أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحربي..

لـــواء
لـــواء
محمد الحربي..



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 12710
المهنة : مسلم.سني.ولله الحمد
المزاج : بلادي بلاد الحرم
التسجيل : 08/10/2012
عدد المساهمات : 2040
معدل النشاط : 2236
التقييم : 118
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B3337910
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما F0a2df10
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 5e10ef10

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 111


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الأحد 3 نوفمبر 2013 - 16:21

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Ua1s210
خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Cd1b6987-f92b-423f-a254-7c937a0431ae
خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فلقد قضى الله بحكمته أن يكون لنبيه المصطفى المختار صلى الله عليه وسلم صحبٌ كرام، ورجال أفذاذ، هم خيرة الخلق بعد الأنبياء، وهم الذين حملوا رسالة هذا الدين وبثها في أصقاع المعمورة، واختصهم الله سبحانه وتعالى بصحبة نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ولولا انفرادهم بالأفضلية والخيرية لما اختيروا لهذه الصحبة العظيمة، والتي هي أجلّ مرافقة على مرّ العصور، كيف لا! وهي مرافقة أفضل الخلق وأكرمهم- عليه الصلاة والسلام-. 

ثم إنه قد وقع بين البعض من الصحابة رضوان الله عليهم شيء من الخلاف في أمور اجتهداو فيها، ورأى كلٌ منهم أنه على الحق، ولم يكن اختلافهم هذا من أجل دنيا يرغبون إصابتها، ولا ملك يريدون إنتزاعه- كما يتوهم البعض من العامة-، بل كان السبب المُنشىء لهذا الخلاف هو: إحقاقُ الحق، الذي يرى كل منهم أنه معه، فرضي الله عنهم أجمعين. 

ومن المؤسف أن يقع البعض في الصحابة الأخيار، وأن يُنال ممن صحبوا الرسول الكريم، وشهد لهم كبار هذه الأمة بعد رسولها صلى الله عليه وسلم بالخير والصلاح، ونصّبوهم المناصب العالية في دولتهم، وسيّروهم على الجيوش الفاتحة لبلاد العالم آنذاك. 

ومن هؤلاء الصحابة الكرام، الصحابي الجليل، الخليفةُ والملك القائد،صاحب الفتوحات الإسلامية، والقائد المُحنَّك، وداهية زمانه: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه. 

من هو مُعاوية؟
هو: معاوية بن أبي سفيان، واسم أبي سفيان: صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس، يكنى أبا عبد الرحمن. 

أمه: هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، وأمها: صفية بنت أمية بن حارثة بن الأقوص بن سليم. 

كان أبيض طويلاًن أبيض الرأس واللحية، أصابته لُقوةٌ (اللّقوة: داء يصيب الوجه) في آخر حياته. 

قال أسلم مولى عمر: قَدِمَ علينا معاوية وهو أبيض الناس وأجملهم. 

ولقد كان حليماً وقوراً، رئيساً سيداً في الناس، كريماً عادلاً شهماً. 

قال المدائني: عن صالح بن كيسان قال: رأى بعض منفرسي العرب معاوية وهو صغير، فقال: إني لأظن هذا الغلام سيسود قومه. فقالت هند- أم معاوية- ثكِلْتُهُ إن كان لا يسود إلا قومه. 

إسلامه
أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه يوم فتح مكة. 

وروي عنه أنه قال: أسلمتُ يوم القضيَّة- أي: يوم عمرة القضاء-، وكتمت إسلامي خوفاً من أبي. 

قال معاوية: لمّا كان يوم الحديبية وصدّت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البيت، ودافعوه بالروحاء وكتبوا بينهم القضيَّة، وقع الإسلام في قلبي، فذكرت ذلك لأمي هند بنت عتبة، فقالت: إيَّاك أن تخالف أباك، وأن تقطع أمراً دونه فيقطع عنك القوت، وكان أبي يومئذ غائباً في سوق حُباشة. 

قال: فأسلمت وأخفيت إسلامي، فوالله لقد رحل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية وإني مصدقٌ به، وأنا على ذلك أكتمه من أبي سفيان، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة القضية وأنا مسلم مصدق به، وعَلِمَ أبو سفيان بإسلامي فقال لي يوماً: لكن أخوك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم آل نفسي خيراً. 

فضائله
1- كان أحد الكتاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل إنه كان يكتب الوحي، وفي هذه المسألة خلاف بين المؤرخين، وكان يكتب رسائل النبي صلى الله عليه وسلم لرؤساء القبائل العربية. 

2- شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنيناً، وأعطاه مائة من الإبل، وأربعين أوقية من ذهب وزنها بلال رضي الله عنه. 

3- شهد اليمامة، ونقل بعض المؤرخين أن معاوية ممن ساهم في قتل مسيلمة الكذاب. 

4- صَحِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه أحاديث كثيرة، في الصحيحين وغيرهما من السنن والمسانيد. 

5- روى عنه جماعة من الصحابة والتابعين. 

