أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
روي أن ابن أم مكتوم أتى محمداً وهو يتكلم مع عظماء قريش، فقال له: أَقرِئني وعلّمني مما علّمك الله. فلم يلتفت محمد إليه وأعرض عنه وقال في نفسه: يقول هؤلاء الصناديد إنما اتَّبعه الصبيان والعبيد والسَّفلة. فعبس وجهه وأشاح عنه، وأقبل على القوم الذين كان يكلمهم.
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : كلية اداب قسم عبريالمزاج : الحمد لله التسجيل : 27/03/2012عدد المساهمات : 2731معدل النشاط : 2786التقييم : 318الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 0:49
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى : ( عبس وتولى أن جاءه الأعمى ) [ 1 - 2 ] .
وهو ابن أم مكتوم ، وذلك أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يناجي عتبة بن ربيعة ، وأبا جهل بن هشام ، وعباس بن عبد المطلب ، وأبيا ،وأمية ابني خلف ، ويدعوهم إلى الله تعالى ويرجو إسلامهم ، فقام ابن أم مكتوم وقال : يا رسول الله ، علمني ، مما علمك الله ; وجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أنه مشتغل مقبل على غيره ، حتى ظهرت الكراهية في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لقطعه كلامه ، وقال في نفسه : " يقول هؤلاء الصناديد إنما أتباعه العميان والسفلة والعبيد " ، فعبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأعرض عنه وأقبل على القوم الذين يكلمهم ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات ، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك - يكرمه ، وإذا رآه يقول : " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي " .
845 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المصاحفي ، أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد ، حدثنا أبي قال : هذا ما قرأنا على هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : أنزلت ( عبس وتولى ) في ابن أم مكتوم الأعمى ، أتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فجعل يقول : يا رسول الله أرشدني ، وعند رسول الله رجال من عظماء المشركين ، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يعرض عنه ويقبل على الآخرين ، ففي هذا أنزلت ( عبس وتولى ) . رواه الحاكم في صحيحه عن علي بن عيسى الحيري ، عن العتابي ، عن سعد بن يحيى .
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : كلية اداب قسم عبريالمزاج : الحمد لله التسجيل : 27/03/2012عدد المساهمات : 2731معدل النشاط : 2786التقييم : 318الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 1:30
اظن انا الاجابة الاولي والوحيدة ^_^ والافضل لانها شاملة كل حاجة المفروض تقييمين مش واحد ^_^
العالم العربي
لـــواء
الـبلد : المهنة : متفائل بالمستقبل المزاج : ان تنصروا الله ينصركم التسجيل : 01/12/2012عدد المساهمات : 2924معدل النشاط : 3207التقييم : 330الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 1:33
الآية الكريمة ليس فيها ما ينافي خلق الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال الله عنه وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ. [القلم:4] والعبس هنا ليس عبس احتقار بل هو عبس المضايقة بسبب قطع حديثه فالرسول صلى الله عليه وسلم كان منشغلا في دعوة كبار قريش ليقنعهم بالإسلام ويستميل قلوبهم فجاء عبدالله بن أم مكتوم وهو أعمى فقال : يا رسول الله علمني مما علمك الله وجعل يناديه ويكثر النداء ولا يدري أنه منشغلا بغيره
وقد أنزل الله ( عبس وتولى ) بصيغة الإخبار عن الغائب تعظيما للرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقل له عبست وتوليت
العبس معناه: عبس الإنسان إذا قطب جبينه وظهرت عليه الكراهة يعني: يتضايق الإنسان من شيء فيظهر على وجه الكراهة والعبوس وعدم الانبساط هذا هو الأصل
فالرسول لم يزجره أو يقول شيء يذمه لأنه على خلق عظيم فعبس في وجهه ظنا ً منه صلى الله عليه وسلم أن ليس في ذلك بأس لأنه أعمى ولن يراه فكان العبس لله تعالى لأنه كان يدعو كبار قريش
ويقول الشيعة ان الآية نزلت في سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ظنا منهم أن الآية توبيخ ومنقصة !!فإذا كانت الآية نزلت في عثمان فكيف يعاتبه الله في (العبس) ولا يعاتبه على نفاقه !!كما يزعم الشيعة فهل هذا دليل على براءته من النفاق ؟؟ فلا يعقل أن يذكر الله عتابه لعثمان لمجرد أنه عبس في وجه الأعمى ولا يذكر نفاقه وأخطائه الأخرى !!! أو أن عثمان رضي الله عنه لم يخطأ بعدها !!!
