أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 33المهنة : خير أجناد الأرضالمزاج : رايقالتسجيل : 05/10/2012عدد المساهمات : 1692معدل النشاط : 1591التقييم : 115الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:18
السلام عليكم
اليوم سأتكلم عن الرائعة Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الايطالية - الأمريكية فهي خلاصة أعصرة أدمغة خبراء الطيران الطليان و الأمريكان
ما هي Piaggio P.180 Avanti ؟
هي طائرة من طائرات ذوات المحركات تعمل بالدفع التوربيني التي تنتجها بياجيو ايرو و يمكن أستخدامها في الأغراض المدنية و العسكرية فهي تتسع لتسعة ركاب و يمكن ان يقودها طيار أو أثنين في مقصورة القيادة .
ما هو شكل التصميم ؟
التصميم في هذه الطائرة غريب بعض الشيء...فالأجنحة مائلة الي الأمام بعض الشيء و هذا أمر غير أفتراضي في الطائرات لكنه حدث من قبل في عدة طائرات منها الروسية Su-47 علي سبيل المثال مع أجنحه كانارد في مقدمة الطائرة علي جوانب الأنف كما أنه يوجد جناح أضافي علي الذيل الخلفي مما يعطي الطائرة أستقرارية أفضل و أداء محسن أثناء الطيران .
لماذا تم أنتاج الطائرة ؟
بدأت دراسات التصميم في عام 1979 و جري أختبارات التصميم في شركة wind tunnels (أنفاق الرياح) في أيطالية و الولايات المتحدة في عامي 1980 و 1981 و بدأ التعاون مع Learjet لتطوير الطائرات في عام 1983 لكنها أنتهت في 13 من كانون الثاني عام 1986 فقررت بياجيو مواصلة التطوير وحدها مع نفسها و طار النموذج الاول في 23 سبتمبر من عام 1986 . يمكن رؤية التطوير الذي قامت به Learjet في جناح الدلتا الموضوع علي الذيل بجانب بعض الأجهزة التي تساعد الطائرة علي أستقرارية أفضل و أداء أحسن .
تم تصنيع أول 12 نموذج طيران في Wichita حتي حدثت مشكلة مالية في Avanti Aviation Wichita و أنتهت الأموال سنة 1994 و علق المشروع حتي قام مجموعة من المستثمرين بأعادة أحيائه بقيادة Piero Ferrari بالمشاركة في عام 1998
دخول الطائرة في خطوط الأنتاج ...
دخلت الطائرة في خط الأنتاج و تم تسليم أول 100 طائرة أكتوبر 2005 و ال150 في مايو 2008 حتي أعلنت Avanti أنه أصبح لديها أسطول كامل تخطي حاجز ال 500 الف ساعة طيران .
مقصورة القيادة :
الأنواع :
تم أنتاج من الطائرة عدة أنواع مختلفة و هي :
P.180 Avanti
أول نموذج بدأ في الطيران
P180 M
نسخة عسكرية مخصصة للنقل و الشحن مهيأة لأستخدامها في النقل الخفيف
P.180 RM
نسخة مخصصة في معايرة الراديو (radio calibration)
P.180 AMB
نسخة مخصصة للأسعاف الجوي
P.180 APH
نسخة مخصصة لرسم الخرائط الجوية
P.180 Avanti II
نسخة مطورة مع أنظمة أفيونكس و محركات محسنة
Maritime Patrol Aircraft
نسخة من Avanti II مع أجنحة أكبر
Piaggio-Selex P.1HH Hammerhead
نسخة مخصصة للعمل في الأرتفاعات المتوسطة و مصممة لتكون لها قدرة تحمل كبيرة و هي نسخة بدون طيار تقوم علي هيكل الطائرة Avanti II مع زيادة طول الجناح و القدرة علي حمل 1100 باوند (500 كيلو جرام) من الأسلحة و أول رحلة متوقعة لها في أغسطس و سبتمبر من عام 2013
المواصفات الفنية :
General characteristics
Crew: one or two pilots
Capacity: up to nine passengers
Cabin dimensions: 1.75 m (5 ft 9 in) high, 1.85 m (6 ft 1 in) wide, 4.45 m (14 ft 7 in) long
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:31
موضوع حصرى لمنتدانا
الطائره فى الاساس تستخدم للنقل
تقييم
العالم العربي
لـــواء
الـبلد : المهنة : متفائل بالمستقبل المزاج : ان تنصروا الله ينصركم التسجيل : 01/12/2012عدد المساهمات : 2924معدل النشاط : 3207التقييم : 330الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:33
موضوع ممتاز اخي معتز وظائرة اول مرة اسمع بها واكثر مايلفت الانتباه هو تعدد وظائفها هل تصلح للتدريب وكم الكمية المتعاقد عليها من طرف الامارات
تقييمين++ على مجهودك الرائع
EGY__FaLCoN
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 33التسجيل : 06/07/2013عدد المساهمات : 749معدل النشاط : 1167التقييم : 337الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:39
الاجنحة الامامية كما ذكرت فى الموضوع اخى العزيز غريبة قليلا لكنها طائرة ممتازة === شكرا على الموضوع وبالتوفيق لك اخى العزيز
LittleBird
عمـــيد
الـبلد : العمر : 33المهنة : خير أجناد الأرضالمزاج : رايقالتسجيل : 05/10/2012عدد المساهمات : 1692معدل النشاط : 1591التقييم : 115الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:51
شكرآ لكل من شرفني في الموضوع
و الأجابة علي الأستفسارات :
1-أظن أن أقلاعها من علي حاملات الطائرات سيكون أمر ممكن نظرآ لخفة الطائرة..اما عن أستخدامها كأواكس فربما يمكن أنتاج نسخة مصغرة منها كأواكس بأمكانيات أقل.