ثناء الصحابة والتابعين عليه
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- بعد رجوعه من صفين: لا تكرهوا إمارة معاوية، والله لئن فقدتموه لكأني أنظر إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها. 

وقال سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه-: ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب- يعني معاوية-. 

وقال ابن عباس - رضي الله عنهما-: ما رأيت رجلاً أخْلَقَ للمُلك من معاوية، لم يكن بالضيِّق الحصر. 

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: علمتُ بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار. 

وعنه قال: ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسْوَدَ من معاوية- أي: من السيادة-، قيل له: ولا أبو بكر وعمر؟ فقال: كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسْوَدَ من معاوية. 

قال كعب بن مالك- رضي الله عنه-: لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية. 

وعن قبيصة عن جابر- رضي الله عنه- قال: صحبتُ معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه. 

عن أبي إسحاق قال: كان معاوية، وما رأينا بعده مثله. 
http://ar.islamway.net/article/576

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
cardish



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 61010
العمر : 36
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1131
معدل النشاط : 1404
التقييم : 42
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B3337910
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 4a928f10
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما C2c25f10

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty10

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الأحد 3 نوفمبر 2013 - 21:09

معاوية  كان ملكاً و لم  يكن خليفة  و  هو  ترك   سنة أبي بكر و عمر  و إستّن بالكسرى و قيصر  ( إتخاد القصور و الأبّهة ؛ جعل الخلافة في ولده يزيد و في الأمة  ما فيها من الصالحين )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
Manfred von richthofen



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 91010
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 285
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما A6368c10
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 78d54a10
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 76af2b10

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 211



خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الأحد 3 نوفمبر 2013 - 22:16

لست بصدد الاساءة لشخص لكن اقول ان معاوية حارب عليا
لكن معاوية لم يكن ذلك الخليفة العادل بالادلة والبراهين ويكفي انه حارب عليا الذي قال عنه الرسول صلوات ربي وسلامه عليه (((قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله صلى الله عليه)) وكذلك قوله علي مع الحق والحق مع علي

[rtl]وأخرج الحافظ ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق قال : ( أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد ، أنبأنا شجاع ، أنبأنا أبو عبد الله بن مندة ، أنبأنا محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن سليمان بن علي الحمصي ، حدثنا إسحاق بن بشر ، حدثنا خالد بن الحارث ، عن عوف ، عن الحسن ، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : "[/rtl]


[rtl]ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب ، فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو معي في السماء الأعلى ، وهو الفاروق بين الحق والباطل" ) (34)[/rtl]

)))
لكن معاوية لم يلزم وحارب عليا الذي يكون الحق معه وهو مع الحق والرسول قال اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
الخلاصة ان معاوية لم يكن بذلك الحاكم العادل او الصحابي الجليل بل كان ملكا عاديا على المؤمنين
السلام عليكم وارجز ان تسمحو ويغفر الله لنا ان كلان بكلامنا اي اسائة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Nb9tg10
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Dab55510
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 3e793410

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 111


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الأحد 3 نوفمبر 2013 - 23:10

معاوية  كان ملكاً و لم  يكن خليفة  و  هو  ترك   سنة أبي بكر و عمر  و إستّن بالكسرى و قيصر  ( إتخاد القصور و الأبّهة ؛ جعل الخلافة في ولده يزيد و في الأمة  ما فيها من الصالحين )

هذا هو فكر الخوارج..حذو النعل بالنعل..لا أدرى كيف يقول كل جاهل متعالم ما يقول عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويستدرك على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الذى رواه  أَبِو هريرة وأبو سعيد الخدرى رضى الله عنهما قالا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ"..ومع ذلك يصف خال المؤمنين معاوية بأنه استن بسنة كسرى وقيصر..بل ويستدرك على رب العزة - جل وعلا- فى حكمه حين قال فى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - ومعاوية رضى الله عنه منهم - فى سورة البينة ( رضى الله عنهم ورضوا عنه )
..ثم يأتى من الجهلاء من ياتى ليسب أصحاب رسول الله متعالما بجهله أو مدسوسا مبغضا لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- ..والسؤال الآن لكل مسلم سنى..ماذا بعد الطعن على أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين نقلوا لنا الوحيين ( الكتاب والسنة ) عن الرسول الخاتم - صلوات الله وسلامه عليه- ..؟؟!! فإذا كان أصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم- بهذا الوصف الذى يزعمه أولئك الجهلة أو الخونة ..فهل نثق فى كتاب ربنا وسنة نبينا وقد نقله أناس بهذا الوصف - بزعم الزاعمين -..؟؟!! أقولها بملىء فمى..الطعن فى أصحاب رسول الله هو بداية الطعن فى دين الله.. وفى كتاب الله وفى سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو سبيل الروافض قديما وحديثا..