قال الله ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ) وهنا الخطاب المباشر تأنيسا وتشريفا للرسول صلى الله عليه وسلم فالكاف عائدة على الرسول صلى الله عليه وسلم مثل قوله تعالى (إنا أعطيناك الكوثر ) وهنا النصح والإرشاد من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم فكان الخطاب مباشر
قال تعالى (أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى )يقول الشيعة أن الأعمى قصد عثمان في أمر دنيوي !! فأي ذكرى تنفعه في أمر دنيوي وهذا يدل على إن المخاطب في هذه الآية هو مصدر للعظة والنفع وبقية الآيات تؤكد إن الأمر ليس دنيوي إنما أمر ديني
قال تعالى (أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى، فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى ) وهنا من صفات الشخص المخاطب التصدي لأهل الكبر والغنى فالرسول كان طامعا في هداية هؤلاء لما لهم من مركز في قومهم وما لهم من تأثير فهم أصحاب مركز ومال
قال الله تعالى (وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى ) ويلاحظ في هذه الآية إن الشخص المخاطب يدعو إلى الهداية والإيمان ومعنى الآية إنما أنت رسول مبلغ وما عليك إن اهتدوا أو لا
قال الله تعالى (وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى، وَهُوَ يَخْشَى، فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى ) فهل هذا الأعمى ترك الرسول صلى الله عليه وسلم صاحب الدعوة والتبليغ وذهب إلى عثمان رضي الله عنه فإذا كان الأمر دنيوي فأي شيء يخشاه الأعمى ؟؟!!
الخلاصة :
هذا الشخص المخاطب في الآية صاحب دعوة مكلف بتبليغها وإن الله يراقبه في كل تصرفاته حتى عبوسه
الآية ليس فيها انتقاص للمعاتب بل فيها تشريف ونصح وليس فيها توبيخ أو تحذير أو عقاب وهذا كله لا يتناسب إلا مع النبي صلى الله عليه وسلم
عدل سابقا من قبل العالم العربي في السبت 13 يوليو - 1:47 عدل 1 مرات
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : كلية اداب قسم عبريالمزاج : الحمد لله التسجيل : 27/03/2012عدد المساهمات : 2731معدل النشاط : 2786التقييم : 318الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 1:35
اهلا بك اخي العالم العربي ^_^ ايه الي جابك هنا ^_^ هههههههههههههههههههههههههههههههه امزح طبعا
العالم العربي
لـــواء
الـبلد : المهنة : متفائل بالمستقبل المزاج : ان تنصروا الله ينصركم التسجيل : 01/12/2012عدد المساهمات : 2924معدل النشاط : 3207التقييم : 330الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 1:48
egyptian @rmy كتب:
اهلا بك اخي العالم العربي ^_^ ايه الي جابك هنا ^_^ هههههههههههههههههههههههههههههههه امزح طبعا
انا معك اينها ذهبت
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : كلية اداب قسم عبريالمزاج : الحمد لله التسجيل : 27/03/2012عدد المساهمات : 2731معدل النشاط : 2786التقييم : 318الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 13 يوليو - 1:51
العالم العربي كتب:
egyptian @rmy كتب:
اهلا بك اخي العالم العربي ^_^ ايه الي جابك هنا ^_^ هههههههههههههههههههههههههههههههه امزح طبعا
• من أولادها: "عبد الله بن جعفر"، و"محمد بن أبي بكر"، و"محمد" و"يحيى" ابنا "علىّ".
• أوصى "أبو بكر" أن تغسله.