2-نعم أخي عبد الرحيم يمكنأن تستخدم للتدريب و تمتلك منها الأمارات عدد طائرتان يخدمان في القوات الجوية...مصدر
3-بالفعل أمر غريب أخي فالكون لكن أليس من الأولي ان نكون محتارين بسبب وجود مركز الثقل كله في الخلف و خصوصآ المحركات و الأجنحة؟!
تحياتي للجميع
EGY__FaLCoN
مـــلازم أول
الـبلد : العمر : 33التسجيل : 06/07/2013عدد المساهمات : 749معدل النشاط : 1167التقييم : 337الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 16:58
LittleBird كتب:
شكرآ لكل من شرفني في الموضوع
و الأجابة علي الأستفسارات :
1-أظن أن أقلاعها من علي حاملات الطائرات سيكون أمر ممكن نظرآ لخفة الطائرة..اما عن أستخدامها كأواكس فربما يمكن أنتاج نسخة مصغرة منها كأواكس بأمكانيات أقل.
2-نعم أخي عبد الرحيم يمكنأن تستخدم للتدريب و تمتلك منها الأمارات عدد طائرتان يخدمان في القوات الجوية...مصدر
3-بالفعل أمر غريب أخي فالكون لكن أليس من الأولي ان نكون محتارين بسبب وجود مركز الثقل كله في الخلف و خصوصآ المحركات و الأجنحة؟!
تحياتي للجميع
فعلا اخى العزيز موضوع مركز الثقل الخلفى محير جدا واعتقد انه تم انشاء الاجنحة الامامية من اجل موازنة الطائرة عن طريق خلق ضغط على الجزء الامامى من الطائرة وذلك اعتقد جزء من الخائص الايروديناميكية === ولاحظ اخى التشابه بينها وبين عربات الفورميلا وان فعربة الفورميلا وان مركز ثقلها بالخلف لكن لديها جناح امام مما يساعدها على الاتزان وعمل معدل down force جيد === اعتقد هذه وظيفة الجناح الامامى للطائرة === بالتوفيق لك اخى العزيز
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 17:04
اقتباس :
التصميم في هذه الطائرة غريب بعض الشيء...فالأجنحة مائلة الي الأمام بعض الشيء و هذا أمر غير أفتراضي في الطائرات لكنه حدث من قبل في عدة طائرات منها الروسية Su-47 علي سبيل المثال مع أجنحه كانارد في مقدمة الطائرة علي جوانب الأنف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طائرة غريبة الشكل بالفعل لكن ما الاحظه في كلل مكان ان الناس يغمطوم الطليان حقهم وهم اصحاب التاريخ الناصع بالطيران فأول عملية قذف جوي بالقنابل كانت ايطالية هناك نقطة اود توضيحها واقتبست مساهمتك بالعلى السوخوي 47 لا تستخدمنفس النظام على هذه الطائرة فالسوخوي ومن قبلها الاكس 29 تستخدم نظام الاجنحة المكتسحه للامام فكما تلاحظ ان الاجنه المرتدة للامام تكون متراجعه للخلف من منبتها
وكذلك السو 47 مع تراجع جنيحات الكانارد للخلف قليلا عن الطائرات العادية لكن بهذه الطائرة الاجنحه شبه مستقيمة جنيحات الكانارد موقعها غريب للغاية واتسائلل هل تستطيع حفظ التوازن ؟؟ تقييم على الموضوع +
LittleBird
عمـــيد
الـبلد : العمر : 33المهنة : خير أجناد الأرضالمزاج : رايقالتسجيل : 05/10/2012عدد المساهمات : 1692معدل النشاط : 1591التقييم : 115الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الأحد 8 سبتمبر 2013 - 17:58
