجميعها لديهم . وحدد المصريين طاقتهم الإنتاجيه بثمان
دبابات في الشهر .
بإستثناء
إفتقادها لصفائح التدريع من اليورانيوم المستنزف ( وفق تقرير روسي فقد
رفضها المصريين بعد تقارير عن اصابه جنود امريكيين بالسرطان في حرب الخليج
الثانية والتي خدمت فيها الدبابة ) حيث تعتبر الولايات المتحدة هي الدولة
الوحيدة في العالم التي تستخدم هذا التدريع حيث اكتفى المصريين بتدريع
الصفائح متعددة الطبقات والذي له نفس كفاءه دروع اليورانيوم المنضب .
في بداية المشروع سنة 1992 و تشغيل المصنع كانت الظروف كالاّتي
60%
من مكونات الدبابة تأتي جاهزة من أمريكا و الـ40% الباقية تصنع في مصر و
في النهاية تقوم بمصر بإنتاج هذه القطع و تحويلها المكونات للمنتج النهائي
(دبابة) و تم هذا لـ555 دبابة .
وارتفعت
النسبة تدريجا الي ان وصلت بنهاية 2004 الي 82 % كما ذكرت وزارة الدفاع
الامريكية (وهذا يتوافق مع تصريحات وزير الانتاج الحربي السابق بوصول مصر
الي نسبة تصنيع 90% للدبابة في 2011)
لا تصنع مصر المحرك
لانه سيكون بلا جدوي اقتصادية حقيقية لكنها تقوم بعمليات صيانته وعمرته
وتصنيع اجزاء منه وعلي ايه حال لا تصنع اي دولة منتجاتها بنسبة 100% حتي
الولايات المتحدة فمدفع الدبابة التي تخدم في الجيش الامريكي الماني وليست
امريكي
كما تقوم مصر -
ورغم صناعة مدفع الابرامز في مصر - بالتعاون مع انجلترا واوكرانيا في
صناعة ونقل تكنولجيا المدافع والدروع التفاعلية ونتيجة للاستفادة من هذه
المشروع تقوم مصر بتطوير مخزونها من دبابات الام 60 محليا بخبرة وعقول
مصرية
كما هناك توجه الي
تطوير الدبابة فطبقا لتصريح كلينتون اندرسونBrigadier General Clinton
Anderson, head of the US Army's Security Assistance Command
في معرض ايديكس ان مصر العقد المصري الممتد الي نهاية 2013 يهدف الي تصنيع
1500 دبابة متطورة بالاضافة الي تزويدها بمنظومات اوربية حديثة والذي وصف
المشروع في تصريح اخر في 2007 انه اكبر مشروع انتاج مشترك للولايات
المتحدة في الشرق الاوسط
مصانع ذات الصلة بالمشروع :مصنع 200 الحربي (مصنع إنتاج واصلاح المدرعات ) مصنع إنتاج وإصلاح
المدرعات أحد قلاع الصناعات الثقيلة في جمهورية مصر العربية ، وأحدث مصنع
في منظومة مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي ، والذى بدء في إنشائه في
عام 1987 م بمنطقة أبو زعبل علي مساحة 2.5 مليون متر مربع بأستخدام أحدث
أساليب العصر ، وكانت باكورة إنتاجه في عام 1992م مـن أحدث ما أنتجته
ترسانة الأسلحة الأمريكية من دبابات M1A1 بإتباع أحدث نظم الجــــودة
العالمية والمصنع حاصـــــل علي شهـــــادة( ISO 9001 ) لنظـــــام إدارة
الجــودة فـي مجـال إنتـــاج المعـــــدات الثقيلـة وشهــادة (ISO 14001)
لنظام الإدارة البيئية وشـــهادة (ISO 18001)لنظام السلامة والصحة المهنية
.وقد تم اعتماد معامل القياس والمعايرة بواسطة المكتب الوطني لاعتماد
المعامل الحائز على الاعتماد الدولي بواسطة ILAC . والمصنع عضو بالاتحاد
القومي لمعامل القياسات بالولايات المتحدة الامريكية ( NCSL ) .
