8-الطائرة بدون طيار RQ-180
هي طائرة شبحية بدون طيار (UAV) من انتاج شركة Northrop Grumann العريقة التي طورت من قبل الطائرة الشبحية بدون طيار X- 47B
و المعجزه التي لم يطور مثلها حتي الان B-2 Spirit
و تعتبر هذه الطائرة بداية جيل جديد من الطائرات فائقة السرعة التي تتمتع بقدرات عالية من التخفي و القيام باعمال القصف و للاستطلاع و المراقبة و التعرف بعيد المدي ISR
بالاضافة الي الربط بينها و بين الاقمار الاصطناعية مباشرة
و تم تطوير هذه الطائرة ضمن عقد سري ابرم في عام 2008 بقيمة تقارب 2.2 مليار دولار
و تعد هذه الطائرة هي خليفة الطائرة RQ -170 التي صنعت بواسطة شركة لوكهيد مارتن "المسماه وحش قندهار" و تاتي في المرتبة الثانية بعد الطائرة يو 2
في اسطول الاستطلاع و التجسس الامريكي
و طبقا للمعلومات الضئيلة التي تم تسريبها عن هذا المشروع:-
فان طول جناح الطائرة حوالي 130 قدم
و قادرة علي الطيران لمسافة 2000 كم من قاعدة الاطلاق و لمدة زمنية قد تصل الي 24 ساعة
و يمكنها الطيران علي ارتفاع 17.7 كم !!
بالرغم من عدم وجود تصريحات رسمية عن سرعة الطائرة لكن الحديث و المقارنة المستمرة مع RQ -170 و البلاك بيرد يعطي مؤشر عن ان سرعتها حوالي 3 ماخ
و تحمل رادار من النوع ( AESA ) بالاضافة الي قدرات علي المسح الايجابي و السلبي
و كذلك لها قدرات علي التشويش و الحرب الالكتورونية بالاضافة الي الطلاء الخاص الماص لاشاعة الرادار و تصميم هيكلها الذي يساعد ايضا علي ذلك
مما يجعلها مؤهلة لمهمتها الاساسية
الا و هي العمل في المناطق الساخنة التي لا ترحب بوجود طائرات أمريكية في اجوائها او لديها دفاعات جوية قوية مثل كوريا الشمالية و الصين
و من الجدير بالذكر ان القوات الجوية من الممكن ان تتعاقد علي عدد يتراوح ما بين 8 الي 12 طائرة من هذا النوع بسعر 100 مليون دولار للطائرة (تقريبا)
و من المتوقع ان تكون هذه الطائرة جاهزة لدخول الخدمة في عام 2015 !!
9-مروحية Sikorsky_S-97_Raider
هي طائرة استكشاف انتجت في الولايات المتحدة. من صناعة سيكورسكي
اقترحت تلك الطائره لاول مره عام 2010 للاجابه على بعض الطلبات الكشفيه لبرنامج جوى مسلح
وكان الغرض منها تلبيه طلبات جيش الولايات المتحده الامريكيه لتكون منافس جيد للبيل كيوا ( المحارب ) ولتقوم بادورا عسكريه اخرى
ووضعت لها خطه وبرنامج لتحسين محرك التوربينات ومن المتوقع ان تزود بالمحرك التوربينى جنرال الكتريك وسوف يتم تزويد النموذج X2 بتكنولوجيا متطوره وسرعه لللطائره تصل لاكثر من 200 عقده
والطائره قادره على حمل ما يصل الى 6 ركاب بالاضافه الى 2 فى قمره القياده جنبا الى جنب مع طاقم الطائره
والطائره ستصمم بحيث تكون قادره على التحليق مع اى واحد او اثنين من الطيارين
الفوائد التشغيلية
صممت الطائرات بتحسينات كبيره فى الاداء عبر عبر مجموعه واسعه من المهمات التى خاضتها فى التجارب
المواصفات ومميزات الطائره
بصمه صوتيه منخفضه
قدره استثنائيه فى التحوم ( الطيران )
سرعه عاليه تصل ل 300 عقده
خفه الحركه وامكانيه الحصول على وتقديم دعم جوى
مقصوره متعدده الوظائف لايجاد مرونه تشغيليه
مدخل AUX لخزان الوقود -- القدره على تحمل اضافى للوقود
سته ركاب
الاوزان---
وزن البعثه او الركاب ------ 9,800 lb
الحد الاقصى للوزن الاجمالى ---- 11,400 lb
الاداء----
قدره الوقود القياسيه ---- 2.7hrs
النطاق- المدى - المجال --- 600 كيلو
سرعه كروز ---- 200 kTS
امكانيه الانتشار --- مع اربع طائرات اخرى مماثله لتقليل البصمه الصوتيه فى اداء المهمه
الحموله----
صواريخ الهيل فاير--- 2 صواريخ
50 بندقيه كال
7.62 ملم للبندقيه
10-برنامج future vertical lift program
طائرة الاقلاع العمودي المستقبلية (FVL) هو برنامج لتطوير عائلة من طائرات الهليكوبتر التابعة للقوات المسلحة للولايات المتحدة بأربعة أحجام مختلفة من الطائرات تتقاسم أجهزة مشتركة مثل أجهزة الاستشعار، وإلكترونيات الطيران، والمحركات، والتدابير المضادة. الجيش الأمريكي طرح هذا البرنامج المقصود FVL لتطوير بدائل ل UH-60 بلاك هوك، AH-64 أباتشي، CH-47 شينوك، OH-58 ومروحيات كيوا.
