MRAP
الجيل الجديد من المدرعات و ناقلات الجند المدرعةالسلام عليكم ..
اليوم اريد ان يكون موضوعنا عن الجيل الجديد من مدرعات نقل الجنود القوية جدا فأنا شخصيا خلال خدمتي مع الجيش الامريكي كنت اشعر بالامان التام عندما كنا نطلع بالامراب فما هي الامراب .. تعال لنتعرف عليها ..
اولا اسم امراب " MRAP " مختصر ل "Mine-Resistant Ambush Protected " و يعني بالعربية مقاومة كمائن الالغام و الحماية منها .. و هي احدى عربات نقل الجنود و القتالية و مستخدمة من قبل القوات الامريكية و قد صممت خصيصا لمقاومة العبوات الناسفة التي كانت تستخدم بكثرة من قبل المسلحين في العراق و افغانستان . و العربة هي بتكنولوجيا جنوب افريقية بالتعاون مع ادراة بوش للحرب .
صورة لامراب مع عربات هامفي في قاعدة عسكرية في العراقنبذة و معلومات عنها :اولا لا يوجد شي مشترك بين برامج الامراب فكل جهة لديها برنامجها الخاص و في سبيل المثال تختلف امراب الجيش الامريكي عن امراب المارينز الامريكي ارجو ان تكون النقطة واضحة , و قد خصص في السنوات السابقة ميزانية طارئة لقوات المارينز حتى يستطيع استبدال جميع عربات الهامفي بالامراب في افغانستان .
في 8 مايس 2007 صرح وزير الدفاع الامريكي انذاك روبرت غيتس بان ميزانية وزارة الدفاع الامريكية للسنوات القادمة خصصت اكثريتها لشراء الامراب حتى تكون عربة الجيش الرئيسية و فعلا تم تخصيص 1.1 مليار دولار في 2007 من اجل الامراب و جاء القرار بعد تقارير المارينز في 2004 التي كانت تفيد بأن اكثر من 300 عبوة ناسفة ضربت عربات القتال الكوغر و التي قمت بكتابة موضوع عنها في المنتدى في السنوات السابقة و افادت التقارير انه من خلال ال300 هجوم على الكوغر " نشرت موضوعا عنها سابقا " لم يقتل و لا جندي واحد و الامراب اقوى بكثير من الكوغر ايضا و لكن افادت تقارير اخرى في 2008 مقتل 8 جنود امريكين في الاف الهجمات بالعبوات الناسفة ضد الامراب و هذا رقم ضئيل جدا في اكثر من الفي هجوم .
و بحسب العميد في البحرية الامريكية مايكل مولن و الذي كان يشغل منصب قائد هيئة الاركان المشتركة في بغداد و ايضا تصريحات قائد القوات الامريكية في بغداد و اللواء ريك لينج الذي كان امر فرقة في بغداد و افادا بأن خسائر الهجمات بالعبوات الناسفة خفضت بنسبة 90% بعد دخول الامراب الى الخدمة في العراق و ايضا افادت تقارير عسكرية بان المسلحين في العراق حاولو انذاك بتصنيع قنابل و عبوات اكبر حجما و ايضا فشلو في ذلك و قال مسؤولون عسكريون في افغانستان ان حركة طالبان لجأت الى صناعة قنابل اخرى لاستهداف الجنود في الدوريات الراجلة لانها فشلت استهداف الامراب و الامراب اعطت القوات الامريكية فرصة كبيرة للنجاة
الهيكل و البنية :عربات الامراب جميعها مصممة و مبنية على شكل حرف (V) الانكليزي و السبب حتى تحمي من بداخلها من التفجيرات لان هيكل عربة مبنية على شكل (V) يحمي طاقهما اكثر من العربات الاخرى عندما ينفجر جسم ما تحت العربة و لان اغلب التفجيرات هي الغام ارضية او عبوات ناسفة فشكل ال(V) ناجح في حماية الطاقم و جاءت فكرة هيكل العربة على شكل(V) اول مرة في سنة 1970 عندما قامت جنوب افريقيا بتصميم عربة لكسح الالغام و ثم 1978 عندما قامو ببناء عربة بوفالو للجيش الجنوب افريقي .. على كل فكرة تصميم الكوغر و تطويرها كانت بواسطة فريق امريكي-بريطاني مشترك في 2004 و لكن اخذو الفكرة من عربة جنوب افريقيا بوفالو و بعد نجاح الكوغر جاءت الاقوى منها و هي الامراب !
