أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : طالبالمزاج : لا اله الا الله محمد رسول اللهالتسجيل : 29/08/2007عدد المساهمات : 1561معدل النشاط : 109التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 19:55
مـا حكم رفع اليدين فـي الدعاء بعد الأذان وبعـد صلاة الفريضة وفي دعاء خطـبة الجمعة وبعد حلقة الـدرس؟
الجواب: في هذه المواضع تفصيل :
1 - بعد الأذان ورد فيه الحديث في فضل الدعاء بين الأذان والإقامة ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : لا يُـرَدّ الدّعَاء بَيْنَ اْلأذَانِ والإِقَامَة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
ولكن لا يتخذ ذلك بحيث يُظن أنه سُنة مُلازمة للأذان ، ولكن يدعو بين الأذان والإقامة ، ولا يلتزم أن يكون بعد الأذان مباشرة .
2 – بعد صلاة الفريضة : يكون الدعاء في موضعين :
* قبل السلام ، وهذا جاء الحث على الدعاء في هذا الموطن ، ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به رواه البخاري .وفي رواية : ثم ليتخيّر من المسألة ما شاء أو ما أحب . رواه مسلم .
* بعد السلام ، فهذا لم يرد فيه سوى الذكر والتسبيح الوارد بعد الصلاة .
أما الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين أو المصافحة بعد الفريضة فكل هذا مما لا أصل له .ومن شروط قبول العمل الصالح أن يكون على وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فيُتابع المسلم رسوله صلى الله عليه وسلم في العمل الذي يتقرّب به إلى الله عز وجل .
3 – في دعاء الخطيب يوم الجمعة ، لا يرفع المأموم يديه إلا في حال واحدة ، وهي حال دعاء الإمام بالاستسقاء ، وهو طلب سُقيا المطر ، فقد ثبت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ورفع يديه يوم الجمعة لطلب المطر ، ولم يثبت عنه أنه رفع يديه في غير الاستسقاء في خطبة الجمعة ، ولذا أنكر عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه على بشر بن مروان لما رآه على المنبر رافعاً يديه ، فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين ! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بإصبعه المسبحة . رواه مسلم .
فإذا دعا الإمام يوم الجمعة لغير طلب المطر فلا تُرفع الأيدي .والسنة أن الدعاء يوم الجمعة مُرتبط بحاجة المسلمين وما ينـزل بهم من نوازل .
4 – بعد حلقة الدرس . لا أرى به بأساً ، إلا أنه لا يُلتزم بحيث يُظن أنه سنة .
ولا يُشترط رفع اليدين مع كل دعاء .
والله تعالى أعلى وأعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 21:30
شكرا اخي الخي الكريم سوناكوم على الموضوع الرائع ولقد رايت الكثيرين في المسجد يرفعون ايديهم يوم الجمعة
سوناكوم
عمـــيد
الـبلد : المهنة : طالبالمزاج : لا اله الا الله محمد رسول اللهالتسجيل : 29/08/2007عدد المساهمات : 1561معدل النشاط : 109التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 21:57
tsh1 كتب:
شكرا اخي الخي الكريم سوناكوم على الموضوع الرائع ولقد رايت الكثيرين في المسجد يرفعون ايديهم يوم الجمعة
السلام عليكم شكرا اخي الكريم الهواري على المرور والمشاركة وصراحة انا كنت من تلك الجماعة التي ترفع ايديها وهذا هو سبب كتابتي للموضوع ....لاني احب ان يستفيد البقية كما استفدت انا. شكر ا
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:00
ايضا حكم امين
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:02
حكم قول: (آمين)
آمين كائنة بعد الفاتحة فليست من الفاتحة إجماعاً. أما معنى كلمة: آمين، فجمهور المفسرين على أن (آمين) معناها: اللهم استجب، فهي دعاء.
عدل سابقا من قبل tsh1 في الأحد 1 مارس 2009 - 23:05 عدل 1 مرات
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:03
الرد على الشيعة في الجهر بآمين
أما قول الشيعة البعداء البغضاء: إن من قال: (آمين) فقد بطلت صلاته، فهذا جهل وتخريف منهم وبعد عن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام. وسندهم في ذلك أن هذا كلام ليس من القرآن، والكلام في الصلاة يبطلها؛ هكذا قالوا وزعموا، وهو قول باطل وزعم أبطل، فإن الدعاء مشروع في الصلاة، والنبي صلى الله عليه وسلم حث على الدعاء في السجود، وهو عليه الصلاة والسلام دعا في صلاته وقال: (اللهم انصر المستضعفين من المؤمنين)، ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) ، وحث على ذلك بقوله: (إذا قال الإمام: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ [الفاتحة:7] فقولوا: آمين).
عدل سابقا من قبل tsh1 في الأحد 1 مارس 2009 - 23:06 عدل 1 مرات
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:04
وقت قول المأموم: آمين
متى يقول المأموم: آمين: هل بعد أن يقولها الإمام، أم يقولها مع الإمام؟ ففريق قال: يقولها إذا انتهى الإمام من مقولته؛ لأن الإمام إنما جعل ليؤتم به؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أمن فأمنوا) وهذا الحديث صحيح، لكن الاستدلال به ليس بصحيح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرواية الأخرى: (إذا قال الإمام: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ [الفاتحة:7] فقولوا: آمين) فهي ثلاث موافقات كما قال العلماء: موافقة الإمام مع المأمومين مع الملائكة، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) هذا والله أعلم. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
عدل سابقا من قبل tsh1 في الأحد 1 مارس 2009 - 23:07 عدل 1 مرات
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:05
الجهر بآمين بعد قراءة الفاتحة
هل نجهر بها أو نسر؟ من العلماء من قال: إن الدعاء في العموم يسر به؛ لقوله تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [الأعراف:55]، فرأى هذا الفريق أن (آمين) يسر بها. ورأى آخرون من أهل العلم: أنه يجهر بها وإن كانت دعاء؛ لأن من صور الدعاء ما يجهر به أحياناً، ومن الأدلة التي استدل بها على الجهر بآمين، قول أبي هريرة : (لا تفتني بآمين)، وصلى ابن الزبير صلاة فجهر فيها هو ومن معه بآمين حتى إن للمسجد ضجة، وقال عليه الصلاة والسلام: (ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على التأمين والسلام) فلا تحسدنا على شيء خاص وسري وإنما تحسدنا على شيء ظاهر.
القيصر الروماني
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : طالب جامعي-ماجيسترالتسجيل : 16/02/2009عدد المساهمات : 1405معدل النشاط : 552التقييم : 39الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:14
شكرا اخي الكريم على الموضوع الرائع
tsh1
عمـــيد
الـبلد : العمر : 42التسجيل : 20/08/2007عدد المساهمات : 1754معدل النشاط : 411التقييم : 56الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الأحد 1 مارس 2009 - 23:45
القيصر الروماني كتب:
شكرا اخي الكريم على الموضوع الرائع
اهلا بك معنا
سوناكوم
عمـــيد
الـبلد : المهنة : طالبالمزاج : لا اله الا الله محمد رسول اللهالتسجيل : 29/08/2007عدد المساهمات : 1561معدل النشاط : 109التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ما حكم رفع اليدين للدعاء في الحالات التالية الإثنين 2 مارس 2009 - 14:33
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الكريم الهواري على الاضافات وشكرا