أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
1- فوهات التوازن: أف ٣٥ بي تقلع وتهبط عمودياً باستخدام هواء يدفعه المحرك للتحكم بتوازن الطائرة خلال الحوم والسرعات منخفضة. المشغلات الميكانيكية التي تقوم بعملية تدوير الفوهات تزيد حرارتها عن المطلوب، مما يحد من زمن طيرانها بسرعة أدنى من ١٠٠ كلم في الساعة
2- عمود نقل الحركة: مستويات غير مقبولة من الضغط والتوسع
3- نظام التعشيق في مروحة الرفع: لوحات نظام التعشيق تحف ببعضها البعض - الاحتكاك يولد حرارة مفرطة تتجاوز الحد المسموح لدرجة الحرارة
4- بوابات المدخل المساعد: النظام المفصلي لا يمكن الاعتماد عليه في سرعات تزيد على ٤٦٠ كلم/الساعة
5- القواطيع496 : عثر على شقوق في القواطيع المركزية لهيكل جسم الطائرة
6- قمرة القيادة:
مسند الرأس كبير يعيق الرؤية الخلفية
7- قشرة التخفي: طبقة الطلاء التي تساعد على تفادي الرادارات تنقشر عن سطوح الذنب الخلفي عند بلوغ الطائرة سرعتها القصوى التي تصل إلى ٩٦٠.١ كلم في الساعة
8- خزانات الوقود: الخطر من حصول انفجارات جراء إصابة خزانات الوقود بالبرق أدى إلى حظر الطيران داخل حدود ٤٠ كلم من العواصف الرعدية
9- الهبوط العمودي: الوزن الزائد في أف ٣٥ بي يؤدي إلى دفع غير كاف للهبوط بشكل عمودي من دون الحاجة إلى التخلص من الأسلحة أو كميات الوقود التي لم تستعمل
10- شاشة العرض المثبتة على الخوذة: مشاكل في نظام الرؤية الليلية، وبطء في عرض البيانات، وتفاوت في زمن وصول المعلومات/البيانات، ووميض في الشاشة، وتوهج أخضر على أطراف شاشة الخوذة
http://www.alriyadh.com/net/article/820810
The Undertaker
لـــواء
الـبلد : العمر : 29المزاج : و إن عدتم عدناالتسجيل : 26/10/2012عدد المساهمات : 3746معدل النشاط : 3056التقييم : 141الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 13:05
المشاكل و نقاط الخلل في هذه المقاتلة ليست جوهرية
و أعتقد أنه في غضون سنوات قليلة سيتم إصلاحها جميعا
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 13:51
عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
قدمت صحيفة الرياض السعوديه خدمه متميزه هي خدمة التقارير التفاعليه بالتعاون مع GRAPHIC NEWS وقد كان احد اهم تلك التقارير التفاعليه هو F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة
حيث وجد تقريبا حوالى 10 نقاط خلل :
1- فوهات التوازن: أف ٣٥ بي تقلع وتهبط عمودياً باستخدام هواء يدفعه المحرك للتحكم بتوازن الطائرة خلال الحوم والسرعات منخفضة. المشغلات الميكانيكية التي تقوم بعملية تدوير الفوهات تزيد حرارتها عن المطلوب، مما يحد من زمن طيرانها بسرعة أدنى من ١٠٠ كلم في الساعة
2- عمود نقل الحركة: مستويات غير مقبولة من الضغط والتوسع
3- نظام التعشيق في مروحة الرفع: لوحات نظام التعشيق تحف ببعضها البعض - الاحتكاك يولد حرارة مفرطة تتجاوز الحد المسموح لدرجة الحرارة
4- بوابات المدخل المساعد: النظام المفصلي لا يمكن الاعتماد عليه في سرعات تزيد على ٤٦٠ كلم/الساعة
5- القواطيع496 : عثر على شقوق في القواطيع المركزية لهيكل جسم الطائرة
6- قمرة القيادة:
مسند الرأس كبير يعيق الرؤية الخلفية
7- قشرة التخفي: طبقة الطلاء التي تساعد على تفادي الرادارات تنقشر عن سطوح الذنب الخلفي عند بلوغ الطائرة سرعتها القصوى التي تصل إلى ٩٦٠.١ كلم في الساعة