و عقدت الولايات المتحدة عقودا كثيرة بسبب حالة الحرب في العراق و احتياج القوات الامريكية لها . و ايضا قيادة المارينز كانت مهتمة كثيرا في العدد المتوفر و الاستعجال في استلام المزيد منها و بالرغم من هناك فقط شركتين لانتاج الفولاذ الصلب " ستيل " متعاقدة مع وزارة الدفاع الامريكية الا انهما قاما بكل ما تتوفر من طاقتهما لانتاج الكمية الكافية لتصنيع هياكل و دروع تلك العربة لان وزارة الدفاع قد قررت استبدال الهامفي بالكوغر و الامراب لانها اقوى و اكثر امانا لقواتها العاملة في الخارج
و من المقاولين و الشركات التي اشتركت في المشروع في القائمة ادناه :
BAE Systems
Force Protection Inc (FPI)
General Dynamics Land Systems (GDLS)
General Purpose Vehicles (GPV)
Navistar International Military Group (IMG)
Oshkosh Truck
Protected Vehicles Incorporated (PVI)
Textron Marine and Land Systems
الاصناف :الامراب مقسمة الى 3 اصناف حسب الوزن و الحجم و سنتكلم عن جميع الاصناف الان
الصنف الاول :الصنف الاول و هو الامراب امروف ذات اخف حجم و اصغرهم صممت خصيصا للعمليات العسركية داخل الزقاقات و الشوارع ذت الكثافة السكانية و الابنية و قد صنعت منها عدة نسخ و كل نسخة تختلف عن الاخر من حيث الشكل و الاداء و حاليا التي توجد في الخدمة و اقوى امراب هي الامراب ماكس برو
الصنف الثاني :الصنف الثاني و هو الامراب جيرف و جيرف اختصار لجملة انكليزية و تعني عربة الاستجابة السريعة لمواجهة و تفكيك المتجرات و الالغام و هي صنعت خصيصا لنقل الجنود بالارتال العسكرية و عمليات الاسعاف و الانقاذ و هي التي كنا نستخدمها اكثر شي و اعجبتني كثيرا و هي ايضا تاتي بنسخ و مواصفات و اشكال مخلتفة و هي الاكثر استخداما و اقواها و الصورة ادناه تبين بعض نسخ الصنف الثاني مع اسمائها
الصنف الثالث :هي مجموعة من نسخ الامراب التي تستخدم ككاسحات الغام و الصورة ادناه تبين احدى عربات الامراب من الصنف الثالث
و جدير بالذكر ما كنا نستخدمه في الجيش الامريكي هي الامراب ماكس برو و هي اقوى و اكبر ناقلة جند و كنا نستخدمها في جميع الارتال لانها الاقوى و الاسرع و الاكبر حجما و كانت تحمينا من هجمات المسلحين و كمائنهم و مشكلتها الوحيدة هي انها تنقلب بسهولة بسبب حجمها الغير طبيعي و السلبية الثانية بها انها كانت عالية جدا و ايضا بها انابيب هوائية " ايريل " و هذه الانابيب الهوائية كانت تقطع اسلاك نقل الكهرباء و المواطنون كانو يشكون كثيرا و غالبا كانت شكواهم تصل الي القيادة و تؤودي الي " رزالة ههههه " و صراخ من قبل الامر و لكن ليست باليد حيلة فالعربة ضخمة جدا
صورة لي و انا احاول ان ارفع اسلاك الكهرباء حتى لا يغضب السكان المحليون []
سلبيات العربة :الامراب لديها سلبيات كثيرة ايضا بالرغم من فوائدها الكبيرة و سلبياتها هي ان تكلفتها كبيرة جدا و برنامجها كلفت امريكا 17.6 مليار دولار و حجمها الكبير جدا حيث انها كلما تذهب الى مهمة ما بسبب حجمها الهائل تقطع الاتصال بين الجنود و السكان المحليون و كما ذكرت سابقا كانت تقطع الاسلاك الكهربائية و هذا يسبب غضب السكان المحليون و هذه خارج سياسة الولايات المتحدة حيث سياستها تنص على اقامة علاقات جيدة مع السكان و معرفة كل كبار المنطقة , و ايضا عمليات صيانة الامراب صعبة بعض الشي و ان تكلفة برنامجها ادى الى تاخير بعض البرامج الاخرى و السلبية الاخرى هي صعوبة نقلها حيث قامت الولايات المتحدة عند انسحابها من العراق ببيع بعضها باسعار رخيصة الى الجانب العراقي و بعض اخر اهدتها الى العراق و بعضها قامت ببقائها في العراق مؤقتا و بعضها استطاعت نقلها . و ايضا احدى سلبياتها هي ان الباب الخارجي يفتح بطريقة اوتوماتيكية من الاعلى الى الاسفل ليعمل درجا كما في بعض طيارات النقل الخاصة و عند خروج الجنود الكثيرين منهم ينصدم رأسهم بالسقف و هذا ما حدث معي كثيرا ههههههه