كما يقوم المصنع
باستغلال الطاقات الإنتاجية الزائدة في تلبية مطالب القطاع المدني من معدات
مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات (اللودر المحوري سريع الحركة)والمقطورات
متعددة الأغراض وعربات النقل المتوسطة والاوناش العلوية والمتنقلة وعربات
الإطفاء كما شارك في رفع كفاءة محطات الكهرباء في كل من محطة سيدي كرير
وعيون موسى.
مصنع درفلة الصلب المخصوص التكلفة الإستثمارية:
بلغت استثمارات هذا المشروع العملاق 1670 مليون جنيه.
الهدف من المشروع :
يهدف المشروع إلى درفلة بلاطات وكتل الصلب على الساخن والبارد بطاقة إنتاجية 120ألف طن سنوياً كالتالي:
- مدرفلات على الساخن: بسمك من 100مم إلى 4.5مم وعرض حتى 3500مم.
- مدرفلات على البارد : بسمك من 6مم إلى 0.2 مم وعرض حتى 1600مم.
- إنتاج ألواح الصلب اللازمة للدبابات.
- إستخدام فائض الطاقة كبديل للخامات المستوردة مثل صلب مواسير الغاز الطبيعى، البترول.
وقد
قامت شركة المقاولون العرب "أعرق شركات المقاولات المصرية" بكافة العمليات
الإنشائية وبعدها قامت شركة فيروميتالكو المصرية الألمانية المشتركة
بعمليات تركيب المعدات والتى بلغ وزنها 20 ألف طن واستخدمت لنقلها وتداولها
وسائل غير تقليدية مما أضاف خبرة كبيرة للعاملين في هذا الصرح العظيم.
تبلغ
مساحة المصنع مليون متر مربع منها 400 ألف متر مربع للمبانى وساحات
التخزين و80 ألف متر مربع للطرق داخلية، و220 ألف متر مربع للتوسعات
المستقبلية و200 ألف متر ربع للمساحات الخضراء ولقد تم إختيار المعدات
والتكنولوجيات من أحدث ما توصلت إليه الصناعة العالمية فى مجال درفلة الصلب
تطوير مصنع درفلة الصلب المخصوص
التكلفة الإستثمارية:
بلغت استثمارات هذا المشروع العملاق 170 مليون جنية.
الهدف من المشروع:
يهدف
المشروع إلى تطوير مصنع الصلب المخصوص لإنتاج صلب سبائكى وصلب فائق الجودة
طبقاً للمواصفات العالمية وزيادة طاقته الإنتاجية لتلبية احتياجات مصنع
الدر فلة والتي تبلغ 60 ألف طن سنوياً.
تم إستخدامها في:
- رفع كفاءة أفران الصهر وفرن البوتقة.
- رفع كفاءة وحدة إزالة الغزات بالخلخلة (VD) وتطويرها إلى (VOD).
- تدبير الأفران اللازمة لأعمال المعالجة الحرارية للصلب (تسخين/تخمير).
- تطوير وإستكمال معمل الأختبارات الكيميائية.
وقد
تعاقدت شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية مع كبريات الشركات العالمية مثل
شركة VAIS النمساوية لتقديم المعاونة لفنية بما يضمن جودة المنتج النهائي
مما يسمح بتصديره للأسواق الأوربية وقد بلغ حجم التصدير عام 2007 مبلغ 40
مليون جنيه من الإنتاج التجريبي.
الطاقة الإنتاجية للمشروع:
- كتل صلب سبائكى / فائق الجودة.
- أعمدة مطروقة/مشغلة من الصلب السبائكى فائق الجودة
- إنتاج حوالى 30 ألف طن سنوياً صلب سبائكى / فائق الجودة تبلغ قيمتها(150) مليون جنيه.
ابو زعبل للصناعات الهندسية صدر قـرار تأسيس شركـة
أبوزعبـل للصناعـات الهندسيـة فى عـام 1974 بهدف تأمين احتياجـات القـوات
المسلحـة من نوعيـات المدفعيـة (المتوسطة والثقيلة).
إنتـاج الشركــة الرئيسـى هـو المدفعيـة المتوسطــة والثقيلــة بالإضافــة إلـى مدافـع الدبـابـات.
إمكانيـات الشركــة تتيـح تصنيـع العديـد من المنتجـات الهندسيــة.
منذ 1983 قامت الشركة بإنتـاج النوعيات المختلفة من المدافـع
بدأت الشركـة اعتبـاراً من عـام 1999 انتـاج الصلـب المخصـوص وخاصـة صلـب الأسلحـة .
