أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المروحيات العاملة في الجيش الروسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 المروحيات العاملة في الجيش الروسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
f16cdmaroc

جــندي



الـبلد : المروحيات العاملة في الجيش الروسي 01210
التسجيل : 23/03/2013
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 17
التقييم : 4
الدبـــابة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11
الطـــائرة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11
المروحية : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Empty10

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Empty

مُساهمةموضوع: المروحيات العاملة في الجيش الروسي   المروحيات العاملة في الجيش الروسي Icon_m10الأربعاء 27 مارس 2013 - 2:48

المروحيات



كاموف كا-50

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Ka-52_at_MAKS-2009

مروحية كاموف كا-50 وأحيانًا تختصر بمجرد كا-50 هي مروحية هجومية روسية ذات معقد واحد مزودة بمراوح مزدوجة (دوارات محورية) لمكتب كاموف للتصميم، صممت في الثمانينيات (1980). هناك طراز آخر من الطائرة ويحتوي على مقعدين وتدعى كاموف كا-52 "التمساح" (بالإنجليزية : Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" وبالروسية : Аллигатор، ولقب تعريف الناتو : Hokum B هوكم بي).[4] وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع. وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.








كاموف كا-52
كا-50 هي الطراز الإنتاجي للمروحية التجريبية في-80إس إتش-1. أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإنتاج هذه المروحية الهجومية في 14 ديسمبر 1987.[5] تنمية المروحية بدأت في غرب روسيا سنة 1984. أول صورة للمروحية ظهرت عام 1989.[6] بعد فحوصات الطيران الأولى وفحوصات النظام، أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإحضار أول دفعة من هذه المروحيات عم 1990. المروحية الهجومية سميت لأول مرة بـ"كا-50" علنيًا في مارس 1992 في ندوة في المملكة المتحدة.[5]

التصميم


تحمل الطائرة على شحنة كبيرة من الأسلحة في أربعة نقاط تعليق خارجية تحت أطراف الأجنحة بالإضافة إلى نقطتي تعليق على الأجنحة، أي بمجموع حوالي 2،000 كيلوغرام اعتمادا على المزيج.[8]

التاريخ العملي


كا-50 كانت جزئًا من عمليات الجيش الروسي ضد المستضعفين في جمهورية الشيشان. أداءها الناجح في التضاريس الجبلية الصعبة أكد مرة أخرى على فائدة الميزات المتقدمة العديدة من تصميم كا-50، بما في ذلك الطاقة والقدرة على المناورة.[9]

تخطط كاموف لزيادة إنتاج كا-50 وكا-52، من المفروض أن يزيد هذا من نسبة كاموف من إنتاج المروحيات الروسية إلى 10% أو 15%.[10]

سيصل للقوات الجوية الروسية مروحيات كا-52 ابتداءً من 2 يناير 2011.[11]

الطرازات



  • كاموف في-80 : نموذج أولي للطائرة
  • كاموف كا-50 : طراز ذو مقعد واحد
  • كاموف كا-50إن : كا-50 مع قدرة على الهجوم الليلي
  • كاموف كا-50إس إتش : كا-50 مع قدرة على الهجوم الليلي
  • كاموف كا-50-2 : طراز ذو مقعدين كل واحد لديه مقصورة طيار خاصة به
  • كاموف كا-52 : (بالإنجليزية : Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" وبالروسية : Аллигатор، ولقب تعريف الناتو : Hokum B هوكم بي) طراز بمقعدين ومقصورة طيار جنبا إلى جنب.

المواصفات


المروحيات العاملة في الجيش الروسي Kamov_Ka-50_Hokum_graphic
الصفات العامة


  • الطاقم: واحد (لكا-52 : اثنين)
  • قطر الدوار: 14.5 متر (47 قدم 7 إنش)
  • الارتفاع: 4.93 متر (16 قدم 2 إنش)
  • مساحة الأجنحة: 330.3 متر مربع (3،555 قدم مربع)
  • الوزن فارغة: 7،700 كغم (17،000 رطل)
  • الوزن محملة: 9،800 كغم (21،600 رطل)
  • المحرك:كليموف TV3-117VK محرك عمود دوران توربيني، 1،641 كيلو وط (2،200 shp) لكل واحد
  • لكا-52 :
    الوزن محملة : 10،400 كغم (22،930 رطل)