8- خزانات الوقود: الخطر من حصول انفجارات جراء إصابة خزانات الوقود بالبرق أدى إلى حظر الطيران داخل حدود ٤٠ كلم من العواصف الرعدية
9- الهبوط العمودي: الوزن الزائد في أف ٣٥ بي يؤدي إلى دفع غير كاف للهبوط بشكل عمودي من دون الحاجة إلى التخلص من الأسلحة أو كميات الوقود التي لم تستعمل
10- شاشة العرض المثبتة على الخوذة: مشاكل في نظام الرؤية الليلية، وبطء في عرض البيانات، وتفاوت في زمن وصول المعلومات/البيانات، ووميض في الشاشة، وتوهج أخضر على أطراف شاشة الخوذة
1- فوهات التوازن: أف ٣٥ بي تقلع وتهبط عمودياً باستخدام هواء يدفعه المحرك للتحكم بتوازن الطائرة خلال الحوم والسرعات منخفضة. المشغلات الميكانيكية التي تقوم بعملية تدوير الفوهات تزيد حرارتها عن المطلوب، مما يحد من زمن طيرانها بسرعة أدنى من ١٠٠ كلم في الساعة
2- عمود نقل الحركة: مستويات غير مقبولة من الضغط والتوسع
3- نظام التعشيق في مروحة الرفع: لوحات نظام التعشيق تحف ببعضها البعض - الاحتكاك يولد حرارة مفرطة تتجاوز الحد المسموح لدرجة الحرارة
4- بوابات المدخل المساعد: النظام المفصلي لا يمكن الاعتماد عليه في سرعات تزيد على ٤٦٠ كلم/الساعة
5- القواطيع496 : عثر على شقوق في القواطيع المركزية لهيكل جسم الطائرة
6- قمرة القيادة:
مسند الرأس كبير يعيق الرؤية الخلفية
7- قشرة التخفي: طبقة الطلاء التي تساعد على تفادي الرادارات تنقشر عن سطوح الذنب الخلفي عند بلوغ الطائرة سرعتها القصوى التي تصل إلى ٩٦٠.١ كلم في الساعة
8- خزانات الوقود: الخطر من حصول انفجارات جراء إصابة خزانات الوقود بالبرق أدى إلى حظر الطيران داخل حدود ٤٠ كلم من العواصف الرعدية
9- الهبوط العمودي: الوزن الزائد في أف ٣٥ بي يؤدي إلى دفع غير كاف للهبوط بشكل عمودي من دون الحاجة إلى التخلص من الأسلحة أو كميات الوقود التي لم تستعمل
10- شاشة العرض المثبتة على الخوذة: مشاكل في نظام الرؤية الليلية، وبطء في عرض البيانات، وتفاوت في زمن وصول المعلومات/البيانات، ووميض في الشاشة، وتوهج أخضر على أطراف شاشة الخوذة
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 14:14
Youssef-Barça كتب:
المشاكل و نقاط الخلل في هذه المقاتلة ليست جوهرية
و أعتقد أنه في غضون سنوات قليلة سيتم إصلاحها جميعا
على عكس مقاتلات الجيل الخامس الروسية و الصينية
التي لن تظهر الأعطاب فيها إلا بعد شرائها
المشاكل في المقاتلات الجديده مثل F35 عادية فليس هناك طائرة تولد كاملة و الدليل تعدد إصدرات القاتلات الحديثة أما عن المقاتلات الروسية و الصينية فالله أعلم فهذا في علم الغيب و حتى إذا ظهرت فروسيا و الصين سيتكفلان بجبر الضرر مثلما حدث في صفقة MIG 29 الجزائرية فالدول الكبرى التي لها مكانة في سوق السلاح تحاول دائما المحافظة على سمعة منتوجاتها
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 16:18
ossama zaki كتب:
اعتقد ان هذه المقاتله قريبه من الفشل
هاذا ليس صحيح .... جميع الاخطاء التي ذكرت ليست جوهريه ويمكن حلها
وبصراحه تخلي كندا واستراليا عنها حماقة كبيره ولكن سيعوض ذلك بكوريا الجنوبيه وسنغافوره والسعوديه
الدآموك كتب:
شكراً على افادتك لنا اخي عبدالله
وهاذا الابداع ليس مستغرب منك
