أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خط بارليف

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 خط بارليف

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : خط بارليف 01210
العمر : 48
المهنة : مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج : حمل وديع
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 680
معدل النشاط : 51
التقييم : 2
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الأحد 25 نوفمبر 2007 - 11:39

خط بارليف ليس مجرد خط عادى ولكنه أقوى خط دفاعى فى التاريخ الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء وعنه يقول حمدى الكنيسى المراسل الحربى خلال الحرب ( فعلى امتداد الضفة الشرقية للقناة كان الخط الأول والرئيسى ، وبعده على مسافة 3 - 5 كم كان هناك الخط الثانى ويتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية ثم يجىء بعد ذلك وعلى مسافة من 10 - 12 كم الخط الثالث الموازى للخطين الاول والثانى وكان به تجهيزات هندسية أخرى وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية ، وكل هذه الخطوط بطول 170 كم على طول قناة السويس)

قالت جولدا‏ ‏مائير رئيسة‏ ‏وزراء‏ ‏إسرائيل‏ ‏آنذاك‏:‏إن‏ ‏تصور‏ ‏عبور‏ ‏القوات‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏ ‏يعتبر‏ ‏إهانة‏ ‏للذكاء‏!!.‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏صرحموشي‏ ‏ديانوزير‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي‏,‏وحاييم‏ ‏بارليفرئيس‏ ‏الأركان‏ ‏أن‏ ‏الخط‏ ‏سيكون‏ ‏الصخرة‏ ‏التي‏ ‏تتحطم‏ ‏عليها‏ ‏عظام‏ ‏المصريين‏.‏وسيكون‏ ‏مقبرة‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏,‏وأن‏ ‏المصريين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏أي‏ ‏جحيم‏ ‏سوف‏ ‏ينصب‏ ‏عليهم‏ ‏عندما‏ ‏يضعون‏ ‏أقدامهم‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏.‏لقد‏ ‏اعتقد‏ ‏الإسرائيليون‏ ‏أن‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏أقوي‏ ‏من‏ ‏خط ماجينو‏ ‏الفرنسي‏ ‏الذي‏ ‏أقيم‏ ‏علي‏ ‏الحدود‏ ‏الفرنسية‏ ‏الألمانية‏ ‏إبان‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الثانية‏ ‏لمجابهة‏ ‏أطماع هتلر‏

سد خزانات المواد القابلة للأشتعال

‏تسلل‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الجنود‏ ‏المصريين‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏,‏وقاموا‏ ‏بسد‏ ‏فوهات‏ ‏مواسير‏ ‏خزانات‏ ‏المواد‏ ‏القابلة‏ ‏للاشتعال‏,‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏إسرائيل‏ ‏تخطط‏ ‏لإلقائها‏ ‏في‏ ‏القناة‏ ‏حال‏ ‏حدوث‏ ‏محاولة‏ ‏للعبور‏ ‏لتحولها‏ ‏إلي‏ ‏لهيب‏ ‏نار‏,‏وقد‏ ‏سد‏ ‏المصريون‏ ‏الفوهات‏ ‏بواسطة‏ ‏حقن‏ ‏أسمنت‏ ‏سريع‏ ‏الشك‏ ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏استعان‏ ‏بعالم‏ ‏كيمياء‏ ‏الأسمنت‏ ‏الراحل‏ ‏د‏.‏رؤوف‏ ‏شاكر‏ ‏ميخائيل لتطوير‏ ‏الأسمنت‏ ‏المصري‏ ‏ليصبح‏ ‏سريع‏ ‏الشك‏ ‏لاستخدامه‏ ‏إبان‏ ‏الحرب‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏تدمير‏ ‏مخازن‏ ‏المواد‏ ‏القابلة‏ ‏للاشتعال‏ ‏نظرا‏ ‏لعمقها‏ ‏تحت‏ ‏الأرض ‏,‏ كما‏ ‏أن‏ ‏تدميرها‏ ‏بالمدفعية‏ ‏أو‏ ‏القنابل‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يفجرها‏ ‏فتعوق‏ ‏نيرانها‏ ‏عملية‏ ‏العبور‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏تنزل‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏.‏
تمت‏ ‏عملية‏ ‏دراسة‏ ‏دقيقة‏ ‏لاتجاهات‏ ‏حركة‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏,‏وكذلك‏ ‏حركة‏ ‏المد‏ ‏والجزر‏ ‏لتحديد‏ ‏موعد‏ ‏العبور‏ ‏ليتم‏ ‏بأسرع‏ ‏وأسهل‏ ‏الطرق‏,‏حيث‏ ‏تم‏ ‏دفع‏ ‏آلاف‏ ‏الجنود‏ ‏في‏ ‏قوارب‏ ‏مطاطية‏ ‏ليبلغوا‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏,‏وكانت‏ ‏نيران‏ ‏سلاح‏ ‏المدفعية‏ ‏قد‏ ‏دكت‏ ‏المواقع‏ ‏الحصينة‏ ‏قبل‏ ‏عبورهم‏.‏

