أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 14:49
Syrian Armed Forces
لـــواء
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانيةالتسجيل : 06/08/2012عدد المساهمات : 2469معدل النشاط : 2479التقييم : 248الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:06
طائرتي ال su 35 و ال mig 29-ovt بسبب الدفع الموجه ثلاثي الابعاد يمكنها تأدية حركة الكوبرا بمنتهى السهولة طبعا هناك طائرات اخرى تستطيع عمل حركة الكوبرا و لكن ليس بمثل سهولة و اتقان هاتان الطائرتان
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:27
الكوبري هي من اخطر المناورات علي الطيار والطائره حيث (التقدم التكنلوجي قلل من هذه المخاطر )حيث ان لو قام الطيرا بالمناوره بسرعه اعلي من المطلوب تنفيزها بها ستفقد الطائره احدي جناحيها وتسقط او يفقد الطيار وعيه اثناء المناوره كلها امور تم تفادها فأن الطائره لا تقوم بالمناوره الي في حدود السرعه المقرريه من الملاحظ ان افضل الطائرات التي قامن بها وبسرعه جيده كانت عائلات السو فكلما ذات سرعه الطائره في الكوبري كانت افضل نتيجه المناوره وهي سلاح زوي حدين فأنهيار السرعه في القتال التلاحمي قد يشكل نقطه ضعف وليس قوه لذلك استخدام المناوره بالشكل الامثل هو افضل الحلول لذك للأجابه علي السؤال من من الطائرات افضل في الكوبي يجب ان نعلم السرعه القصوي لتنفيز المناوره لكل طائره وهو لا اعلمه ولاكن ااعلم بالنظر ان السو تفوم بها افضل من الرابتر بسرعه قصوي اعلي
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:31
عائلة الفلانكر والميج 29 واعتقد ان الاف22 تتميز بهذه المناورة
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 15:44
الاخوه الكرام هذه بعض الاقتباسات توضح الموضوع تماما
Defender of Islam trkaaa1 كتب:
كيفيه القيام بالمناوره ( الكوبرا )
لماذا ظهرت هذه المناوره فى الطائرات الروسيه اساسا ، تصمم الطائرات بحيث يكون مركز ثقلها الايروديناميكى الى الخلف من مركز ثقلها العادى ( بمعنى انه ناحيه الذيل ) .. و هذا ما يعطى الطائره ثباتها فى الطيران الافقى طبيعيا ( فيزيائيا ) بدون تدخل الطيار .. و لكن فى طائره مثل سوخوى 27 و 30 فان مركز ثقلها الايروديناميكى الى الامام من مركز ثقلها العادى ( بمعنى انه ناحيه المقدمه ) .. مما يمكنها من تلك المناورات المتفوقه و زوايا الهجوم الكبيره بسهوله و لكن فى نقس الوقت لا يعطى الثبات فى الطيران الافقى
هذا اقتباس من رد سابق لى
Defender of Islam trkaaa1 كتب:
هى مناوره الكوبرا تتم كالاتى
يقوم الطيار بهذه المناوره من سرعه معينه .. و اقل منها تتسبب فى عدم تنفيذ المناوره .. و اكبر منها يتسبب بتحطيم بدن الطائره
يقوم الطيار بفصل الجهاز المتحكم فى تحديد فى زاويه الهجوم و بالتالى هذا يفصل جهاز التحكم فى قوه G ( لا يسمح بزوايا معينه )
جذب عصا القياده للخلف بشده مما يوصل الطائره لزاويه هجوم من 90 الى 120 درجه مع كسب بسيط فى الارتفاع و خفض كبير فى السرعه
عندما تصبح الطائره فى الوضع الراسى يتسبب الجر على الجزء الخلفى فى احداث قوه عزم تدفع الطائره للامام
و فى نفس الوقت يجب ان يزيد الطيار من قوه المحركات لتعويض قوه الرفع المفقوده ( وهى قوه الرفع للاجنحه )
و طريقه اخرى مختلفه عن هذه الطريقه التقليديه هى باستعمال thrust vectoring فى الطائرات التى تملك هذه الميزه
thrust vectoring هو امكانيه توجيه نهايه المحرك بزوايا مختلفه
Solomon kane كتب:
تفضل أخي هذا هو تفسير كيفية القيام بمناورة الكوبرا ، مقتبس من موضوع المدير أخي Dr Nad
Dr Nad كتب:
عرض بهلواني وزاوية 120 درجة :
Dr Nad كتب:
ولكي يتمكن بوغاتشيف من تقديم وضعية الكوبرا فإن عليه أن يخفف من سرعة الطائرة التي تبلغ 2.35 ماخ حتى تصل الى 400 أو 450 كلم/س , من دون التأثير على قوة المحرك التي يجب أن تكون في ذروتها . بمعنى آخر فإن الأمر يشبه الى حد ما مد الذراع خارج نافذة سيارة منطلقة بأقصى سرعتها , فأنت تلاحظ عندما تتحرك الذراع حتى تصبح عمودية ( زاوية 90 درجة ) بالنسبة لاتجاه الحركة فإنها تميل الى الارتفاع وعندما تتجاوز هذه الزاوية فإنها تعود الى الهبوط . وكلما اخذت الطائرة وضع الزاوية القائمة وأصبحت المساحات المعرضة لضغط الهواء أكبر , باتت الفرملة اقوى بحث تبلغ أقصى مدى لها عند زاوية 90 درجة وتخف سرعة الطائرة الى الحد الأدنى . في هذا الوقت تكون فتحات المحركين موجهات الى الأمام , وتواصل الطائرة تحليقها لمدة ثوان بزاوية تصل الى 120 درجة , بعد ذلك وبفعل انعدام السرعة يعود أنف الطائرة الى الأمام ويستطيع الطيار أن يستأنف التحليق الأفقي على ارتفاع يزيد قليلا عما كان عليه , وهو ارتفاع يفسره دفع المحركين خلال وضعية الكوبرا .