الأداء


  • السرعة القصوى: 315 كم\ساعة (196 ميل\ساعة)
  • سرعة الطيران: 270 كم\ساعة (168 ميل\ساعة)
  • السرعة التي لا تتعدى أبدًا: 350 كم\ساعة (217 ميل\ساعة)

تسليح



  • نقاط التعليق : 6 نقاط نعليق بوزن 2،000 كغم (4×نقاط خارجية تحت الأجنحة و2×نقاط [/size]

ميل مي-28

المروحيات العاملة في الجيش الروسي %D0%9C%D0%B8-28%D0%9D%D0%AD_%D0%BD%D0%B0_%D0%9C%D0%90%D0%9A%D0%A1-2007_%2802%29



مروحية سوفيتية روسية تستطيع الطيران في جميع الأحوال الجوية وتستطيع الطيران في الليل أيضا. وهي مصممة لتدمير الدروع. وتقديم دعم للمشاة بشكل أفضل من سابقتها ميل مي-24. ويقودها طاقم من طيارين.و تحمل في مقدمتها مائل قليلا.






التطوير


في عام 1972، وبعد الانتهاء من تطوير ميل مي - 24، بدا التفكير لبناء طائرة تكون أفضل من يل مي-24 وكانت هذه الطائرة هي ميل مي -28. وكان التصميم الجديد خفض قدرة النقل (3 جنود بدلا من 8)، والغاء المقصورة، لتوفير أفضل الأداء العام وسرعة أعلى. وتحسين أداء دورها القتالي ضد المدرعات والمروحيات الأخرى إضافة إلى تغطية عمليات الانزال بمروحيات النقل غير المسلحة. في البداية، وضعت العديد من التصاميم المختلفة، بما في ذلك التصاميم غير التقليدية مع اثنين من الدوارات الرئيسية، وضعت مع المحركات على اطراف أجنحة (في تخطيط عمودي)، مع وجود مروحة إضافية على الذيل. في عام 1977، تم اختيار التصميم الأولي، في تخطيط حافظ على الشكل الكلاسيكي بدوار رأسي مفرد في مقدمة الطائرة ودوار الذيل المفرد الدوار.. ولكنها فقدت تشابهها الشكلي مع ميل مي-24 بهذا التصميم


المروحيات العاملة في الجيش الروسي 220px-%D0%9C%D0%B8-28-no-balloons

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Magnify-clip-rtlمروحية Mil Mi-28N الملقبة بالصياد الليلي
بدأ العمل على تصميم ميل مي- 28 بأشراف تيتشينكو مارات في عام 1980. وفي عام 1981، تم اكمال تصميم النموذج الأول. ونقل النموذج لأول مرة (رقم 012) في 10 نوفمبر 1982. والنموذج الثاني (رقم 022) اكتمل في عام 1983. في عام 1984، أنجزت ميل مي- 28 المرحلة الأولى من التجارب، ولكن في أكتوبر 1984 تعرض المشروع لخطر كبير فقد ظهرت طائرة كاموف كا-50 لقتال المدرعات واختارها الجيش السوفيتي كمروحية رئيسية لقتال المدرعات.و على الرغم من ذلك استمر مشروع تطوير ميل مي-28، ولكن اولويته أصبحت اقل.. في ديسمبر 1987 وتمت الموافقة دخول ميل مي-28 خطوط الإنتاج في مصنع Rosvertol في روستوف على نهر الدون.

في يناير 1988 حلق النموذج الأول للمروحية. وكانت مزودة بمحركات أقوى وكان دوار الذيل فيها رباعيا. ثم ظهرت Mi-28A لاول مرة في معرض باريس الجوي في يونيو 1989. وفي عام 1991 اكتملت المروحية الثانية مي 28A وحملت رقم (رقم 042) ثم تم إلغاء برنامج مي 28A في عام 1993 لأنه أصبح غير قادر على المنافسة مع كا-50، وعلى وجه الخصوص، انها لم تكن قادرة على الطيران في كل الظروف الجوية.