فتح الثغرات فى خط بارليف

كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏الرئيسية‏ ‏في‏ ‏المعركة‏ ‏هي‏ ‏فتح‏ ‏تغرات‏ ‏في‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏لمرور‏ ‏الدبابات‏ ‏والمدرعات‏.‏وتمكن‏ ‏ضابط‏ ‏شاب‏ ‏بسلاح‏ ‏المهندسين‏ ‏من‏ ‏حل‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏بصورة‏ ‏رائعة‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏رآها‏ ‏في‏ ‏مشروع‏ ‏السد‏ ‏العالي‏ ‏إبان‏ ‏انتدابه‏ ‏هناك‏.‏إنها‏ ‏طريقةالتجريف‏,‏وقد‏ ‏سميتمدافع‏ ‏الماء حيث‏ ‏يتم‏ ‏تصويب‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏ ‏علي‏ ‏الساتر‏ ‏الرملي‏ ‏بخط‏ ‏بارليف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏طلمبات‏ ‏مياه‏ ‏ذات‏ ‏ضغط‏ ‏عال‏.‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏تم‏ ‏فتح‏60‏ثغرة‏ ‏في‏ ‏الساتر‏ ‏خلال‏3‏ساعات‏ ‏وقدرت‏ ‏كمية‏ ‏الرمال‏ ‏والأتربة‏ ‏التي‏ ‏جرفت‏ ‏وانهارت‏ ‏بنحو‏150‏ألف‏ ‏مترمكعب‏. ‏ومن‏ ‏المؤسف‏ ‏أن‏ ‏تتغاضي‏ ‏بعض‏ ‏المراجع‏ ‏عن‏ ‏ذكر‏ ‏اسم‏ ‏الضابط‏ ‏صاحب‏ ‏فكرة‏ ‏التجريف‏.‏إنه‏ ‏اللواءباقي‏ ‏زكي‏ ‏يوسف‏....‏هكذا‏ ‏ساهم‏ ‏الأقباط‏ ‏مع‏ ‏إخوتهم‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏صنع‏ ‏المعركة‏,‏واختلطت‏ ‏دماؤهم‏ ‏الزكية‏ ‏فوق‏ ‏أرض‏ ‏سيناء‏.‏

