- القاتل المخيف كتب:
- تحياتى للكبار اولا محمد وخميس واحمد
ولكن اشقائى انا اريد شرح مفصل لو سمحتوا
طائرة AC-208 هي نسخه من طائرات السيسنا المدنيه الشهيره ، قادره على حمل صاروخين هيلفاير وإطلاقها
الطائره تعتبر مخصصه لمهام مكافحة التمرد ومهام الاستطلاع والاستخبار وتعمل في لبنان والعراق واليمن
طبعا فكرة تحويل طائرات السيسنا الى الطراز AC-208 أعتمدت من الحكومه الامريكيه في 2008 بهدف تدعيم القوى الجويه الصديقه والناشئه
http://www.airforce-technology.com/projects/ac-208-combat-caravan/
http://www.atk.com/products-services/ac-208-combat-caravan/
طائرة AMX هي طائرة هجوم بري وأسناد قريب بتصنيع برازيلي إيطالي مشترك
دخلت الخدمة في القوات الجوية الإيطالية عام 1989 وفي البرازيلية عام 1990 و تستخدم الطائرة في تنفيذ مهام الهجوم الأرضي والاستطلاع
يمكن الطائرة أن تحمل أحمالاً خارجية يبلغ وزنها 3800 كجم ولها 7 نقاط تعليق خارجية ويمكنها التسلح بصواريخ جو / جو مثل AIM-9 Sidewinder وجو / سطح مثل Exocet و Maverick إضافة إلى أنواع عديدة من القنابل مثل Mk 83/84 و Paveway laser-guided والطائرة مزودة كذلك بنظم حرب إلكترونية إيجابية وسلبية وبها جهاز تحذير راداري مركب فوق زعنفة الذيل
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch15/sec1517.doc_cvt.htm
طائرة الاباتشي غنيه عن التعريف بطبيعة الحال ، اسمها من اسم قبيلة هندية، هي عبارة عن طائرة عمودية هجومية متعددة الأغراض، قادرة على تدمير دبابات محمية بأسلحة م/ ط، والعربات المدرعة وأهداف أخرى وفي كل الأحوال الجوية السيئة ولها القدرة على تأمين قوة نارية هائلة في شتى الظروف القتالية
مزودة بمحركين توربينيين من نوع تي 700 ـ جي " إي ـ 701 (T700-GE-701) من صنع شركة "جنرال إلكتريك" وقوة كل واحد منها 1694 حصاناً وهما يديران المروحة الرئيسية من أربعة شفرات مفصلية بالكامل عن طريق علب تعشيق مركبة في مقدمة كل منهما وموصولة بناقل الحركة Transmission الرئيسي والمحركين مركبان بصورة متباعدة على كل من جانبي الطائرة وهما مزودان بنظام لإخماد الأشعة تحت الحمراء يعرف BHO Black Hole Ocarino حيث يسحب هواء خارجي بارد إلى الداخل عبر فتحة تهوية خارجية وتنشر حول المحركين ثم يمزج بغاز التوربين ومن شأن هذا أن يخفض حرارة الغازات الناشئة عن المحركين وحرارة المحركين إلى الحد الذي يتعذر فيه كشف الحرارة. وفي مقدور الطائرة الأباشي أن تؤدي عملها بالكامل بمحرك واحد. والطائرة مزودة بعجلات الهبوط المتدلية الثابتة وتتألف من عجلتين رئيسيتين وعجلة ذيلية متراوحة بحرية وقابلة للتثبيت والعجلات من القوة بحيث أنها تستطيع حماية جسم الطائرة العمودية إذا ما هوت عمودياً واصطدمت بالأرض بسرعة 12 قدم/ ثانية. والطائرة العمودية الأباشي مزودة بمنظار حيازة الهدف وتحديد هويته كما أنها مزودة بجهاز الرؤية الليلية والخاص بالطيار (TADS/ PNVS) في مقدمة الطائرة وكذلك نظام الخوذة وعرض الرؤية المتكامل (HADSS) وهما عنصران أساسيان من عناصر تأمين إشارات بدء (Cues) بعدية كافية لجعل طائرة الأباشي طائرة مقاتلة قادرة على العمل في كافة الأحوال الجوية السيئة وفي الليل. ومهمة نظام الرؤية الليلية الخاص بالطيار هي مساعدته في كشف الهدف وتتبع مساره عن طريق جهاز التجسس فيه والعامل بالأشعة تحت الحمراء ويتضح من ذلك أن مهمة جهاز (PNVS) الخاص بالطيار للرؤية الليلية الأساسية هو تسهيل الطيران الليلي وتحرير الطيار من مشقات ومشاكل الطيران ليلاً حيث يجعل هذا الجهاز كل شيء واضحاً حتى وسط الدخان والغبار والضباب والغيوم والأمطار المصحوبة بالبرد والثلج. ومن ناحية الوقود فإن لها خزانين للوقود أحدهما سعة 156 جالون " 590 لتراً " والأخر سعة 220 جالون " 833 لتراً " إضافة إلى 4 خزانات تعليق سعتها "870 لتر"، ويبلغ مدى طائرة الأباشي حتى (ألف) ميل بحري مع الخزانات الأربعة الإضافية. والخزانات مزودة بخلايا ذاتية الانسداد تعمل على سد الخزانات في حال إصابتها بطلق ناري بواسطة رغوة ولوحة دعم تقومان بسد الفتحة التي احدثتها الطلقة النارية وذلك بهدف الاحتفاظ بالوقود مما يعطيها وقتاً للتحليق يصل إلى 30 دقيقة بعد الإصابة.
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch20/sec2004.doc_cvt.htm