الاخ الكريم اول من ادى هذه الحركه هو Igor Volk و على طائره سو 27 لانه كان طيار الاختبار للسو 27 اما اول من اداها علانيه فى عرض جوى عام 1989 هو Viktor Pugachev و سميت على اسمه اول دخول الخدمه لسوخوى كان فى مايو 1977
مصدر http://en.wikipedia.org/wiki/Pugachev%27s_Cobra
Initially the Cobra was performed by Sukhoi's test pilot Igor Volk while testing the new Sukhoi Su-27 fighter.[
The manoeuvre has several combat uses,[2] and is also an impressive trick to demonstrate aircraft's pitch control authority, high angle of attack (AOA) stability and engine-versus-inlet compatibility, as well as the pilot's skill. The manoeuvre is named after the Soviet test pilot Viktor Pugachev, who first performed the manoeuvre publicly in 1989 at the Paris Le Bourget air show.
ميج 29 اول دخول الخدمه ميج 29 فى اكتوبر 1977 و هى من اوائل الطائرات التى ادت نفس الحركه ( ليست اولها ) مصدر http://en.wikipedia.org/wiki/Mikoyan_MiG-29
At the time of its deployment, it was one of the first jet fighters in service capable of executing the Pugachev Cobra maneuver.[citation needed]
Defender of Islam trkaaa1 كتب:
Rafale M كتب:
أعتقد الإجابة بنعم صح ؟؟
نعم و هذا موجود فى ردى الاول لتوضيح المناوره
اقتباس :
و طريقه اخرى مختلفه عن هذه الطريقه التقليديه هى باستعمال thrust vectoring فى الطائرات التى تملك هذه الميزه thrust vectoring هو امكانيه توجيه نهايه المحرك بزوايا مختلفه
Defender of Islam trkaaa1 كتب:
Rafale M كتب:
مقصدش هو ممكن بـThrust Vectoring أو لا أقصد إنه أسهل بيها وهل هو بيحتاج موضوع مركز الثقل ده في الطيارات اللي فيها الخاصية دي ؟؟
اقتباس :
وهل هو بيحتاج موضوع مركز الثقل ده في الطيارات اللي فيها الخاصية دي ؟؟
بنسبه كبيره جدا .. لا اعتقد ذلك ( لا تحتاج لتصميم مثل الطائرات الروسيه )
اقتباس :
مقصدش هو ممكن بـThrust Vectoring أو لا أقصد إنه أسهل بيها
Thrust Vectoring و جنيحات الكانارد تسهم فى تثبيت وضع الطائره فى وضع الكوبرا لفتره اطول و بالتالى تثبيت انف الطائره على العدو فى وضع الكوبرا مما يتيح اطلاق النار على العدو
This may give the now-pursuing aircraft an opportunity for firing its weapons, particularly if a proper pointing aspect (facing toward the former pursuer) can be maintained. Maintenance of the proper aspect can be facilitated when the aircraft employs thrust vectoring and/or canard control surfaces.[citation needed] مصدر http://en.wikipedia.org/wiki/Pugachev%27s_Cobra
كويتي مقاوم
مســـاعد
الـبلد : العمر : 36التسجيل : 11/07/2012عدد المساهمات : 477معدل النشاط : 590التقييم : 49الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: من هي الطائرة الأنسب لتنفيذ كوبرا الجمعة 12 أبريل 2013 - 20:01