محرك الطائرات الشبحيه " الجيل الخامس "
1- يجب ان يكون حجمه صغير قدر الامكان حتي لا يتسبب في زيادة البصمه الراداريه للطائره
2- يجب ان يكون الانبعاث الحراري الناتج منه قليل نسبيا حتي لا يتم كشف الطائره بانظمة الكشف الحراري !
تم مراعاة تلك النقطيتن في تصميم محرك الاف 35
لكن تظل هناك امكانيه لكشفها حراريا او راداريا لان الخفاء الراداري والحراري لمحركها ليس علي المستوي
الذي يجعلها تختفي عن اجهزة الكشف الحراري والراداري لكنه قد يقلل فرص كشفها فقط ..
معلومه : المقطع الراداري للاف 35 من الخلف "جهة المحرك" هو 0.01 م2 اي ضعف مقطعها الراداري من الامام !
اما محرك الاف 22 فهو لا مثيل له حتي الان في طائرات الشبح
فهو مزود بانظمة "تبريد" لخفض الانبعاث الحراري الناتج منه اي لخفض "البصمه الحراريه" مما يجعل مهمة كشفها حراريا شبه مستحيله
بالاضافه انه مصمم بزوايه حاده لتشتيت الاشعه الراداريه الساقطه عليه ويترتب عليه ان المحرك اصبح شبحي ايضا