لست بصدد الاساءة لشخص لكن اقول ان معاوية حارب عليا
لكن معاوية لم يكن ذلك الخليفة العادل بالادلة والبراهين ويكفي انه حارب عليا الذي قال عنه الرسول صلوات ربي وسلامه عليه (((قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله صلى الله عليه)) وكذلك قوله علي مع الحق والحق مع علي

وأخرج الحافظ ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق قال : ( أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد ، أنبأنا شجاع ، أنبأنا أبو عبد الله بن مندة ، أنبأنا محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن سليمان بن علي الحمصي ، حدثنا إسحاق بن بشر ، حدثنا خالد بن الحارث ، عن عوف ، عن الحسن ، عن أبي ليلى الغفاري قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : "


ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب ، فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو معي في السماء الأعلى ، وهو الفاروق بين الحق والباطل" ) (34)
لكن معاوية لم يلزم وحارب عليا الذي يكون الحق معه وهو مع الحق والرسول قال اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
الخلاصة ان معاوية لم يكن بذلك الحاكم العادل او الصحابي الجليل بل كان ملكا عاديا على المؤمنين
السلام عليكم وارجز ان تسمحو ويغفر الله لنا ان كلان بكلامنا اي اسائة


وأما حديث السفهاء المتسفهين عن الفتنة بين على ومعاوية - رضى الله عنهما- فأحيلهم إلى فضيلة الكف عما شجر بين الصحابة رضوان الله عليهم:
فقد أجمع أهل السنة قاطبة على الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة والسكوت عما حصل بينهم من قتال وحروب، وعدم البحث والتنقيب عن أخبارهم أو نشرها بين العامة لما لها من أثر سيئ في إثارة الفتنة والضغائن وإيغار الصدور عليهم، وسوء الظن بهم، مما يقلل الثقة بهم.

والواجب على المسلم أن يسلك في اعتقاده فيما حصل بين الصحابة الكرام مسلك الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة، وهو الإمساك عما حصل بينهم.

وكُتُبُ أهل السنة مملوءة ببيان عقيدتهم الصافية في حق الصحابة الكرام، وقد حددوا موقفهم من تلك الحرب التي وقعت بينهم في أقوالهم الحسنة التي منها: سُئل عمر بن عبد العزيز عن القتال الذي حصل بين الصحابة، فقال: (تلك دماء طهّر الله يدي منها؛ أفلا أُطهر منها لساني؟ مَثَلُ أصحاب رسول الله—مَثَلُ العيون؛ ودواء العيون ترك مسها).

وسئل الحسن البصري عن قتال الصحابة فيما بينهم فقال: (قتال شهده أصحاب محمد—وغبنا، وعلموا وجهلنا، واجتمعوا فاتبعنا، واختلفوا فوقفنا).

وقال الإمام أحمد بعد أن قيل له: ما تقول فيما كان بين علي ومعاوية؟ قال: (ما أقول فيهم إلاّ الحسنى).

وقال ابن أبي زيد القيرواني في صدد بيان ما يجب أن يعتقده المسلم في أصحاب رسول الله—وما ينبغي أن يُذكروا به فقال: (وأن لا يُذكر أحد من صحابة الرسول إلاّ بأحسن ذكر، والإمساك عمّا شجر بينهم، وأنهم أحق الناس أن يلتمس لهم أحسن المخارج، ويُظن بهم أحسن المذاهب).

وقال أبو عبد الله بن بطة أثناء عرضه لعقيدة أهل السنة والجماعة: (ومن بعد ذلك نكفّ عما شجر بين أصحاب رسول الله—وقد شهدوا المشاهد معه، وسبقوا الناس بالفضل؛ فقد غفر الله لهم، وأمرك بالاستغفار لهم، والتقرب إليه بمحبتهم، وفرض ذلك على لسان نبيه وهو يعلم ما سيكون منهم أنهم سيقتتلون؛ وإنما فُضلوا على سائر الخلق؛ لأن الخطأ العمد قد وُضِعَ عنهم وكل ما شجر بينهم مغفور لهم). وقال أبو عثمان الصابوني في صدد عقيدة السلف وأصحاب الحديث: (ويرون الكف عمّا شجر بين أصحاب رسول الله—وتطهير الألسنة عن ذكر ما يتضمن عيباً لهم ونقصاً فيهم، ويرون الترحم على جميعهم والموالاة لكافتهم).

وقال أبو عبد الله القرطبي : (لا يجوز أن ينسب إلى أحد من الصحابة خطأ مقطوع به؛ إذ كانوا كلهم اجتهدوا فيما فعلوه وأراد الله عز وجل. وهم كلهم لنا أئمة، وقد تُعبّدنا بالكف عمّا شجر بينهم، وألاّ نذكرهم إلا بأحسن الذكر لحرمة الصحبة، ولنهي النبي—عن سبهم، وأن الله غفر لهم وأخبر بالرضى عنهم).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في عرضه لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما شجر بين الصحابة : (ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويقولون: إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب، ومنها ما قد زيد فيه ونقص، وغُيّر عن وجهه، والصحيح منه هم فيه معذورون: إما مجتهدون مصيبون، وإما مجتهدون مخطئون).

