التطوير و التصميم و الأداءT-129 هى مروحية قتالية متعددة المهام ثنائية المحرك صممت بالتعاون بين شركتى
TAI او
Turkish aerospace industriel التركية و
Agusta Westland الأيطالية و لقد تم بنائها على اساس المروحية الأيطالية
Mangusta .
في
17 اغسطس 2011 تمت اول تجربة طيران كاملة بنجاح لأول نسخة تركية اولية في منشآت شركة
TAI التركية في انقرة .
و فى
19 مارس 2010 بينما كانت النسخة الأولية من المروحية تخضع الى اختبار حاد تعرضت الى حادث ارتطام و خسرت شفرات مروحية الذيل على ارتفاع 1500 قدم (457 متر) بالقرب من فيربانيا شمال ايطاليا .
فى
مارس 2007 منحت القوات المسحة التركية لشركة
TAI عقدا ب
3.2 مليار دولار لبناء 51 طائرة T-129 من شركة
Agusta Westland شركة
TAI سوف تعدلها و تجمعها لتنتج الطائرة التركية
T-129TUBITAK و هى ( منظمة البحث التركية ) و METEKSAN Savunma Sanayii AS و جامعة بلكنت اشتركوا لعمل رادار مليمترى حديث و وقعوا الأتفاقية النهائية للتعاون فى سبتمبر 2007 . التطوير فى المروحية T-129 بدأ فى يوليو 2008 تحت اسم برنامج المروحية القتالية ATAK و كان الطيران التجريبى للنسخة P1 للطائرة T-129 فى 28 سبتمبر 2009 فى مرافق شركة Agusta Wesland فى فيرجيات بأيطاليا و سوف تدخل هذه الطائرة فى الخدمة رسميا فى الربع الثالث من عام
2013 .
واحدة من ال
51 مروحية التى سوف تصل الى تركيا سوف تبنيها شركة
TAI لتقييمها من قبل وزارة الدفاع التركية و اخضاعها للأختبارات للتطوير فى المستقبل و سوف تصل باقى ال
50 مروحية بنموذجين مختلفين هما
TUC-1 بعدد
30 و
TUC-2 بعدد
20 .
لقد صممت المروحية
T-129 لدعم الجيش التركى ضد الأرطال المدرعة و لكى تتلائم فى الظروف الجوية السيئة و تصل مدى مهامتها لتشمل القتال و دعم القوات الارضية و مرافقة القوات البرية و الضربات الخاطفة الدقيقة و الدعم النارى و اخماد الدفاعات الجوية المعادية و الأستطلاع و مراقبة المسلحين و هى تستطيع تنفيد مهامها فى الليل او النهار و المروحية لديها القدرة على التسلق بسرعة
14 متر بالثانية و اقصى سرعة دفع ستكون 269كلم بالساعة و تتمتع بمدى يصل الى 561 كلم و سقف العمليات يصل الى 6096متر و ستكون اقصى مدة للتحمل ثلاث ساعات
و المروحية سوف تزود بخمس شفرات رئيسية قطر الواحدة
11.9 مم و شفرتين فى الذيل و عجلات هبوط و محدد ليزرى للتصويب و متتبع ليزرى و كاميرا تلفزيونية ملونة و متتبع اهداف متعدد و مرسل معلومات للطوارئ و نظام قيادة الطائرات و المهمات
Aircraft & Mission Nanagement System و خزانات وقود خارجية
External Auxiliary Fuel Tanks و قواطع اسلاك و نظام اذابة الثلوج .
تدابير الأعاقة Countermeasureسوف تزود النسخة
TUC-1 من المروحية
T-129 بأنظمة حرب الكترونية و تدابير اعاقة محلية الصنع و هى
Aselsan Asel FLIR-300 بينما سوف تزود فوق كل هذا للنسخة
TUC-2 نظام الأطلاق الذكى
CAPS الخاص بالصاروخ
Ciritالموجه باليزر والمصمم والمطور من قبل شركة
Rokestam و الذى ظهر خلال فعاليات معرض صناعة الدفاع الدولي
IDEF 2011 في اسطنبول.
ومن شأن نظام
CAPS أن يتيح إطلاق الصاروخ
Cirit عيار
70 ملم، من على متن مروحية
T-129 ATAK الهجومية عبر إتاحة نقل البيانات بين المروحية والصاروخ سيتم من خلال هذا العقد الثانوي دمج نظام
CAPS الذكي لإطلاق صواريخ
Cirit الذي طورته شركة
Rokestan على متن مروحية
T-129 ATAK، وسيتم تسليمه إلى قيادة القوات البرية التركية من قبل شركة
TAI.