بدأت الشركـة اعتبـاراً من عـام 2001 انتـاج كوبـرى الاقتحـام سريـع الإنشـاء حمولـة 70 طن .
بدأت الشركـة اعتبـاراً من عـام 2002 انتـاج الهاوتزر 155 مم - 52 عيـار الذى يعتبـر أحدث ما أنتـج فى هذا المجـال عالميـاً.
فى يوم 6 ديسمبر من عام 2005 تفضل الرئيس حسنى مبارك بافتتاح مصنع درفلة الصلب السبائكى
ويتميز المصنع بعمالة –مدربه امريكيا - ذات مهارت عالية وقدره علي اداء عمليات التصنيع والصيانة بكفاءة تامة .
الفيديو التالي يوضح عمليات التصنيع للدبابة في مصنع 200 الحربي .
https://www.youtube.com/user/almosheeer?feature=watch
وتهتم السلطات المصرية بجذب الصناعات الكبيرة المتوسطة والثقيلة اما بانتاج بواسطة رخصة او انتاج مشترك
وفى بداية العام 1992
تحديداً ، بدأت الشركة الأمريكية General Dynammics Land Systems المنتجة
للدبابة بتنفيذ مشروع المصنع وتجهيزه بستة خطوط إنتاج إبتدائية ، وفي نفس
السنة ، إستلم المصريون أول دبابة من مجموع 15 دبابة مصنعة في الولايات
المتحدة من هذا الطراز ليقوموا بتجميعها لديهم . وحدد المصريين طاقتهم
الإنتاجيه بثمان دبابات في الشهر .
بإستثناء
إفتقادها لصفائح التدريع من اليورانيوم المستنزف ( وفق تقرير روسي فقد
رفضها المصريين بعد تقارير عن اصابه جنود امريكيين بالسرطان في حرب الخليج
الثانية والتي خدمت فيها الدبابة ) حيث تعتبر الولايات المتحدة هي الدولة
الوحيدة في العالم التي تستخدم هذا التدريع حيث اكتفى المصريين بتدريع
الصفائح متعددة الطبقات والذي له نفس كفاءه دروع اليورانيوم المنضب .
في بداية المشروع سنة 1992 و تشغيل المصنع كانت الظروف كالاّتي
60%
من مكونات الدبابة تأتي جاهزة من أمريكا و الـ40% الباقية تصنع في مصر و
في النهاية تقوم بمصر بإنتاج هذه القطع و تحويلها المكونات للمنتج النهائي
(دبابة) و تم هذا لـ555 دبابة .
وارتفعت
النسبة تدريجا الي ان وصلت بنهاية 2004 الي 82 % كما ذكرت وزارة الدفاع
الامريكية (وهذا يتوافق مع تصريحات وزير الانتاج الحربي السابق بوصول مصر
الي نسبة تصنيع 90% للدبابة في 2011)
Work will be performed in Cairo, Egypt (82%) and Sterling Heights, Mich. (18%), and is expected to be completed by Dec. 31, 2004لا تصنع مصر المحرك
لانه سيكون بلا جدوي اقتصادية حقيقية لكنها تقوم بعمليات صيانته وعمرته
وتصنيع اجزاء منه وعلي ايه حال لا تصنع اي دولة منتجاتها بنسبة 100% حتي
الولايات المتحدة فمدفع الدبابة التي تخدم في الجيش الامريكي الماني وليست
امريكي
كما تقوم مصر -
ورغم صناعة مدفع الابرامز في مصر - بالتعاون مع انجلترا واوكرانيا في
صناعة ونقل تكنولجيا المدافع والدروع التفاعلية ونتيجة للاستفادة من هذه
المشروع تقوم مصر بتطوير مخزونها من دبابات الام 60 محليا بخبرة وعقول
مصرية
كما هناك توجه الي
تطوير الدبابة فطبقا لتصريح كلينتون اندرسونBrigadier General Clinton
Anderson, head of the US Army's Security Assistance Command
في معرض ايديكس ان مصر العقد المصري الممتد الي نهاية 2013 يهدف الي تصنيع
1500 دبابة متطورة بالاضافة الي تزويدها بمنظومات اوربية حديثة والذي وصف
المشروع في تصريح اخر في 2007 انه اكبر مشروع انتاج مشترك للولايات
المتحدة في الشرق الاوسط