• دخل "عمر" – رضي الله عنه- يومًا على "حفصة" ابنته وَ"أَسْمَاءُ" عِنْدَهَا، فَقَالَ "عُمَرُ" حِينَ رَأَى "أَسْمَاءَ": مَنْ هَذِهِ؟ قَالَتْ: "أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ"، قَالَ "عُمَرُ": الْحَبَشِيَّةُ هَذِهِ، الْبَحْرِيَّةُ هَذِهِ؟ قَالَتْ "أَسْمَاءُ": نَعَمْ، قَالَ: سَبَقْنَاكُمْ بِالْهِجْرَةِ، فَنَحْنُ أَحَقُّ بِرَسُولِ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- مِنْكُمْ، فَغَضِبَتْ وَقَالَتْ: كَلا وَاللَّهِ، كُنْتُمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- يُطْعِمُ جَائِعَكُمْ وَيَعِظُ جَاهِلَكُمْ، وَكُنَّا في دَارِ أَوْ في أَرْضِ البعَدَاءِ البغَضَاءِ بِالْحَبَشَةِ، وَذَلِكَ في اللَّهِ وَفي رَسُولِهِ- صلى الله عليه وسلم-، وَايْمُ اللَّهِ، لا أَطْعَمُ طَعَامًا وَلا أَشْرَبُ شَرَابًا حَتَّى أَذْكُرَ مَا قُلْتَ لِرَسُولِ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم-، وَنَحْنُ كُنَّا نُؤْذَى وَنخَافُ، وَسَأَذْكُرُ ذَلِكَ لِلنبي- صلى الله عليه وسلم- وَأَسْأَلُهُ، وَاللَّهِ لا أَكْذِبُ وَلا أَزِيغُ وَلا أَزِيدُ عَلَيْهِ، فَلَمَّا جَاءَ النبي- صلى الله عليه وسلم- قَالَتْ: يَا نبي اللَّهِ، إِنَّ عُمَرَ قَالَ كَذَا وَكَذَا، قَالَ: فَمَا قُلْتِ لَهُ؟ قَالَتْ: قُلْتُ لَهُ كَذَا وَكَذَا، قَالَ: "لَيْسَ بِأَحَقَّ بِي مِنْكُمْ، وَلَهُ وَلأَصْحَابِهِ هِجْرَةٌ وَاحِدَةٌ، وَلَكُمْ أَنْتُمْ أَهْلَ السَّفِينَةِ هِجْرَتَانِ" (أخرجه البخاري) ، ففرحت وفرح من كان معها من مهاجري الحبشة.
• تفاخر ابناها "محمد بن جعفر" و"محمد بن أبي بكر"، فقال كلّ واحد منهما للآخر: أنا أكرم منك، وأبي خير من أبيك، فقال لها عليّ: اقضي بينهما يا أسماء، قالت: ما رأيت شابًّا من العرب خيرًا من جعفر، ولا رأيت كهلاً خيرًا من أبي بكر فقال عليّ: ما تركت لنا شيئًا، ولو قلت غير الذي قلت لمقتّك.
• قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: "الأخوات المؤمنات: ميمونة زوج النبي- صلى الله عليه وسلم-، وأم الفضل امرأة العباس، وأسماء بنت عميس امرأة جعفر، وامرأة حمزة، وهي أختهن لأمهن" رواه الإمام الطبراني بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح).
• كان "عمر بن الخطاب"– رضي الله عنه- يسألها عن تفسير الأحلام.
• فرض لها عمر- رضي الله عنه- 1000 درهم.
• روى عنها ابناها "عبد الله" و"عون" ابنا "جعفر بن أبي طالب"، و"ابن عباس" و"عروة بن الزبير" و"أبو موسى الأشعري" و"سعيد بن المسيب".
• روَت عن النبي- صلى الله عليه وسلم-60 حديثًا.
• من مروياتها عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه لما أُصيب "جعفر" رجع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى أهله فقال: "إِنَّ آلَ جَعْفَرٍ قَدْ شُغِلُوا بِشَأْنِ مَيِّتِهِمْ، فَاصْنَعُوا لَهُمْ طَعَامًا" (أخرجه الإمام ابن ماجة في سننه).
