أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعالوا نستغفر ربنا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 تعالوا نستغفر ربنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد
X---XEGYX---X



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
العمر : 40
المهنة : محلل نظم
المزاج : غبار ذرى منشطر
التسجيل : 30/12/2007
عدد المساهمات : 1278
معدل النشاط : 44
التقييم : 6
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الأربعاء 4 مارس 2009 - 7:34

إستغفارجامع ان شاء الله

استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه .... استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــــتــه

استغفر الله العظيم من كل انسان ظلـمـتــــه ... استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه
استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه ... استغفر الله العظيم من كل بـــر أجـــــلتـــــه
استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمــتـــه
استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه ... استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــــه
استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وقت أهــــدرتــــه
استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته ... استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفـــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل عهد خــــــنتــــه ... استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلــــــتـــه
استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته ... استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه
استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ... استغفر الله العظيم من كل ستر فضــــحـــتــه
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه ... استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه
استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتـــــــــه
استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه
استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه
استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه
ثم عدت فيه من نفسى ولم أوفى به
استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطنى به غيرك
استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك
استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته فى ضياء النهار أو سواد الليل او فى ملأ أو خلا أو سراً أو علانية
استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق
استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته
استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته
استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه إتبعتها
استغفر الله العظيم من جميع الذنوب كبائرها وضغائرها
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
استغفر الله العظيم على النعم التي انعم علي بها ولم اشكره
استغفر الله العظيم من الرياء والمجاهره بالذنب وعقوق الوالدين وقطع الرحم
استغفر الله العظيم لي وللوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه الى يوم الدين
(...لا تتردد في نشرها يمكن تتسبب في مغفره او رزق لمسلم...)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
tsh1



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
العمر : 42
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الأربعاء 4 مارس 2009 - 13:03

شكرا اخي الكريم
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية

مســـاعد
مســـاعد
نور الهداية



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
المهنة : طالبة
المزاج : حلاوة الايمان
التسجيل : 04/01/2009
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 189
التقييم : 48
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الأربعاء 4 مارس 2009 - 21:27


شكرا على الموضوع
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن
كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب )

وقال ايضا : (من قال حين يأوى إلى فراشه : أستغفر
الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ثلاث مرات غفر الله
ذنوبه و إن كانت مثل ذبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل
العالج وإن كانت عدد ايام الدنيا )

وقال ايضا :(والله اني لاستغفر الله واتوب اليه في اليوم اكثرمن سبعين مرة)
اما سيد الاستغفارعن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد
‏‏الاستغفار أن تقول
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء
لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}

قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل
الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة

.رواه البخاري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية

مســـاعد
مســـاعد
نور الهداية



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
المهنة : طالبة
المزاج : حلاوة الايمان
التسجيل : 04/01/2009
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 189
التقييم : 48
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الأربعاء 4 مارس 2009 - 21:38

قوله ( سيد الاستغفار )
‏قال الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم
السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في الأمور .

‏قوله
( أن يقول )
‏أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد الاستغفار أن يقول العبد "
وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا أدلك على سيد الاستغفار "
وفي حديث جابر عند النسائي " تعلموا سيد الاستغفار " . ‏
‏قوله
( لا إله إلا أنت خلقتني )
‏كذا في نسخة معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات , ووقع عند
الطبراني من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا
أنت " والباقي نحو حديث شداد وزاد فيه " آمنت لك مخلصا لك ديني " . ‏
‏قوله
( وأنا عبدك )
‏قال الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد لك ,
ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " . ‏
‏قوله
( وأنا على عهدك )