الشكر لله ...... بارك الله فيك اشادتك اسعد بها
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 17:15
اريد اجابات بعض الاسئله و الملاحظات ، و اكون شاكرا لمن يستطيع ايضاحها اتابع منذ فتره نقاش الاعضاء و لم اتدخل كثيرا لاننى لم اقرأ عن اف 35 الا القليل ربما لانطباعى السيئ من ترجمتى لجدول طلبه احد الاعضاء منذ فتره طويله و شككنى كثيرا
كيف تتواءم الطائره مع اكثر من متطلب مختلف تماما عن الاخر تصميم الرابتور مخصص تماما لمتطلبات معينه محدده و تنافست كل من لوكهيد و نورثروب لانتاج نسخه ، و تم اختيار النسخه الاصلح و الاقوى اما تصميم اف 35 فهو صمم ليتوائم مع متطلبات متعاكسه .. فما مدى تأثير ذلك على قدراتها؟ فمثلا المقاتله تتطلب تصميم الجناح و حمل جناح بطريقه تناسب امكانيات المناوره الضيقه و غيره .. بينما دورها كقاذفه يتطلب عكس ما يتطلبه التصميم للمناوره .. فما تأثير ذلك على ادائها الان كقاذفه و كمقاتله ؟ .. فالتصميم لابد ان يكون فى منطقه الوسط بين المتطلبين على ما اظن .. و ما انتهى اليه الامر الان بشكلها الحالى .. هو حمل عالى على الجناح يحد من مناورتها كمقاتله بشده .. رؤيه خلفيه ضعيفه و هذا هام جدا للطيار فى القتال القريب على حد علمى
سعر الطائره ما تأثير ارتفاع سعر الطائره على امكانياتها الفنيه لاحقا ؟ و على تكلفتها الاجماليه طوال عمرها الافتراضى .. بالتالى و هو الاهم على نقص عدد ساعات تدريب الطيارين بالطيران الفعلى و ليس المشبهات و هل هذا الارتفاع فى السعر سيبدأ فى حرمانها من بعض الامكانيات لضبط السعر .. و المثال هو الامرام ( سعر يبدأ من 300 الف دولار الى مليون دولار بالامكانيات الكامله طبقا لطلب الزبائن ) و فى هذه الحاله ما التأثير على اداء الطائره للدول التى اختارتها ( فبدلا من امتلاك سربين .. ساستطيع امتلاك سربا واحدا بنفس الثمن ) .. و هو ما سيقلل من قدرات الدوله المشتريه لها قتاليا ( لقله العدد الذى سيمكن شراؤه من سربين الى سرب مثلا ) .. و بطريقه غير مباشره سيتسبب فى سرعه اهلاك الاعداد المشتراه الى ضعف نسبه الاهلاك للسرب لتنفيذ نفس عدد الطلعات
الهدف الاساسى من التصميم على ما فهمت من قراءه سطحيه سريعه .. هى ان الهدف الاساسى لها كان كونها البديل عن اف 16 .. ثم تطورت الفكره للرغبه فى خفض النفقات و التكاليف .. فبدلا من ان يقوم كل فرع فى الجيش الامريكى بتصميم الطائره المحدده التى تلبى مواصفاته المحدده .. .. فالهدف هو انتاج طائره واحده بسعر مناسب تحقق مطالب جميع الافرع
و المحصله النهائيه هى طائره ثمنها 250 مليون دولار قابله للزياده ( فكل عطل يكتشف هو مصاريف تطوير اضافيه و حل جديد له طبعا تكلفه ماليه اعلى من الجزء الذى سيستبدل ) و هو ما رفع و سيرفع سعرها مع الوقت
و كما خفض الجيش الامريكى طلباته مما قد يصل الى 5000 طائره الى حوالى اقل قليلا من 3000 الى 2400 ( غير متأكد من العدد ) .. فكم سيكون سعرها اذا استمر خفض العدد و هذا هو الاكيد بالنظر لما حدث مع الرابتور ( انخفضت الاعداد كثيرا جدا جدا ) .. و ايضا اذا ما انسحبت او جمدت او قللت بعض الدول طلبياتها .. سيرتفع اكثر كثيرا من 250 مليون دولار الى رقم قد يكون فلكى ( قرأت فى احد المواقع رقم عجيب انها قد تصل الى 400 مليون ؟؟ اذا استمر انخفاض الاعداد سواء من الجيش الامريكى او الدول الاخرى .. و هذا يخضع للتوقعات ) فلماذا اشتريها بهذا السعر العالى الذى اقترب من سعر الرابتور .. مع الفارق الجذرى فى الاداء
