أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
تصميم تكنولوجيا ال (AWCT) Adaptive Water Curtain Technology هو مخصص لتزويد سفن الأسطول الأمريكى بخاصية الشبحية عن طريق رش مياه البحر .
تكنولوجيا ال (AWCT) معدة لتشتيت و بعثرة موجات الرادار لخفض المقطع الرادارى لسفن السطح و هى تتكون من مضخات لمياه البحر وهى على شكل سواتر مائية تخلق زوايا عاكسة للرادار بشكل فعال حول السفينة .
لتخفيض المقطع الرادارى (RCS) الباقى للسفينة يمكن تعديل الستارة المائية بحيث تظرهر موجات الرادار المرتدة و كأنها ناتجة من تشويش البحر الطبيعى (Sea Clutter) . و يمكن تنفيذ ذلك عن طريق تحديد حالة البحر المحيطة اما بوسائل على متن السفينة او بأستخدام الأقمار الصناعية .. مثلا يمكن تحليل أو استنباط طيف تشويش البحر الرادارى ثم تطبيق النتيجة على عملية التعديل للوصول لآفضل محاكاة .
و يقترح العمل بهذا النهج لأضافته على سفن السطح الموجودة تدبير مؤقت حتى الجيل القادم من سفن السطح الشبحية حتى تحل محل هذه السفن مثل المدمرة DD(X) او ماتعرف بالمدمرة زوموالت و تعتبر المدمرة Arleigh Burke لديها تكنولوجيا شبح بدائية و هى تستخدم كمثال للسفينة المستقبلة لهذه التكنولوجيا . و من الرغم ان هذه الفئة من السفن لديها انخفاض من المقطع الرادارى عن ساباقاتها فانها لا تزال يمكنها ان تستفيد من هذه التكنولوجيا المقترحة .
هذه التكنولوجيا يمكنها ان تخفض المقطع الرادارى لسفن السطح و تخفيض البصمة الحرارية Infrared signature (IR) و الأشارات الكهروبصرية Visual signature .
المميزات Features :
1) تخفيض المقطع الرادارى (RCS)
2) تخفيض البصمة الحرارية (IR) عن طريق استخدام التبريد بالسواتر المائية "Pre-Cooled" .
6) مجرى المياه يمكن تعديله لتعزيز قدرة السفينة على التخفى .
7) استخدام تكنولوجية قتال النيرات .
8) تعويضات لثغرات المياه المحدودة (gaps) و استعمال الرش و الضباب .
9) يستخدم نظام التغذية المرتدة لتحديد المواقع بدقة من مجرى المياه "Landing Zone" .
10 ) قابل لمقاومة الرياح المحول على السواتر المائية .
11) يمكن اختياريا فتح ثغرات فى السواتر المائية للرادار و الأشعة الحرارية و الأتصارات ..الخ .
12) القمر الصناعى للأستشعارات التفاعلية و المواءمة للأختفاء الأمثل .
13) تنظيف المياه دوريا من الاملاح .
الأمثلة :
السفينة Sea Shadow
السفينة سى شادو مصممة بزاوية 45 درجة , جسم ماص و عاكس لأشعة الرادار .
التملص من اشعة الرادار عن طريق السواتر المائية Radar Evasion by Shaped Water Curtain كما فى الصورة :
تكنولوجيا ال (AWCT) معدة لتشتيت و بعثرة موجات الرادار لخفض المقطع الرادارى لسفن السطح و هى تتكون من مضخات لمياه البحر وهى على شكل سواتر مائية تخلق زوايا عاكسة للرادار بشكل فعال حول السفينة .
تكنولوجيا مكافحة النيران تستخدم ال AWCT كما فى الصورة :
مشاريع سفن مكافحة النيران تستخدم الضغط العالى لرش المياه مئات الاقدام فى الهواء بأستعمال مضخات تعمل بقوة الديزل .
تفعيل تكنولوجيا السواتر المائية Active Water Curtain Technology كما فى الصورة :
مجموعة من فوهات مضخات المياه القوية و هى تشكل السواتر المائية .
تعديل السواتر المائية كما فى الصورة :
لتخفيض المقطع الرادارى (RCS) الباقى للسفينة يمكن تعديل الستارة المائية بحيث تظرهر موجات الرادار المرتدة و كأنها ناتجة من تشويش البحر الطبيعى (Sea Clutter) . و يمكن تنفيذ ذلك عن طريق تحديد حالة البحر المحيطة اما بوسائل على متن السفينة او بأستخدام الأقمار الصناعية .. مثلا يمكن تحليل أو استنباط طيف تشويش البحر الرادارى ثم تطبيق النتيجة على عملية التعديل للوصول لآفضل محاكاة .
