أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 15:03
قاذفة القنابل الإستراتيجية بعيدة المدى Tupolev TU – 160
القاذفة الإستراتيجية الروسية TU-160، التي يطلق عليها الغرب الاسم الرمزي Blackjack، هي قاذفة متعددة المهام، تعمل بسرعة تقارب سرعة الصوت عند الارتفاعات المنخفضة، وتفوق سرعة الصوت عند الارتفاعات العالية. ويمكن تزويدها بأنواع مختلفة من الأسلحة، طبقاً للمهمة المكلفة بها، بما في ذلك الصواريخ الإستراتيجية، والصواريخ الموجهة قصيرة المدى، والذخائر التقليدية أو النووية. إن التسليح الرئيسي من الصواريخ الموجهة قصيرة المدى، والصواريخ الإستراتيجية الطوافة، يوفر للطائرة إمكانية توجيه ضربات نووية لأهداف معلومة مواقعها مسبقاً. كما يمكن عند تزويدها بصواريخ تقليدية دقيقة التوجيه التعامل مع الأهداف المتحركة، أو الأهداف التكتيكية. تتميز الطائرة TU-160 بالأجنحة المدببة، المركبة في منتصف الجسم. والبناء الهندسي للأجنحة يسمح للطائرة بالطيران بسرعة نقل أو تزيد على سرعة الصوت. الطائرة مزودة بأربعة محركات توربينية نفاثة من النوع NK - 32 TRDDF، ذات حارق لاحق After Burner، ولها مداخل هواء مستطيلة الشكل. ولقد بذلت عناية خاصة، خلال تصميم الطائرة، لخفض البصمة الحرارية والرادارية للطائرة. تُعَدّ الطائرة TU-160 هي أقوى الطائرات في الترسانة الجوية الروسية. ويمكنها الطيران بسرعة تفوق ألفَي كم/س. ولها معدل تسلق يبلغ من60 إلى 70 م في الثانية. ويمكنها العمل حتى ارتفاع 15 ألف م. ويمكن إعادة تزويدها بالوقود أثناء الطيران من الطائرات IL - 78 أو ZMS - 2. يمكن الطائرة حمل 12 صاروخاً بعيد المدى من النوع KH-55، أو الصاروخ قصير المدى KH-15. كما يمكنها حمل أنواع متعددة من القنابل الغير موجهة. وهي غير مزودة بمدافع. الطائرة مزودة بالنظام RID، للملاحة وتوجيه الأسلحة، وبرادار لاكتشاف الأهداف البرية والبحرية على مسافة كبيرة، ونظام حرب إلكترونية إيجابي وسلبي. طارت الطائرة لأول مرة في 19 ديسمبر 1981. وبدأ إنتاجها الفعلي في عام 1984، حين كان مخططاً إنتاج 100 طائرة؛ ولكن عند توقف الإنتاج في عام 1992، كان قد أنتج 36 قاذفة فقط. دخلت أول طائرة في الخدمة عام 1987. ووصل عدد الطائرات، التي انضمت إلى الجناح الرقم 184 في أوكرانيا، عام 1991، إلى 19 طائرة. وأصبحت تابعة لجمهورية أوكرانيا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. واستؤنف الإنتاج مرة أخرى عام 2000. واستلمت روسيا طائرة من الإنتاج الحديث. ويجرى حالياً إنتاج الطائرة الثانية.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: قاذفة استراتيجية بعيدة المدى. يعاد تزويدها بالوقود في الجو. وتستخدم الأسلحة التقليدية أو النووية.
