أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 18:07
جمهورية العراق
وزارة الدفاع قيادة طيران الجيش العراقي الكلية العسكرية/سلاح الجو/طيران الجيش القائد:الفريق الركن حامد المالكي
تاريخ سلاح الجو العراقي بعد تأسيس و انشاء الجيش العراقي اخذ المسؤولون يفكرون في تكوين قوة جوية لرفع القدرة القتالية للجيش . وبذلك ادرج الموضوع ضمن الاتفاقية العسكرية مع بريطانياالتي تم توقيعها ا عام 1924م والحقت بالمعاهدة العراقية البريطانية لعام 1922 . ووافقت بريطانيا على ذلك لاجل افساح المجال لسحب اسراب طائراتها من العراق على ان تحل اسراب عراقية مكانها وان تتألف من من سربين عدد طائراتها 36 طائرة تتكامل في عام 1931م . الوجبة الاولى من الطيارين ماطلت بريطانيا بذلك مما ادى الى توتر العلاقات مع العراق بسببها وفي النهاية تمت الموافقة على تدريب 6 طياريين عراقيين في كلية القوة الجوية البريطانية (كرانويل ) وتدريب 16 عراقي كفنيين لادامة الطائرات وصيانتها في (معسكر الهنيدي ) (معسكر الرشيد )في بغداد وبذلك ضمت الدورة الاولى لطلاب القوة الجوية الذين تم ايفادهم الى بريطانيا كل من: 1- محمد علي جواد طالب في الصف المتقدم من المدرسة العسكرية 2- ناطق محمد الطائي طالب في الصف المتقدم من المدرسة العسكرية 3- موسى علي طالب في الصف المتقدم من المدرسة العسكرية 4- ناصر حسين الجنابي طالب في الصف المتوسط في المدرسة العسكرية 5- حفظي عزيز طالب في الصف الرابع في الثانوية المركزية 6- بشير يعقوب كاتب في وزارة المالية كان حفظي عزيز وبشير يعقوب مدنيان لذلك نسبوا الى المدرسة العسكرية لمدة ثلاثة اشهر لاجل الحصول على التدريب العسكري قبل الايفاد . غادر الطلاب بغداد في 19 ايار 1927 الى انكلترا وتم اسكانهم مع بعض الاسر الانكليز ية لغرض تعلم اللغة قبل بدأ الدورة . غادر بعدها حفظي عزيز وبشير يعقوب بغداد يوم 1 اب 1927 بعد اكمالهم التدريب العسكري في بغداد .الى انكلترا. منح محمد علي جواد وناطق محمد الطائي وموسى علي رتبة ملازم ثاني بتاريخ 1 اب 1927 اسوة بزملائهم في المدرسة العسكرية في بغداد الذين تخرجوا بنفس التاريخ . التحق الطلاب في يوم 1 ايلول 1927الى كلية القوة الجوية البريطانية ( كرانويل ) للدراسة لمدة سنتين . اما الفنيين ال 16 فقد تم تدريبهم في معسكر الهنيدي ( الرشيد ) لمدة 3 سنوات بعدها استمروا في العمل مع القوة الجوية البريطانية العاملة في العراق انتظارا لوصل الدفعة الاولى من الطائرات والطيارين العراقيين فشل الطالب بشير يعقوب في الطيران العملي واعيد الى العراق عام 1928 والتحق بالمدرسة العسكرية وبعد تخرجه عين امرا لمفرزةالفنيين. في اب 1929 تخرج الطلاب الخمسة الباقين ومنحوا جنح الطيران. التحق اربعة منهم بالاسراب البريطانية هناك لممارسة وادامة الطيران بينما عاد الملازم الطيارناصر حسين الى العراق للالتحاق باحد الاسراب البريطانية في العراق نظرا لاعتلال صحته وعدم ملائمة الجوفي بريطانيا له. استمر الطيارون العراقيون في العمل بالاسراب البريطانية في بريطانيا لعدم وصول الطائرات العراقية الى الوطن الدورة الثانية اما