التقرير الرابع في موضعنا هام جدا ويذكر أن دمج الستورم شادو على التايفون السعودية سيكون في 2014 وهي فتره تسبق الدمج لدى الدول المصنعه التي ستدمجه مع الرادار الجديد عكس الممكلة فهي ستدمجه على الرادار الحالي لطائرة التايفون ترانش 2 وقد يستغرب بعضكم الامر لكن الحقيقه أن المشكلة ليست في الصاروخ المشكلة في الرادار ,, الرادار الجديد سيدخل الخدمة متأخرا لذلك لن تستطيع الدول الاوروبية إدخال الميتيور حتى يجهز الرادار ..بعض التعديلات على الرادار الميكانيكي الحالي وسيعمل الميتيور بدون مشاكل ,,, أصلا التايفون بلوك 8 من المفترض من البداية أن تحمل الميتيور لكن نقص التمويل اللازم تسبب في تأخير دمج الميتيور على الرادار الحالي وتم ترحيل المشروع للرادار الجديد تفاديا للنفقات ,, مشروع الميتيور منتهي من زمن بعيد لكن تبقى مسألة دمجه على التايفون هي من يأخر حصول التايفون عليه ,, أنا ذكرت سابقا بأن الصاروخ جاهز ولكن الرادار captor-m الذي تحمله التايفون حاليا غير لا يحوي وصلة إطلاق الميتيور والطائرة تحتاج لتغيير كمبيوتر المهام حتى تستطيع حمل الميتيور ,,الدول الأوروبية تستطيع جعل التايفون الحالية تطلق الميتيور ولكن هذا سيكلفها أموال فمن الأفضل إنتظار التايفون الترانش الثالث المجهزة برادار الcaptor-e وكمبيوترها يحمل البرمجيات التي والتي تستطيع إطلاق الميتيور بدلا من إنفاق الأموال على تطوير الترانش الثاني ,, يعني المسألة مسألة مالية وحتى شركة MBDA المصنعة للصاروخ ذكرت بأن تجهيز المقاتلات بالميتيور يرجع للعميل بالمقام الأول !!! فقط أنت أدفع وستحصل على ما تريد
ركزوا في الكلام أدناه ,,
The Eurofighter Typhoon was originally scheduled to join the Meteor trials effort in 2006 but no integration contract or funding has yet been agreed, Eurofighter claims that the Block 8 aircraft, scheduled for delivery from 2007, will be fully compatible with Meteor but the CAPTOR radar will not be integrated with Meteor's datalink, requiring an additional processor card. Meteor will be delayed until the final Tranche 3 deliveries, which are scheduled to run from 2012/13 to 2017. Most of the trials effort is already being conducted on Gripen and Saab is keen to take on as much of the work as possible. Consideration is also being given to using Rafale or a modified Tornado F3, [U]MBDA have said that the development plan is completely independent of the launch platform and decisions on allocation of aircraft types are made by the customer
...
Saudi Arabia pushes for Storm Shadow integration with Typhoon
Robert Hewson, London - IHS Jane's Defence Weekly
23 January 2013
Eurofighter has accelerated plans to integrate the MBDA Storm Shadow cruise missile with the Typhoon in response to a pressing requirement from Saudi Arabia.