و في عام 1995 ازيح الستار عن مي 28N، ويشير حرف N إلى الليل وقدرة المروحية على الطيران الليلي. النموذج رقم (014) حلق أول يوم 14 نوفمبر 1996. الميزة الأكثر أهمية هو نظام رادار موضوع فوق الدوار الرئيسي، مماثلة لتلك التي من طراز أباتشي الأمريكية. وتم أيضا في المروحية الجديدة أيضا تحسين أجهزة الرؤية وجهازالتهديف تحت سمع وبصر الطيار، واضيف إليها كاميرا تلفزيونية ورادار بالأشعة ما تحت الحمراء. ولكن المشروع توقف بسبب مشاكل في التمويل. أزيح الستار عن النموذج الثاني مع تحسين لتصميم الدوار في مارس 2004 في مصنع Rosvertol.


المروحيات العاملة في الجيش الروسي 220px-Mi-28_sensors

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Magnify-clip-rtlاجهزة الاستشعار في ميل مي-28
التغييرات في الوضع العسكري بعد الحرب الباردة جعلت المروحيات المخصصة لقتال الدبابات مثل كا-50، أقل فائدة. ومن ناحية أخرى ،فان الطائرة الجديدة مي 28N تستطيع الطيران في جميع الأحوال الجوية، وكما ان أداء كا - 52 كان سيئا بسبب الوزن الزائد فيها. وهكذا أصبحت مزايا مي 28N، مثل قدرة العمل في جميع الأحوال الجوية، وانخفاض التكلفة، وتشابهها مع ميل مي - 24، أصبحت هذه المزايا توافق المعايرر الروسية الجديدة.و في عام 2003، اعلن قائد القوات الجوية الروسية بان مروحية - 28N مي سوف تصبح المروحية الهجومية الأساسية في الجيش الروسي وتم تسليم أول دفعة ميل مي - 28N للجيش في عام 2006. ومن المخطط ان يصل عدد الطائرات الداخلة في الخدمة عام 2015 ما مجموعه 67 مي 28Ns التي سيتم شراؤها وعندها سيتم إخراج ميل مي-24 من الخدمة

السجل التشغيلي للمروحية


تلقى الجيش الروسي أول دفعة من ميب مي 28N في عام 2006. ثم انضمت مروحيتان إضافيتان لاحقا. دخلت الطائرة الخدمة في عام 2006. ما مجموعه 24 مي 28s كانت في الخدمة مع القوات الجوية الروسية بتاريخ فبراير 2011 و قد طلب الجيش الهندي المروحية بنموذجها الاصلي مع تركيب إلكترونيات الطيران الفرنسية والبلجيكية. المصانع الروسية تناقش كيفية تلبية هذه المتطلبات.

الحوادث


في 15 فبراير 2011 تحطمت ميل مي 28 في منطقة ستافروبول جنوب روسيا. اصيب أحد الطيارين اصابة بالغة قبل أن يفارق الحياة في وقت لاحق بالمستشفى.

الطرازات



  • Mi-28A

الإنتاج الاصلي المضاد للدبابات.بدات عملية تطويرها عام 1998 وحلقت لأول مرة مرة عام 2003.


  • Mi-28N/MMW Havoc

مروحية مقاتلة وقادرة على التحليق في جميع الأحوال الجوية وقادرة على التحليق الليلي أيضا. تختلف عن النسة الاصلية في أجهزة الطيران التي شملت إضافة رادار جديد وتحسين أجهزة الرصد والتهديف وإضافة محركين جديدين كما وتم تصينع هذه المروحية في اوكرانيا بترخيص روسي. واطلق على هذه المروحية لقب الصياد الليلي.


  • Mi-28D

مروحية نهارية وتختلف عن سايقتها بعدم وجود أجهزة الرادار.


  • 'Mi-28NAe

النسخة التصديرية المقدمة لكوريا الشمالية.


  • Mi-28L

النسخة العراقية من المروحية. كان من المفترض إنتاج المروحية في العراق بترخيص روسي ولكن المشروع الغي عقب حرب الخليج الثانية عام 1991

المواصفات


المروحيات العاملة في الجيش الروسي 300px-Mi-28-Havoc-schema

الخصائص العامة


  • الطاقم :ملاح واحد في القمرة الخلفية ،و مشغل أسلحة واحد في مقدمة الطائرة
  • الطول: 17.01 مترا
  • قطر الدوار الرئيسي: 17،20 م
  • الارتفاع: 4.70 متر
  • الوزن فارغة : 8600 كلغ
  • الوزن بالشدة القصوى : 10700 كجم
  • أقصى وزن للإقلاع : 11500 كجم
  • المحرك : 2 × كليموف TV3 - 117VMA turboshaft، 1636 كيلوواط (2194 SHP) لكل منهم

