أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 22:27
i-mast
هو عبارة عن نضام جديد مقدم من شركة طاليس هولندا يقوم بدمج مجموعة من اجهزة الرصد والاستشعار داخله لكي يعطي رؤية عصرية جديدة ومتقدمة لسفن السطح والتي توفر لهم عدة خيارات لا توفرها الطرق القديمة في تنصيب اجهزة الرصد والاستشعار والمراقبة .
i-mast أو Integrated Mast والتي تعني الصاري (برج بمفهوم اخر في هذه الحالة) المتكامل وهي عبارة عن برج يركب على السفينة ويدمج في داخله مجموعة من اجهزة الردار ونضم المراقبة والاستشعار ويدمج في داخله ايضا مجموعة من نضم الاتصال وهوائيات الارسال والاستقبال والعديد من الانضمة الالكترونية التي تخول لسفينة التحكم في محيطها الخارجي والداخلي بشكل محكم .
i-mast يعطي لسفن شكلا جديدا ويقلل من بصمتهم الردارية ويعطي مزيدا من المساحة على سطح السفن كما انه يحد من عشوائية انتشار تلك الانضمة على السفن كما ان وضع انضمة الردار بشكل متقارب ومقابل لبعضها البعض يؤدي الى العديد من المشاكل وربما يؤدي الى نوع من التداخل فيما بينها وعليه فالنضام الجديد يقدم حل سحري بوضع تلك الاجهزة في برج واحد بطريقة متسلسلة دون ان تقابل بعضها البعض بالاضافة لكونه يوفر خيار تجريب جميع تلك الانضمة في وقت واحدة دون الحاجة الى تركيب كل واحد على حدى في حالة بناء السفن الجديدة او في حالة تطوير السفن وايضا يوفر خيار الصيانة من الداخل دون الحاجة الى الخروج الى الخارج في مختلف الاجواء .
i-mast صمم خصيصا ليتم دمجه على السفن الصغيرة والمتوسطة وحتى الفرقاطات ولهذا تم تصميم اربع ابراج باحجام مختلفة و مكونات تختلف حسب طلب الزبون ليناسب كل منها السفينة التي سيركب عليها وهم i-mast 50 و i-mast 100 و i-mast 400 و i-mast 500 .
وهذا الفيديو يعطي صورة واضحة عن النضام وفائدته .
i-mast 400
انا ساركز على النضام الاكثر شمولية وهو i-mast 400 والذي ركبته هولندا على سفنها opv (او offshore patrol vessels) وهي السفن المتخصصة في عمليات الدورية والمراقبة البحرية على طول السواحل وهي سفن opv من الفئة Holland .
مكونات النضام
ال i-mast 400 هو عبارة عن برج أو صاري مجوف يضم في داخله مجموعة متكاملة من اجهزة الردار واجهزة الرصد والتتبع واجهزة الاتصال و اجهزة اخرى لكل منها مهام تتخص فيها .
وهو ينقسم الى خمسة انضمة رئيسية وهي :
نضام الردار الرئيسي sea master 400 بملحقاته نضام الردار البحري sea watcher وملحقاته نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper وملحقاته نضام الاتصال المتكامل icas نضام تعريف العدو والصديق nr-iff
التعاريف
الردار الرئيسي sea master 400 : هو خلاصة مجهودات طاليس وخلاصة الاستفادة من الخبرات الناتجة عن صنع الردارات البحرية السابقة وهو ردار مصفوفة طورية ثابث وثلاثي الابعاد يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايحابي aesa . يمتلك اربع هوائيات تنتشر على جهات i-mast الاربعة مما يعطيه تغطية كاملة بمقدار 360 درجة وهو يعمل على الموجة s باند ويستطيع تغطية مدى كشف يقدر بحوالي 250 كلم ويستطيع كشف مختلف الاهداف الجوية بما فيها الطائرات والمورحيات والصواريخ الجوالة وحتى الاهداف البحرية وهو ايضا يعمل كردار ادارة معارك مخصص لتوجيه مدفعية السفينة وايضا يستعمل لتوجيه الصواريخ .
الصورة التالية توضح تموقعه في البرج .
توزيع هوائيات الردار .
الردار البحري sea watcher 100 : وهو ردار الكشف البحري المخصص للقتال البحري وهو ردار مصفوف طورية ثابث يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايجابي aesa وهو يمتلك اربع هوائيات ثابتة منتشرة على جهات البرج الاربعة . الردار يعمل على الموجة x باند ويتسطيع كشف الاهداف البحرية حتى 80 كلم ويستطيع كشف وتتبع مختلف الاهداف البحرية وحتى الصغيرة جدا منها وايضا يستطيع كشف الاهداف التي تطير على ارتفاع منخفض جدا .
وهذه الصورة توضح مكان تموضعه في النضام .
وهنا توزيع هوائياته
نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper : وهو نضام الكترو بصري متكامل يستعمل لكشف وتحديد وتتبع الاهداف البحرية والجوية الصغيرة جدا والقريبة جدا ويستعمل ايضا لكشف الاهداف الصغيرة جدا الطافية على السطح مثل السباحين .
وهو نضام كشف بصري حراري يستعمل انماط رؤية مختلفة ويعمل بخاصية كشف مزدوجة سلبية وايجابية و يستطيع التعامل مع الاهداف وتتبعها في نفس الوقت وايضا تحليلها وتحديد نوعيتها .