الدورة الثانية فكانت من اربعة طلاب وهم: 1- مجد الدين عبد الرحمن النقيب 2- ابراهيم جواد 3- عبدالواحد حلمي 4- محمود المهدي غادر الطلاب المذكورين العراق في حزيران1929 وبدأت دورتهم في 1 ايلول 1929 فشل الطالب محمود مهدي في الطيران العملي وعاد الى العراق انهى الطلاب الثلاثة الباقين دورتهم ومنحوا جنح الطيران في 22 اب 1931 الدورة الثالثة التحق ستة طلاب منفردين ولكنهم حسبو كدورة ثالثه في مدارس الطيران في (سيلاند) وفي (كرانثم)وكانت هذه اخر دورة ارسلت الى بريطانيا ثم بدأالتدريب يتم في العراق اسماء ضباط الوجبة الثالثة وتواريخ سفرهم وتخرجهم كما يلي:- ضباط دورة الطيران الثالثة وتواريخ سفرهم وتخرجهم الرتبة والاسم خريج المدرسة العسكرية الدورة تاريخ السفر تاريخ التخرج م.ثاني اكرم مشتاق الاولى بداية 1930 نهاية 1931 م.ثاني بهجة رؤؤف الاولى ت1 /1930 ت1/1931 م.ثاني سامي فتاح الثانية ايار 1930 ايار 1931 م.ثاني ارميا ناصر الثانية ت1 /1930 ت1 /1931 م.ثاني محمد ياسين الثانية نهاية 1930 نهاية 1931 م.ثاني ناجي ابراهيم الثانية نهاية 1930 نهاية 1931 بداية انشاء القوة الجوية اشارت بعثة بريطانية على العراق شراء طائرات (جبسي موث )لسهولة ادامتها وصيانتها , ولم يكن للعراق الا الموافقة على المشورة لانه النوع الوحيد من الطائرات التي سمحت بريطانيا ببيعه تم شراء خمس طائرات (جبسي موث) وطائرة واحدة من نوع (بس موث) للنقل والمواصلات كانت جميع الطائرات غير مسلحة مما اثار استياء طياري الدورة الاولى واقترح الطيارون شراء انواع اخرى من الطائرات وكذلك اضافة بعض المعدات اليها كي تتمكن من استخدامها للاغراض العسكرية مما ادى الى زيادة السعر وتاخير التسليم تسليم الطائرات في 15 اذار 1930 تسلم الوزير المفوض العراقي في لندن الطائرات باحتفال رسمي كبير , ولماكان عدد الطيارين في الدورة الاولى اربع طيارين وعدد الطائرات خمس طائرات فقد اضيف الملازم الطيار اكرم مشتاق (وليس اكرم طالب مشتاق )وهو شقيق الاستاذ المربي الفاضل الراحل طالب مشتاق وليس ابنه . لكون تقاريره في الطيران كانت مشجعة وبذلك تم اكمال العدد 5 طيارين الى 5طائرات اما طائرة الموصلات ال(بس موث) فقد انيطت مهمة قيادتها بالمقدم الطيار الوقتي البريطاني (كارتر) وفي 8 نيسان 1931 غادر الطيارين لندن وجرى لهم توديعاً حافلاً وقد اكدت الصحف البريطانية حينها بان هذه الرحلة هي مغامره خطره نظرا لطول المسافة وكون الطائرات بدائيه ونشرت الصحف خبر الرحلة وصور الطيارين وسلكت الطئرات خلال رحلتها المدن التالية كمحطات استراحة والتزود بالوقود - لندن ـ باريس ، ليون ـ مرسيليه ـ ميلان ـ زغرب ـ بلغراد - استنبول ـ حلب ـ الرمادي ـ بغداد واستقبل الطيارين في كافة المحطات بكل حفاوه وخاصة في يوغسلافيا وتركيا وصول الطائرات الى بغداد :- اخيرا وصلت الطائرات الى بغداد وهبطت في معسكر الوشاش (حديقة الزوراء) وكان في مقدمة المستقبلين اللملك فيصل الاول وشقيقه الملك علي والامير زيد والامير (الملك) غازي ، واستقبلوا استقبالاً حافلاً شارك فيه الوزراء وعدد كبير من موظفي الدولة والوجهاء واصطف تلامذة مدارس