الأداء


  • السرعة القصوى : 320 كلم / ساعة (172 عقدة، 199 ميل في الساعة)
  • المدى : 435 كم (234 NMI، 270 ميل)
  • المدى باستخدام حزانات الوقود الاضافية : 1100 كلم (593 NMI، 683 ميل)
  • أعلى ارتفاع : 5700 متر (19000 قدم)

ميل مي-26







المروحيات العاملة في الجيش الروسي Mil_Mi-26





تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.

http://arabic.rt.com/info/32293/ :روسيا اليوم


ميل مي-26 (بالروسية: Миль Ми-26) (لقب تعريف الناتو: هالو "Halo") هي مروحية نقل ثقيلة سوفيتية/روسية مصنعة بواسطة ميل موسكو تخدم العسكرية والمدنية على حد سواء. المورحية مي-26 هي أكبر والأكثر قدرة ما بين المروحيات التي دخلت مرحلة الإنتاج على الإطلاق. تستطيع حمل شحنة يصل ثقلها الي 20 طن كما أنها تستعمل أيضًا في حالات نشوب حريق في الغابات فهي تستطيع حمل 15000 لتر من الماء.



ميل مي-24



المروحيات العاملة في الجيش الروسي Mi-24_Desert_Rescue



الميل مي-24 (روسية: Миль Ми-24) (لقب تعريف الناتو: هايند Hind) هي مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري خفيفة من إنتاج مصنع ميل موسكو. دخلت الخدمة في الإتحاد السوفييتي لأول مرة عام 1972 وما زالت روسيا الاتحادية والدول التي كانت ضمن الإتحاد السوفييتي تستخدم المروحية كما تستخدما العديد من الدول الأخرى حتى الآن.

في أكتوبر 2007، أعلنت القوات الجوية الروسية أنها ستستبدل طائراتها الميل-24 والبالغ عددها 250 ب300 مروحية من الطراز الأحدث ميل-28 وربما أيضا كاموف كا-50 بحلول عام 2015.



ميل مي-8



المروحيات العاملة في الجيش الروسي Krzesiny_97RB





تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.

http://arabic.rt.com/info/32293/ :روسيا اليوم


ميل مي-8 هي مروحية نقل سوفيتية وتعد الأكثر إنتاجا على مستوي العالم بتعداد يصل الي 12000 طائرة. ويتم استخدامها باكثر من 50 دولة سواء مدنيا ام عسكريا.

حلقت أول مرة 9 يونيو 1961، ودخلت الخدمة عام 1967. تصل تكلفتها الي 5-8 مليون دولار.

في البدء كانت الطائرات (مي ـ 8) مزودة بمحرك" سولوفيف"، بقوة 2700 حصان على الجزع، ونفذت أعمال التطوير في عدة نواحي، وسرعان ما ظهرت محركاتها الحالية.

وفي عام 1964، أضيفت شفرة خامسة إلى مروحتها الرئيسية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت الطائرة العمودية الرئيسية للخدمات العامة في قوات حلف وارسو (سابقاً)، وبلدان عديدة آخرى. وفي منتصف عام 1974، أعلن أن أكثر من (ألف) طائرة من هذا النوع قد صنع لاستخدامها للأعمال العسكرية.

والنموذج الأساسي مخصص لنقل الركاب والجنود، وهو مجهز في العادة بمقاعد لثمانية وعشرين شخصاً، في الحجرة الرئيسية، ويمكن نزعها بسرعة. أما النموذج (ت ـ 8) فهو للخدمات العامة، دون مقاعد، وبنوافذ مستديرة وأعمدة للأسلحة وحلقات للحمولات، وجهاز رفع مع بكرات للتحميل، ورافعة كهربائية (اختيارية) على الباب الأمامي. وجميع النماذج مزودة بأبواب خلفية عريضة مقوقعة (مع درجات ثابتة عليها في نماذج الركاب)، ويمكن تحميل مختلف العربات الصغيرة من هذه الأبواب. وقد زاد مجموع ما انتج منها على (7000 طائرة). انتجت في عدة نماذج هي " هيب سي "، " د "، و" ي "، و" ف " حسب تصنيف حلف شمالي الطلسي.