صورة تبين عدم تاهل الطرق في العراق للامراب من تصويريو احدى سلبياتها الاخرة كما قلت سابقا انها تنقلب بسهولة بسبب شكلها المصمم لمقاومة الالغام الارضية و بسبب الطرق الغير مؤهلة في العراق و افغانستان و حسب التقارير 66 عربة امراب انقلبت خلال فترة قصيرة ما بين نوفمبر 2007 الى يوليو 2008 اي خلال تقريبا ال8 اشهر و 40 من هذه الانقلابات كانت اسبابها سوء حالة الطرق في العراق و الباقي كانت بسبب سوء مهارة القيادة عليها حيث اتذكر عندما كنت اخدم الجيش الامريكي كان يجب على الجندي السائق ان يكون مؤهلا لقيادة الامراب و ان يكون لديه اجازة سوق الامراب بسبب صعوبة قيادتها و الانقلابات تؤدي الى اصابة الجنود و احيانا وفاتهم و اتذكر مرة انقلبت احدى مدرعات الامراب في شمال العراق على الحدود السورية في محافظة نينوى و انقلبت و سقطت في قناة مياه زراعي
صورة لامراب انقلبت في قناة مياه و احد سلبياتها الاخرى هو كبر حجمها و انابيب الاتصال المثبتة عليها غالبا تصطدم بالاسلاك الكهربائية و تقطعها و احيانا تؤدي الى صدمة كهربائية في العربة و تؤدي الى وفاة الجنود و ناهيك عن غضب السكان المحليون بسبب انقطاع التيار الكهربائي عنهم
صورة تبين انابيب الاتصال عليهاو احدى سلبياتها الاخرى هو انها ضعيفة ضد العبوات و الرؤوس المتفجرة الخارقة للدروع و لكن في الجيل الثاني من الامراب تم حل هذه المشكلة حيث جعلتها مضادة للقذائف و العبوات الخارقة للدروع ايضا
و السلبية الكبيرة تكمن في حجمها و وزنها التي تزن اكثر من 14 طن و صعوبة نقلها حيث تشير التقارير ان 72% من الجسور في العالم لا يمكنها تحمل الامراب و ايضا تكلفة نقلها فالقوات الامريكية لم تستطيع استخدام طائرات السي-17 و السي-130 لانها كانت ستكلفهم 150,000 دولار لكل واحدة و هذا مبلغ كبير جدا و ايضا كانت ستؤودي الى اخذ مساحة كبيرة في الطائرة مما يؤودي الى عدم حمل المواد التموينية الاخرى للجيش في العراق و افغانستان و قامت الولايات المتحدة الى تأجير طائرات انتونوف-124 من اوكرانيا لنقل عربات الامراب و ايضا تكلفة نقلها البحرية كانت 13,000 دولار لكل عربة و هذا ادى الى تقليص العدد المطلوب من قبل القوات الامريكية و في احدى التقارير تؤكد ان قوات المارينز قلصت طلبها من 3700 عربة الى 2300 عربة بسبب كلفة نقلها الغالية جدا
حجمها مقابل الهامفيمستقبلها :مع انسحاب القوات الامريكية في العراق و قرب موعد الانسحاب من افغانستان خطط الجيش الامريكي ان يحتفظ بالامراب بالرغم من انها صنعت خصيصا للحرب في العراق و افغانستان و قرر البنتاغون في 1-10-2012 ايقاف انتاج الامراب و قد قرر الاحتفاظ بالعدد المنتج في الذي يبلغ عددها ال27 الف عربة و قرر بقاء 60% منها (12000 عربة تقريبا) في المستودعات و بقاء ال30% (6000 عربة تقريبا) ستبقى في مقرات الالوية و 10%(2000 عربة تقريبا) ستستخدم في التدريبا العسكرية و قد انتج 27,740 امراب من جميع انواعها و 12,726 منها مازالت تخدم في افغانستان و 870 منها باعت الى الدول الاجنبية و 700 منها موجودة في طلبات لم يوافق عليها حتى الان
و في النهاية اتمنى ان ينال موضوعي رضاكم