أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1425
معدل النشاط : 2141
التقييم : 449
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 411


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 18:52


العقبــــات والنقائــــص التــــي واجهــــت أطقــــم دبابــــات الأبرامـــز
خلال حرب الخليج 1991


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 800px-AGT1500_engine_and_M1_tank

طبقاً لملاحظات القادة الميدانيين ، فإن الأطقم وموظفو الصيانة وكذلك تقارير الجيش الأمريكي للاستعداد العملياتي للدبابة أبرامز ، هذه جميعها أدت عملها بشكل جيد جداً في حرب الخليج الأولى 1991 ، واستقبلت لذلك درجات تقييم مرتفعة لعوامل : الثقة والاعتمادية reliability ، قابلية الحركة والتنقل mobility ، الخطورة ومعدل الفتك lethality ، وقابلية البقاء والنجاة survivability . الدبابة كانت قادرة على السير والمناورة عملياً على مختلف أنواع التضاريس الصحراوية ، بضمن ذلك الرمال الناعمة والمناطق الصخرية . وعلى الرغم من أن سرعة الأبرامز تفاوتت اعتماداً على المهمة والتضاريس ، فإن الدبابة طبقاً للقادة والأطقم أجبرت أحياناً كثيرة للتباطؤ وتخفيف السرعة للسماح بدعم العربات والمنظومات الأخرى المساندة واللحاق بها (باستثناء عربة Bradley القتالية) . محرك الدبابة كان خافت الصوت لحد كبير ، وكثيراً ما كانت الأبرامز تفاجئ خصومها بنيرانها قبل أن يدركوا أو يستشعروا وجودها . لقد اقترنت قابلية الدبابة وقدراتها مع مناظيرها الحرارية thermal sight التي مكنتها من الرؤية واكتساب الأهداف خلال الظلام والضباب والدخان ، واقترن النجاح بذخيرة جديدة مخترقة للدروع ، أثبتت قابليتها على تدمير الدبابات العراقية ووفرت عمليات قتل من الطلقة الأولى في أغلب الأحيان .. مع ذلك تعترف القيادة العسكرية الأمريكية بوجود بعض النقائص deficiencies التي أثرت على منظومة الأبرامز ، وعلى وجه التحديد ما يتعلق بمدى الدبابة العملياتي . هذه النقائص تمحورت حول (1) استهلاك الوقود العالي (2) مشاكل ثقة بنظام مضخات وقود الدبابة (3) الصيانة المتكررة لنظام ترشيح الهواء الخاص بمحرك الدبابة (4) قابلية منظومة السلاح على تمييز الأهداف identify targets وتعريفها على المديات البعيدة .
 