وتتسع هذه الطائرة لنقل 24 جندياً، مع كامل معداتهم، أو 12 نقالة لإخلاء الجرحى. ومن المهام المميزة التي قامت بها كسح الألغام، حيث نقل عدد منها في العام 1974، إلى مصر للمساهمة في تطهير قناة السويس. ويجدر الذكر أن الغرض من تسليح هذه الطائرة ليس استخدامها كطائرة هجومية، فهي أكبر من أن تصلح لهذا الدور، بل هو لحمايتها في أثناء عمليات الإنزال في أراضي معادية.

المواصفات الفنية:

السرعة: 250كم في الساعة مدى الطيران: 465كم الطاقم: 3 اشخاص الوزن التي استطيع نقله: 12 طنا أو 28 راكبا



ميل مي-17

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Afghan_MI-17_helicopters



ميل مي-17 هي مروحية روسية، تعد تطويرا لمروحية مي-8 السوفيتية.

تم تصديرها لعدد من دول العالم كالصين وفنزويلا,الجزائر ومصر.

في 2007 وقعت السعودية عقدا ستحصل بموجبه على 150 مروحية مي-17 ومي-35 بتكلفة تصل الي 2.2 مليار دولار. كما وقعت الهند عقد اخر في 15 ديسمبر 2008 ستحصل بموجبه على 80 مروحية مي-17.قام الاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المروحية خصيصاً للحرب في أفغانستان

التصميم والتطوير


تم تطوير إم أي-17 بنائا على الطراز إم أي-8 حيث زودت بالمحرك تي في 3-117 أم تي, ومحور دوار ,وكذلك ناقل حركة كان قد طور أصلا للطراز إم أي-14,بالإضافة لتعديل الهيكل من أجل سعة حمولة أكبر. في مايو من العام 2008 منحت الصين رخصة لتصنبع إم أي-17 وذلك بالتعاون بين شركة ميل موسكو للمروحيات وشركة سيشوان لنتان لصناعة المروحيات في إقليم سيشوان الصيني، وبالفعل تم تصنيع 20 مروحية في عام 2008, بالاعتماد على مكونات يتم استيرادها من روسيا.





كاموف كا-52



k-50

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Russian_Air_Force_Kamov_Ka-50

k-52







تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا. كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية. تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها. وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا . ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم كرسيا القذف للطيارين احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود.وكابينة المروحية مدرعة. ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران العملي للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة. وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع االاطلاق و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام. كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.

http://arabic.rt.com/info/32296/ :روسيا اليوم


المروحيات العاملة في الجيش الروسي Ka-52_at_MAKS-2009



تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا. كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية. تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها. وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا . ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم كرسيا القذف للطيارين احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية قيود.وكابينة المروحية مدرعة. ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران العملي للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة الطيران 350 كم /ساعة. وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود المدفع السريع االاطلاق و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ " جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام. كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.




كاموف كا-60



المروحيات العاملة في الجيش الروسي Kamov-Ka-60




كاموف كا-60 (بالإنجليزية: Kamov Ka-60 ) هي مروحية عسكرية روسية وتعرف أيضا بالأسماء أوركا أو كاساتكا ، وصنعت أول طائرة منها في 24 ديسمبر 1998.

التصميم والتطوير


صنع من تلك المروحية نحو 200 مروحية تستعمل في روسيا في الأغراض العسكرية والبوليس ووزارة الداخلية. وقد صممت كاموف كا-60 لكي تخلف المروحية ميل-مي-8 0 ، بغرض الاستخدام في الاستطلاع ونقل الجنود والتشويش الإلكتروني وللقيام بعمليات خاصة بالنسبة للنقل الخفيف. وقد صنع من ذلك الطراز عدة مروحيات معدلة للبيع خارج روسيا ، ويقوم مصنع أولان-أودا بتصنيع المروحية.

مواصفات طائرة



  • الطاقم : أثنان
  • الطول: 60و15 متر
  • الاتساع: 50و13 متر الارتفاع: 20و4 متر
  • الحمولة: 16 من الجنود وعتادهم .