Our biggest co-production project in the Middle East is in Egypt, where we jointly produced 1025 M1A1 tanks.وتقوم مصر بتطويرالدبابة للنسخه الاحدث M1A2
Egypt:880 M1A1's which have been co-produced from kits since 1988. In August2007 Egypt placed an order for a further 125 M1A1 tank kits, which would bring the country’s fleet to 1005. Of these 1005, Egypt is having755 M1A1 up-grade to the M1A2 SEP
الدبابة المصرية وكفائتها
تتميز
الدبابة المصرية بانها تكافئ نظيرتها الامريكية في المواصفات ودقة
التصنيع ويجري من حين لاخر اختبارات لعينات عشوائية للدبابة للتأكد من
كفائتها ومطابقتها للمواصفات الامريكية كما يمكننا ان نري في التقرير
التالي :
إختبارات مكثفة على
نشاط وقدرات الدبابة المصرية M1A1 Abrams على العبور والإجتياز mettle
traversing جرت قبل أيام في مركز YPG للإختبارات في الولايات المتحدة
للوقوف على قدرات النسخة مصرية الإنتاج من الدبابة . هذا المركز أنشأ خلال
الحرب العالمية الثانية بطلب من القائد الأمريكي Patton ، الذي طلب تجهيز
موقع تدريب لقواته في بيئة وتضاريس مشابهة لمنطقة العمليات في شمال أفريقيا
. الموقع أستقبل قبل أيام من كتابة هذا الموضوع دبابة مصرية M1A1 مصنعة
مصرياً Egyptian-manufactured ،
وبحضور وفد رسمي مصري من كبار الضباط
ومسؤولي الإنتاج production العسكري (شمل توجيهات ونصائح معمقة depth
briefings لما يخص الدبابة) لإختبار قدراتها في الأراضي الوعرة rugged
والبيئات المختلفة لمركز YPG . ويصرح أحد الضباط الأمريكان الرئيسيين في
الإختبار بالقول " هذه الإختبارات تجرى لأول مرة خارج الأراضي المصرية وعلى
مركز YPG ، ونحن فرحون بذلك " .
الأبرامز
من الدبابات الممتازة في الترسانة العسكرية لكل من الولايات المتحدة ودول
أخرى حليفة allied countries ، والمصريين هم الأمة الوحيدة التي تنتج نماذج
جديدة من الدبابة manufacturing new models . وهذه الدبابة مشهورة
بقدراتها النارية superior weaponry وقابلية بقاءها ونجاتها survivability
.
النسخ المصرية من
الدبابة M1A1 مماثلة عملياً وفعلياً virtually identical للنسخ المنتجة في
الولايات المتحدة ، وملتزمة بنفس الإختبارات الأمريكية الميدانية ، ولذلك
فقد حرص مختبروها على قيادتها لمسافة 2,000 ميل ، على أراضي وعرة ،
بالإضافة لتفحص تجهيزاتها الألكترونية electronic systems والمدفع الرئيس
من عيار 120 ملم (ينتج بترخيص في مصر) والمدافع الرشاشة machine guns في
الدبابة ، وبل وحتى مطلقات الدخان grenade launchers شملها الإختبار . وقد
تم تجميع وتسجيل جميع بيانات التشغيل data collectors ، بما في ذلك
الإخفاقات الصغيرة smallest malfunction التي تعرضت لها الدبابة .
من بين الإختبارات كان
على الدبابة المصرية تجاوز عقبات شديدة الإنحدار steepness ولأكثر من 60
درجة ، وفي الإختبارات الأخرى أظهرت الدبابة تفوقها في تضاريس الصحراء
الصعبة challenging desert terrain وفي ظل حرارة الصيف summer heat .
برامج التدريب بدأت برامج التدريب
المصرية على الدبابات الأمريكية في أواخر السبعينات حين بدأ الجيش المصري
بإدخال الدبابات الأمريكية مع مناهج جديدة و مختلفة في قتال المدرعات و
قاموا بدمج هذه التكتيكات الجديدة بالتكتيكات المصرية المتبعة اّنذاك ...