وقد تم تصميم صاروخ
Cirit وتطويره محليا، وهو الصاروخ الوحيد من عيار
70 ملم الموجه بالليزر الموضوع قيد الانتاج المتسلسل.
وسيعزز صاروخ
Cirit القوة النارية لمروحية
T-129 ATAK، كما سيزودها بأفضلية تنافسية في السوق العالمية.
وتتولى شركة
TAI صناعة مروحيات
T-129 ATAK في تركيا بموجب تصريح من شركة
AgustaWesland الإيطالية ومن شأن النموذج الجديد تلبية متطلبات قيادة القوات البرية التركية من خلال قدر الطائرة على البقاء فى ساحة المعركة من خلال تكامل المعدات و هى تشمل انظمة الأعاقة و المقاومة و انظمة صواريخ الأنذار و انظمة تحذير ليزرية و راديو تشويش عالى التردد و
Radar Warning Receiver (RWR) و رادار انذار مبكر و نظام مضاد للأشعة تحت الحمراء
infra-red countermeasures و نظام معالجة مركزى Suite central processing system (SCPS) .قمرة القيادة Cockpit
المروحية
T-129 سوف تزود بقمرة قيادة رقمية و يتكون الطاقم من طيارين اثنين .
و سوف تحتوى قمرة القيادة على شاشتين عرض متعددة الوظائف
multifunction displays (MFD) ملونة و تحتوى على وحدة لوحة مفاتيح و انظمة رؤية ليلية و خوذة
helment mounted displays system
و تحتوى على مسجل بيانات طيران
Flight data recorder (FDR) و يقوم هذا الجهاز بتسجيل قراءات العدادات في الطائرة و يمكنه من تسجيل
88 بيان مثل الوقت الارتفاع السرعة و الاتجاه الخ الخ الخ و قد ظهر حديثا نوع حديث و جديد من هذا الجهاز قادر علي تسجيل حتي الف
1000 بيان مثل وضعية الفلابس و الوتوبيلوت و مجسات الحريق من خلال هذا الجهاز يتم تحويل بياناته الي فيديو بالسيميلاتور مشابه للسيميلاتور المستخدم في الطيران لمايكروسوفت و ذلك لتقريب ما حدث قدر الامكان الي مخيلة المحققين للوصول للنتيجة الملائمة و الحقيقية
مواصفات الجهاز :
فترة التسجيل :
25 ساعة متواصلة
كمية البيانات المخزنة : من
18 الي اكثر من
1000 .مقاومة الحريق : حتي
1100 درجة مؤوية سيلييسي لمدة
30 دقيقة .
مقاومة الماء : يقدر علي العمل حتي تحت ضغط يوازي
20.000 قدم تحت سطح الماء.
الاشارات تحت الماء : يبث نبضات علي موجة
khz kilo 37.5 hertz .و بطاريته تجعله يصدر النبضات لمدة 6 سنوات .
و تحتوى ايضا على مركز تخطيط لمهمات الأرض
mission planning station (MPS) و مهمة هذا الجهاز هو عرض خرائط لمسرح العمليات ليتم التخطيط على المهمات جو-ارض و تحتوى ايضا على وحدة تحكم بالأسلحة
weapon control unit (WCU) و تحتوى ايضا على جهاز للأستعداد متكاملة و نظام مراقبة للمركبات المحمولة جوا
air vehicle monitoring system (AVMS) و تم تثبيت كل هذا فى الطائرة .
الأفيونكس Avionicsسوف تزود المروحية T-129 بحزمة الكترونيات حديثة و تشمل هذه الحزمة على :
-
كمبيوتر مركزى للتحكم بالألكترونيات
Avionics Central Control Computer (ACCC) .
-
نظام الطيران الألى
Automatic Flight Control System (AFCS) يعمل على اربع محاور
4-Axis .
-
نظام ملاحى دوبلرى اى متغير التردد و الطول الموجى و متكامل بين نظامى تحديد المواقع العالمى
global position system (GPS) و نظام الملاحة بالقصور الذاتى
Inertial Navigation System (INS) .
-
خريطة تحرك رقمية
digital moving map (DMP) .
-
رادار لقياس الأرتفاع
Radar Altimeter .
-
راديو حيز ال
VHF / UHF .
-
راديو
HF .
-
و جهاز التعرف على العدو من الصديق
identification friend or foe (IFF) .