المروحيات العاملة في الجيش الروسي 350px-Kamov_Ka-60_MAKS_2005

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Magnify-clip-rtlكاموف كا-60 في معرض الطيران عام 2005 .
المروحيات العاملة في الجيش الروسي 300px-Profile_Kamov_Ka-60_Kasatka


روماس – 245"

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Quest-rumas-maslovcbutowski-e1328520427193


تعتبر مروحية "روماس – 245" طائرة عمودية من الجيل الجديد وهي ذات محركين. وتتسم المروحية بمواصفات الطيران العالية. يبلغ المدى الاقصى لتحليقها 750 كيلومترا كما تبلغ سرعة طيرانها 285 كيلومترا في الساعة. وتتسع المروحية لـ 5 ركاب. وتتوفر في المروحية كل مستلزمات الراحة في قيادتها. وذلك بفضل الوسائل الفنية الحديثة المنصوبة على متنها ومن بينها منظومة المساعدة اثناء الهبوط ونظام التوازن الاوتوماتيكي لوضعية المروحية والطيار الآلي. ويمكن استخدام هذه المروحية في القطاعين المدني والعسكري. وتم تصميمها في مكتب "ماسلوف" للتصاميم الواقع في مدينة بوشينو بضواحي موسكو.

ميل مي-34

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Mil_mi38



ميل مي-34 (لقب تعريف الناتو:Hermit) هي مروحية روسية الصنع خفيفة متعددة الأغراض. وتم تصميمها في مكتب ميل للتصاميم بديلا للمروحيتين "مي -1" و"مي – 2". وقامت المروحية باول تحليق تجريبي لها عام 1986. ثم بدأ معمل الطيران في مدينة ارسينيف بتصنيعها على دفعات. وتستخدم المروحية لغرض التدريب وممارسة الرياضة. وقامت شرطة موسكو بشراء عدة طائرات من هذا النوع.

المواصفات الفنية


  • الطاقم:1 أو 2
  • عدد الركاب: 2 -3 ركاب
  • السرعة القصوى: 220 كم في الساعة
  • السرعة الاقتصادية: 180 كم

نصف قطر الطيران: 150 كم


  • الارتفاع الأقصى للطيران: 4,500 متر
  • القدرة: 270 حصان
  • الوزن الأقصى لدى الاقلاع: 1350 كجم
  • قطر المروحة الأساسية 10 امتار
  • طول الجسم 8.713 متر
  • عرض الجسم 1.42 متر

كاموف كا-27



المروحيات العاملة في الجيش الروسي Kamov_Ka-27PS

كاموف كا-27 (بالإنكليزية: Kamov Ka-27‏) هي مروحية عسكرية تعمل في البحرية السوفييتية، وظيفتها هي الكشف عن الغواصات وتدميرها،[2][4] ويسميها حلف الناتو هيليكس .[5] وتستخدم حالياً في روسيا وأوكرانيا وفيتنام وكوريا الجنوبية والصين وتايوان والهند. وتوجد لها نماذج متطورة منها كا-29 تستخدم للنقل العسكري، ومنها طراز مبسط كا-28 وكا-32 ويُستعملان للأغراض المدنية.


المروحيات العاملة في الجيش الروسي 220px-Kamov_Ka-27_MAKS_2005

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Magnify-clip-rtlKamov Ka-27 كاموف كا-27
التصميم والتطوير


أنتجت المروحية لتقوم بعمليات النقل بين السفن والساحل[بحاجة لمصدر] وكذلك كمروحية مضادة للغواصات، فهي مزودة بطوربيدات موجهة ذاتياً وقنابل أعماق مضادة للغواصات ومُخصصة لتستطيع الهبوط على ظهر السفن الحربية.[2] وقد بدأ صميمها عام 1969 وأنتج أول طراز اختباري منها عام 1973.[6] وقد كان من المقرر أن تخلف المروحية القديمة كاموف كا-25، التي لم تستطع استخدام جهاز السونار في الليل أو الطقس السيء وكانت أقل كفاءة من اللازم، لذلك احتفظت بالشكل العام لكاموف كا-25 لكي تناسب أماكن الصيانة والوقوف، وهي تعد الآن المروحية البحرية القياسية المضادة للغواصات في الجيش الروسي.[5] وهي مثل الطرازات الأخرى لمروحيات كاموف تحتوي على مروحتين على محور واحد، وبذلك تستغني عن مروحة الذيل لحفظ الاتجاه.