الخفاء و التسليح تستطيع حمل 2 صاروخ امرام ( و ليس 4 صواريخ على حد علمى .. لان 4 صواريخ لزمها تعديل شكل بطن الطائره مما اثر على الخفاء و لم يعتمد هذا الحل .. على حد علمى حتى اقرأ عكس ذلك ) و قنبلتين داخليا فى المنطقه الداخليه فقط و ما فرصه الامرام اذا ما اطلق من مداه الاقصى بالاحصائيات ( ضعيفه جدا حسب علمى ) .. و هم صاروخان فقط داخليا .. فكيف ستقاتل جويا بهذا العدد فما هى المقاتله التى ستحمل صاروخين فقط ؟ هل هذا يعطيها دور مقاتله ( الرابتور لها حموله صواريخ داخليه محترمه ) و ما هى القاذفه التى تحمل فنبلتين فقط ( و وزنهم ليس كبيرا على ما اعتقد ) ؟ هل هذا يعطيها دور القاذفه ( بى 2 لها حموله داخليه اكثر من محترمه ) و اذا حملت اسلحه فى نقاط خارجيه .. فلم تعد خفيه ؟؟ و تذهب ميزتها الاساسيه التى تبرر ثمنها و ايضا وسيله حمايتها الاولى و تكون مشكله عويصه لها حتى مع طائرات اضعف كثيرا منها
المواصفات تتميز بالخفاء و لكن لا اعلم ان كان المقطع الامامى فقط هو الذى له هذه النسبه ام ان الطائره ككل لها هذه النسبه ( اعتقد مبدئيا انه المقطع الامامى فقط ) .. و كيف ستواجه طائرات الجيل الرابع مثل التايفون و الرافال بل و حتى اف 16 فى قدره المناوره و القتال القريب ( اذا ذهبت عنها ميزه الخفاء ) خصوصا مع تأخير الطائره المره بعد المره .. و لا ندرى بوقت دخولها الخدمه ماذا سيكون الجديد فى عالم الرادارات
امريكا .. ما مدى مناسبتها لدوله ما ؟ اداء هذه الطائره داخل الجيش الامريكى ( فى حمايه الرابتور ) التى تفتح لها الطريق و تحقق السيطره لتتقدم اف 35 لمهمتها .. يختلف تماما عن استخدامها بدول اخرى تريد ان تقوم هى ( اف 35 ) بدور الرابتور فى فتح الطريق و القذف و القتال الجوى
علامات الاستفهام انطباعى المبدئى هو .. لم تحقق الهدف الاساسى ( خفض التكلفه ) فالثمن مرتفع جدا جدا .. و بالرغم من السعر المرتفع جدا لم يحصل كل فرع فى الجيش الامريكى على طائره مصممه خصيصا لملائمه متطلباته 100% ( تصميمها عام ليلائم المتطلبات المتعدده و لابد ان يكون هناك حلول وسطيه فى التصميم ) .. حموله تسليح ضعيفه جدا ( فى حاله الرغبه فى الحفاظ على التخفى ) لا هى قادره على جعلها مسلحه بكفاءه كمقاتله و لا كقاذفه بحموله مناسبه هذه كلها اسئله احتاج لمعرفه ردودها مبدئيا و من يملك ردا علميا من الاعضاء اكون شاكرا لتوفير وقت البحث و القراءه .. و لكن حقيقه هناك الكثير الكثير من علامات الاستفهام
ابن الخضراء
لـــواء
الـبلد : العمر : 34التسجيل : 22/11/2012عدد المساهمات : 2680معدل النشاط : 3185التقييم : 269الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 18:04
تقييم أخي مشاكل الطائرة يمكن حلها وهذا لا يخفي انها مقاتلة مرعبة ولكن سيتطلب ذلك زمنا طويلا ويتأخر تبعا لذلك موعد التسليم أرجو أن نحسن كعرب استغلال ذلك
موضوع: رد: F-35 Lightning II قائمة نقاط الخلل في المقاتلة الخميس 4 أبريل 2013 - 18:52
Defender of Islam trkaaa1 كتب:
اريد اجابات بعض الاسئله و الملاحظات ، و اكون شاكرا لمن يستطيع ايضاحها اتابع منذ فتره نقاش الاعضاء و لم اتدخل كثيرا لاننى لم اقرأ عن اف 35 الا القليل ربما لانطباعى السيئ من ترجمتى لجدول طلبه احد الاعضاء منذ فتره طويله و شككنى كثيرا
