#رصد التقنية | #مشاريع | حل مشكلة القطارات في مصر إلكترونياً مشروع جديد من شباب مصري.
وصل مجموعة شباب مصريين لاختراع المزلقان الالكترونى، هو يعتمد على اجهزة
استشعار تقوم بفتح وغلق المزلقان تلقائياً عند وصول القطار الى انه قام
بتجربتها بالفعل على نموذج ألعاب مجسمة وكانت النتيجة هائلة.
فكرة المشروع:
يوجد جهازان استشعار (Sensors) بالدائرة، يتم وضع جهاز الاستشعار الاول
قبل المزلقان بحوالى مسافة 15 كم -يختلف البعد على حسب موقع المزلقان
الجغرافى وطبيعة المكان- وعند مرور القطار عليه يتم اولاً اطلاق جهاز
الانذار وبعد دقيقتان او ثلاثة يتم قفل المزلقان تلقائياً.
ويوجد جهاز
الاستشعار الثانى بعد المزلقان بمسافة لا تزيد عن 100 متر ويتم بهذا الجهاز
رصد اخر القطار (على عكس جهار الاستشعار الاول الذى يرصد اول القطار) ويتم
فتح المزلقان وهذا ينطبق على جانب واجد من طريق السكك الحديدية، وتنطبق
نفس الفكرة على الجانب الاخر من السكك الحديدية.
الايجابيات للمشروع:
-الحفاظ على ارواح البشر وسلامتهم.
-مواجهة الاهمال البشري وتقليل نسبة الخطأ عن طريق فتح وغلق المزلقان أوتوماتيكياً وجعل سكك حديد مصر اكثر اماناً.
-استخدام مصر لاحدث الوسائل وهذا يعكس مكانة مصر بين دول العالم فى التقدم العلمى والتكنولوجى.
التكلفة: تقدر التكلفة حوالى 20 مليون جنية لتطوير 500 مزلقان.
المدة: وهذه تعتمد على توافر التكلفة المذكورة، كمرحلة اولى تطوير 500 مزلقان يتم الانتهاء منهم فى مدة لا تزيد عن 3 سنوات.
ويعتبر المزلقان الالكترونى اقل تكلفه نسبياً من توظيف عمال علي حاجز
"المزلقان"، كما انه يوفر خسائر الحوادث التي تتسبب في فقدان الكثيرين
لحياتهم، الي جانب الخسائر الماديه.
شاهد طريقة عمل المزلقان : http://bit.ly/ElecBarrier
ستقدم الفكرة فى معرض تنمية وحماية البيئة يوم 18 من شهر فبراير الجارى
بالمبنى الادارى بجامعة اسيوط تحت اشراف روبوكون كهرباء (كلية الهندسة).
فكرة: محمود مؤمن المهندس
تنفيذ: محمود المهندس، هاشم مصطفى، مدحت عيد، أحمد على.
المصدر
اللهم بارك فى شباب مصر و اعطهم من القوة و الاصرار و العزيمة و الجهد و امنن عليهم
بمن يساعدهم على مواصلة الابداع و لايعرقلهم و يضع امامهم الصعوبات و خذ بيدهم
الى ما تحبه و ترضاه و ارزقهم من الخير ما يستحقون يا رزاق يا كريم