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 32423

بالنسبة لجزئية الوقود يمكن القول أن محرك الدبابة AGT-1500 قادر على توفير 1500 قوة حصانية أو حوالي 23 حصان/للطن الواحد ، حيث تستطيع الدبابة أبرامز السير بسرعة 72 كلم/س على الطرق المعبدة ونحو 48 كلم/س على التضاريس الطبيعية . إن المحركات التوربينية توفر معدل تعجيل أعلى مع وزن أخف مقارنة بمحركات الديزل التقليدية بالإضافة إلى انخفاض بصمتها الصوتية ، لكنها في المقابل تواجه عائق رئيس يتمثل في استهلاكها المرتفع والعالي للوقود fuel consumption . فعلى خلاف محركات الديزل التقليدية ، التي يمكن أن تبطئ سرعتها والتوقف للمحافظة على الوقود من الاستنزاف عندما لا تكون الدبابة في وضع المسير ، فإن المحركات التوربينية تعمل وتشتغل بطاقتها القصوى على الدوام ، مما يؤدي إلى استهلاك مبكر للوقود . لقد اكتشفت أطقم الدبابات أمريكية M1A1 أثناء المناورات والتدريبات المثالية زمن السلم ، أن آلياتهم يمكن أن تشتغل وتعمل لمدة يوم واحد تقريباً مع حمولة وحيدة كاملة من الوقود ، مقَارنة إلى حوالي ثلاثة أيام للدبابة السابقة M60A3 . وبلغ معدل استهلاك وقود الدبابة M1A1 لكل ساعة نحو 10.8 غالون أثناء التوقف ، 44.6 غالون أثناء السير على الطريق و56-60 غالون خلال عبور التضاريس الطبيعية natural terrain (تثبيت محراث الألغام mine plow في مقدمة الدبابة يزيد من نسبة استهلاك الوقود بنسبة 25%) كما أن تشغيل التوربين لوحده يستهلك تقريباً 10 غالونات وقود . الحل الرئيس إلى مشكلة استهلاك وقود أبرامز كان في توفير دعم لوجستي كافي ومتلازم ، فكان أن تم توفير عدد 16 شاحنة نقل HHMTT لكل كتيبة دبابات أبرامز ، تحمل كل منها 2500 غالون وقود (عملية إعادة التزود بالوقود كانت تستغرق نحو 10 دقائق في الظروف المثالية) . لقد كان للدبابة M1A1 مدى طريق نظري لنحو 290 ميل ، مع معدل استهلاك مثالي للوقود يبلغ 1.8 غالون لكل ميل . لكن التجربة أثبتت أن المدى الفعلي والواقعي كان متغير جداً ، وأقل عادة مما هو مفترض ، لأن المحركات التوربينية تستهلك وقود أكثر أثناء توقف الدبابة من مثيلاتها محركات الديزل كما ذكر سابقاً (الدبابات الحديثة في معظمها لا تطفأ محركاتها عند التوقف والسكون بسبب حاجتها لإبقاء بطارياتها في طور الشحن charging batteries لتشغيل أنظمتها الكهربائية المختلفة ، بضمن ذلك نظام السيطرة على النيران وأجهزة الاتصال) .
 

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 060408_photo3

لقد حدد استهلاك الوقود العالي High fuel consumption من مدى الدبابة الفعلي ، وأصبحت قضية إعادة التزود بالوقود ركيزة مهمة في التخطيط العملياتي لكافة مراحل الحرب الأرضية . خزانات وقود الدبابات أعيد تزويدها بالوقود في كل فرصة ممكنة لكي تبقي قدر الإمكان ممتلئة . قبل بداية الحرب الأرضية ، الوحدات المدرعة مارست عمليات التزود بالوقود خلال التحرك أو في الأعمدة والطوابير المنظمة . لكن عند بدء العمليات في منطقة الخليج العربي ، دعت خطط الجيش العملياتية بشكل عام للتزود بالوقود كل 3 إلى 5 ساعات . وعلى الرغم من أن هذه الجهود وفرت آلية تجهيز قصوى للوقود fuel availability ، إلا أن جميع أطقم دبابات الأبرامز تقريباً كانوا متفقين ويشعرون بالقلق تجاه استهلاك الدبابة العالي للوقود .
 

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 9-m1-abrams-tank-at-camp-warhorse-terry-moore


تبلغ قابلية الدبابة Abrams M1A1 على حمل الوقود تقريباً نحو 505 غالون (1911 لتر) ، وهذه مقسمة على أربعة خلايا وقود fuel cells رئيسة ، اثنتان أمامية وخليتين خلفيتين . خلايا الوقود الأمامية تجهز مثيلتها الخلفية بشكل تلقائي كلما استنفذت هذه محتوياتها . وخلال مراحل الحرب ، قامت إستراتيجية الجيش العامة بالنسبة للتزود بالوقود على تشغيل الدبابات أولياً من خلايا الوقود الخلفية . هذه الإستراتيجية كانت مستحقة جزئياً ، بسبب الوقت المستهلك والمهمة الصعبة لإعادة ملئ خلايا الوقود الأمامية . في الحقيقة حافة برج الدبابة أبرامز تمتد للخارج على منفذ الوقود الأمامي ، مما يجعل عملية الوصول لهذا المنفذ أكثر صعوبة . البرج يجب أن يعبر ويتحرك بعيداً عن منفذ الوقود fuel port لإعادة ملئ وتزويد الخلايا الأمامية بالوقود . وبالنتيجة فإن كمية الوقود في الخلايا الأمامية عينت وحددت كمصدر احتياطي للوقود ، وانصب الجهد الرئيس لتأكيد امتلاء خلايا الوقود الخلفية بشكل كامل دائماً . استهلاك الوقود العالي فرض إجهاد وضغط كبير على نظام التموين ، بحيث أصبحت هذه القضية الشغل الشاغل لمزودي الخدمة ومستغليها على حد سواء خلال عمليات عاصفة الصحراء 1991 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Solomon kane