As part of a wider rescheduling of the plan - known as the Phase 2 Enhancement (P2E) programme - to introduce new combat capabilities on the Typhoon, Eurofighter will begin Storm Shadow test flights on a Typhoon later this year. Under the revised P2E plan, Storm Shadow integration has been accelerated with a target date of 2015 for weapon availability. However, the Royal Saudi Air Force (RSAF) is pressing for the work to be completed earlier, and has requested a Storm Shadow capability by 2014
http://www.janes.com/article/10385/s...n-with-typhoon
كذلك عقدت المملكة صفقه للحصول على قنابل بفواي 4 وسبب تفضيل المملكة للتايفون لتحمل تلك القنابل سنورده لكم في التالي وللعلم فالمعلومه أساسل مأخوذه من أحد المقربين لي الثقات .. صفقة شراء البيفوي 4 لتجهيز التايفون لها أكثر من 3 سنوات ,,بداية رغبة الشراء كانت في عام 2010 ..المخطط السعودي كان يريد تسليح الترنيدو بال aasm لسبب مهم وهو نمط طيران الترنيدو ... الترنيدو تطير بإرتفاع منخفض ولو زودت بالaasm فهذه القنبلة أو الصاروخ لها ميزة مهمة جدا وهي تزويدها بمحرك دفع مما يساعد على طيران الaasm بإرتفاع منخفض من مسافات بعيدة عكس عائلة البيفوي التي تعتمد على الإسقاط الحر والتوجيه بزعانف التوجيه ,, مما يعني مسافات أقصر عند رميها من إرتفاعات منخفضة ولا تقارن بالaasm ,, الaasm تمتلك ميزة أخرى وهي قدرتها على الطيران بإرتفاع منخفض ومن ثم ضرب أهداف خلف سواتر بعكس البيفوي !! هنا المخطط السعودي قرر تسليح الترنيدو بالaasm لأنها تستطيع إستهداف أهداف خلف سواتر بنمط طيران منخفض يناسب نمط طيران الترنيدو ومن مسافات بعيدة ,, هذه المزايا لا تتوافر في البيفوي بكل أصنافها ,,, مما أجبر المخطط السعودي على الإنتظار أكثر من 3 سنوات حتى يتم الموافقة بتزويد التايفون بالبيفوي 4 ..لو كانت السعودية لا تريد البيفوي 4 بإلحاح لما أضطرت لإنتظار البيفوي 4 ثلاث سنوات كاملة ولإستبدلتها بالaasm بشكل مشابه للترنيدو ..
سبب تمسك السعوديين بالبيفوي 4 هو ميزة مهمة تمتلكها البيفوي 4 عدى عن قدرة إستهدافها لأي هدف متحرك او ثابت من أي زاوية أو قدرة الطيار على إختيار فيوز تصادم الإنفجار ,, السبب الرئيسي الذي جعل السعودية تلهث خلف البيفوي 4 وجعل أمريكا تتعنت في بيعنا هذه القنبلة هو تزويدها بأحدث ألانظمة المضادة لأنظمة التشويش على الgps في العالم أسره ,, وهو يعتبر قمة من قمم التكولوجيات الأمريكية التي تخشى أمريكا من تسربها لدول مثل الصين أو خلافها ,, وهو سبب عدم بيع هذه القنبلة سوى للحليف المقرب بريطانيا ولم يتم التصريح ببيعها لدول أوروبية حليفة,, laser and GPS guidance with the latest Raytheon-developed anti-GPS jamming equipment ,,
http://www.janes.com/article/24660/saudi-paveway-iv-deal-gets-the-green-light
أيضا الطيارين السعوديين حققوا رقما قياسياً في عدد ساعات الطيران على التايفون في ظرف عاميين ونورد لكم تقرير في هاذا الشأن ,, في لقاء أجرته مجلة "مجالس" الصادرة من "بي ايه اي سيستيمز - السعودية" لهذا الشهر مع العقيد الطيار الركن \ محمد الشهراني - قائد السرب العاشر لمنظومة طائرات التايفون إذ تحدث عن خدمة الطائرة في القوات الجوية الملكية السعودية وأشاد بفاعليتها ووصفها بأنها تعتبر نقلة نوعية للقوات الجوية نظراً لما تمتلكه من امكانيات وقدرات فعالة وتحدث أيضاً عن مدى احترافية الطيار السعودي وأنهم يتدربون على ذلك أثناء تدريبهم الأساسي كما نوه أيضاً عن جهوزية أطقم طائرات التايفون سواءاً الجوية أو الفنية أو الادارية
مما حقق مستوى أداء عالٍ واتمام 1500 ساعة طيران في الأجواء السعودية.
