الطائرة سو-37 طورت من الجيل الأول للمقاتلة سوخوي سو-35، والتي هي في الأصل تصميم سو-27إم.[3] بدء مشروع سو-27إم في أوائل عام 1988. أول نموذج (تي-10إس-70) طار 1988. إشتملت التغيرات عن سوخوي سو-27 تغير في الأجنحة، وتطوير المحركات، وتزويدها برادار جديد، وقدرتها على الطيران الرقمي بواسطة نظام ملاحي جديد.[4] لاحقًا قامت سوخوي بتعديل سو-27إم إلى سو-35 وذلك في عام 1993. نماذج سو-35 اللاحقة أضيفت إليها قمرة زجاجية وذيل
عدل تصميم سو-35 إلى سو-37 بإضافة فوهات بعمل بنظام توجيه الدفع في بعدين 2D.[4] وأختبرت أول طائرة سو-37 خلال رحلة تجريبية في أبريل 1996 وكانت مزودة بنظام توجيه الفوهات.[5] ظهرت بعدها السوخوي سو-37 في معرض فارنبرو الجوي 1996 وقادها طيار اختيارات سوخوي يوفجيني فرولوف. ثاني نموذج عدل بتعديلات مشابه في 1998.
لم تصل السوخوي سو-37 أبدّا لمرحلة الإنتاج؛ بحلول منتصف عام 2000 قدمت سوخوي عدة تطويرات لسو-27 كالسوخوي سو-30 إم كيه أى، والجيل الثاني سوخوي سو-35 / سوخوي-35 بي إم، والتي طورت بتطويرات مشابه كنظام إلكترونيات ورادار مطور، ومحركات توجيه الدفع.
التصميم
الطائرة سو-37 هي مقاتلة ذات مقعد واحد، ملائمة لكافة الظروف المناخية، وطائرة هجوم أرضي تجريبة، مستوحاه من المقاتلة سو-27. تحتوي سو-37 على العديد من التحديثات عن السو-27، وتشمل استخدام رادار سالب إلكتروني واسع المسح متعدد الأوضاع وملائم لكافة الظروف المناخية، قادر علي تجنب التضاريس ورسم خرائط التضاريس. كما أن هيكل الطائرة به أجزاء مصنعة من المواد المركبة، علي العكس من سو-27 المصنوعة كاملةً من المعدن. بالإضافة إلى ذلك فإن محركات الطائرة مجهزة لتوجيه الدفع. كما أن الفوهات قابل للحركة بدرجة 15 درجة موجب وسالب، بإمكانهم العمل بشكل تفاضلى لإعطاء عزم دوار.
قمرة القيادة
قمرة القيادة في المقاتلة سوخوي سو-37 هي أول قمرة مقاتلة روسية تستخدم نظام Hands On Throttle and Stick أو هوتاس (HOTAS) وهى الأولى بعصا جانبية. يشترك نظام السلاح بالكثير مع نظام السلاح السوخوي سو-30 إم كيه، ولكن مع فقد شاشة العرض الكبيرة في القمرة الخلفية المجهزة لضابط نظام السلاح. تتميز القمرة بأربع شاشات متعددة الأغراض (MFD) بدلًا من الأدوات التناظرية التقليدية التي تعمل بالعقارب. وحَوَت القمرة أيضًا على مقعد قذف مائل بـ 30 درجة للخلف للمساعدة في تقليل تأثير قوى الجاذبة العالية. صمم تهيئة نظام ملاحة القبضتان (two-grip flying control) لمنع الطيار من الدوران في جميع الأنحاء عندما تدخل الطائرة في مناورة توجيه دفع سريعة. يؤمن كل من الدعاسة البنزين (throttle) الثابتة، والعصا التحكم الجانية نقاط آمنه للطيار ليدعم يده.
إلكترونيات الطيران والدفع
المحرك ليس فقط يضمن جيل جديد من 3D TVC ولكن أيضَا هو صعب ومقاوم للتصاعد حتى خلال اللفات المقلوبة المنبطحة التقليدية والذي يعطي صلابة ومناورة أفضل كالتي عندما تكون زاوية مواجهة كبيرة كـ 180 درجة.
تستطيع السوخوى سو-37 حمل أسلحة جو-جو وجو- أرض في 12 موقع عليها. يمكن أن يزيد رقم القذائف والقنابل المحمولة إلى 14 مع استخدام رفوف متعددة الحمولة.
الصفات العامة
الطاقم: واحد (طيار)
باع الجناح: 14.7 متر (48 قدم، 3 بوصة)
الارتفاع: 7.43 متر (21 قدم، بوصة واحدة)
مساحة الأجنحة: 62 متر2 (667 قدم2)
الوزن فارغة: 15000 كجم (40,790 رطل)
الوزن محملة: 35000 كجم (77,160 رطل)
الأداء
السرعة القصوى: 2.5 ماخ (2,970 كم/س على ارتفاع عال) (1,550 ميل/س[8])
المدى: 3700 كم (2,230 ميل)
سقف الطيران 18,000 متر (59,100 قدم)
تسليح
1 × رشاش 30 مم بعدد طلقات 150 نوع (Gryazev-Shipunov GSh-30-1)
12 × ذخيرة محملة علي الأجنحة وجسم الطائرة بزنة 8200 كجم (18,080 رطل)
المصدر
http://ar.wikipedia.org/wiki/سوخوي_سو-37
http://en.wikipedia.org/wiki/Su_37