وكذلك ما ذكره شيخنا ابن عثيمين حيث قال: (وهذا الذي حصل أي بين الصحابة موقفنا نحن منه له جهتان:

الجهة الأولى: الحكم على الفاعل، والجهة الثانية: موقفنا من الفاعل. أما الحكم على الفاعل فقد سبق، وأن ما ندين الله به أن ما جرى بينهم فهو صادر عن اجتهاد، والاجتهاد إذا وقع فيه الخطأ فصاحبه معذور مغفور له. وأما موقفنا من الفاعل فالواجب علينا الإمساك عما شجر بينهم. ولماذا نتخذ من فعل هؤلاء مجالاً للسب والشتم والوقيعة فيهم والبغضاء بيننا؟ ونحن في فعلنا هذا إما آثمون، وإما سالمون ولسنا غانمين أبداً).

فهذه طائفة من كلام أكابر علماء الإسلام من سلف هذه الأمة والمعاصرين؛ تبيّن منها الموقف الواجب على المسلم أن يقفه من الآثار المشتملة على النيل من أحد من الصحابة أجمعين بسبب ما وقع بينهم من شجار، وخلاف، ومقاتلة؛ خاصة في حرب الجمل وصفين، وهو صيانة القلم واللسان عن ذكر ما لا يليق بهم، وإحسان الظن بهم، والترضي عنهم أجمعين، ومعرفة حقهم ومنزلتهم، والتماس أحسن المخارج لما ثبت صدوره من بعضهم، واعتقاد بعضهم أنهم مجتهدون؛ والمجتهد مغفور له خطؤه إن أخطأ، وأن الأخبار المروية في ذلك منها ما هو كذب، ومنها ما قد زيد فيه أو نقص منه حتى تحرّف عن أصله وتشوّه. كما تبين من هذه النقول المتقدم ذكرها أن عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة فيما شجر بينهم هو الإمساك.

فإذا تبين لنا أن الإجماع قد وقع من علماء المسلمين على السكوت عما شجر بين الصحابة، وعدم التنقيب أو التنقير عما حصل بينهم من حروب وقتال؛ ولو حسنت نية المتكلم أو السامع، كان من المناسب أن نعرف معنى السكوت نحوهم.

معنى السكوت: أما معنى السكوت عما شجر بين الصحابة : فهو عدم الخوض فيما وقع بينهم من الحروب والخلافات على سبيل التوسع وتتبع التفصيلات ونشرها بين العامة بطريق أو آخر وقد أشار إلى ذلك الإمام الحافظ الذهبي تعالى قائلاً: (إن كثيراً مما حدث بين الصحابة من شجار وخلاف ينبغي طيّه وإخفاؤه بل إعدامه، وإن كتمان ذلك متعين على العامة بل آحاد العلماء).

وأما الآثار السلبية في نشر أحاديث الفتنة وأخبار النزاع بين الصحابة فهي: أنها أوقفت المسلمين على ما لا ينبغي لهم أن يقفوا عليه. أن في بثها والحديث عنها عند عامة الناس مخالفة لما عليه السلف الصالح. أنها تفسد على المسلمين سلامة صدورهم، وصفاء قلوبهم على الصحابة، ولا يخالف في ذلك إلا مكابر أو جاهل. أنها تثير بين الناس الشبهات، وتضاعف لديهم الأوهام حول الصحابة الكرام ؛ وتتزعزع منه الثقة بالصحابة عند كثير من الناس. أن في نشرها بهذه الطريقة خلافاً للحكمة الدعوية، والطرق التعليمية، كما قال علي : (حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكَذّبَ اللهُ ورسولُه؟).

الإيرادات: قبل الانتهاء والخروج مما أردت بيانه، أرى من الواجب أن أجيب عن بعض الأسئلة التي هي في حكم الإيرادات والشبهات حول هذا الموضوع.

الإيراد الأول: لعل قائلاً يقول: قد سلمنا لكم بما ذكرتموه وقرّرتموه آنفاً، لكنّ هذا محمول على من أراد ذكر ما شجر بين الصحابة على وجه التنقيص والبغض، وسوء الظن بهم ونحوه مما هو مثار للفتنة عياذاً بالله. أما من أراد ذكر ذلك على وجه المحبة للجميع، مع سلامة الصدر والترحم عليهم وحسن الظن بهم؛ فهذا ليس محل نزاعنا!!

أقول: نحن لا نسلّم لك ما قلته لعدة مخالفات شرعية؛ منها: 1-أن هذا القول خلاف الأصل المقرر عند عامة السلف والخلف، وهو السكوت عما شجر بين الصحابة، سواء كان الحديث عنهم عن حسن ظنٍ أو سوء ظن لما في ذلك من درء للمفسدة الحاصلة وسدّ للذريعة المفضية للشبه والفتنة كما هو معلوم من الواقع بالضرورة. فهذا العوام بن حوشب يقرر هذا الأصل: (أدركت من صدر هذه الأمة بعضهم يقول لبعض: (اذكروا محاسن أصحاب رسول الله—لتأتلف عليها القلوب، ولا تذكروا ما شجر بينهم فتحرّشوا الناس عليهم)، وبلفظ آخر قال: (.. فتجسّروا الناس عليهم).