بغداد على جانبي الطريق من المطار الى وزارة الدفاع ترحيبا بهم وقد عانق الملك فيصل الأول الطيارين وهنأهم بسلامة الوصول وبذلك أصبح يوم 5 ذي الحجة 1349 المصادف 22 نيسان 1931 احد الأيام الخالدة في العراق بوصول أول رف طائرات عراقية تطور القوة الجوية تم شراء 4 طائرات نوع (جبسي موث) وصلت عن طريق البحر الى مصر وتم الايعاز الى طياري الدورة الثانية بالتوجه من بريطانيا الى مصر وقيادة الطائرات الى بغداد عن طريق مصر - فلسطين -الاردن ـ العراق ، وفي فلسطين تحطمت احدى الطائرات بقيادة الملازم الطيار مجد الدين عبد الرحمن النقيب بعد ان فقد الطريق لسوء الاحوال الجوية وخرج عن التشكيل ووصلت الطائرات الثلاثة الى بغداد يوم 27 كانون الثاني 1932 وبذلك اصبح عدد الطائرات 8 طائرات( جبسي موث )وطائرة واحدة (بس موث) واشترت الجكومة العراقية 3طائرات اخرى نوع(بس موث) غادرت لندن يوم 12 نيسان 1932 جوا سالكة طريق البعثة الاولى و وصلت الى بغداد يوم 20 نيسان وبذلك تم تاليف السرب الاول بعد تاخير مدة 5سنوات بسبب الدور الذي لعبته السياسة البريطانية ثم اشترت الحكومة 8 طائرات من نوع (دراكون) غادرت بريطانيا في 5 ايار 1933 ووصلت بغداد من 13 ايار 1933 وكان المقرر لها ان تصل بغداد يوم 22 نبسان بذكرى تأسيس القوة الجوية ولكن تاخير في المصنع ادى الى تاخير الاستلام مدة 3 اسابيع . وبذلك ثم انشاء السرب الثاني (نقل ومواصلات) في حزيران1933 العائق المالي ودور الشعب العراقي في إنشاء قوته الجوية :- لما كان السربان الاول والثاني غير مجهزين بطائرات حربية استمرت الحكومة العراقية بمطالبة بريطانية تجهيزها طائرات حربية افضل مما لديها .افتعلت الحكومة البريطانية مختلف الاعذار لعرقله ذلك واهمها الموقف المالي للحكومة العراقية التي عمدت الى مختلف السبل لتامين المال اللازم معتمدة على الشعور الوطني والقومي العاليين عند الشعب العراقي . فشرعت في جمع التبرعات ثم اصدرت قانون ( احداث شارة الطيران ) بموجب كتاب وزارة العدلية المرقم ل/51/3 والمؤرخ في 19 ايلول 1933 وهي شارة تشبه الطابع بقيمة فلس واحد تلصق على المراسلات البريدية الداخلية وتخصص اثمانها لجمعية الطيران العراقية . وكان طلاب المدارس يقومون بتوزيع هذه الشارة على المواطنين في الاعياد والمناسبات الرسمية للتبرع بما يشائون من النقود لتامين المال اللازم لبناء قوة جوية عراقية . كذلك اصدرت الحكومة تعميما على دوائر الدولة تحض فيه الموظفين على التبرع وقد حددت نسبة معينة تستقطع من الرواتب . وبهذه الطريقة تمكنت الحكومة العراقية من التغلب على المشكلة المالية
القواعد الجوية - قاعدة فرناس الجوية . - قاعدة القيارة غرب او صدام الجوية - قاعدة الحرية الجوية - قاعدة السهرة Sahra - قاعدة القادسية او الاسد - قاعدة البكر او بلد - قاعدة التاجي - قاعدة H2 او سعد الجوية - قاعدة H3 او الوليد - قاعدة الحبانية او التقدم او تموز - مطار الحبانية العسكري - قاعدة بغداد الجوية نفسه مطار بغداد الدولي - مطار او قاعدة الرشيد الجوية في معسكر الرشيد - قاعدة طلحة او Mudaysis . - قاعدة شيخ مزهر او الصويرة - قاعدة ابو عبيدة الجراح - قاعدة علي الجوية - قاعدة الوحدة او الشعيبة
