sky eagle
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 27 التسجيل : 23/02/2013 عدد المساهمات : 301 معدل النشاط : 347 التقييم : 2 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: ( تكنولوجية التخفي "stealth") الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 1:55 | | | اريد ان اعرف كل المعلومات عن ( تكنولوجية التخفي "stealth") و ما الدول العربيه التى تمتلكها |
|
ahmeda
عمـــيد
الـبلد : التسجيل : 30/06/2012 عدد المساهمات : 1523 معدل النشاط : 1630 التقييم : 144 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: ( تكنولوجية التخفي "stealth") الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 2:10 | | | تفضل اخي شرح لاخي ابوجو عن تقنية التخفي من احد مواضيعه و هناك ايضا العديد من المواضيع التي تتحدث عن هذه التقنية في المنتدى - اقتباس :
- سأشرح بإختصار شديد جدا وبتبسيط أيضا أساسيات التخفي في الطائرات ...
التخفي الراداراي: هو أهم مكونات منظومة الخفاء في الطائرةنظرا لأن الرادار هو العدو الأخطر والأطول مدى للطائرة والرادار كما نعلم هو جهاز يطلق موجات كهرومغناطيسية بترددات معينة وعندما تصطدم هذه الموجات بأي جسم -في حالتنا هنا الطائرة المحلقة في الجو- ترتد هذه الموجات مرة أخرى فيستقبلها الرادار ومن الموجات المرتدة تستطيع رادارات اليوم تحديد نوع الهدف وموقعه وسرعته و إتجاهه و إرتفاعه عن سطح البحر ومن ثم تتولى رادارات التحكم في النيران توجيه الصواريخ الأرضية ناحية الهدف هذا في حالة الرادار الأرضي أما في المقاتلة فيتم نقل البيانات للصاروخ قبل الإطلاق (بعض الصواريخ الحديثة يمكن أن تتلقى البيانات بعد الإطلاق) وكل هدف جوي يكون له ما يعرف بالمقطع الراداري RCS وهو رقم يعبر عن مساحة المقطع الراداري للهدف ويقاس بالمتر المربع أي أننا عندما نقول أن السوخوي 35 مثلا مساحة مقطعها 2 متر مربع فهذا يعني أن كم الإشعاعات الرادارية المنعكسة منها تعادل كم الإشعاعات المنعكسة من هدف مساحته 2 متر مربع من المعدن والمقطع الراداري من زاوية معينة ثابت لا يتغير بغض النظر عن المسافة ونوع الرادار ولكن لكل طائرة أكثر من رقم يعبر عن المقطع الراداري لها من كل الزوايا من الجانب ومن الخلف ومن الأمام ... وفكرة التخفي الراداري ببساطة هي تصغير هذا المقطع بقد الإمكان فمنطيقا الرادار الذي يرصد طائرة مساحة مقطعها الراداري 2 متر مربع من مسافة 400 كم سيرصد الطائرة التي مساحة مقطعها 0.5 متر من مسافة أقل بكثير وهكذا ...إذا كيف تصغر المقطع الراداري لطائرة ؟ 1- تصميم البدن بحيث يشتت الموجات الرادار بدلا من أن يعكسها 2- طلاء البدن بمواد خاصة ماصة للموجات الرادارية 3- تصنيع البدن من مواد لا تعكس الرادار بنفس درجة المواد التقليدية وعادة يكون بديل الألومنيوم هو المواد المركبة 4- إخفاء الأسلحة داخل البدن
الإخفاء الحراري: [b]وهو ثاني أهم مكون من مكونات منظومة الخفاء والمقصود به حجب الإشعاع الحراري المنبعث من الطائرة الحرارة مصادرها الأساسية في الطائرة هي المحركات والإحتكاك مع الهواء خصوصا عند حواف الأجنحة والحرارة تستخدم لتوجية الصواريخ قصيرة المدى المحمولة على المقاتلات أو الأرضية وسبب قصر المدى للأسلحة المتتبعة للحرارة أن الحراراة تتبدد بسرعة نسبيا لهذا لا تجد صاروخ موجها حراريا فقط مداه 120 كم مثلا! كيف تصغر البصمة الحرارية للطائرة ؟ 1- وضع المحركات في مكان معين في البدن 2- تبريد الغازات المنبعثة من المحركات 3- تبريد الحواف وخصوصا حواف الأجنحة
الإخفاء الألكتروني: [b]وهو مكون لا يتحدث عنه الكثيرين والمقصود به تقليص حجم الإنبعاثات الألكترونية من الطائرة والي يمكن رصدها بنظم الرصد السلبية الأرضية ويتم ذلك بالخطوات التالية: 1- عزل المكونات الألكترونية من حاسبات وخلافة بحيث لا تلتقط أي إشارات منبعثة منها 2- تزويد الطائرة بنظم رصد سلبية متعددة وطويلة المدى بقدر الإمكان للتقليل من إستخدام الرادار أكبر مصدر للموجات الكهرومغناطسيسة في الطائرة 3- تزويد الطائرة بنظم التشويش على معدات الرصد السلبي الأرضية
الإخفاء الصوتي: [b]ويقصد به تقليل حجم الصوت الصادر من الطائرة ويتم ذلك عن طريق : 1- تصميم المحركات بحيث تكون صامتة بقدر الإمكان 2- تصميم البدن بحيث يصدر أقل قدر ممكن من الصوت وهو يشق الهواء
إذا الخفاء ليس "طاقية الإخفاء" ولكنه مجموعة من الإجراءات الغرض منها تصغير بصمات الطائرة بأنواعها بحيث يصعب رصدها قبل أن تنفذ المهمة وهذا ما يغيب عن البعض فليس معنى أن الطائرة خفية أنها لا ترصد على الإطلاق ولكنها لا ترصد من مسافة كافية تسمح للمدافع بإعتراض الطائرة قبل أن تدمره أو تدمر الهدف المدافع عنه فمثلا ما فائدة أن ترصد طائرة تحمل صواريخ دقيقة مداها 100 كم من مسافة 25 كم !؟ فالطائرة الخفية ستطلق صواريخها من مسافة 50 كم وتغادر دون أن تراها أو تشعر بها !
[/b][/b][/b] اما بالنسبة للدول العربية التي تمتلك هذه التقنية فلا توجد دولة عربية تمتلك طائرة شبحية تحياتي
|
|