Manfred von richthofen كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طائرة غريبة الشكل بالفعل لكن ما الاحظه في كلل مكان ان الناس يغمطوم الطليان حقهم وهم اصحاب التاريخ الناصع بالطيران فأول عملية قذف جوي بالقنابل كانت ايطالية هناك نقطة اود توضيحها واقتبست مساهمتك بالعلى السوخوي 47 لا تستخدمنفس النظام على هذه الطائرة فالسوخوي ومن قبلها الاكس 29 تستخدم نظام الاجنحة المكتسحه للامام فكما تلاحظ ان الاجنه المرتدة للامام تكون متراجعه للخلف من منبتها
وكذلك السو 47 مع تراجع جنيحات الكانارد للخلف قليلا عن الطائرات العادية لكن بهذه الطائرة الاجنحه شبه مستقيمة جنيحات الكانارد موقعها غريب للغاية واتسائلل هل تستطيع حفظ التوازن ؟؟ تقييم على الموضوع +
شكرآ علي التوضيح و كما قال ايجي-فالكون فالتفسير الوحيد لها أن أجنحة الكانارد في الامام لعمل قوة دفع علي مقدمة الطائرة..و لاحظ كم هي متقدمة عن الأنف!
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الإثنين 9 سبتمبر 2013 - 9:27
مشكور اخي الكريم علي الدعوة
و الطائره بالفعل غريبه الشكل و لكن هل بالفعل طارت النسخة بدون طيار
فنحن الان في سبتمبر 2013
LittleBird كتب:
Piaggio-Selex P.1HH Hammerhead
نسخة مخصصة للعمل في الأرتفاعات المتوسطة و مصممة لتكون لها قدرة تحمل كبيرة و هي نسخة بدون طيار تقوم علي هيكل الطائرة Avanti II مع زيادة طول الجناح و القدرة علي حمل 1100 باوند (500 كيلو جرام) من الأسلحة و أول رحلة متوقعة لها في أغسطس و سبتمبر من عام 2013
و تقييم + علي موضوعك الجديد
محمد علام
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المزاج : كلنا من اجل مصرالتسجيل : 20/02/2010عدد المساهمات : 12007معدل النشاط : 11382التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 14:17
الطائرة تصلح لتقديم اغراض معينة في ساحة المعارك ، فالنسخة P180 M تصلح للنقل العسكري ، ولكني اري ان حمولتها في تلك الحالة لن تكون مفيدة بشكل كبير فيمكنها حمل حمولات بحد أقصي لاتتعدي 1860 وهي حمولة صغيرة للغاية ، الطائرة من الممكن ان تكون مفيدة في توفير انتقال سريع للقيادات الكبري كما يمكنها توفير اخلاء طبي للجرحي والمصابين ، الطائرة قد تكون مفيدة في اغراض الاستطلاع فنسختها المخصصة لذلك الغرض تحمل في الجزء السفلي من اجهزة رصد بالاشعة تحت الحمراء (FLIR) بكاميرات تليفزيونية بتكنولوجيا متطورة وفعالة لرصد الاهداف الارضية والبحرية وتكون مساعد هام جدا في رصد النشاطات الارهابية وتهريب الاسلحة والمخدرات والهجرة غير الشرعية ويمكن لاجهزة الرصد ان تحول الصور التي تلتقطها الي فيديوهات ، عموما تقييمي لهذه الطائرة انه يوجد ماهو افضل منها وانها ليست الخيار الافضل ، اما بالنسبة لسؤال هل يمكن ان تعمل علي حاملات الطائرات ، اذا أنتج منها نسخ مطوية الاجنحة فمن الممكن ذلك فعمليا هناك طائرات اثقل وأكبر منها تخدم علي حاملات الطائرات ، ولكن وبكل موضوعية هذه الطائرة لاتستحق ان تخدم علي حاملات الطائرات ، اعتقد انها طائرة ممتازة لرجال الاعمال .
Piaggio P.180 Avanti فخر الصناعات الجوية الأيطالية-الأمريكية...حصري