‏سقطت الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك عليه
وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك . ويحتمل أن يريد
أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز وعدك في المثوبة والأجر .
واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من
حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك ووعدك " يريد العهد الذي
أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال الذر وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم
فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له بالوحدانية . وبالوعد ما قال على لسان نبيه "
إن من مات لا يشرك بالله شيئا وأدى ما افترض عليه أن يدخله الجنة " . قلت :
وقوله وأدى ما افترض عليه زيادة ليست بشرط في هذا المقام لأنه جعل المراد
بالعهد الميثاق المأخوذ في عالم الذر وهو التوحيد خاصة , فالوعد هو إدخال من
مات على ذلك الجنة . ‏
قال وفي قوله
" ما استطعت "
‏إعلام لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا
الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك
إلا وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية المذكورة
, كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح . ‏
‏قوله
( أبوء لك بنعمتك علي )
‏سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز ممدود معناه أعترف .
ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف بذنوبي " وأصله البواء ومعناه
اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا أسكنه فكأنه ألزمه به . ‏
‏قوله
( وأبوء لك بذنبي )
‏أي أعترف أيضا , وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال الطيبي :
اعترف أولا بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام , ثم اعترف
بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في التقصير
وهضم النفس . قلت : ويحتمل أن يكون قوله " أبوء لك بذنبي " أعترف بوقوع الذنب
مطلقا ليصح الاستغفار منه , لا أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا. ‏
‏قوله
( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )
‏يؤخذ منه أن من اعترف بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك الطويل
وفيه " العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه " . ‏
‏قوله
( من قالها موقنا بها )
‏أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل أن يكون هذا من قوله
إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء وغيره
; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول وما زيد عليه , وليس يبشر
بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول , ويحتمل أن يكون ذلك ناسخا وأن
يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما يغفر له به ذنوبه , أو يكون ما فعله
من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما , والله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء .
كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج إلى تأمل . ‏
‏قوله
( ومن قالها من النهار )
‏في رواية النسائي " فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا
يقولها أحدكم حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو حين يصبح فيأتي عليه
قدر قبل أن يمسي " . ‏
‏قوله
( فهو من أهل الجنة )
‏في رواية النسائي " دخل الجنة " وفي رواية عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له
الجنة " قال ابن أبي جمرة : جمع صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من بديع
المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أنه يسمى سيد الاستغفار , ففيه الإقرار لله
وحده بالإلهية والعبودية , والاعتراف بأنه الخالق , والإقرار بالعهد الذي
أخذه عليه , والرجاء بما وعده به , والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه ,
وإضافة النعماء إلى موجدها , وإضافة الذنب إلى نفسه , ورغبته في المغفرة ,
واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو , وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع
بين الشريعة والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون
من الله تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه بالحقيقة . فلو اتفق أن العبد خالف
حتى يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد
أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا .
أيضا : من شروط الاستغفار صحة النية , والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل
الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن أخل
بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد
الاستغفار إذا جمع الشروط المذكورة , والله أعلم .
قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - :في قوله عليه السلام :
سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت".
قد اشتمل هذا الحديث من المعارف الجليلة ما استحق لأجلها أن يكون سيّد
الاستغفار ، فإنه صدره باعتراف العبد بربوبية الله ، ثم ثناها بتوحيد الإلهية
بقوله : (( لا إله إلا أنت )). ثم ذكر اعترافه بأن الله هو الذي خلقه وأوجده
ولم يكن شيئا ، فهو حقيق بأن يتولى تمام الإحسان إليه بمغفرة ذنوبه ، كما
ابتدأ الإحسان إليه بخلقه .
ثم قال : " وأنا عبدك " اعترف له بالعبودية.
فإن الله تعالى خلق ابن آدم لنفسه ولعبادته ، كما جاء في بعض الآثار :