الصورة التالية تبين تموضعه في i-mast-400 مع العلم ان موضعه ممكن ان يختلف في الابراج الاخرى وهو يملك اربع كامرات رصد متوزعة على جهات النضام
نضام الاتصال المتكامل icas : هو عبارة عن نضام ثوري متكامل يوفر حلولا كاملة لجميع عمليات الاتصال بشكل سلس وسريع جدا وفي الوقت الحقيقي.
يتوفر النضام على 12 هوائي منتشرة على جهات النضام الاربعة لتوفر خيارات اتصال عديدة ومتكاملة .
النضام يوفر الخيارات التالية : خيارات الاتصال الاسلكي المتعدد على الترددات vhf و uhf خيرات الاتصال المتعدد البحر جوي وصلة بيانات link 11 و link16 و link22 نضام التعريف الالي ais خدمة الهاتف البحري الدولي نضام الاتصال الفضائي Iridium
بالاضافة الى عدة نضم اخرى مثل wimax و gsm .........
هنا توضح الصورة اماكن انتشار هوائيات icas في برج النضام .
ايضا ال i-mas -400 مجهز بنضام اتصال مع الاقمار الصناعي (satcom)وبلاقط فضائي منصب في اعلى البرج وهو المشار له في الصورة اعلاه بالدائرة الزرقاء وبالصورة اسفله.
نضام تعريف العدو والصديق nr-iff : هو نضام يستخدمه نضام i-mas لتحديد وتعريف العدو من الصديق وهو نضام دائري وثابث يعطي تغطية كاملة بزاوية 360 درجة و مزود بوصلة بيانات لينك 16 لتقلي اشارة التعريف وارسالها في الوقت الحقيقي .
وهذه صورة تبين موضع تواجده داخل برج i-mas .
اخيرا نضام i-mas مزود ايضا بنضام حرب الكترونية ونضام حماية .
باختصار هذا النضام هو ثورة في عالم صناعة السفن القتالية لكونه يوفر خيارات وحلولا كانت مستحبلة في ما مضى والان هي حقيقة عبر i mast تستطيع ان تجمع جميع اجهزتك الحيوية داخل برج واحد يوفر لك رصد متعددا ويوفر عليك الكثير من المشاق.
موضوع: رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 23:02
Solomon kane كتب:
موضوع أكتر من رائع أخي Marocco
نظام i-mast سوف يشكل حقا طفرة في مجال الرصد و أنظمة الرادارات , و هذا إن دل فهو يدل و يؤكد التفوق الغربي في هذا المجال
هل تعرف ثمن هذه المنظومة أخي و قابلية ذمجها على مختلف السفن الحربية
بالنسبة للمصدر فقد سبقتك أخي Marocco و وضعت المصدر في موضوعك
تحياتي
صراحة الثمن مضبوطا غير معلوم ولكن اذا ما عرفنا ان ثمن الاربع سفن opv من الفئة holland التي تم تجهيزها بالا i mast 400 يساوي ثمنها كاملة 480 مليون تقريبا وعليه تمن الايماست لن يكون ضخما .
هذا النضام و وما يشبهه هو مستقبل القطع البحرية الجديدة فهو يضمن لك العديد من الميزات ومن اهمها ان يوفر لك الوقت والجهد والاموال في حالة بناء القطع الجديدة او صيانة القديمة لكونه يتم بنائه بشكل كامل وتجريبه بشكل كامل ليش مثل باقي الانضمة كل على حدى + يتم صيانته من الداخل في حالة اي عطل عاجل مما يعطيك هاصية العمل في جميع الاوقات
طبعا دون ان ننسى ميزاته الجبارة في الرصد التي تعطيك خاصية الرصد المتعدد والانذار المبكر .
الصورة التالية توضح الكثير ولك ان تنضر كم نضاما يبني على حدى في مقابل اي ماست ينبنى بشكل كلي .
موضوع: رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:55
تقييم أخي marocco على الإجابة
أتمنى لو يتم ذمج هذه المنظومة على السفن المغربية والعربية لأنها سوف تشكل إضافة كبيرة
The Undertaker
لـــواء
الـبلد : العمر : 29المزاج : و إن عدتم عدناالتسجيل : 26/10/2012عدد المساهمات : 3746معدل النشاط : 3056التقييم : 141الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:41
موضوع في المستوى يا أخي تقييم تشجيعي + لك
أعتقد أن هناك قابلية كبيرة لدمج هذه المنظومة مستقبلا مع فرقاطات هولندية الصنع
كفرقاطات السيغما التي إقتناها المغرب مؤخرا
hesoyam89
رقـــيب أول
الـبلد : العمر : 30المهنة : طالب SVTالمزاج : جميلالتسجيل : 16/02/2011عدد المساهمات : 383معدل النشاط : 383التقييم : 8الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 0:07
لكن لو تمت إصابته فسيتم شل السفينة ، ليس مثل الحالة القبلية حيث كانت مختلف الأنظمة موزعة على سطح السفينة ، هذا من سلبياته ، لكنه خيار جيد في نفس الآن كتوفير المساحة و الرفع من الكفائة
موضوع: رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا . الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:18
فعلا هذا النظام من اهم عيوبه انه لو دمر او اصيب بعطب سوف تصبح السفينة عمياء و بكماء اما النظم القدىمة توزىعها على سطح السفينة يصعب من عملية استهدافها و تدميرها