-
نظام القفز الترددى
Ferquancy Hopping و جهاز تشفير صوتى
voice encryption . -
رابط بيانات بالفيديو
video data linke .
-
حزمة دفاعية
DAS بجانب انظمة مقاومة تدابير الاعاقة السلبية و الايجابية .
-
نظام نقل البيانات و الصور
data and image transmission system (DITS) .
شركة
Aselsan للصناعات الدفاعية و الألكترونية قد تم اختيارها من قبل وكيل الصناعات الدفاعية التركية فى
ابريل 2010 لعمل خوذة
Helement Integrated Cuing (HICS) مع وحدة الكترونيات و سوفت وير خاص بالطائرة
T-129 .
المحركات Enginsسوف تزود الطائرة
T-129 بمحركين توربينيين من نوع
LHTEC T-800-4A و سوف تزود الطائرة بالنسخة
CTS-800-4A/N و ينتج هذا المحرك طاقة قدرها
1014 كيلو وات و يتميز هذا المحرك بنظام تحكم رقمى كامل .
لقد تم تصنيع هذا المحرك من قبل شركتى
RollsRyce/Honeywell و سوف يتم تصنيع هذا المحرك بموجب ترخيص من شركة توساس لصناعة المحركات
TUSAS Engine industriel (TEI) و يعطى المحرك الطائرة سرعة تصل الى 269كم و مدى يصل الى 561 كم و يمنح هذا المحرك الطائرة بخفة الحركة .
محركات
CTS-800-4 التى سوف تزود بها المروحية
T-129 حصلت على شهادة
FAA Type و لمن لا يعلم هذه الشهادة فهى تمنح من هيئة الطيران الأمريكية لمحركات الطائرات عندما تكون هذه المحركات متوافقة على الشروط و اللوائح لبعض التصاميم المعينة للمحركات و حدود التشغيل و للهيكل و المراوح و .....الخ
مما يدل على جودة المحرك العالية و لقد تم تصميم هذا المحرك من قبل مصنع
(LHTEC) لصناعة المحركات التوربينية .
نوع الشهادة الجديدة التى حصل عليها هذا المحرك بجانب
FAA وهى الشهادة التى تمنح من امريكا و شهادة ال
EASA و هى تمنح من الأتحاد الأوروبى تسمح بأنتاج اصدار جديد من هذا المحرك و هو المحرك
CTS-800-4N , النسخة
CTS-800-4A سوف تزود لبرنامج المروحية
ATAK .
المحرك
CTS-800 تجاوز ال
100.000 ساعة طيران فوق المحيط الهادئ بأسيا و قد ظهر اداء المحرك فى البيئات المختلفة
و يعتبر مصنع
LHTEC و شركتى
RollsRoyce و
Honeywell و ذوى الخبرة الكبيرة فى تصميم و انتاج المحركات لبرامج المروحيات المدنية و العسكرية .
مصنع
LHTEC استقبل طلبات ب
500 محرك
CTS-800 لعدد مختلف من انواع المروحيات .
المحرك
CTS-800 يمكن صيانته و دعمه فنيا بسهولة فى ساحة المعركة و برنامج ال
CTS-800 سوف يكتسب المزيد من الزخم و الشهرة و النمو فى المستقبل
برنامج محرك ال
CTS-800 اخذ ثلاث شهادات و تتضمن هذه الشهادات شهادة الجيش الأمريكى للأستعمال العسكرى و شهادتى ال
FAA ال
EASA السابق ذكرهما و سوف يتم استعمال هذا المحرك على الطائرات
AW-159 و ال
T-129 التى سوف تدخلا الخدمة قريبا .
محركات ال
CTS-800 سوف تزود لأنواع مختلفة من الطائرات العسكرية و منها عائلة مروحيات ال
Agustawesland و تشمل الطائرات الجديدة مثل
مروحيات ال Lynx ال
AW-159 Wildcat و ايضا المروحيات اليابانية
Shinmaya التى ستعمل على سفن ال
US-2 بالأضافة الى ان محركات ال
CTS-800 ظهرت فى انواع جديدة من المروحيات و هى طائرات
Sikorisky X-2 Technology Demonstrator to an unfficial world speed record و هذه صورة لها :
التسليح Armamentالطائرة سوف تزود لأربع نقاط تعليق تستطيع ان تتحمل 1200 كجم (300 كجم لكل نقطة تعليق) و سوف تزود مدفع gatling gun ذو ثلاث سبطانات عيار 20 مم يستطيع ان يطلق 500 طلقة
و تستطيع ان تحما انواع مختلفة من الصواريخ الجو-ارض المضادة للدروع و صواريخ جو-جو قصيرة المدى للدفاع عن نفسها .
