CC-130 Hercules
نتاج شركة لوكهيد مارتن الامريكية
Lockheed-Martin
الفيل الطائر
المواصفات الفنية
29.79 م الطول
40.41م العرض
11.73 م الارتفاع
70 طن الوزن
556 km/h السرعة
10,770 ارتفاع السقف الداخلى
من 3,960 كم الى 9,790 المدى
17,320 ك او 92 راكب الحمولة
الطاقم
2 طيارين
1 ملاح
1 مهندس طيران
1 ظابط اطلاق
2 فنين فضاء
المهام الموكلة الى الطائرة
المهمة الرئسية هى النقل
نقل المعدات و الجنود
المهام الفرعية
المدفعية الجوية
القصف الصاروخى
اعمال التزود بالوقود فى الجو
CC-115 Buffalo
البقره الطائره
المواصفات الفنية
24 م الطول
29.25 م عرض الاجنحة
8.53 م الارتفاع
20 طن الوزن
416 km/hا السرعة
2.240 كم المدى
2.700 كجم الحمولة
1967 بداية دخول الخدمة
طائرة النقل الاوروبية العملاقة
A400M
اتفقت الدول الاوربية على انتاج الطائرة العملاقة A400M و ذلك لكسر الاحتكار الامريكى
لطائرات النقل العسكرية الضخمة و ذلك بسبب سيطرة الشركات الامريكية المصنعة
للسلاح على هذا المجال
و ازدياد اهمية طائرات النقل العسكرى ذات الاحجام الضخمة لاتساع مدى العمليات الاوربية
خارج القارة الاوربية للقارات الاخرى و احتياج الدول الاوربية لاسطول نقل عسكرى
خاص بها بعيدا عن التحكمات الامريكية فية
تقوم بانتاج و تصنيع هذة الطائرة
شركة AirBus Military
و منظمة التعاون لانتاج الاسلحة OCCAR
و التى تمثل الدول الاتية
فرنسا , المانيا , اسبانيا , تركيا , بلجيكا , و انجلترا
المواصفات الفتية
الطول 42.2 متر
باع الاجنحة 42.4 م
الارتفاع الكلى 14.7 م
وزن الطائرة و هى فارغة 66.5 طن
اقصى وزن اقلاع 130 طن
اقصى حمولة 37 طن
اقصى سرعة .72 ماخ (سرعة الصوت)
مدى الطيران 4900 ميل
مهام هذة الطائرة
1- نقل المعدات الثقيلة و الوحدات العسكرية المحمولة جوا
2- تتم الان دراسة لتحول هذة الطائرة لتكون قاذفة صواريخ جوية
تكلفة انتاج الطائرة الواحدة 20 مليون يورو
و يتوقع ان تتضاعف تكلفة الطائرة الى 40 مليون يورو
انظمة الطائرة الداخلية
يوجد داخل الطائرة انظمة عالية التقنية
و يشمل نظام التدابير المضادة
نظام انذار ردارى و نظام انذار باقتراب الصواريخ من الطائرة A400M
و يوجد انظمة الشراك الخداعية التى تطلقها الطائرة لتضليل الصواريخ الموجهة على الطائرة
و زودت بجهاز لمعالجة عادم المحرك بحيث لا بتم كشفة بواسطة اجهزة الاشعة تحت الحمراء
الطاقم الخاص بالطائرة
2 طيارين
و طاقم اخر لتشغيل معدات المهام الخاصة
محرك الطائرة
زودت هذة الطائرة بمحرك من انتاج شركة ايرباص الاوروبية
و هو المحرك TP400 التوربينى الدفع بقوة 11.000 حصان
بلد المنشا ايطاليا
الاستخدام طائرة نقل تكتيكية ميعددة المهام
محركين رولز رويس
الحموله :11500 كغم
عدد الركاب 46 راكب
تخدم او طلبت من في ليتوانيا :اليونان :ايطاليا :اميركا :بلغاريا:رومانيا ..
السرعة 540 كم/س
المدى 200 كم
الارتفاع 8500 م
طائرة النقل (c-160)
ـ الخلفية التاريخية:
أ ـعـــــام:
يطلق اسم "ترانسال" وهو الاسم المركب من كلمتي "ترانسبورتر اليانس"، وهي لقب مجموعة شكلتها عام 1959 شركة "إيروسباسيال" "م ب ب، ق ف دبليو ـ فوكر"، بهدف إنتاج طائرة نقل عسكرية لاستبدال طائرة نوراكلس التي بنتها الدولتان)، وأيضا لتلبية الحاجات المدنية والتصويرية.
وقد اتخذت الاحتياطات لإنتاج نماذج بمحركات نفاثة رافعة، أو نفاثة مفرزة للإقلاع القصير المدى. ولكن جميع طائرات الإنتاج (179)، كانت لنقل الحمولات في الأساس، والصفة الخارجية، الوحيدة كانت لتسع طائرات خاصة "جنوب أفريقيا".