المطارات العسكرية - مطار تلعفر العسكري - مطار K 1 - مطار الفتح او الفتحة - مطار K2 - مطار طوزخورماتو - مطار تكريت العسكري – شرق - مطار تكريت العسكري – غرب - مطار السلوم العسكري - مطار بعقوبة او ربما نادي فرناس الجوي - مطار خان بني سعد - شرق سامراء . - مطار التاجي او قاعدة التاجي - مطار H 1 - مطار H3 Northwest - مطار H3 Southwest - قاعدة الحبانية - قاعدة بغداد الجوية نفسه مطار بغداد الدولي - مطار او قاعدة الرشيد الجوية في معسكر الرشيد - مطار او مهبط طائرات في كربلاء - قاعدة طلحة او Mudaysis . - مطار وادي الخر - مطار او مهبط طائرات في النخيب . - مطار النعمانية العسكري - مطار كوت الحي العسكري - مطار او مبط طائرات في النجف حاليا مطار النجف الدولي . - مطار العمارة العسكري . - مطار قلعة صالح - مطار قلعة سكر - مطار جليبة - مطار الرميلة العسكري - مطار المفراش كما هو مبين في هذه الخريطة
المركز الرئيسي لكلية طيران الجيش في بغداد ويشمل التدريب على المروحيات برتبة التخرج ملازم طيار في عام 2003 بعد سقوط بغداد والاحتلال الامريكي الغاشم دمجت قيادة طيران الجيش بالقوات الجوية بعد التطور والتسلح الذي طرء على سلاح الجو العراقي تم انفصال طيران الجيش بقيادة لوحدها بفرع الكلية العسكرية دول التسليح للقيادة الولايات المتحدة روسيا المانيا فرنسا اوكرانيا المروحيات المستخدمة في قيادة طيران الجيش المروحيات الهجومية MI 28
بعدد 30 مروحية تعاقد عليها العراق في عام 2012 بعد زيارة قائد القوات المسلحة ورئيس الوزراء نوري كامل المالكي طاقم:طيار واحد (في الخلف)، ملاح / مشغل الأسلحة (الجبهة) طول: 17.01 م (55 قدم 10 في) المروحة: 232،35 متر مربع (2501 قدم ²) الوزن فارغة: 8600 كجم (£ 18960) تحميل الوزن: 10،700 كجم (£ 23590) ماكس. وزن اقلاعها: 11،500 كجم (£ 25350)
العدد 22 مروحية بتسليح كامل الطاقم: ثلاثة - اثنين من الطيارين ومهندس السعة: 30 جنديا أو 12 أو حمولة 4000 كجم (8820 £) البضائع داخليا / 5000 كجم (£ 11023) الطول: 18،465 م (60 قدم 7 في) قطر المروحة: 21.25 م (69 قدم في 10 ½) ارتفاع: 4.76 متر (15 أقدام و 7 ¼ في) منطقة القرص: 356 متر مربع (3834 قدم ²) الوزن فارغة: 7489 كجم (£ 16510) ماكس. وزن اقلاعها: 13،000 كجم (£ 28660)
العدد 27 طاقم: طيار واحد السعة: الطيار والركاب، مع خمسة ركاب في المقصورة الرئيسية. ماكس هوك قدرة 1200 كجم (2645رطل). طول: 41 قدم 8 في (12.7 م) قطر المروحة: 35 FT 0 في (10.67 م) الطول: 11 قدم 8 في (3.56 م) الوزن فارغة: £ 2668 (1210 كلغ) ماكس. وزن اقلاعها: 6،000 رطل (2722 كجم)
العدد 24 طاقم:الطيار و المساعد الحمولة: (3181 £) الطول: 10.21 متر (33 قدم 6 في) ارتفاع: 3.62 متر (11 قدم 11 في) الوزن فارغة: 1467 كجم (3234 £) أقصى وزن اقلاعها: 2،900 كجم (6393 £) قطر الدوار الرئيسي: 10.2 متر (33 قدم 6 في) المجال الرئيسي الدوار: 81.7 M2 (879 قدم مربع)