اولا الصواريخ الجو-جو :
4-8 صواريخ
Aim-92 Stingerالمواصفات :
الطول :
1.52 مترالقطر : 7 سم الوزن : 10.1 كجمالسرعة : 2.2 ماخالمدى : 4800 مترالرأس الحربى : 3 كجم4-8 صواريخ Mistral
المواصفات :
الطول : 1.86 متر
القطر :
90 سمالسرعة :
800 متر بالثانيةالمدى :
اكثر من 5 كلمالرأس الحربى :
مواد شديدة الأنفجار من التنجستن زنة الرأس الحربى :
2.95 كجم4-8 صواريخ
Aim-9 sidwender
المواصفات :
الطول : 3 مترالقطر : 12.7 سم الوزن : 70-90 كجم السرعة : اكثر من 2.2 ماخالمدى : 4.8 - 40 كلم حسب نسخة الصاروخ ثانيا صواريخ جو - ارض المضادة للدروع :
8 صواريخ
AGM-114 Hellfire المواصفات :
الطول :
178 مترالقطر : 17.8 سم الوزن : اقل من 50 كجم المدى : من 7 الى 9 كلم حسب النسخة الرأس الحربى : من 8 الى 9 كجم قاذفات ال Hydra 70
المواصفات :النسخة MK-44 :الطول : 99.8 سم القطر : 70 ممالسرعة : 600 متر بالثانية المدى : 6 كلم النسخة MK-66الطول : 105.9 سم القطر : 70 مم السرعة : 1000 متر بالثانية المدى : 10 كلم 8 صواريخ BGM-71 TOW
المواصفات :الطول : 1.17 متر القطر : 15.2 متر الوزن : 18.9 - 23 كجم حسب النسخة السرعة : 300 متر بالثانية المدى : 3750 متر زنة الرأس الحربى : اكثر من 5 كجم8 صواريخ Spike ER NTD
المدى : 8000 متر 8 صواريخ UMTAS المواصفات :
القطر : 160مم
اقصى مدى :
8 كلماقل مدى :
0.5 كلم الوزن :
37.5 كجم نوع الرأس الحربى :
Insinitive tandem نظام التوجيه :
بالأشعة تحت الحمراء 8 صواريخ Cirit المواصفات :
المواصفات :
الطول :
1.9 متر القطر :
2.75 متر الوزن :
14 كجمالمدى :
1.5 - 8 كلم الرأس الحربى :
رأس متفجرة زنة 3 كجمنظام التوجيه :
باليزر و نظاك الملاحة بالقصور الذاتى INS المواصفات Specificationالبلد المصنع :
تركيا الطاقم : 2الطول : 14.6 متر العرض :11.90 متر الأرتفاع : 3.40 متر الوزن : 5000 كجممولدات الطاقة : محركين توربينيين LHTEC CTS-800-4A قوة المحرك الواحد 1360 حصان اقصى سرعة : 275 كلم بالساعة اقصى كدى : 560 كلم سقف العمليات : 6100 متر سرعة التسلق : 838 متر بالثانية المستخدمون : تركيا و احتمال مصر و السعودية فى المستقبلالمصادر :http://www.airforce-technology.com/projects/t129multirolecombath/
http://www.agustawestland.com/product/t129-0
http://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=1011
http://www.agustawestland.com/product/t129-0
http://www.arabianaerospace.aero/turks-are-on-the-atak-.html
http://www.helimx.com/article/cts800-engine-receives-faa-type-certificate-t129-helicopter-0
http://en.wikipedia.org/wiki/AIM-92_Stinger
http://en.wikipedia.org/wiki/TAI/AgustaWestland_T129
http://www.designation-systems.net/dusrm/m-92.html
http://en.wikipedia.org/wiki/Mistral_(missile)
http://www.designation-systems.net/dusrm/m-9.html
http://www.designation-systems.net/dusrm/m-114.html
http://www.designation-systems.net/dusrm/m-71.html
http://www.designation-systems.net/dusrm/app4/275in-rockets.html
http://www.roketsan.com.tr/en/urunler-hizmetler/hassas-gudumlu-fuzeler/umtas-uzun-menzilli-anti-tank-fuzesi/
http://en.wikipedia.org/wiki/Roketsan_Cirit