2-وكذلك هو أيضاً خلافٌ للأصل المحقق وهو الوقوع في الفتنة؛ ولهذا لا يجوز لك أن تخالف أصلاً محققاً رجاء سلامة صدرٍ مظنونة! فقد قال رسول الله : (الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه؛ ألا وإن لكل ملك حمى، ألا إن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي: القلب). وعن الحسن بن علي قال: حفظت من رسول الله : (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

3-أيضاً في ذكر ما حصل بين الصحابة مع ادعاء أمن الفتنة وسلامة الصدر؛ أمنٌ من مكر الله، عياذاً بالله فقد قال الله في سورة الأعراف: ((أََفَأََمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَاً مَنُ مَكْرَ اللَّهِ إلاَّ القَوْمُ الخَاسِرُونَ)) [الأعراف: 99]. وكذلك فيه تعرّض للفتن التي طالما استعاذ منها النبي؛ فعن المقداد بن الأسود قال: وأيم الله! لقد سمعت رسول الله—يقول: (إن السعيد لمن جُنّب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر فواها).

4-لو سلمنا أن أحداً خاض فيما شجر بين الصحابة ؛ ثم خرج من ذلك بسلامة صدر وصفاء قلب؛ لكان هذا تحصيل حاصل ونوع عبث، ومخالفة لمنهج السلف الصالح تجاه هذه الفتنة، بل هو في الحقيقة ضرب من الخيال، وخلاف الواقع المألوف.

5-ثم إذا كان الأمر كذلك كما ذكر المعترض فهذا يكون لآحاد العلماء خاصة لا عامة الناس كما ذكره الإمام الذهبي ؛ فليت شعري هل هذا هو محل نزاعنا، أو هو فيما انتشر بين أيدي الناس كافة عالمهم وعامّيّهم وصغيرهم وكبيرهم؟ والله المستعان!

الإيراد الثاني: ولعل قائلاً يقول: إننا نجد كثيراً من كتب التاريخ المشهورة المرضية عند عامة المسلمين قد ذكرت ما جرى وحصل بين الصحابة بكل تفصيل وتحليل؛ فلنا فيهم أسوةٌ حسنة، فيسعنا ما يسعهم!!

أقول: إن هذا القول حقّ لا شك فيه؛ فقد ذكرت كتب التاريخ بعامة ما شجر بين الصحابة بيد أنها لم تذكر ذلك للاستئناس، والتشوّف لأخبارهم والتفكه بحروبهم وقتالهم، ونحو ذلك؛ فحاشاهم فهم أبعد الناس عن ذلك. ولا ننسَ أيضاً أنه كما ثبت في كتبهم ما شجر بين الصحابة ؛ فكذلك قد ثبت تقريرهم لمعتقد السلف عن الكف والإمساك عما شجر بينهم؛ وهذا لم يكن منهم تناقضاً كما يزعمه من ليس له أدنى علم بحالهم؛ فهؤلاء الأئمة قد ذكروا ذلك وسطّروه في كتبهم لأمور مهمة منها:

1- إبراء للذمة؛ فكان من الأمانة العلمية أن يذكروا ذلك حفظاً للتاريخ الإسلامي من عادية المحرفين أهل البدع والأهواء؛ كي لا يُدخَلَ فيه ما ليس منه، أو يُخرج ما هو منه؛ لذا جعلوا من أنفسهم حراساً على تاريخ الأمة الإسلامية.

2- كان هذا منهم إتماماً للتاريخ الإسلامي، فكما بدأوا بكتب أوله فكذلك ساروا إلى آخره دون نقص أو ثلب؛ مما قد يجعل للطاعنين علينا سبيلاً. فهذه الأمم أجمع لا تعتز إلا بعزّ تاريخها، ولا تُذل إلا بضياع تاريخها أو بعضه؛ فتأمل هذا يا رعاك الله.

3- كذلك أرادوا من ذكر أخبارهم وحفظها العبرة والعظة لمن بعدهم، كما ذكر ذلك أبو الفرج ابن الجوزي : واعلم أن في ذكر السير والتواريخ فوائد كثيرة؛ أهمها فائدتان: إحداهما: أنه إن ذكرت سيرة حازم ووصفت عاقبة حاله علمت حسن التدبير واستعمال الحزم، وإن ذكرت سيرة مفرط ووصفت عاقبته خفت من التفريط. ويتضمن ذلك شحذ صوارم العقول، ليكون روضة للمتنزه في المنقول. الثانية: أن يطلع بذلك على عجائب الأمور وتقلبات الزمان، وتصاريف القدر، والنفس تجد راحة بسماع الأخبار. وبهذا نعلم أن بعض الأحكام الشرعية قد تبينت من خلال ما حصل بين الصحابة ؛ فمن ذلك: أحكام قتال أهل البغي كما قرر ذلك علي مع المخالفين، وهذا باب واسع ومهم، ولولا ما حصل بينهم من قتال لما علم ذلك؛ والله أعلم.