كيف تتواءم الطائره مع اكثر من متطلب مختلف تماما عن الاخر تصميم الرابتور مخصص تماما لمتطلبات معينه محدده و تنافست كل من لوكهيد و نورثروب لانتاج نسخه ، و تم اختيار النسخه الاصلح و الاقوى اما تصميم اف 35 فهو صمم ليتوائم مع متطلبات متعاكسه .. فما مدى تأثير ذلك على قدراتها؟ فمثلا المقاتله تتطلب تصميم الجناح و حمل جناح بطريقه تناسب امكانيات المناوره الضيقه و غيره .. بينما دورها كقاذفه يتطلب عكس ما يتطلبه التصميم للمناوره .. فما تأثير ذلك على ادائها الان كقاذفه و كمقاتله ؟ .. فالتصميم لابد ان يكون فى منطقه الوسط بين المتطلبين على ما اظن .. و ما انتهى اليه الامر الان بشكلها الحالى .. هو حمل عالى على الجناح يحد من مناورتها كمقاتله بشده .. رؤيه خلفيه ضعيفه و هذا هام جدا للطيار فى القتال القريب على حد علمى
سعر الطائره ما تأثير ارتفاع سعر الطائره على امكانياتها الفنيه لاحقا ؟ و على تكلفتها الاجماليه طوال عمرها الافتراضى .. بالتالى و هو الاهم على نقص عدد ساعات تدريب الطيارين بالطيران الفعلى و ليس المشبهات و هل هذا الارتفاع فى السعر سيبدأ فى حرمانها من بعض الامكانيات لضبط السعر .. و المثال هو الامرام ( سعر يبدأ من 300 الف دولار الى مليون دولار بالامكانيات الكامله طبقا لطلب الزبائن ) و فى هذه الحاله ما التأثير على اداء الطائره للدول التى اختارتها ( فبدلا من امتلاك سربين .. ساستطيع امتلاك سربا واحدا بنفس الثمن ) .. و هو ما سيقلل من قدرات الدوله المشتريه لها قتاليا ( لقله العدد الذى سيمكن شراؤه من سربين الى سرب مثلا ) .. و بطريقه غير مباشره سيتسبب فى سرعه اهلاك الاعداد المشتراه الى ضعف نسبه الاهلاك للسرب لتنفيذ نفس عدد الطلعات
الهدف الاساسى من التصميم على ما فهمت من قراءه سطحيه سريعه .. هى ان الهدف الاساسى لها كان كونها البديل عن اف 16 .. ثم تطورت الفكره للرغبه فى خفض النفقات و التكاليف .. فبدلا من ان يقوم كل فرع فى الجيش الامريكى بتصميم الطائره المحدده التى تلبى مواصفاته المحدده .. .. فالهدف هو انتاج طائره واحده بسعر مناسب تحقق مطالب جميع الافرع
و المحصله النهائيه هى طائره ثمنها 250 مليون دولار قابله للزياده ( فكل عطل يكتشف هو مصاريف تطوير اضافيه و حل جديد له طبعا تكلفه ماليه اعلى من الجزء الذى سيستبدل ) و هو ما رفع و سيرفع سعرها مع الوقت
و كما خفض الجيش الامريكى طلباته مما قد يصل الى 5000 طائره الى حوالى اقل قليلا من 3000 الى 2400 ( غير متأكد من العدد ) .. فكم سيكون سعرها اذا استمر خفض العدد و هذا هو الاكيد بالنظر لما حدث مع الرابتور ( انخفضت الاعداد كثيرا جدا جدا ) .. و ايضا اذا ما انسحبت او جمدت او قللت بعض الدول طلبياتها .. سيرتفع اكثر كثيرا من 250 مليون دولار الى رقم قد يكون فلكى ( قرأت فى احد المواقع رقم عجيب انها قد تصل الى 400 مليون ؟؟ اذا استمر انخفاض الاعداد سواء من الجيش الامريكى او الدول الاخرى .. و هذا يخضع للتوقعات ) فلماذا اشتريها بهذا السعر العالى الذى اقترب من سعر الرابتور .. مع الفارق الجذرى فى الاداء