صفقة التايفون السعوديه كونها حصلت على عدة تطويرات فأيضا يجب التنبيه الى أن السعوديه أستبدلت البود الصهيوني لايتننق بديموقليس الفرنسي والذي يصنع محليا في شركة الالكترونيات المتقدمه.
(وهنا واضح بود الديموليكس ( المغطى بالاحمر ) الذي بجانب المافريك)
وفي معرض farnborough 2012 نورد معلومات هامه فالتايفون السعودية ستنهي تطوير P1E خلال العام 2012 لتستطيع القيام بمهام جو ارض لتكون اول مشغل للترانش 2 يحصل على القدرات الكاملة لتوجيه ذخائر جو ارض بشكل مستقل وايضا سيتم دمج بود دايموكلس الفرنسي على التايفون السعوديةوقال الرائد شريف من القوات الجوية السعودية ان التايفون قد مارست بالفعل التزود بالوقود جواً ليلا ونهاراً ومهام رد الفعل السريع كما بدأت بالتدريب على مهام جو ارض وانهم بانتظار تطوير P1E للحصول على القدرات الكاملة لمهام جو ارض ويوجد حاليا 20 طيار قد انهوا التدريب على التايفون وهناك 7 اخرين على وشك الانتهاء من التدريب بقاعدة الملك فهد الجوية بالطايف والرائد شريف هو طيار سابق على F-15C\D وقد انهى 230 ساعة طيران على التايفون وهو الان مدرب طياران وقال انهم يأخذون الطلاب الجدد من الكلية الجوية مماً طاروا على طائرة الهوك التدريبية لتدريبهم على التايفون.
http://www.janes.com/events/exhibitions/farnborough-2012/news/july-09/Saudi-Typhoon-plans-gain-momentum.aspx
وكما أسفلنا سابقا أن الميتور سيدمج وسيصبح يعمل في القوات الجويه السعوديه بحلول العام 2014 فأن الصاروخ ستورم شادو سيجري اختباره على التايفون خلال السنة الحالية 2013 بطلب من القوات الجوية الملكية السعودية .. Scheduled to enter flight test this year is the Storm Shadow standoff weapon, which is required by the Royal Saudi Air Force
http://www.ihs.com/events/exhibitions/idex-2013/news/feb-20/Typhoon-on-target.aspx
بالاضافه الى أن السعودية تقوم بالتمويل اللازم لتطوير رادار AESA ودمج حاضن التصويب ودمج الصاروخ ستورم شادو .
On the one hand, they have agreed to help fund upgrades to the Typhoon such as the AESA radar, an alternative targeting pod and integration of the Storm Shadow cruise missile
http://www.ainonline.com/aviation-news/ain-defense-perspective/2012-11-09/prospects-typhoon-boosted-uae-saudi-arabia
أخيرا نختتم موضعنا بجزء هام وخبر مفرح وهو يتحدث على أن المملكة ستوقع أن شاء الله بعد شهر رمضان صفقه لزيادة عدد التايفون والعدد يبلغ 72 طائره من الترانش الثالث الفئه ( B ) وهي أحدث من الفئة ( A ) وتمتع بقدرات أفضل نوعا ما وهاكذا يكون مجموع الترانش الثالث في السعوديه 96 طائره بينما البقية ترانش 2 من البلوكات 15 و 8 .
http://www.upi.com/Business_News/Security-Industry/2013/06/19/After-2-years-BAE-close-to-sealing-Typhoons-deal/UPI-51981371674565/
أحب أن أوضح أن الموضوع جهد شخصي و فكره خاصه بيني وبين الاخ ( General: Yahia ) الذي قام مشكورا في المساعدة في الترجمه و الاعداد فله جزيل الشكر في إنتضار أرائكم الجميله ودمتم بود .