Bell UH-1 Iroquois العدد 22 مروحية طاقم: 1-4 السعة: £ 3880 (1،760 كلغ) بما في ذلك 14 جنديا طول: 57 قدم 1 في (17.40 م) مع الدوارات العرض: 8 قدم 7 في (2.62 م) (جسم الطائرة) الوزن فارغة: £ 5215 (2365 كلغ) الوزن الإجمالي: £ 9040 (4100 كلغ) أقصى وزن اقلاعها: 9،500 رطل (4309 كجم) قطر المروحة: 48 قدم 0 في (14.63 م)
العدد 10 طاقم: طيار واحد ومساعد او المدرب السعة: 4 ركاب الطول: 39 قدم 8 في (12.11 م) قطر المروحة: 33 قدم 4 في (10.16 م) ارتفاع: 9 قدم 4 في (2.83 م) الوزن فارغة: £ 1713 (777 كجم) ماكس. وزن اقلاعها: 3،200 رطل (1451 كجم)
العدد: 9 للتدريب والاستطلاع طاقم: طيار واحد السعة: الطيار والركاب، مع خمسة ركاب في المقصورة الرئيسية. ماكس هوك قدرة 1200 كجم (2645رطل). طول: 41 قدم 8 في (12.7 م) قطر المروحة: 35 FT 0 في (10.67 م) الطول: 11 قدم 8 في (3.56 م) الوزن فارغة: £ 2668 (1210 كلغ) ماكس. وزن اقلاعها: 6،000 رطل (2722 كجم)
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:31
ان شاء الله مزيد من التقدم لكن اعتقد بأن العراق يستعمل بلاك هوك
كويتي مقاوم
مســـاعد
الـبلد : العمر : 36التسجيل : 11/07/2012عدد المساهمات : 477معدل النشاط : 590التقييم : 49الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:43
موضوع انبهرت في تفاصيله وصوره ومعلوماته ...
مشكور يابوحسين ومزيد من التقدم والتطور ..
انته دائما تأتي بكل مالديك من جهد ومعرفه فلك كل الموده والتقدير
rafik pilote
عمـــيد
الـبلد : العمر : 28المهنة : طالب المزاج : غيور على الدين و الأمة التسجيل : 21/07/2009عدد المساهمات : 1718معدل النشاط : 1659التقييم : 105الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:56
ما شاء الله على نسور العراق قوة رائعة و هي بصدد استرجاع المجد الضائع , فقط لدي سؤال : هل الفرع الثاني من سلاح الجو هو الخاص بالمروحيات لأني لم أرى مقاتلات في الموضوع و هل لديه قيادة مستقلة ؟ لأن هذا لا يحدث عادة الا عند الدول العظمى التي تملك جيوشا كبيرة لحسن تسييرها تتعدد القيادات و تقييم طبعا +.
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:04
شكرا اخواني على التعليقات ولكم كل الاحترام
ابن الخضراء
لـــواء
الـبلد : العمر : 34التسجيل : 22/11/2012عدد المساهمات : 2680معدل النشاط : 3185التقييم : 269الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:51
موضوع جميل أخي و تقييم على الجهد ++ يبدو ان العراق في الطريق فعلا للعودة كما كان
f22 raptor
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 44المهنة : أستاذالمزاج : في عطلة التسجيل : 25/06/2012عدد المساهمات : 7079معدل النشاط : 5757التقييم : 547الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:40
تقييمين لأخي علي باسم على مجهوده في التعريف بالجيش العراقي عموما و سلاح الجو خصوصا. موضوع جميل و منسق. أنتظر منك المزيد إن شاء الله و أعدك بالمكافئة. أدعو باقي الإخوة العراقيين إلى أن يحذو حذوه و يغطوا النقص الحاصل في المواضيع المتعلقة بالعراق الغالي.
الفرع الثاني من سلاح الجو العراقي قيادة طيران الجيش موضوع شامل