‏فكرة‏ ‏إنشاء‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏وتصميمه‏:‏

يحمل‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏الدفاعي‏ ‏اسمحاييم‏ ‏بارليفرئيس‏ ‏أركان‏ ‏جيش‏ ‏الدفاع‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏الأسبق‏ , ‏وفي‏3 ‏نوفمبر‏1968‏ م عقدت‏ ‏هيئة‏ ‏أركان‏ ‏الجيش‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏اجتماعا‏ ‏برئاسته‏,‏واقترح بارليف خطة‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏سيناء‏ ‏للحيلولة‏ ‏دون‏ ‏وصول‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏ ‏إلي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏للقناة‏.‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏إنشاء‏ ‏ساتر‏ ‏ترابي‏ ‏مرتفع‏ ‏ملاصق‏ ‏لحافة‏ ‏القناة‏ ‏الشرقية‏ ‏بطول‏ ‏القناة‏ ‏من‏ ‏بورسعيد‏ ‏إلي‏ ‏السويس‏.‏عارض‏ ‏الجنرال أرييل‏ ‏شارون هذه‏ ‏الخطة‏ ‏لأن‏ ‏العقيدة‏ ‏العسكرية‏ ‏الإسرائيلية‏.‏ترفض‏ ‏فكرة‏ ‏الاحتماء‏ ‏خلف‏ ‏خطوط‏ ‏دفاعية‏ ‏ثابتة‏,‏بل‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏القيام‏ ‏بضربات‏ ‏دفاعية‏ ‏وقائية‏ ‏استباقية‏ ‏تنقل‏ ‏الحرب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏العدو‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏حرب‏67.‏كان شارون يري‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏حماية‏ ‏سيناء‏ ‏بقوات‏ ‏متحركة‏.‏لكن‏ ‏لم‏ ‏يؤخذ‏ ‏برأيه‏,‏وتقرر‏ ‏إنشاء‏ ‏خط بارليف‏,‏وقد‏ ‏حقق‏ ‏الجنرال بارليفبعد‏ ‏ذلك‏ ‏شهرة‏ ‏واسعة‏ ‏في‏ ‏أوساط‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏نتيجة‏ ‏فكرته‏ ‏هذه‏.‏

إنشاء خط بارليف

تكلف‏ ‏إنشاء‏ ‏خط‏ ‏بارليف‏ ‏نحو‏500‏مليون‏ ‏دولار‏,‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏ساتر‏ ‏ترابي‏ ‏امتد‏ ‏بطول‏160‏كم‏ ‏وعمقه‏ ‏داخل‏ ‏سيناء‏ ‏نحو‏10‏كم‏ ‏أما‏ ‏ارتفاعه‏ ‏فتراوح‏ ‏بين‏10‏و‏20‏مترا‏ ‏حسب‏ ‏إمكانية‏ ‏العبور‏ ‏من‏ ‏المنطقة‏ ‏المقابلة‏.‏أقيم‏ ‏بزاوية‏ ‏ميل‏ ‏قدرها‏ 80‏درجة‏ ‏مما‏ ‏يجعل‏ ‏محاولة‏ ‏تسلقه‏ ‏أمرا‏ ‏صعبا‏ ‏واحتوي‏ ‏الخط‏ ‏علي‏33‏نقطة‏ ‏حصينة‏ ‏تبعد‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏عن‏ ‏الأخري‏ ‏بمسافة‏6‏كم‏ ‏تقريبا‏.‏تتكون‏ ‏كل‏ ‏نقطة‏ ‏من‏ ‏عدة‏ ‏طوابق‏ ‏تختفي‏ ‏أغلبها‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏,‏وتعلو‏ ‏حتي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏ارتفاع‏ ‏الساتر‏ ‏الترابي‏ ‏الذي‏ ‏يصل‏ ‏الفراغات‏ ‏التي‏ ‏بينها‏.‏لقد‏ ‏تم‏ ‏تحصين‏ ‏هذه‏ ‏النقاط‏ ‏بالأسمنت‏ ‏المسلح‏ ‏والأحجار‏ ‏الصلبة‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏قضبان‏ ‏السكك‏ ‏الحديدية‏ ‏المنتزعة‏ ‏من‏ ‏سكة‏ ‏حديد‏ ‏سيناء‏ ‏مع‏ ‏شكائر‏ ‏الرمال‏ ‏مما‏ ‏جعلها‏ ‏تتحمل‏ ‏القصف‏ ‏المباشر‏ ‏بالقنابل‏ ‏حتي‏ ‏عيار‏ ‏ألف‏ ‏رطل‏,‏وضمت‏ ‏كل‏ ‏نقطة‏ ‏وسائل‏ ‏استطلاعية‏ ‏لرصد‏ ‏أية‏ ‏محاولة‏ ‏للعبور‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أسلحة‏ ‏خفيفة‏ ‏وثقيلة‏ ‏ومدافع‏ ‏مضادة‏ ‏للدبابات‏ ‏والطائرات‏ ‏وغيرها‏.‏وكانت‏ ‏تتصل‏ ‏سلكيا‏ ‏ولا‏ ‏سلكيا‏ ‏بالمواقع‏ ‏الخلفية‏ ‏وبعمق‏ ‏إسرائيل‏.‏إنها‏ ‏قلاع‏ ‏حصينة‏ ‏بنيت‏ ‏وسط‏ ‏الساتر‏ ‏الرملي‏.‏
وأقيمت‏ ‏بخط‏ ‏بارليف‏ ‏خزانات‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏ ‏يسع‏ ‏كل‏ ‏منها‏200‏طن‏ ‏من‏ ‏النابالم‏ ‏أو‏ ‏الجازولين‏.‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الخزانات‏ ‏متقاربة‏ ‏ومتصلة‏ ‏بشبكة‏ ‏من‏ ‏الأنابيب‏ ‏تنتهي‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏مياه‏ ‏القناة‏.‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏الملتهبة‏ ‏حين‏ ‏تشتعل‏ ‏تطفو‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏المياه‏ ‏لتصل‏ ‏درجة‏ ‏حرارتها‏ ‏إلي‏700‏درجة‏ ‏مئوية‏,‏ويصل‏ ‏ارتفاع‏ ‏نيرانها‏ ‏إلي‏ ‏نحو‏ ‏متر‏ ‏فوق‏ ‏سطح‏ ‏القناة‏,‏أي‏ ‏تتحول‏ ‏القناة‏ ‏إلي‏ ‏أتون‏.‏