4- كذلك نجدهم لم يذكروا أخبار هذه الفتنة وحوادثها سرداً بلا زمام أو خطام! بل أسندوها إبراء للذمة، في حين نراهم لم يغفلوا هذا الجانب بل لهم عناية بنقد كثير من الروايات والأخبار مع بيان صحيحها من سقيمها، وتوجيه ما أمكن توجيهه.

5- كذلك لم يكن قصدهم من ذكر وكتابة ما شجر بين الصحابة نشرها وترويجها بين الخاصة والعامة من المسلمين، لا، ما هذا الذي أرادوه بل غاية علمهم أن الذي سيقف مستفيداً من كتبهم هم العلماء خاصة دون عامة المسلمين كما هو مألوف لدى المجتمع. وبعد هذا: هاك أخي المسلم الكريم ما قاله الإمام المحدث أبو بكر الآجرّي ؛ كي تقرّ عينك ويطمئن قلبك لما سطرنا لك آنفاً؛ حيث نراه يردّ على بعض الاعتراضات والإيرادات نحو ما شجر بين الصحابة : قال : (ينبغي لمن تدبر ما رسمنا من فضائل أصحاب رسول الله --، وفضائل أهل بيته أجمعين أن يحبهم، ويترحم عليهم، ويستغفر لهم، ويتوسل إلى الله لهم، ويشكر الله العظيم إذ وفقه لهذا، ولا يذكر ما شجر بينهم، ولا ينقر عنهم، ولا يبحث.

فإذا عارَضَنا جاهل مفتون قد خطي به عن طريق الرشاد، فقال: لِمَ قاتل فلان لفلان؟ ولِمَ قتل فلان لفلان وفلان؟! قيل له: ما بنا وبك إلى ذكر هذا حاجة تنفعنا ولا اضطررنا إلى علمها. فإن قال قائل: ولِمَ؟ قيل: لأنها فتن شاهدها الصحابة، فكانوا فيها على حسب ما أراهم العلم بها، وكانوا أعلم بتأويلها من غيرهم، وكانوا أهدى سبيلاً ممن جاء بعدهم؛ لأنهم أهل الجنة، عليهم نزل القرآن، وشاهدوا الرسول—وجاهدوا معه، وشهد لهم عز وجل بالرضوان، والمغفرة، والأجر العظيم، وشهد لهم الرسول—أنهم خير قرن، فكانوا بالله عز وجل أعرف، وبرسوله --، وبالقرآن، وبالسنة، ومنهم يؤخذ العلم، وفي قولهم نعيش، وبأحكامهم نحكم، وبأدبهم نتأدب، ولهم نتبع، وبهذا أمرنا. فإن قال قائل: وما الذي يضرنا من البحث عن أخبارهم ومعرفتنا لما جرى بينهم؟ قيل له: الضرر لا شك فيه، وذلك أن عقول القوم كانت أكبر من عقولنا، وعقولنا أنقص بكثير، ولا نأمن أن نبحث عما شجر بينهم فننزل عن طريق الحق ونتخلف عما أمرنا فيهم. فإن قال قائل: وبِمَ أُمرنا فيهم؟ قيل: أُمرنا بالاستغفار لهم والترحم عليهم والمحبة لهم والاتباع لهم.. فإن قال قائل: إنما مرادي من ذلك لأن أكون عالماً بما جرى بينهم فأكون على ما كانوا فيه لأني أحب [ أن أعلم ]ذلك ولا أجهله. قيل له: أنت طالب فتنة؛ لأنك تبحث عما يضرك ولا ينفعك، ولو اشتغلت بإصلاح ما لله عز وجل عليك فيما تعبّدك به من أداء فرائضه، واجتناب محارمه كان أوْلى بك. وقيل له: ولا سيما في زماننا هذا مع قبح ما قد ظهر فيه من الأهواء الضالة(25). وقيل له: اشتغالك بمطعمك، وملبسك من أين هو؟ أوْلى بك، وتمسكك بدرهمك من أين هو؟ وفيم تنفقه أوْلى بك. وقيل: لا نأمن أن تكون بتنقيرك وبحثك عما شجر بين القوم إلى أن يميل قلبك فتهوى ما لا يصلح لك أن تهواه، ويلعب بك الشيطان فتسب وتبغض من أمرك الله بمحبته والاستغفار له وباتباعه، فتزل عن طريق الحق، وتسلك طريق الباطل.

