- osos89 كتب:
- هل يوجد مصنع للمحركات او لعمل عمرات للمحركات و قريب جدا من جامعة حلوان ؟
مصر تقوم بعمرات المحركات للطائرات والدبابات والكثير:
(من المستحيل ان تصنع في مصنع واحد)
عمرة وإصلاح واختبار المحركات التوربينية والمكبسيةتقوم الهيئة (فى مصانعها) بكافة أعمال العمرة والاصلاح للمحركات التوربينية النفاثة وذات العمود والمحركات المكبسية للطائرات ذات الجناح الثابت والهليكوبتر وكذا المحركات التوربينية الحديثة للدبابات .وقد نجحت الهيئة فى التغلب علي مشاكل التشغيل التى تتعرض لها المحركات التى تعمل فى الاجواء الحارة والرملية.كما تم اعتماد جميع الانشطة فى الإصلاح والعمرات من الشركات المنتجة للمحركات وكذا الهيئات المحلية والدولية المختصة فى هذا المجال ومن أهمها:· شركة رولزرويس الانجليزية· شركة سنكما الفرنسية· شركة تربوميكا الفرنسية· شركة هني ويل الامريكية· شركة جنرال اليكتريك الامريكية· شركة داسو الفرنسية· شركة برات آند ويتنى الكندية· الهيئة المصرية للطيران المدنى ECAA· إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA· هيئة التفتيش التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية SIAR
عمرة واصلاح واختبار المحركات التوربينية:
إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الانجليزى طراز Gnome H 1400-1 المركب على الهيلكوبتر الكوماندو – سى كينجمواصفات المحركالضاغط : محورى 10 مراحلغرفة الاحتراق : حلقية بها 16 رشاشتوربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلةالتوربينة الحرة : محورية – 1 مرحلةالقدرة : 1535 حصانإصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV2 – 117 A / AGالمركب على الهليكوبتر مى – 8 مواصفات المحركالضاغط : محورى – 10 مراحلغرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشاتتوربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلةالتوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلةالقدرة : 1500 حصانإصلاح وعمرة المحرك التوربينى الفرنسى طراز ASTAZOU XIV Hالمركب على الهيلكوبتر جازيل مواصفات المحركالضاغط : محورى 2 مرحلة طارد مركزىغرفة الاحتراق : حلقيةالتوربينة : محورية – 3 مرحلةالقدرة : 590 حصانإصلاح وعمرة المحرك التوربينى الأمريكى AGT1500 طرازالمركب على الدبابة الامريكية M1A1 مواصفات المحركالضاغط : محورى 5 مراحل ( منخفض الضغط ) - محورى 4 مراحل – طارد مركزى ( عالى الضغط )توربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلةتوربينة القدرة : محورية – 2 مرحلةالقدرة : 1500 حصان إصلاح وعمرة المحرك التوربينى الروسى طراز TV3–117 VMالمركب على الهليكوبتر مى 17 مواصفات المحركالضاغط : محورى – 12 مرحلةغرفة الاحتراق : حلقية بها 8 رشاشاتتوربينة الضاغط : محورية – 2 مرحلةالتوربينة الحرة : محورية – 2 مرحلةالقدرة : 2200 حصان إصلاح وعمرة وحدة القدرة الإضافية A.P.U طراز GTCP85-180L
مواصفات المحركالضاغط : نصف قطرى - 2 مرحلةغرفة الاحتراق : 1 غرفةتوربينة الضاغط : مرحلة واحدة - نصف قطرىالقدرة : 160 حصانإصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الفرنسى طراز LARZAC-04C6
المركب على الطائرة الألفاجيت
مواصفات المحركالضاغط : 8 مراحل محورى ( 4 ضغط منخفض + 4 ضغط عالى )غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : 2 مرحلة محورية (1ضغط منخفض + 1ضغط عالى)قوة الدفع : 1300 ديكا نيوتنإصلاح وعمرة المحرك التوربينى المروحى الامريكى T56-A-15LFE