وقد صنعت المحركات بواسطة مجموعة مؤلفة من رولز رويس، سنيكما، م ت يو، ف ن وكذلك لمراوح بقطر 5.5 م، التي صنعها مجموعة "هـ س د أ، و "أتوفيجيال"، وحجرة الطائرة مكيفة الضغط، كما أن الجناح والذيل مزودان بأجهزة كهربائية فردية من نوعها تقريباً لمنع التجلد.
وقد اشترت القوات الجوية الألمانية 100 طائرة، وكانت أكثر مما تحتاج إليه، فنقلت 20 منها إلى تركيا، وخزنت البعض الآخر.
على الرغم من ذلك فقد حصلت شركة "ايروسباسيال" عام 1976 على عقد من الحكومة الفرنسية لبناء (75) طائرة أخرى. ليس للمتعاقدين بل للمساعدة في منع البطالة، وقد وافقت القوات الجوية، على أخذ (25) طائرة من الصفقة الجديدة.
وجري البحث عن المتعاقدين في ذلك الوقت لشراء (الخمسين) المتبقية بأسعار تدعمها الحكومة لجعلها قابلة للمزاحمة.
ب ـ بلد المنشأ:
ألمانيا الغربية (سابقاً).
ج ـ الاستخدام:
طائرة نقل تعبوي.
د ـ المستخدمون:
فرنسا "سي ـ 160 ق" او النسخة المدنية (160 ـ 7) لأعمال البريد الليلي، ألمانيا الغربية (سابقاً) (160 د)، جنوب أفريقيا (160 ز)، وتركيا (160 د).
2ـ المواصفات العامة والفنية:
أ ـ الأبعــــاد:
1.
امتداد الأجنحة
40.00 م
2.
طول الطائرة
32.40 م
3.
الارتفاع
1236 م
ب ـ الأوزان:
1.
الوزن فارغ (مجهزة)
28758 كجم
2.
الحمولة القصوى (النافعة)
16000 كجم
3.
أقصى حمولة
51000 كجم
د ـ الأداء:
1.
السرعة القصوى على ارتفاع 4885 م
592 كم/ساعة
2.
السرعة الاقتصادية على ارتفاع 6096 م
454 كم/ساعة
3.
معدل التسلق الأولى
396 م/دقيقة
4.
الارتفاع العملي
7770 م
5.
المسافة النموذجية للإقلاع والهبوط
884 م
6.
المدى بأقصى حمولة نافقة مع الاحتياط المسموح به
1700 كم
7.
مدى الانتقال الأقصى
5200 م
هـ ـ القوة المحركة:
1.
محرك ذو مروحتين عنيفتين من نوع رولزرويس تاين (22) بجذعين، بقوة 6100 حصان.
3 ـ المصنعون :
Manufacturers
شركة ترانسال مسجلة ف
ي بريمن في ألمانيا الغربية (سابقاً) .
طائرة النقل العسكري C-17
Boeing C-17 Globe master 3 أو المعروفة اصطلاحا باسم C-17 هي الطائرة الأولى في العالم للنقل الثقيل الجوي وقد أثبتت نفسها كناقل جوي ذي قدرة كبيرة على الحركة المرنة في العمليات الإستراتيجية ومسارح العمليات في كل عملية دولية كبرى في الفترة الأخيرة، من عملية حرية العراق إلى مهام الإمدادات الإنسانية في كارثة موجات تسونامي في آسيا. وقد سجلت أكثر من 146 طائرة سي-17 عاملة في أساطيل السلاح الجوي الأمريكي والسلاح الجوي الملكي أكثر من مليون ساعة طيران منذ أول رحلة لها عام 1991.
وتبلغ حمولة هذه الطائرة نحو 77 طنا . أي حوالي مائة جندي بما لديهم من معدات. كما تستطيع حمل معظم العربات العسكرية وإلقاء الجنود عبر المظلات أثناء التحليق
طائرات C-17 Globemaster تعد من الأصناف المصممة لحمل الأثقال، حيث بمقدروها نقل الجنود والمعدات بسرعة إلى القواعد الأمامية. بل بوسعها أيضا القيام بجسر جوي في مناطق المعارك إن دعت الضرورة إلى ذلك.
ويتمثل دور هذه الطائرة في بسط الهيمنة العسكرية الأمريكية في أي مكان في العالم، ولذلك فقد زودت بالقدرة على الوصول إلى مختلف أطراف الكرة الأرضية.
وقد استخدم هذا الطراز بشكل كبير في عملية الإغاثة الإنسانية في أفغانستان حيث كانت مكلفة بإلقاء أكياس الأغذية في تلك العملية التي حظيت بدعاية كبيرة.
ويبلغ طول c-17 نحو 53 مترا، ومدى جناحيها 52 مترا. ولديها أربعة محركات ، أما أقصى درجات سرعتها فتبلغ ثمانمائة كيلومتر في الساعة.
وهي قادرة على الإقلاع من ممر جوي طوله 7,600 قدم والطيران لمسافة 2,400 ميل بحري والهبوط في ممر جوي صغير وضيق طوله 3,000 قدم أو أقل.