تطورت بعد ذلك هذه
المناهج بعد رفض المصريين لبرنامج الـNET الأمريكي المعتاد الذي تقدمه مع
الإبرامز و يتبع البرنامج كل المشغلين للإبرامز حتى الاّن سوى مصر ...
الخطة المصرية كانت
مختلفة تماماً في ذلك الوقت , حيث قاموا بإرسال العديد من خبراء الدبابات
المصريين للتدريب على برنامج NET في أمريكا + دورة تدريب NET أخرى في مصر و
أمريكا ...
هؤلاء الخبراء كان عليهم تدريب الأطقم المصريين الجدد .. على الإم-1 لكن بطريقتنا ..
حيث لم تخلو المناهج
التدريبية من التكتيكات الروسية سواءً في الإقتحام المباشر أو بالدفاع
طبعاً بالتمترس أم لا وبالتكامل مع المشاة أو بدون ...
الهجوم المباشر بالتعاون مع المدرعات المسلحة بمضادات الدبابات بعيدة المدى :
الدفاع المتمركز& المباشر في نفس الوقت يشتت كثيراً من كفاءة الهجوم المعادي :
يأخذ الأطقم المصريون
عدد ساعات كبير على برامج محاكيات الحرب الإفتراضية (المنتجة محلياً)
بالإضافة لما يأخذوه من ساعات تدريبية في الواقع من بيانات عسكرية أو
مشاريع حرب , و التي تحاكي العقيدة المصرية في قتال المدرعات و التي لا
تعتمد على ما يقدم لها من برامج تدريب شرقية أو غربية فقط ...
كل فرد من طاقم
الدبابات المصري يدرب على عدة أشياء بجوار مهمته الأساسية ( قائد مثلاً )
فهو إن كان قائد للدبابة فعليه أيضاً التدرب على أن يقوم بوظيفة الملقم و
المدفعجي و السائق و كميكانيكي لجميع مراحل صيانة الدبابة و كفني لحام و
عامل إصلاح سير الدبابة و مشغل لعربة دعم فني ...
الاداء المصري علي الدبابة الابرامز تفوق
المصريون كالعادة في التأقلم السريع علي التكنولجيات الحديثة للدبابة
ودمجها في المنظومة البرية المصرية المتنوعة بين انظمة شرقية وغربية وكانت
محل اعجاب القوات الاجنبية التي تشارك مصر سواء في التدريب او المناورات
المشتركة
التقرير التالي والصادر في 1994 ويتحدث عن الاداء المصري اثناء التدريبات علي الدبابة :
The M1A1 Abrams Tank in EgyptBy/ Lieutenant Colonel Thomas O. Begasse, USA and Major David E. Sparrow, USAيبدأ التقرير بالعبارة التالية :
Egypt—a
land famous for its great Pyramids, the Sphinx, vast deserts, oases,
the Nile River, and the best trained tank crews in the Arab world مصر .. أرض تشتهر بأهراماتها العظيمة , أبو الهول , صحاريها الواسعة , نهر النيل و أفضل أطقم دبابات في الوطن العربي ...
<blockquote class="tr_bq">
One
of the largest efforts in the U.S. security assistance arena is the
co-production and fielding of the M1A1 Abrams, the U.S. Army's main
battle tank, by the Egyptian Land Forces </blockquote>
إحدى
أكبر الجهود للمساعدة الامنية التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية
لمصر هي بالإنتاج المشترك لدبابات الـM1 , دبابات القتال الأمريكية
الرئيسية , للقوات البرية المصرية ...<blockquote class="tr_bq">
M1A1
Technical Assistance Field Team (TAFT). The M1A1 TAFT was originally
set up in 1989 to assist the Egyptian Land Forces in preparing for the
introduction of the tank into their combat units. Once fielding began in
June 1993, the team was expanded to eleven members to provide hands-on
technical assistance </blockquote>
فريق
TAFT أو فريق الخدمة التقنية للإم1 أنشئ في 1989 لمساعدة القوات البرية
المصرية للتحضير لإدخال الإم-1 لصفوف وحداتها المقاتلة . منذ بدء الخدمة في
1993 , و قد كبر الفريق لـ11 فرداً(مصريين و أمريكيين) لتقديم المساعدة
التقنية من أكفأ الخبراء ..
