أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 . الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 15:01
الإبداع الغربي وتعزيز مفهوم القوة الناريه .. المدفع الألماني L55
حقق المدفع الثوري الألماني أملس الجوف smoothbore الجديد نوع L 55 ، والذي طور من قبل شركة Rheinmetall الألمانية . أمكانية توفير مستوى أعظم من الطاقة لمدافع الدبابات ، مع زيادة السرعة الدافعة، مما ترتب عليه زيادة في إختراق الدروع وزيادة المدى . المدفع خصص لإستبدال المدفع الأقصر L 44 على الدبابات Leopard 2 من عيار 120 ملم ، ولقد جرى تصميمه وفق تقنيات عالية جداً ، فقد جرى تصنيع سبطانة المدفع وفق تقنيه تصنيعيه تسمى السحب على البارد cold drawn وهي تقنيه تهدف لتبريد سبطانة المدفع بسرعه أثناء عملية التصنيع وحتى درجات حراره محدده ، تساعد على إتحاد الكربون مع الحديد ( فولاذ كربوني ) وينتج عن ذلك سبيكة تتميز بالصلاده والقسوه .. بما فى ذلك تقليل إحتمالية التدلي أو الإرتخاء sagging ، التى من الممكن أن تتعرض لها المدافع ذات السبطانات الطويلة ( سبيكة من الفولاذ الكربوني معززه بعنصر المغنيسيوم لزيادة المتانة ومقاومة التآكل ) . كما تم طلاء جوف المدفع - كسابقه - بعنصر الكروم Chromium Plating ( فلز أبيض فضي صلد ، نقطة إنصهاره 1860 درجه مئويه ) وعملية الطلاء هذه عبارة عن ترسيب كهربائي لتكسيه جوف السبطانه بطبقه رقيقه ( تبلغ ثخانتها نحو 1.25 ملم ) بيضاء مائله للزرقه من معدن الكروم ، ومهمة هذه مقاومة الصدأ والتآكل الشديدين ، بالإضافة لمقاومة الإنهاك wear . المدفع مجهز بكمّ حراري thermal sleeve ، ونازع للدخان ( مصنوع من البلاستيك المدعم بالألياف الزجاجيه ) . ومن أجل تطوير أداءه ، فقد جرى تطوير نظام حديث للإرتداد هيدروبنوماتيك hydraulic retarders ( يعمل بضغط الزيت والنيتروجين ) كما جرى تطوير ذخيرة جديدة لهذا المدفع ، وهي ذخيرة الطاقة الحركيّة المحسّنة المعروفة ب LKE 2 DM 53 ، والتى يمكن أن تطلق إلى مدى مؤثر يبلغ 5,000 m ( إنّ تأثير قذيفة الطاقة الحركيّة على هدف ما هي مجموع : طول الخارق penetrator +كتلة القذيفة projectile mass+ سرعةالإصطدام mpact velocity ) . صنع خارق penetrator القذيفة الجديدة من كربيد التنجستن الثقيل heavy tungsten . وإستطاع المدفع بهذه الإطلاقة ، تحقيق ما نسبته 30 % زيادة في الأداء مقارنة بالمدافع التقليدية الأخرى من نفس العيار . وعلى سبيل المثال ، أمكن تحقيق سرعة فوهه بلغت 1,750 m /s .
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 675 * 323.