لمركب على الطائرة C-130
مواصفات المحركالضاغط : 14 مرحلة محوريةغرفة الاحتراق : 6 غرف احتراقتوربينة الضاغط : 4 مراحل محوريةالقدرة : 5000 حصانإصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الفرنسى ATAR 09C
المركب على الطائرة الميراج 3
مواصفات المحركالضاغط : 9 مراحل محورىغرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : 2 مرحلة محوريةقوة الدفع : 4145 ديكا نيوتنإصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 25C
المركب على الطائرة التوكانو
مواصفات المحركالضاغط : 3 مراحل + مرحلة طرد مركزىغرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : 2 مرحلةالقدرة : 750 حصان
إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الكندى PT6A - 65B
المركب على الطائرة البيتش كرافت
مواصفات المحركالضاغط : 4 مراحل + مرحلة طرد مركزىغرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : 3 مراحلالقدرة : 1173 حصان إصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الأمريكى TFE731-2A-2A
مواصفات المحركالضاغط : مروحة + 4 مراحل محورية (ضغط منخفض) + مرحلة قطرية (ضغط مرتفع)غرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : مرحلة محورية (ضغط مرتفع) + مرحلة محورية( ضغط منخفض )قوة الدفع : 3600 رطل إصلاح وعمرة المحرك التربومروحى الأمريكى CT64- 820- 4
المركب على الطائرة البافلو
مواصفات المحركالضاغط : 14 مرحلة محوريةغرفة الاحتراق : غرفة واحدة دائريةتوربينة الضاغط : 4 مراحل محوريةالقدرة : 3133 حصانإصلاح وعمرة المحرك التربونفاث الروسى R13-300
إالمركب على الطائرة الميج 21
مواصفات المحركالضاغط : 8 مراحل محورىغرفة الاحتراق : 10 غرف احتراق توربينة الضاغط : 2 مرحلة محوريةقوة الدفع : 6600 ديكا نيوتن عمرة واصلاح واختبار المحركات المكبسية:إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طرازAEIO – 360 –B1B المركب على الطائرات الجروب
مواصفات المحركعدد الأسطوانات : 4سعة المحرك : 361 بوصة 3القدرة : 180 حصان ( 2700 لفة / د )إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز O – 540 J3 A5 المركب على الطائرة الزلن مواصفات المحركعدد الاسطوانات : 6سعة المحرك : 541.5 بوصة 3القدرة : 235 حصان ( 2400 ل / د )إصلاح وعمرة المحرك المكبسى الأمريكى طراز V5 – 540 – C2 A المركب على الطائرة الهليكوبتر هيللر مواصفات المحركعدد الأسطوانات : 6سعة المحرك : 541.5 بوصة 3القدرة : 305 حصان ( 3200 لفة / د ) مركز عمرة الملحقات تمتلك شركة أبيكو مركزا لإصلاح وعمرة الملحقات الكهربائية والميكانيكية للمحركات ويتم عمل إضافات لهذا المركز باستمرار لاستيعاب طرازات متعدد من المحركات حيث قامت شركة ابيكو حديثا بانشاء تزجة اختبار لإصلاح وعمرة طلمبة الزيت والطلمبة الهيدروليك ووحدة التحكم فى الوقود HM للمحرك AGT 1500 المركب على الدبابة M1A1تمتلك الشركة الامكانيات التكنولوجية التالية لعمرة وإصلاح الملحقات الآتية :
- وحدات التحكم فى الوقود
- طلمبة الزيت للمحركات
- طلمبة الهيدروليك للمحرك AGT 1500
- الملحقات الكهربائية لجميع المحركات التوربينية
- ضفيرة المحرك
- بادئ الإشعال
- محبسات الحرارة
- وحدة توليد الطاقة العالية
- صمام التصريف
- قياس السرعة
- بادئ الحركة
- حساس الحرارة
وكذالك
* الهليكوبتر جازيل بالتعاون مع شركة ايروسبيسيال (يوروكوبتر) الفرنسية * الهليكوبتر مى 8 ومى 17بالتعاون مع شركة أكروسبتس ومصنع أفياكون – أوكرانيا0مصدر