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 71010
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Nb9tg10
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. B91b7610
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 5e10ef10

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 611


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 20:21



إشتقنا لمواضيعك أخي أنور  تقييم ع السريع

هل هناك أخي أنور في المستقبل نوايا من أمريكا لتغيير نوع المحرك بالدبابات ؟

و لدي حل لا أعرف إن كان عملي لأنه ممكن يقلل من إستهلاك وقود ...

لماذا لا يضيفون محرك صغير يشغل عند وقوف الدبابة و يسمح  فقط بتشغيل أجهزة الدبابة !!!!


أو إضافة بطاريات كهربائية جديدة تعمل نفس دور المحرك الصغير !!!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tomahawk

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Tomahawk



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 12710
المهنة : SWE
المزاج : ;)
التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 2229
معدل النشاط : 2051
التقييم : 204
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Nb9tg10
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. F0a2df10
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 5e10ef10

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 211


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 20:29

Solomon kane كتب:


إشتقنا لمواضيعك أخي أنور  تقييم ع السريع

هل هناك أخي أنور في المستقبل نوايا من أمريكا لتغيير نوع المحرك بالدبابات ؟

و لدي حل لا أعرف إن كان عملي لأنه ممكن يقلل من إستهلاك وقود ...

لماذا لا يضيفون محرك صغير يشغل عند وقوف الدبابة و يسمح  فقط بتشغيل أجهزة الدبابة !!!!


أو إضافة بطاريات كهربائية جديدة تعمل نفس دور المحرك الصغير !!!



بعد اذن الاستاذ انور
هذه الميزه متوفره بالفعل
العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Abrams-03
العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. DSCF2497
وهذا موضوع للاستاذ انور يتكلم عنها بالتفصيل
https://army.alafdal.net/t60011-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
TAHK



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 01210
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10275
معدل النشاط : 14423
التقييم : 678
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. C87a8d10
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Bd272d10
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. B97d5910

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 611


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 20:34

بصراحه لا ارى اي عيوب ....دبابات الابرامز كانت جيده جدا في حرب العراق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
Solomon kane



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 71010
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Nb9tg10
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. B91b7610
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 5e10ef10

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 611


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 20:35



شكرا لك أخي Tomahawk على الرد السريع

صراحة لم أكن أعلم بهذا النظام

اللهم زدني علما 18 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3658
معدل النشاط : 3246
التقييم : 329
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. B3337910
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. F0a2df10
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 3e793410

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 310


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 5:44

تقييم. الدعم اللوجستي صار من اهم و أعقد اجزاء العمل العسكري الحديث. و يجب عمل دراسات في كيفية استغلال نقاط ضعف هذه الدبابة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1425
معدل النشاط : 2141
التقييم : 449
الدبـــابة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11
الطـــائرة : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11
المروحية : العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Unknow11

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. 411


العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Empty

مُساهمةموضوع: رد: العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.   العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز. Icon_m10الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 18:51

Solomon kane كتب:


إشتقنا لمواضيعك أخي أنور  تقييم ع السريع

هل هناك أخي أنور في المستقبل نوايا من أمريكا لتغيير نوع المحرك بالدبابات ؟

و لدي حل لا أعرف إن كان عملي لأنه ممكن يقلل من إستهلاك وقود ...

لماذا لا يضيفون محرك صغير يشغل عند وقوف الدبابة و يسمح  فقط بتشغيل أجهزة الدبابة !!!!


أو إضافة بطاريات كهربائية جديدة تعمل نفس دور المحرك الصغير !!!



أعتذر عن التأخر في الرد .. بالفعل هذا التجهيز متوافر مع معظم دبابات المعركة الحديثة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العقبــات والنقائــص التــي واجهــت أطقــم دبابــات الأبراــز.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أهميـــة العقبــات والحواجــز المانعــة .
» تأثيــر شحنــات العصــف علــى بطــن دبابــات المعركــة الرئيســة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: الدبابات و العربات المدرعة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019