وعند مقارنة هذا المدفع بالطراز الأقدم L 44 ( ينتج أيضا تحت الترخيص من قبل شركة Dynamics Land Systems Division ومستعمل من قبل الجيش الأمريكي تحت إسم M 256 ) فإن لهذا الأخير طول سبطانة يبلغ 530 سنتيمتر ويزن 1,190 كيلوغراما . فى حين يزن كامل المدفع 3,780 كيلوغراما . وللمقارنة ، فإن للمدفع L 55 سبطانة بطول 660 سنتيمتر ( التي تعطي بالإضافة للمدى الأبعد ، قدرة إختراق أفضل لقذائف الطاقة الحركيّة APFSDS ) ، وتزن 1,374 كيلوغراما . فى حين يزن كامل المدفع L 55 نحو 4,160 كيلوغراما. وهكذا فإن الفرق بين إمتداد طول السبطانة للمدفعين تبلغ 130 سنتيمتر لصالح المدفع L 55 . وقد يتساءل البعض عن تأثير طول السبطانه على هذا النوع من المدافع ، فإننا نقول أن لطول السبطانة Lengh of barrel عددا من التأثيرات المتباينة ، فالسبطانة الطويلة تزيد من فعالية الطاقة المنقولة من شحنة التعزيز الدافعة إلى القذيفة . ولكن في المقابل تتأثر السبطانة الطويلة بالاهتزازات أثناء حركة الدبابة ، أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء . إن تدلي السبطانة هو ناتج أيضا للتأثيرات الميكانيكية ، حيث أن وزن السبطانة يسبب انحناء ضئيل لها ، ومع السرعات العالية للإطلاقات الحديثة فإن الانحناء سيزيد ، ويؤثر بدوره على دقة الإصابة ، وهكذا تصبح ظاهرة السوفان أو الميلان عامل مميز للمدافع ، خصوصا الطويل منها ، وعلى سبيل المثال يبلغ طول سبطانة المدفع الفرنسي الحديث GIAT عيار 120 ملم ، المثبت على الدبابة نحو 6,200 م ، في حين يتجاوز طول سبطانة المدفع الألماني L 55 من نفس العيار عن 6.600 م .
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.
إن التقدم التكنولوجي الحديث ، الذي اقترن مع تقدم علم المعادن ( الميتالورجي ) Metallurgy ، جعل من الممكن إنتاج سبطانات شديدة القوة stiffer ، تتحمل الاهتزازات وتاثيرات الحركة . ويقوم نظام ارتداد السبطانة بقياس التدلي ويسمح بالعديلات المطلوبة ( التي تلقن بدورها إلى نظام السيطرة على النيران FCS ) . كما تقوم الأكمام الواقية من الحرارة thermal sleeve التي تحيط بالسبطانة ، بتقليل درجة تأثر السبطانة بالظروف المناخية الخارجية ، والحد من ظاهرة التقلص والانتكاس Contraction and droob .
موضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 . الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 15:40
اقتباس :
أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء .
شكرا استاذى على الموضوع .......... سؤال قد يبدوا غريب الى كم تصل درجة حرارة السباطة اثناء الرمى .............. فالمدفع مصنع من مواد شديدة الصلابة ومع ذلك تصل درجة الحرارة الى حد تمدده .............
موضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 . الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 16:58
m.fawzy كتب:
اقتباس :
أضف إلى ذلك أن السبطانة الطويلة تتأثر بظاهرة ( السوفان ) Droop ، نتيجة لارتفاع حرارة المدفع أثناء عمليات الرمي ، وما يتعرض له من رياح جانبية (أو أمطار) تؤدي إلى تبريد الجهة المواجهه للرياح ، بينما تبقى الجهة المقابلة على حرارتها ، ممايؤدي إلى حدوث تمدد في سبطانة المدفع من جهة ، وتقليص الجهة المقابلة ، الأمر الذي يعرض سبطانة المدفع إلى التقوس والانحناء .
شكرا استاذى على الموضوع .......... سؤال قد يبدوا غريب الى كم تصل درجة حرارة السباطة اثناء الرمى .............. فالمدفع مصنع من مواد شديدة الصلابة ومع ذلك تصل درجة الحرارة الى حد تمدده .............
في الحقيقه أخي فوزي أنا أجهل هذه الجزئيه لأن حالات الإجهاد التي تتعرض لها السبطانة من الداخل ، تقاس بالضغط الغازي وليس بمستوى الحراره ، وهذه تبلغ نحو 5000 بار ( 7300 psi ) .
sherifmedhat
عقـــيد
الـبلد : العمر : 37المهنة : مشروع جيوفيزيائالمزاج : مخنؤالتسجيل : 09/11/2007عدد المساهمات : 1311معدل النشاط : 79التقييم : 6الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التميز الغربي في مجال القوه الناريه .. L55 . الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 21:28
مشكورررررررررررررر اخ انور اى من هذه المدافع مناسب للابرامز المصريه بمعنى هل من الممكن ان نقوم بتصنيع المدفع برخصه