الفريق كان يساعد
المصريين على تدريب أول أطقم للدبابة سواءً لقيادتها أو صيانتها , بالإضافة
لنظرائهم من خبراء من القوات البرية المصرية ...
الفريقان لعبا نفس الدور و الأهمية , و معاً , تشاركا الجهود الميدانية , و كل تعلم من الاّخر ...
العقيدة
المصرية كانت عبارة عن إرسال خبراء مدربي أطقم دباباتهم لتقي التدريب على
دبابتهم الجديدة , و وظيفة الفريق TAFT هو تقييم هذه العملية و تقديم
النصائح ..
برنامج NET لتدريب أطقم الدبابات ( يوجد في مصر و أمريكا )
متوسط الوقت اللازم
لتدريب كتيبة هو خمس شهور تقريباً , أكبر قليلاً مما تحتاجه كتيبة أمريكية
لتلقي نفس التدريب .. لكن في نفس الوقت لا يجب أن ننسى أنه الطاقم الأمريكي
يدخل البرنامج كـفريق خبير , مدرب جيداً و متماسك بشدة .
على النقيض , فـ75% من الأطقم المصرية جدد , فقط تلقوا التدريب الأساسي (الأولي) , مع نواة من صولات(رقباء) التدريب ..
برنامج
NET لتدريب أطقم الدبابات المصري يتبع نفس خطط التدريب المتبعة من قبل
الجيش الأمريكي . أعضاء فريق الـTAFT المصريين و الأمريكيين يتابعون بشدة
برنامج التدريب للتأكد من صلابة المستوى المقدم للأطقم .. و نعمل جميعاً من
أجل الهدف الذي حدده المصريون : إثبات أن الأطقم في البرنامج , على الرغم
أن جميعهم صغار السن , قليلي الخبرة , إلا أنهم يستطيعون أن يكونوا بكفاءة
عالية بوقت قصير ..
المصريون
حالياً(1993) يواجهون تحدياً كبيراً , إذ أن الوحدات التي يجرى حالياً
إدخال الإبرامز بها تستخدم الدبابة T-62 السوفيتية , إلى حد بعيد فالمصريون
حتى الاّن و على الرغم من إستخدامهم للدبابات الأمريكية و التكتيكات
المتبعة في الجيش الأمريكي .. إلا أن مناهج تدريبهم لم تخلو حتى الاّن من
التكتيكات الروسية و التي نرى أنه من الصعوبة تطبيقها على الإبرامز ..
أيضاً
يختلف المنهج التدريبي , المصريون يقسون على أطقمهم كثيراً .. فكل فرد
يجهزونه ليعمل كفني لحام , مشغل عربة دعم فني(M88) , عامل إصلاح لسير
الدبابة , و ميكانيكي ,,, كل هذا في نفس الوقت !!!
و ما يزيد الأمر غرابة
, أن كل ميكانيكي مصري جاهز ليقوم بكل مراحل الإعداد الفني وحده و إبقاء
دبابته على مستوى جهوزية رفيع المستوى .. هذا الأمر يخالف عقيدتنا كثيراً ,
لكنهم يريدون الإبقاء على ذلك الأمر رغم مخالفتنا له .. عموماً , جزء كبير
راجع لقدرة الميكانيكي المصري على المحافظة على دبابته ,, راجع لتصميمهم
على تعلم كل شئ عن صيانة دبابتهم !!
و يقول في خلاصة تقريره :<blockquote class="tr_bq">
We
already see from the first fully fielded battalions that this new
addition to the ELF's fighting forces can serve as an effective combat
multiplier </blockquote>
و في نهاية التقرير نجد تعريف بكتاب التقرير وخبراتهم العلمية والعسكرية لتعلم مدي مصداقية هذا التقرير :<blockquote class="tr_bq">
Lieutenant
Colonel Thomas O. Begasse, USA, is the Chief of the M1A1 Technical
Assistance Field Team (TAFT), Cairo, Egypt. He is a graduate of the U.S.
Army's Armor Officer Basic and Advanced Courses, and the Command and
General Staff College. His assignments include Armor and Armored Cavalry
Command and staff positions in the United States, Korea,and Germany. He
has also served on the Department of the Army Staff. He holds a B.A.
degree from Niagara University and an M.A. from Webster University.
Major
David E. Sparrow, USA, is the Materiel Management Officer for the M