(( يقول الله تعالى : ابن آدم ! خلقتك لنفسي ، وخلقت كل شيء لأجلك ، فبحقي عليك لا تشتغل
بما خلقته لك عما خلقتك له ))
وفي أثر آخر :
(( ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب ، وتكفلت لك برزقك فلا تتعب. ابن آدم ! اطلبني تجدني ،
فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء ))
.
فالعبد إذا خرج عما خلقه الله له من طاعته ومعرفته ومحبته والإنابة إليه
والتوكل عليه ، فقد أبق من سيده ، فإذا تاب إليه ورجع إليه فقد راجع ما يحبه
الله منه ، فيفرح الله بهذه المراجعة. ولهذا قال صلى الله عليه وسلم يخبر عن
الله :
(( لله أشد فرحا بتوبة عبده من واجد راحلته عليها طعامه وشرابه بعد يأسه منها في الأرض المهلكة
، وهو سبحانه هو الذي وفقه لها ، وهو الذي ردها إليه ))
.
وهذا غاية ما يكون من الفضل والإحسان ، وحقيق بمن هذا شأنه أن لا يكون شيء
أحب إلى العبد منه.
ثم قال :
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت"
فالله سبحانه وتعالى عهد إلى عباده عهدا أمرهم فيه ونهاهم ، ووعدهم على
وفائهم بعهده أن يثيبهم بأعلى المثوبات ، فالعبد يسير بين قيامه بعهد الله
إليه وتصديقه بوعده. أي أنا مقيم على عهدك مصدق بوعدك. وهذا المعنى قد ذكره
النبي صلى الله عليه وسلم ، كقوله : (( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له
ما تقدم من ذنبه )). والفعل إيمانا هو العهد الذي عهده إلى عباده ، والاحتساب
هو رجاؤه ثواب الله له على ذلك ، وهذا لا يليق إلا مع التصديق بوعده. وقوله
(( إيمانا واحتسابا )) منصوب على المفعول له ، إنما يحمله على ذلك إيمانه بأن
الله شرع ذلك وأوجبه ورضيه وأمر به ، واحتسابه ثوابه عند الله ، أي يفعله
خالصا يرجو ثوابه.
وقوله :
" ما استطعت "
أي إنما أقوم بذلك بحسب استطاعتي ، لا بحسب ما ينبغي لك وتستحقه علي. وفيه
دليل على إثبات قوة العبد واستطاعته ، وأنه غير مجبور على ذلك ، بل له
استطاعة هي مناط الأمر والنهي والثواب والعقاب. ففيه رد على القدرية المجبرة
الذين يقولون : إن العبد لا قدرة له ولا استطاعة ، ولا فعل له البتة ، وإنما
يعاقبه الله على فعله هو ، لا على فعل العبد. وفيه رد على طوائف المجوسية
وغيرهم. ثم قال :
" أعوذ بك من شر ما صنعت "
فاستعاذته بالله الالتجاء إليه والتحصن به والهروب إليه من المستعاذ منه ،
كما يتحصن الهارب من العدو بالحصن الذي ينجيه منه. وفيه إثبات فعل العبد
وكسبه ، وأن الشر مضاف إلى فعله هو ، لا إلى ربه ، فقال : (( أعوذ بك من شر
ما صنعت )). فالشر إنما هو من العبد ، وأما الرب فله الأسماء الحسنى ، وكل
أوصافه صفات كمال ، وكل أفعاله حكمة ومصلحة. ويؤيد هذا قوله عليه السلام : ((
والشر ليس إليك )) في الحديث الذي رواه مسلم في دعاء الاستفتاح.
ثم قال :
" أبوء لك بنعمتك علي "
أي أعترف بأمر كذا ، أي أقر به ، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي ، وإني أنا
المذنب ، فمنك الإحسان ومني الإساءة. فأنا أحمدك على نعمتك ، وأنت أهل لأن
تحمد وأستغفرك لذنوبي. ولذا قال بعض العارفين : ينبغي للعبد أن تكون أنفاسه
كلها نفسين : نفسا يحمد فيه ربه ، ونفسا يستغفره من ذنبه. ومن هذا حكاية
الحسن مع الشاب الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه ، فمر به يوما
فقال : ما بالك لا تجالسنا ؟ فقال : إني أصبح بين نعمة من الله تستوجب علي
حمدا ، وبين ذنب مني يستوجب استغفارا ، فأنا مشغول بحمده واستغفاره عن
مجالستك. فقال : أنت أفقه عندي من الحسن. ومتى شهد العبد هذين الأمرين
استقامت له العبودية ، وترقى في درجات المعرفة والإيمان ، وتصاغرت إليه نفسه
، وتواضع لربه ، وهذا هو كمال العبودية ، وبه يبرأ من العجب والكبر وزينة
العمل. والله الموفق الهادي ، والحمد لله وحده ، وصلى الله على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم ، ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين ، وحسبنا الله
ونعم الوكيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
tsh1



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
العمر : 42
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الجمعة 6 مارس 2009 - 8:05

بارك الله فيك اختاه وجعله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهداية

مســـاعد
مســـاعد
نور الهداية



الـبلد : تعالوا نستغفر ربنا 01210
المهنة : طالبة
المزاج : حلاوة الايمان
التسجيل : 04/01/2009
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 189
التقييم : 48
الدبـــابة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
الطـــائرة : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11
المروحية : تعالوا نستغفر ربنا Unknow11

تعالوا نستغفر ربنا Empty10

تعالوا نستغفر ربنا Empty

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نستغفر ربنا   تعالوا نستغفر ربنا Icon_m10الجمعة 6 مارس 2009 - 12:02

tsh1 كتب:
بارك الله فيك اختاه وجعله في ميزان حسناتك
آمين. وفيك البركة أخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعالوا نستغفر ربنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعالوا، نطير على ما هو الأسرع كثيرا من الصوت
» تعالوا نتعلم من اجدادنا (الاستراتيجية الحربية فى الحروب الاسلامية)
» تعالوا كلنا نلعب افضل لعبة حربية اونلاين مع بعض انها Men of War. Assault Squad
» ربنا موجود يا مصر
» ربنا يحميكوا والله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019