الطرازات


كا-25-2


الطراز الأولي الأساسيّ.
كا-27كي


طراز حربيّ أولي مضاد للغواصات.
كا-27بي إل


(هيلكس-أ) مروحية حربية مضادة للغواصات.
كا-27بي إس


(هيلكس-د) مروحية بحث وإنقاذ، عدلت رافعتها وتم التخلص من المعدات المضادة للغواصات.
كا-27بي في


طراز حربي من كا-27بي إس.
كا-28


(هيلكس-أ) طراز تصديري من كا-27بي إل.
كا-29تي بي


(هيلكس-بي) مروحية نقل سريعة، تتسع لطيراين و12 جندياً.
كا-29آر إل دي


مروحية إنذار مبكر ومراقبة أرضية، أعيد تصميمها من كاموف كا-31.
كا-32إيه


مروحية نقل مدنية، طراز أوليّ.
كا-32إيه1


مروحية قتال ناريّ، مزودة بدلو مروحيات خاص.
كا-32إيه2


طراز شرطة، مزود بكشافين ضوئيين ومكبر صوت.
المواصفات (لكا-27)


الصفات العامة


  • الطاقم: 1-3 بالإضافة إلى 2-3 أخصائيون
  • قطر الدوار: 15.80 م (51 قدم 10 إنش)
  • الارتفاع: 5.50 م (18 قدم 1 إنش)
  • الوزن فارغة: 6،500 كغم (14،300 lb)
  • الوزن محملة: 11،000 كغم (24،200 lb)
  • الحمولة المفيدة: 4،000 كغم (8،800 lb)
  • المحرك: 2× إيزوتوف محركان العمود الدوار، 1،660 كيلووط (2،225 shp) لكل واحد

الأداء


  • السرعة القصوى: 270 كم بالساعة (145 knots أو 166 ميل بالساعة)
  • سرعة الطيران: 205 كم بالساعة (110 knots أو 126 ميل بالساعة)
  • المدى: 980 كم (530 nm أو 605 ميل)

تسليح


كا-27


  • 1 × طوربيدات (إيه تي-1 إم، في تي تي-1، يو إم جي تي-1 أورلان، إيه بي آر-2 ياستريب) أو 36 آر جي بي-إن إم، وعوامات صوتية (sonobouys) آر جي بي-إن إم-1

كا-29تي بي


  • 1 × الأجهزة المتحركة إلى الأمام اطلاق النار من نوع GShG-7.62 مينيغن مع 1800 دورة
  • 1 × مدفع 2A42 30 ميليمتر مع 250 دورة (مطية مرنة شبه جامدة، اختيارية/قابلة للإزالة مع الدخيرة المنفذة في المقصورة)
  • أربع نقاط تعليق للقنابل، الصواريخ، قرون بندقية، ذخائر موزعات، أربع صواريخ قاذفات مستديرة خاصة للـ9K114 Shturm
  • خلافا لبعض التقارير، لا يتم استرجاع حمولة الأسلحة الداخلية بل تستبدل بمقصورة ركاب مدرعة تتسع عدد جنود يصل إلى 16 جندي.

إلكترونيات الطيران



  • رادار، مغناطيس للكشف عن الشذوذ (MAD) أو سونار تغطيس، عوامات صوتية (sonobouys)