سئل شيخ الإسلام ابن تيميه عما شجر بين الصحابة علي ومعاوية هل يطالبون به أم لا

فَأَجَاب:قد ثبت بالنصوص الصحيحة أن عثمان وعليًا، وطلحة، والزبير، وعائشة، من أهل الجنة، بل قد ثبت في الصحيح أنه لا يَدْخُل النارَ أحَدٌ بايع تحت الشجرة.وأبو موسى الأشعري، وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، هم من الصحابة، ولهم فضائل ومحاسن وما يحكى عنهم كثير منه كَذِب، والصدق منه إن كانوا فيه مجتهدين، فالمجتهد إذا أصاب فله أجران، وإذا أخطأ فله أجر، وخطؤه يغفر له وإن قُدِّرَ أن لهم ذنوبًًًًا، فالذنوب لا توجب دخول النار مطلقًًًًا، إلا إذا انتفت الأسباب المانعة من ذلك وهي عشرة: منها التوبة، ومنها الاستغفار، ومنها الحسنات الماحية، ومنها المصائب المكفرة، ومنها شفاعة النبي ، ومنها شفاعة غيره، ومنها دعاء المؤمنين، ومنها ما يهدي للميت من الثواب والصدقة والعتق، ومنها فتنة القبر، ومنها أهوال القيامة وقد ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال: «خَيْر القرونِ القرنُ الذي بُعِثْتُ فيه، ثم الذين يَلُونَهُم، ثم الذين يلونهم» وحينئذ، فمن جزم في واحد من هؤلاء بأن له ذنبًا يدخل به النار قطعًا، فهو كاذب مفتر. فإنه لو قال ما لا علم له به لكان مبطلًًًًا، فكيف إذا قال ما دلت الدلائل الكثيرة على نقيضه؟ فمن تكلم فيما شجر بينهم وقد نهى الله عنه؛ من ذمهم أو التعصب لبعضهم بالباطل فهو ظالم معتد. وقد ثبت في الصحيح عن النبي أنه قال: «تَمْرُقُ مارقة على حين فُرْقَة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق»، وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قال عن الحسن: «إن ابني هذا سيد، وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين» وفي الصحيحين عن عمار أنه قال: «تقتله الفئة الباغية»، وقد قال تعالى في القرآن: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ الله فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} فثبت بالكتاب والسنة وإجماع السلف على أنهم مؤمنون مسلمون، وأن عليَّ بن أبي طالب والذين معه كانوا أولى بالحق من الطائفة المقاتلة له، والله أعلم وإن كان المختار الإمساك عما شجر بين الصحابة فلا يجب الاعتقاد بأن كل واحد من العسكر كان مجتهدا متأولا قال شَيخُ الإِسْلاَم ابن تَيْمِية: ومما ينبغي أن يعلم: أنه وإن كان المختار الإمساك عما شَجَرَ بين الصحابة، والاستغفار للطائفتين جميعًا وموالاتهم، فليس من الواجب اعتقاد أن كل واحد من العسْكَر لم يكن إلا مجتهدًا متأولًًًًا؛ كالعلماء، بل فيهم المذنب والمسئ، وفيهم المقصر في الاجتهاد لنوع من الهوى، لكن إذا كانت السيئة في حسنات كثيرة كانت مرجوحة مغفورة وأهل السنة تحسن القول فيهم وتترحم عليهم، وتستغفر لهم، لكن لا يعتقدون العِصْمَة من الإقرار على الذنوب، وعلى الخطأ في الاجتهاد، إلا لرسول الله ، ومَنْ سواه فيجوز عليه الإقرار على الذنب والخطأ، لكن هم كما قال تعالى: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ} الآية. وفضائل الأعمال إنما هي بنتائجها وعواقبها لا بصورها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
Syrian Armed Forces



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 12410
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2469
معدل النشاط : 2479
التقييم : 248
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما C87a8d10
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B91b7610
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 3e793410

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 211

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Tahadi10


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 0:21

لا أدري مالغاية من نشر هكذا مواضيع
نحن العرب نحب نكش التاريخ لنختلف لا لنتعلم و سنرى كيف سوف يتحول الموضوع الى عراك
ما حصل في الماضي كان لسبب سياسي لا ديني و لكن تم اعطائه الطابع الديني لاحقا و انقسمنا على اساسه و لم يقصر اي طرف في "نكش" ماجرى ليستخدمه لصالحه
أما آن الآوان لنا لنوقف هذه الحرب التي عمرها 1400 عام و نعود أخوة في الدين كما كنا في زمن الرسول الأعظم خاتم الأنبياء صلوات الله عليه و سلامه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
Manfred von richthofen



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 91010
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 285
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما A6368c10
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 78d54a10
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 76af2b10

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 211



خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 0:53


Abd_elrahman2011 كتب:



وأما حديث السفهاء المتسفهين عن الفتنة بين على ومعاوية

لست ادري ان اصنف كلامك هل هو اسائة شخصية علي ام على فئة معينة وعلى العموم شرحت وجهة نظري فمعاوية لم يكن بالحاكم المثالي الذي يضؤب به المثل ولم يكن خليفة المسلمين او امير المؤمنين بل كان حاكم للمسلمين ولعمري الفرق واضح
ولا ننس ان معاوية منقلب على الشرعية حيث لم يبايع عليا الذي بايعه المسلمون رابعا للخلفاء الرائدين وعصا اوامر السلطان واصر على عدم عزله
ولا يمكن ان نسمي معاوية بأمير المؤمنين لن الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه قال :
((الخلافة بعدي ثلاثون عاما ومن ثم تكون ملكا عضوض ))
واذا افترضنا ان وفاة النبي كانت بالعام 11 هجرية اذن عام 41 هجرية نهاية الخلافة وها هو دات عام تولي معاوية للحكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Nb9tg10
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Dab55510
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 3e793410