تحياتي

المـــــــــــــــــــراجع‏:‏
‏(1) جريدة وطنى الصادرة فى 15/10/2006 م السنة 48 العدد 2338 هذه الصفحة عن مقالة بعنوان في‏ ‏ذكري‏ ‏انتصارات‏ ‏أكتوبر:اقتحم‏ ‏المصريون‏ ‏خط‏ ‏الجحيم‏ ‏وأذهلوا‏ ‏العالم إعداد‏:‏د‏.‏ممدوح‏ ‏حليم
(2) مصر‏ ‏بعد‏ ‏العبور‏-‏علي‏ ‏محبوب‏ ‏وآخرون‏-‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏2005.‏
‏(3) ‏خلف‏ ‏سور‏ ‏الخداع‏-‏مقال‏ ‏بجريدةجيروزاليم‏ ‏بوستبقلمكارولاين‏ ‏كليك‏-16‏أغسطس‏2002

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arabic1

جــندي
arabic1



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 04/12/2007
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 5:33

موضوع رائع ومشكوووووووور على معلوماتك القيمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد
X---XEGYX---X



الـبلد : خط بارليف 01210
العمر : 40
المهنة : محلل نظم
المزاج : غبار ذرى منشطر
التسجيل : 30/12/2007
عدد المساهمات : 1278
معدل النشاط : 44
التقييم : 6
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الثلاثاء 1 يناير 2008 - 14:55

ها هى عادة اليهود لا يحاربون الا من وراء جدار

وان شاء الله سوف يدمر الجدار العازل الذين يبنوه فى فلسطين على ايدى جنود مصر ايضا

وان نصر الله لقريب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 3:53

بعض الصور لخط بارليف
خط بارليف Map73e101hk4


خط بارليف 007

وهذه صورة للرئيس السادات والمشير احمد اسماعيل وهما يقومان بزيارة خط بارليف بعد انتهاء الحرب مباشرة :

خط بارليف 025

وهذه صورة لعدد من الجنود المصريين يتسلقون الساتر الترابى :

خط بارليف 006



عدل سابقا من قبل في الخميس 3 يناير 2008 - 4:03 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 3:55