منفث مباشر مكافحة الحرائق او بما يعرف بال "Monitor" فى الصورة الأتية :
لاحظ المحركات الهيدروليكية للتحك الألى و هى تشمل السمت و الأرتفاع و كبس ضفط المياه ...الخ
مضخة مياه بقوة 10000 جالون فى الصورة الاتية :
طراد واحد يحمل منظومة ايجيس سوف يزود ب 20 مهذه المضخة لتستطيع ان تضخ تقريبا 20000 جالون من المياه .
مدمرة Arleigh Burke DDG-51 تستعمل السواتر الماشية كما فى الصورة :
التغيير و التبديل للأخفاء الافضل تستعمل الطائران بدون طيار و الأقمار الصناعية كما فى الصورة :
بيانات البحار للدولة تاخذ من قاعدة بيانات الأدارة الوطنية للمحيطات و الغلاف الجوي NOAA او لأكثر دقة بالتأكيد الأقمار الصناعية التابعة لوزارة الدفاع يمكنها ان تتكلف للمراقبة المباشرة للسفن النادرة الاشارات فى الوقت الحقيقى بينما بتم بشكل تفاعلى تم عملية التبديل لخفاء افضل و يمكن ايضا ان يكون هنام طائرات بدون طيار اطلقت محليا للقيام بذلك و بنفس المحاذاة التفاعلية .
مثال مثالى : تكنولوجيا ال AWCT تخفى السفينة كلها بما فى ذلك البنية كما فى الصورة :
ضغط المياه و زاوية شكل الفوهة و تغطية التخكم . ملحوظة : هذا النوع من التغطية يساعد على تقليل البصمة الحرارية .
ال AWCT و اللف 7 درجات يكشف يكشف الميمنة للرادار كما فى الصورة :
ال AWCT يثبت السفينة برغم اللف و الدوران .
تفعيل الشبابيك التحوير السريع لفوهات المضخات كما فى الصورة :
خلق ديناميكية لفتح الساتر المائى مفيد عندما يتزامن مع الرادار و باقى المستشعرات .
التكيف لفتح ثغرات اختيارية فى السواتر المائية كما فى الصورة :
فتح الشبابيك عن طريق فتح الثغرات الاختيارية لمرور اشعة الرادار و المسشعرات الأخرة الخاصة بالسفينة .
الحماية الالكترونية EMP Defence
موصلات مياه البحر تحول تيارات ال EMP للأرض المياه المالحة زودت لتعزيز الخفاء .
مدخل المياه :
مدخل المياه فى مؤخرة السفينة مزود بمادة الرام المصدر
موضوع: رد: التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT الأحد 11 أغسطس 2013 - 22:41
موضوع جديد عن تكنولوجيا سهلة التطبيق نسبيا كبيرة التأثير في ميدان المعركة والواضح أن اللعبة الأن أصبحت كيفية تحييد الرادارات "التقليدية" جوا وبحرا وبرا لهذا لا نستغرب إتجاه الولايات المتحدة لمحاولة لخلق جيل جديد من أجهزة الرصد التي تعتمد أساليب مختلفة غير الرادارات العادية ...
موضوع: رد: التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT الأحد 11 أغسطس 2013 - 23:45
abojo كتب:
موضوع جديد عن تكنولوجيا سهلة التطبيق نسبيا كبيرة التأثير في ميدان المعركة والواضح أن اللعبة الأن أصبحت كيفية تحييد الرادارات "التقليدية" جوا وبحرا وبرا لهذا لا نستغرب إتجاه الولايات المتحدة لمحاولة لخلق جيل جديد من أجهزة الرصد التي تعتمد أساليب مختلفة غير الرادارات العادية ...