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 111


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 1:47

Manfred von richthofen كتب:

لست ادري ان اصنف كلامك هل هو اسائة شخصية علي ام على فئة معينة وعلى العموم شرحت وجهة نظري فمعاوية لم يكن بالحاكم المثالي الذي يضؤب به المثل ولم يكن خليفة المسلمين او امير المؤمنين بل كان حاكم للمسلمين ولعمري الفرق واضح
ولا ننس ان معاوية منقلب على الشرعية حيث لم يبايع عليا الذي بايعه المسلمون رابعا للخلفاء الرائدين وعصا اوامر السلطان واصر على عدم عزله
ولا يمكن ان نسمي معاوية بأمير المؤمنين لن الرسول صلى الله عليه وعلى اله وصحبه قال :
((الخلافة بعدي ثلاثون عاما ومن ثم تكون ملكا عضوض ))
واذا افترضنا ان وفاة النبي كانت بالعام 11 هجرية اذن عام 41 هجرية نهاية الخلافة وها هو دات عام تولي معاوية للحكم
قال الفضل بن زياد : سمعت أبا عبد الله يسأل عن رجل تنقص معاوية و عمرو ابن العاص أيقال له: رافضي؟ فقال: (إنه لم يجترئ عليهما إلا وله خبيئة سوء، ما انتقص أحد أحداً من الصحابة إلا وله داخلة سوء). وقال ابن المبارك عن محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة قال: ما رأيت عمر بن عبد العزيز ضرب إنساناً قط إلا إنساناً شتم معاوية فإنه ضربه أسواطاً. وقال أبو توبة الربيع بن نافع الحلبى : ( معاوية ستر لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه)

ما يجب على المؤمن تجاه ما جرى بين الصحابة من الفتن

والحاصل: أن الفتن التي جرت بين الصحابة رضي الله تعالى عنهم يجب أن يكون حظ العاقل منها حسن الظن بالصحابة الكرام، والسكوت عن الكلام فيهم إلا بخير، والترضي عن الصحابة جميعاً، وموالاتهم ومحبتهم، والجزم بأنهم دائرون في اجتهاداتهم بين الأجر والأجرين. ولقد أحسن شارح الطحاوية حيث قال بعد أن أشار إلى ما جرى بين على و معاوية رضي الله تعالى عنهما: (ونقول في الجميع بالحسنى: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما SQoosرَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما EQoos[الحشر:10].
ثم قال: والفتن التي كانت في أيامه -أي: أيام أمير المؤمنين على رضي الله تعالى عنه- قد صان الله عنها أيدينا فأسأله سبحانه وتعالى أن يصون عنها ألسنتنا بمنه وكرمه). والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه وأفضل أنبيائه ورسله، نبينا وإمامنا محمد بن عبد الله، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B3337910
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما F0a2df10
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 3e793410

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 310


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 6:34

يعني المفروض ان نقرأ تاريخ الصحابة و اهم حدث وقع بعد وفاة الرسول كاننا نشاهد فلم كرتون؟ بدون حكم و بدون تدبر و بدون عبرة؟ مع اﻷسف الشديد ان معادن الكثير من الناس الذين صحبوا الرسول ظهرت بعد وفاته و بعد وصول كنوز فارس و الروم. طلب الرسول عدم الشتم لا يعني عدم معرفة من اخطأ و بماذا اخطأ. في اﻹسلام القرأن مقدس و صحيح حديث الرسول ايضا. اما تاريخ العرب و المسلمين فهو ليس من ضمن ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43813
معدل النشاط : 58554
التقييم : 2418
الدبـــابة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B3337910
الطـــائرة : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Dab55510
المروحية : خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما B97d5910

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما 1210

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Best11


خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Empty

مُساهمةموضوع: رد: خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما   خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما Icon_m10الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 10:41

يبدو ان الخلافات بين الاعضاء انتقلت الى هذا القسم ايضا

الموضوع جدلي ومثير للفتنه كما هو واضح بين معشر الاعضاء 

ولا ادري الغايه من نشره طالما سيؤدي الى هذه الخلافات 

على العموم سيتم تبليغ المشرفين لمعرفه مصير هذا الموضوع 

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ( معاوية بن أبى سفيان - رضى الله عنهما - بين المتعسفين والمنصفين )
» وقفات مع مناظرة ابن عباس رضي الله عنهما للخوارج الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري
» الله اكبر السرطان يفتك بلسان شاتم أم المؤمنين
» الجيش الحر يهدم وينبش قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي الكندي بعدرا البلد
»  الشيخ سفيان مهاجري لـ”الخبر” سنبني مسجدًا كبيرًا في كلّ بلد أوروبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019