الخفاء و التسليح تستطيع حمل 2 صاروخ امرام ( و ليس 4 صواريخ على حد علمى .. لان 4 صواريخ لزمها تعديل شكل بطن الطائره مما اثر على الخفاء و لم يعتمد هذا الحل .. على حد علمى حتى اقرأ عكس ذلك ) و قنبلتين داخليا فى المنطقه الداخليه فقط و ما فرصه الامرام اذا ما اطلق من مداه الاقصى بالاحصائيات ( ضعيفه جدا حسب علمى ) .. و هم صاروخان فقط داخليا .. فكيف ستقاتل جويا بهذا العدد فما هى المقاتله التى ستحمل صاروخين فقط ؟ هل هذا يعطيها دور مقاتله ( الرابتور لها حموله صواريخ داخليه محترمه ) و ما هى القاذفه التى تحمل فنبلتين فقط ( و وزنهم ليس كبيرا على ما اعتقد ) ؟ هل هذا يعطيها دور القاذفه ( بى 2 لها حموله داخليه اكثر من محترمه ) و اذا حملت اسلحه فى نقاط خارجيه .. فلم تعد خفيه ؟؟ و تذهب ميزتها الاساسيه التى تبرر ثمنها و ايضا وسيله حمايتها الاولى و تكون مشكله عويصه لها حتى مع طائرات اضعف كثيرا منها
المواصفات تتميز بالخفاء و لكن لا اعلم ان كان المقطع الامامى فقط هو الذى له هذه النسبه ام ان الطائره ككل لها هذه النسبه ( اعتقد مبدئيا انه المقطع الامامى فقط ) .. و كيف ستواجه طائرات الجيل الرابع مثل التايفون و الرافال بل و حتى اف 16 فى قدره المناوره و القتال القريب ( اذا ذهبت عنها ميزه الخفاء ) خصوصا مع تأخير الطائره المره بعد المره .. و لا ندرى بوقت دخولها الخدمه ماذا سيكون الجديد فى عالم الرادارات
امريكا .. ما مدى مناسبتها لدوله ما ؟ اداء هذه الطائره داخل الجيش الامريكى ( فى حمايه الرابتور ) التى تفتح لها الطريق و تحقق السيطره لتتقدم اف 35 لمهمتها .. يختلف تماما عن استخدامها بدول اخرى تريد ان تقوم هى ( اف 35 ) بدور الرابتور فى فتح الطريق و القذف و القتال الجوى
علامات الاستفهام انطباعى المبدئى هو .. لم تحقق الهدف الاساسى ( خفض التكلفه ) فالثمن مرتفع جدا جدا .. و بالرغم من السعر المرتفع جدا لم يحصل كل فرع فى الجيش الامريكى على طائره مصممه خصيصا لملائمه متطلباته 100% ( تصميمها عام ليلائم المتطلبات المتعدده و لابد ان يكون هناك حلول وسطيه فى التصميم ) .. حموله تسليح ضعيفه جدا ( فى حاله الرغبه فى الحفاظ على التخفى ) لا هى قادره على جعلها مسلحه بكفاءه كمقاتله و لا كقاذفه بحموله مناسبه هذه كلها اسئله احتاج لمعرفه ردودها مبدئيا و من يملك ردا علميا من الاعضاء اكون شاكرا لتوفير وقت البحث و القراءه .. و لكن حقيقه هناك الكثير الكثير من علامات الاستفهام
هذه المقاتلة صممت لسد الفجوة التي بين مهام الرابتور و هي تطهير أرض المعركة من الدفاعات الجوية و مهام البي 2 و هي القصف الثقيل للمنشأت والأهداف الكبيرة وتتمثل مهامها في القصف الجراحي و تقديم الدعم القريب و السريع للقوات البرية و هو ما لا تستطيع لا الرابتور و لا البي 2 فعله و مثل هذه المهام لا تستوجب حمولة كبيرة ولا صوريخ جو جو كثيرة فصاروخين يكفيان لمجابهة مفاجأة مزعجة من العدو كما أنها مصممة لقتال bvr لذلك لا تحتاج مناورة قوية
فهذه الطائرة لا تستطيع أن تنجح في بلد إلا إذا كانت تملك طائرات سيادة جوية قوية تطهر لها الأجوء لهذا لم تفكر في إقتنائها إلا الدول التي تملك هذا النوع من المقاتلات مثل السعودية ( ف 15) و بريطانيا ( تايفون) و حتى كوريا لما إقتنتها إشترت معها الف 15 فهي بدون طائرات التفوق الجوي فاشلة بكل المقايس فمثلا بالنسبة لمصر هي أسوء حتى من الأف 16 أتمنى أن أكون أفدتك بما أعلمه أما عن السعر فلا أعرف عنه شيئ