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الأحد 14 يوليو - 0:30
أسماء بنت عميس بن معد بن تيم بن الحارث الخثعمي
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30المهنة : كلية اداب قسم عبريالمزاج : الحمد لله التسجيل : 27/03/2012عدد المساهمات : 2731معدل النشاط : 2786التقييم : 318الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الأحد 14 يوليو - 0:33
مهاجرة الهجرتين ومصلية القبلتين
[b style="font-family: arial, verdana, helvetica; font-size: 19px; background-color: rgb(255, 249, 255);"]هي أسماء بنت عميس بن معد (وقيل) معبد بن متيم بن الحارث الحثمي وأمها خولة (وقيل هند) بنت عون بن زهير الحارث الكناني أسلمت في بداية دين الحق والإيمان وقبل أن يدخل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بمكة. هاجرت إلى أرض الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه .. فأقامت معه في منزل متواضع تتحمل مرارة الغربة القاسية ولوعتها، وقد كانت الصحابية الجليلة أسماء ومن معها من المهاجرات.. داعيات إلى الله تعالى، قولاً وعملاً وسلوكاً، وتلك هي نتائج هجرة الحبشة وآثارها ومعطياتها وبركاتها. وتعود أسماء بصحبة زوجها وأبنائها وقد زادتها هجرتها إلى أرض الحبشة إيماناً فوق إيمانها وطاعة لرب العباد عز وجل وتكون بشرى من رسول الله عليه الصلاة والسلام أن أسماها (هجرة بعد هجرة) وذلك عندما ذهبت أسماء إلى رسول الله صلوات الله عليه وسلم تشكو إليه مقالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لها، عندما قال: يا حبشية .. سبقناكم بالهجرة. فقالت له أسماء بنت عميس أي لعمري لقد صدقت، كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعلم جاهلكم، وكنا البعداء الطرداء. عندها قال رسول الهدى عليه السلام: للناس هجرة واحدة، ولكم هجرتان.. هاجرتم إلى النجاشي وهاجرتم إليّ. فقد صادف عودتها مع زوجها إلى الحجاز نفس اليوم الذي بُلغ الرسول عليه الصلاة والسلام انتصار المسلمين في وقعة (خيبر) فقال : ما أدري بأيهما أسر أكثر (بفتح خيبر أم بقدوم جعفر). وكانت أسماء تحب الرسول عليه الصلاة والسلام ومعلقة به وبآل البيت جميعاً والدليل أنها سمت ثلاثة من أبناءها باسم الرسول محمد صلوات الله عليه (محمد الكبير ابن جعفر بن أبي طالب، ومحمد بن أبي بكر، ومحمد الصغير ابن علي بن أبي طالب). ويظهر حبها للرسول الكريم في إخلاصها لابنته فاطمة الزهراء رضوان الله عليها، حيث يقال إنها موجودة إلى جانب فاطمة يوم زفافها بناء على وصية مسبقة كانت قد تلقتها من أمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها عندما أدركتها الوفاة، كما كانت موجودة عند احتضار فاطمة الزهراء، وهي التي غسلتها بيديها بعد موتها بناء على وصيتها، ويقال أن أسماء منعت عائشة أم المؤمنين زوجة رسول الله من الدخول على الزهراء في مرضها الأخير وعند موتها لأن الزهراء كانت قد أوصتها بذلك.
