boboo_fighter
مســـاعد
الـبلد : العمر : 36 التسجيل : 05/04/2008 عدد المساهمات : 430 معدل النشاط : 12 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 20:09 | | | بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالسؤالالنملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها ! فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟ أم هو نوع واحد ؟؟وكيف أميز هذاالنوع ؟؟ وذلك حتى لا آثمالجواب : جاء النهي عن قتل النملفقد ثبت عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا من الأنبياء ، فأمَرَ بقريةالنمل فأُحرقت ، فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح . متفق عليهوعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : نهى رسولالله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب : النملة والنحل والهدهد والصرد . والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً . والنمل إذا كانفي البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة أيام ، وغالباً يخرج بعد ذلك . وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري . أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتلللقاعدة السابقة . والله أعلم . ثم ردت إحدى الأخوات : أنا كان عندي خلفيةعن تحريم قتل النملبس أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ، فالنمل عدة أنواع؟صغير ويسمى الذر ، ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة ... وهناك أنواع كثيرة ولكنأخاف أن يظهر جهلي 0لذلك أرجو لتوضيح . وسألت أخت أخرى : وسؤال آخر لوسمحتكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟! أرجوك أوضح لي هذه النقطةفأجبت : أماالنمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة : المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً . فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة ) وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراًكان أو كبيراً . أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل . وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه : ( يا أيهاالنمل ادخلوا مساكنكم ) ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا : أخرج أيها النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا . وقد جُـرّب هذا فنفع . فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يُقتل . وأخذ العلماء هذا منإنذار حيات البيوت ، وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية . فقد روىالإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن زهرة أنه دخل على أبي سعيدالخدري في بيته قال : فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ، فسمعـت تحريكافي عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ، فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ،فجلست ، فلمـا انصرف أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليهوسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهارفيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليكسلاحـك فإني أخشى عليك قريظـة . فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابينقائمـة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به وأصابته غيرة ، فقالت لـه : اكفف عليكرُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ، فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة منطويةعلى الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ،فما يُدرى أيهما كان أسرع موتاً الحيّة أم الفتى ؟ قال : فجئنا إلى رسـول الله صلىالله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا : ادع الله يحييه لنا ، فقال : استغفروالصاحبكم . ثم قال : إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوهثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان . والله أعلم . اجاب عليها فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
منقول للافادة |
|