مي -35

http://arabic.rt.com/russia/force_in_russia/ :روسيا اليوم


ميل مي-35



المروحيات العاملة في الجيش الروسي Russian_Air_Force_Mil_Mi-24PN_Dvurekov-6

قامت شركة "ميل" بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994 بتطوير مروحية "مي – 24" القتالية المشهورة عالميا وطورتها لتصل الى مروحية "مي -35 ام" يقول الخبراء ان ان مروحيات "مي – 35 ام" تصلح لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء. وانها يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بطيئة محلقة على ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض انواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الاحيان تجار المخدرات. تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة. ويعادل مدى عملها 460 كم. ومن اهم ميزاتها هي متعددة الاغراض . علما ان مروحية "مي -35 ام" هي المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها تنفيذ مهام النقل والانزال والاسعاف. كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للانزال الجوي باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام. وبالاضافة الى ذلك فانها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر الى مناطق وعرة. وتزود المروحية بمحركين من طراز "في كا – 2500" تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة. كما تزود مروحية "مي -35 ام" بالاجهزة اللاسلكية الالكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الاهداف واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا. ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والاقلاع والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الارض والقيام بالاستطلاع ليلا ونهارا. تتضمن اسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز "آتاكا" و80 صاروخا غير موجه عيار 80 مم من طراز "اس – 8" ومدفع "غي شا -23 ال" المزدوج المنصوب في مقدمة المروحية. ثمة صفة هامة اخرى تضمن الاستخدام الفعال للمروحية في ظروف القتال وهي حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد وخاصة قمرة القيادة. كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء. وتستخدم لهذا الغرض ايضا اهداف حرارية كاذبة تقذف من الطائرة بغية مواجهة رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء. المواصفات الفنية التكتيكية وزن الاقلاع الاقصى 11500 كغ وزن الحمولة 12000 كغ وزن المروحية فارغة 8354 كغ السرعة الاقتصادية 260 كم في الساعة السرعة القصوى 310 كم في الساعة سقف الارتفاع في حالة التعلق 3150 متر سقف الارتفاع الديناميكي 5400 متر مدى العمل حتى 460 كم الطاقم يتألف من فردين

مروحية انسات


المروحيات العاملة في الجيش الروسي Kazan_Ansat



تصنع مدنية في مصنع قازان للمروحيات التابع لشركة "مروحيات روسيا". ويبلغ وزنها وقت الإقلاع 3.3 طن. وتنقل المروحية 9 ركاب بالإضافة إلى طيار واحد. ويمكن استخدامها من قبل شركات النقل وفرق الاسعاف وأجهزة الامن والهيئات الخاصة. وتضمن المنظومة الحديثة للقيادة عن بعد والمحركان " PV – 207K " من تصميم شركة برات أند ويتني الكندية تضمن للمروحية التحليق على ارتفاع كبير والمواصفات الفنية العالية، ومما يجعل الطائرة قادرة على منافسة مثيلاتها توفر البساطة في القيادة وفاعلية الوقود العالية والمواصفات البيئية الجيدة.

ويقول الخبراء ان مروحية "انسات" يمكن اعتبارها اصلح المروحيات لسوق الطائرات الأفريقية.

وتعتزم شركة "مروحيات روسيا" تسويق نموذج من مروحية "انسات" تتفق مواصفاته وظروف الصحراء والجبال





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f16cdmaroc

جــندي



الـبلد : المروحيات العاملة في الجيش الروسي 01210
التسجيل : 23/03/2013
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 17
التقييم : 4
الدبـــابة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11
الطـــائرة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11
المروحية : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Unknow11

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Empty10

المروحيات العاملة في الجيش الروسي Empty

مُساهمةموضوع: رد: المروحيات العاملة في الجيش الروسي   المروحيات العاملة في الجيش الروسي Icon_m10الأربعاء 27 مارس 2013 - 16:40

المصدر موقع روسيا اليوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
Eagle ISOF



الـبلد : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Qmdowc10
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2397
معدل النشاط : 2594
التقييم : 229
الدبـــابة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي B3337910
الطـــائرة : المروحيات العاملة في الجيش الروسي Dab55510
المروحية : المروحيات العاملة في الجيش الروسي 5e10ef10

المروحيات العاملة في الجيش الروسي 211


المروحيات العاملة في الجيش الروسي Empty

مُساهمةموضوع: رد: المروحيات العاملة في الجيش الروسي   المروحيات العاملة في الجيش الروسي Icon_m10الخميس 16 يناير 2014 - 19:27

روسيا تفتقر الى مروحية قتالية صغيرة و خفيفة كالجازيل و h-6 الامريكيه
فمروحياتها كلها تقريبا ضخمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المروحيات العاملة في الجيش الروسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موسوعة السلاح الروسي في صور ومعلومات روسيا القوات الجوية المروحيات
» مضادات الدروع العاملة في الجيش الجزائري
» الاسلحة الخفيفة العاملة في الجيش المغربي
» الاسلحة الخفيفة العاملة في الجيش المغربي
» سلاح المروحيات في الجيش الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المروحيات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019