3. الدول المستخدمة: روسيا، أوكرانيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد:
أقلّ امتداد للأجنحة:356 م أقصى امتداد للأجنحة:55.7 م الطول:54.1 م الارتفاع:13.1 م
2 المساحات:
مساحة الأجنحة:232 م2
3 الأوزان والأحمال:
الوزن بدون تسليح: 110 آلاف كجم وزن الإقلاع:275 ألف كجم أقصى حمل: 40 ألف كجم وزن الوقود:148 ألف كجم الحمل الطبيعي:9 آلاف كجم
4 الأداء:
السرعة، عند الارتفاع المنخفض:1030 كم / س السرعة، عند الارتفاع العالي:2200 كم / س أقصى ارتفاع للعمل:16 ألف م مدى العمل: 14 ألف كم، بحمولة 9 آلاف كجم طول المدرج:3050 م
5 التسليح:
12 صاروخ KH-55 أو 24 صاروخ KH-15
قنابل غير موجهة: مزودة بقنابل غير موجهة
6 القوة المحركة:
المحرك: محرك توربيني نفاث HK-32
العدد: 4
قوة الدفع: 25 ألف كجم لكلّ محرك
عدل سابقا من قبل su-41 في الثلاثاء 5 مايو 2009 - 16:20 عدل 2 مرات
موضوع: رد: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 18:51
شكرا لصاحب الموضوع سخوى 41 وال TU-160 سلاح المهام الخاصة فى لواء القاذفات الروسية وحتى الان لايوجد ما يوازيها وهيا قاردة على حمل العملاق KH-55 بمدى 3000 كيلومتر وهو قادر على حمل رؤس نووية وما يميز القاذفة هو بصمتها الرادارية المنخفضة ومقارنة مع B1B تتفوق الTU-160 فى الحمولة العسكرية والحجم والبصمة الرادارية المنخفضة وتتفوق ال B1B فى السرعة فقط وتم اختبار هذه القاذفة فعليا على امريكا ونجحت فى الوصول الى حدود السكا ونجحت فى تدمير هدف وخداعى فى القطب الشمالى وهذا ازعب امريكا كثيرا وقامت امريكا بفتح تحقيق موسع لمعرفة قدرة هذه القدرة فى قطع كل هذه المسافة لتصل لحدود السكا ولايرصدها الرادار
sidalihhh
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 32المهنة : رقيب اول في الجيش الوطني الشعبيالمزاج : لصبري حدودالتسجيل : 12/05/2008عدد المساهمات : 504معدل النشاط : 33التقييم : 2الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 20:57
شكرا لك يا سو-41 على الموضوع الرائع كالعادة و الطائرة جبارة كما تتفوق على البي-1 في معضم النقاط و هي تمثل رمز لروسيا رمز قوة
موضوع: رد: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 21:32
شكرا اخى سوخوى على الموضوع ............. بعض فيديوهات للـ Tupolev Tu-160 Blackjack ...........
TAKICHI
مـــلازم
الـبلد : العمر : 48المهنة : مدير تجاري في شركة خاصةالمزاج : حمل وديعالتسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 680معدل النشاط : 51التقييم : 2الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 21:37
الحمولة الأسلحه 2 - التي يو 160 حمولتها 40 طن وبأمكان زيادتها لو خفضنا حمولة الوقود *** البي 1 حمولتها الداخليه 34 طن والخارجيه 27 طن
وهنا نرى تفوق للبي 1 من ناحية الحموله الكبيره من الاسلحه
الأداء 3 - التي يو 160 سرعتها عند ارتفاع منخفض هي 1030 كلم/س وعند الارتفاع العالي 2200 كلم/س ***** البي 1 سرعتها عند الارتفاع المنخفض هي 965 وعند الارتفاع العالي سرعتها هي 1.25 ماك
وهنا نرى تفوق التي يو 160 من ناحية السرعه حيث سرعتها وهي منخفضه وهي عاليه بكلتا الحالتين تتفوق على البي 1
المدى 4 - التي يو 160 مداها 14 الف كيلومتر **** البي 1 اقصى مدى لها هو 12 الف كيلومتر
هنا نرى تفوق للتي يو 160 من ناحية المدى بواقع 2000 كيلومتر
الأرتفاع 5 - ارتفاع التي يو 160 في الجو هو 16 الف متر **** ارتفاع البي 1 في الجو هو 20 الف متر
هنا نرى تفوق البي 1 بالارتفاع الشاهق
وهنا ننهي مقارنتنا البسيطه من ناحية 1- المدى 2 - السرعه 3 - الوزن 4 - الحموله 5 - الارتفاع
sherifmedhat
عقـــيد
الـبلد : العمر : 37المهنة : مشروع جيوفيزيائالمزاج : مخنؤالتسجيل : 09/11/2007عدد المساهمات : 1311معدل النشاط : 79التقييم : 6الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: قاذفة القنابل الإستراتيجية Tupolev TU – 160 الخميس 25 سبتمبر 2008 - 11:31
مشكورين على الافاده عن عصى روسى الغليظه و يتضح انها تتفوق على البى 1