2 أزواجها:
تزوجت ثلاثة رجال، إثنان منهم من الخلفاء الراشدين والثالث ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. الزوج الأول: جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليه ولدت له عبدالله، ومحمد وعون استشهد في وقعة مؤتة (السنة الثامنة للهجرة)، دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمل لها نبأ استشاده فقال لها: (يا أسماء!!.. أين بنو جعفر؟). وجاءت بهم إليه، فضمهم وشمهم؟ ثم ذرفت عيناه بالدموع وهو يبكي بكاء شديداً.. فقد قتل جعفر ذو الجناحين.. وقال: (ألا على مثل جعفر فلتبك الباكية) ثم قال لأهله (أصنعوا لآل جعفر طعاماً) فسن بذلك سنة جديدة لا تزال متبعة في أوساط المسلمين إلى يومنا هذا. وأتى الرسول في منامه جعفراً يطير بجناحين فقال: رأيت جعفراً يطير إلى الجنة مع الملائكة، ولذلك أصبح يقال عنه جعفر الطيار. الزوج الثاني: الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد وفاة زوجته أم رومان رضي الله عنها ولدت له محمد بن أبي أبكر، وقد أحبها الصديق إلى حد جعله يوصي بأن تتولى هي غسله عند مماته. الزوج الثالث: الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجه بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنها ولدت له محمد الصغير ويحيى. وقد قالت عن زواجها من الإمام علي كرم الله وجهه أنه أحق بها من غيرها ليساعدها في تربية أبنائها الثلاثة من أخيه جعفر الطيار وابن الخليفة الأول أبو بكر الصديق (محمداً) الذي أصبح ربيباً لعلي كرم الله وجهه. فهي أكرم الناس أصهاراً فمن أصهارها، النبي عليه الصلاة والسلام تزوج شقيقتها لأمها (ميمونة بنت الحارث). وتزوج حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه (سلمى) أختها من أبيها. وتزوج العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه (لبابة) أختها من أمها وأبيها. ومن شقيقاتها، العصماء أم خالد بن الوليد رضي الله عنه. فقد كانت (أسماء) راوية للحديث وروت عن النبي صلوات الله عليه حوالي ستين حديثاً، أغلبها مسنداً إسناداً صحيحاً. ومن الأحاديث التي روتها وسببت خلافاً شديداً بين الرواة الآخرين الحديث القائل بأن الله سبحانه وتعالى قد حبس الشمس عن المغيب لئلا تفوت صلاة العصر على النبي وابن عمه علي اللذين كانا يغطان في قيلولة، وهي أول الصحابيات التي علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم استجاب له رب السموات والأرض بالتوجه في صلاته شطر المسجد الحرام بعد أن كانت قبلة المسلمين شطر المسجد الأقصى في الخامس عشر من شعبان السنة الثانية للهجرة. ويروى ابن سعد في طبقاته: أن عليا كرم الله وجه شاهد موقفاً غريباً.. إذ أن ولداً لأخيه جعفر يتشاجر مع محمد بن أبي بكر، وكل منهما يتفاخر على الآخر ويقول: أنا أكرم منك، وأبي خير من أبيك. فلم يدر ماذا يقول لهما.. وكيف يصلح بينهما بحيث يرضي عواطفهما معاً.. فما كان منه إلا استدعى أمهما أسماء رضي الله عنها وقال لها: اقض بينهما .. وبفكر حاضر وحكمة بالغة من الأم الحنون قالت: ما رأيت شاباً من العرب خيراً من جعفر، ولا رأيت كهلاً خيراً من أبي بكر. فقال الإمام علي كرم الله وجهه.. ما تركت لنا شيئاً يا أسماء!! وبذكاء حاد وشجاعة نادرة وأدب جم، قالت: إن ثلاثة إن أخسهم لخيار.. ومعني هذا أن أزواجها الثلاثة كانوا من خير الأخيار. وكانت الفاجعة الكبيرة في حياتها مقتل زوجها الخليفة على كرم الله وجهه غدراً فلم يعد لديها الصبر في احتمال المصائب والفواجع فآثرت على نفسها وكتمت أحزانها.. وطوت آلامها.. إلى أن أسلمت روحها الطاهرة لبارئها عز وجل، راضية بما أتاها الله من آلام وامتحان، فرضي الله تعالى عن الطاهرة المؤمنة المتعبدة، الأم الرؤوم الحنون، ولا نغالي ولا نعدو الحقيقة إذا قلنا: أنه لا يوجد في حياة الإنسان ما هو أهم وأعظم في المنظور الإسلامي في بناء يشيده الإنسان في حياته، ألا وهو الأسرة المؤمنة بالله ورسوله والمؤمنين وهذا ما كان للصحابية الجليلة أسماء بنت عُميس صاحبة الهجرتين.. ومصلية القبلتين.[/b]