خط بارليف 004

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 4:06

خط بارليف Map73e091dj6



عدل سابقا من قبل في الخميس 3 يناير 2008 - 4:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 4:08

وهذه صورة توضيحية لفكرة انابيب النابلم :

خط بارليف Plate021et5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 4:13

وهذه صورة احد قادة مواقع خط بارليف وهو يستسلم ويؤدى التحية العسكرية للقائد المصرى :
خط بارليف Surrender1

وهذه بعض الصور للاسرى اليهود الصهاينة :


خط بارليف IsrPrisoners1

خط بارليف 011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 4:26

خط بارليف Untitled1014zr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : خط بارليف 01210
العمر : 48
المهنة : مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج : حمل وديع
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 680
معدل النشاط : 51
التقييم : 2
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 7:44

السلام عليكم
الف شكر لك اخي الايمان على هده الصور التاريخية الرائعة لجنود مصر الاشاوس و هم يعبرون خط بارليف المشؤوم و انشاء الله نرى نفس المصير للجدار العازل في فلسطين المحتلة انشاء الله
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الخميس 3 يناير 2008 - 13:26

لا شكر على واجب يا اخى العزيز تاكيشى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alokaa

مـــلازم
مـــلازم
alokaa



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 676
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الإثنين 7 يناير 2008 - 17:58

الايمان كتب:
وهذه صورة توضيحية لفكرة انابيب النابلم :

خط بارليف Plate021et5
انا محتاج مصدر او رابط الصوره دي يالايمان ياريت لو عندك تبعتهولي عشان انا مش لاقي اي مصادر اجنبيه تتحدث عن خط بارليف

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alokaa

مـــلازم
مـــلازم
alokaa



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 676
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الإثنين 7 يناير 2008 - 18:11

وياريت يا اخوان لو فيه اي مصادر اجنبيه عن خط بارليف ماتبخلوش علينا بيها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الايمان



الـبلد : خط بارليف 01210
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الجمعة 11 يناير 2008 - 12:43

alokaa كتب:
الايمان كتب:
وهذه صورة توضيحية لفكرة انابيب النابلم :

انا محتاج مصدر او رابط الصوره دي يالايمان ياريت لو عندك تبعتهولي عشان انا مش لاقي اي مصادر اجنبيه تتحدث عن خط بارليف

شكرا

هذه الصورة وجدتها فى موقع عربى وليس اجنبى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
كبير المؤرخين العسكريين



الـبلد : خط بارليف 01210
العمر : 86
التسجيل : 23/02/2008
عدد المساهمات : 381
معدل النشاط : 464
التقييم : 59
الدبـــابة : خط بارليف Unknow11
الطـــائرة : خط بارليف Unknow11
المروحية : خط بارليف Unknow11

خط بارليف Empty10

خط بارليف Empty

مُساهمةموضوع: رد: خط بارليف   خط بارليف Icon_m10الجمعة 23 مايو 2008 - 10:56

إدخل موقع سعدالدين الشاذلي ، باللغة الأنجليزية ، وستجد الصور الأنجليزية عن خط بارليف

أما الصور العربية عن خط بارليف ، فقد نسختهم من كتب في حوزتي ورفعتهم للحفظ ... وتجدهم محفوظين عندي في موقع شاك كما يلي

https://2img.net/r/ihimizer/img227/3533/map73e091dj6.jpg

https://2img.net/r/ihimizer/img227/2928/map73e101hk4.jpg

وكذلك الصور الأنجليزية ومنهم

https://2img.net/r/ihimizer/img183/3756/plate021et5.jpg


وهو ما أنشره في عدة موقع ، في سياق تناولي لموضوع ...

خط بارليف ... الوهم والحقيقة ...


د. يحي الشاعر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خط بارليف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» زيارة لخط بارليف 1
» النابلم وخط بارليف
» حاييم بارليف
» خط بارليف الاسرائيلي1967-1973
» مقابلة تليفزيونية من خط بارليف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الاستنزاف 1967 - 1970-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019