مجهود مميز وتقييم مستحق +
أظن أن روسيا هي المعني الأول بإيجاد وسائل كشف جديدة غير الرادرات لأنها أكبر متظرر من التكنلوجيا الشبحية و تبذل في ذلك مجهودات جبارة و الدليل منظومة OLS ليس الولايات المتحدة التي تحتكر تقريبا تكنلوجيا الستيلث و بالتالي فهي ليست مهتة كثيرا بإيجاد مضاد لها لأن خطرها عليها قليل جدا مقارنة بالمعسكر الغربي
و أنت تعرف اللعبة الروسية الأمريكية الروسية القديمة فمثلا أمريكا أقوى سلاح جو - روسيا أقوى دفاع جوي/ أمريكا من أقوى المدرعات - روسيا أقوى م د / روسيا أقوى صواريخ - أمريكا أقوى نظام مضاد إيجيس...
موضوع: رد: التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT الإثنين 12 أغسطس 2013 - 4:41
اقتباس :
كيف يمكن لردار المدمرة نفسها القيام بالبحث والمسح الردارى فى وجود هذا الحاجز نفسة ؟؟
هناك ميزة فى هذه التكنولوجيا و هى تفعيل الشبابيك Active Windowing و هى عبارة عن فتح ثغور فى السواتر المائية لكى تمر منها اشعة رادار السفينة و مسشتعراتها كما فى الصورة :
و هى اختيارية بمعنى ان طاقم السفينة يمكن ان يفتح تلك الثغور او ما يسمى بالشبابيك بأى منطقة و يأى حجمة من الساتر المائى يعنى يمكن فتحها أختياريا .
و انظر الى هذه الصورة ايضا :
تلاحظ فى الصورة ان هناك خطوط حمراء و خضراء و هذه الخطوط هى اشعات الرادار و المستشعرات بالسفينة و لو تلاحظ سوف تجد انها عنجما تمر من الساتر المائى تمر من ثقوب صغيرة و هذه الثقوب تسمى بالشبابيك و يمكن للسفينة ان تفتخها و تغلقها متى تشاء
اقتباس :
موضوع جديد عن تكنولوجيا سهلة التطبيق نسبيا كبيرة التأثير في ميدان المعركة والواضح أن اللعبة الأن أصبحت كيفية تحييد الرادارات "التقليدية" جوا وبحرا وبرا لهذا لا نستغرب إتجاه الولايات المتحدة لمحاولة لخلق جيل جديد من أجهزة الرصد التي تعتمد أساليب مختلفة غير الرادارات العادية ...
مجهود مميز وتقييم مستحق +
شكرا لك اخى ابوجو
اقتباس :
أظن أن روسيا هي المعني الأول بإيجاد وسائل كشف جديدة غير الرادرات لأنها أكبر متظرر من التكنلوجيا الشبحية و تبذل في ذلك مجهودات جبارة و الدليل منظومة OLS ليس الولايات المتحدة التي تحتكر تقريبا تكنلوجيا الستيلث و بالتالي فهي ليست مهتة كثيرا بإيجاد مضاد لها لأن خطرها عليها قليل جدا مقارنة بالمعسكر الغربي
و أنت تعرف اللعبة الروسية الأمريكية الروسية القديمة فمثلا أمريكا أقوى سلاح جو - روسيا أقوى دفاع جوي/ أمريكا من أقوى المدرعات - روسيا أقوى م د / روسيا أقوى صواريخ - أمريكا أقوى نظام مضاد إيجيس...
موضوع: رد: التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT الإثنين 12 أغسطس 2013 - 8:06
موضوع شامل بصراحة ونلمس المجهود الذي بدلته أخي الكريم ولأول مرة أقرأ عن هذه التقنية الذكية، ومن المؤكد أنها ستحذث ثورة على مستوى قدرات الكشف لدى الرادارات في المستقبل القريب، عندي سؤال حول مدى تأثير المياه المتساقطة (من ستارة المياه) على البصمة الصوتية للسفينة ؟
موضوع: رد: التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT الإثنين 12 أغسطس 2013 - 9:40
Kasparov كتب:
موضوع شامل بصراحة ونلمس المجهود الذي بدلته أخي الكريم ولأول مرة أقرأ عن هذه التقنية الذكية، ومن المؤكد أنها ستحذث ثورة على مستوى قدرات الكشف لدى الرادارات في المستقبل القريب، عندي سؤال حول مدى تأثير المياه المتساقطة (من ستارة المياه) على البصمة الصوتية للسفينة ؟
نعم اخى انها سوف تحدث ثورة على مستوى الكشف لدى الرادارت فى المستقبل
بخصوص سؤالك فلا اعتقد انها ستؤثر كثيرا
التصميم الشبحى لسفن السطح عن طريق السواتر المائية AWCT