بعد عشر سنوات من القتال في عاصفة الصحراء وعملية غزو العراق ، وجدت وزارة الدفاع الأمريكية أن أسطول الطائرات العمودية في الجيش الأمريكي كان لايلبي طموحات الجيش . اذ جعلت العمليات القتالية طائرات هليكوبتر تطير خمس مرات أكثر مما كانت عليه في زمن السلم .مما ولد نوعا من الظعط على المصنعين لتجهيز طائرات لها قدرة عالية على العمل اوقات الحرب . الهدف من مشروع ( FVL ) هو تبني مفهوم طائرات الطائرات العمودية الجديدة التي تستخدم التكنولوجيا متقدمة ومصنوعة من مواد تخفف البصمة الرادارية وذات تصميم جديد وحمول اكبر وأسهل صيانة مع انخفاض تكاليف التشغيل ، . FVL هو خلق أسرة مكونة من أنظمة لتحل محل معظم مروحيات الجيش . وترمي خطط الجيش للحصول على ما يصل إلى 4،000 طائرة من البرنامج FVL . ويجري متابعة FVL من قبل الجيش الأمريكي و قيادة العمليات الخاصة الأمريكية . في أكتوبر 2011، أصدر نائب وزير الدفاع الخطة الاستراتيجية FVL لتشمل الخطوط العريضة للجيل الجديد من الطائرات العمودية.وشملت الخطة الاستراتيجية أساسا لاستبدال الأسطول الحالي مع قدرة متقدمة لتصل الى 25 إلى 40 سنة من الحدمة .
ويشمل هذا البرنامج اربعة طائرات
طائرة خفيفة لتعويض Bell OH-58 Kiowa من المتوقع ان تدخل الخدمة سنة 2030
طائرة متوسطة لتعويض الاباتشي والبلاك هاوك من المتوقع ان تدخل الخدمة مابين 2027 و2028
طائرة نقل ثقيلة لتعوض الشبينوك من المتوقع ان تدخل في 2035
طائرة نقل كبيرة لها امكانية نقل الحمولات الكبيرة على غرار سي130 وسوبر هيليكيس لكنها ذات اقلااع عمودي
في شهر مارس عام 2013، طلب من الجيش تقديم مقترحات للطائرات العمودية التي سيرتكز عليها المشروع أسرة FVL ، مع مراعاة معايير السرعة والمدى والحمولة والكفاءة في استهلاك الوقود . مع تحسين المحرك الذي يمكن من تعزيز قدرة البعثة، مثل تحسين الوقت وتشغيل أكثر هدوءا. ويجري حاليا دراسة ويرجع ذلك إلى عدة تصاميم مختلفة لهيكل الطائرة،
وتتنافس عدة شركة للابرام عقود ها البرنامج وهي
سيكورسكي للطائرات و بوينغ قدما برنامجا لطائرة متوسطة قادرة على التحليق للاول مرة في 2017 ، وسيتم تقييمها من قبل الجيش لمزيد من التطوير خلال الاشهر القادمة سيكورسكي سوف تقود تطوير المرحلة الأولى من الطائرة استناد لتصميم السيكورسكي X2 . وسميت الطائرة بSB-1
بينما قدمت شركة بيل طائرة Bell V-280 Valor اذا ان الطائرة فازت بعقد مع القوات الجوية الامريكية
تعدّ Bell V-280 طائرة مضاعِفة للقدرات القتالية، تتميز بسرعة تجوال تصل حتى 280 عقدة (518 كلم في الساعة) ومدى قتال يبلغ 800 ميل بحري (1481 كلم). وتعد الطائرة ذات الدوار الميال المنصة العمودية الوحيدة القادرة على تحقيق الانتشار العملياتي ذاتياً بسرعة إلى أي مسرح أحداث." حسب قول ميتش سنايدر، نائب مدير البرامج العسكرية لدى شركة Bell Helicopter. "ويعتبر النموذج البرهاني للتكنولوجيا الخاصة بنا عبارة عن طائرة من المستوى المتوسط، قادرة على حمل طاقم من أربعة أفراد و11 جندياً، مما يظهر أعلى مستوى من الثقة بالبرامج المستقبلية."
يتميز تصميم Bell V-280 Valor المرتكز إلى متطلبات الجيش الأميركي بعدد من القدرات الفريدة والميزات التحويلية في هذا المجال، إن من ناحية السرعة المذكورة آنفاً، أو مدى القتال الذي يتراوح بين 500 و800 ميل بحري، والقدرة على تحقيق الانتشار الذاتي الاستراتيجي على نطاق يصل حتى 2100 ميل بحري، وهي مجهّزة بنظام تحكم سلكي بالطيران بإمكانية ثلاثية الأضعاف، ووتتضمن الطائرة عجلات هبوط تقليدية قابلة للطي، وبابين عريضين قياس 6 إنش لسهولة الدخول والخروج، وهي تتطلّب دعم لوجستي أقل بكثير من الطائرات الأخرى.
AVX AIRCRAFT
TR36TD demonstrator
خلاصة القول
فكما كما ذكرنا فإن تلك الطائرات الشابة ستكون بداية جيل جديد من مفهوم الطيران الحربي في مختلف وجهاته مرتكزاً على أساليب الطيران العمودي إضافةً لطائرات الهليكوبتر، فقد توجهت وزارة الدفاع لجذب ذكاء شركات مخضرمة أخرى تضيفها إلى معلوماتها و خبرتها تعمل في مجال الطيران أيضاً ووصلت معها إلى اتفاقيات استثمار لتكنولوجيا متقدمة ستمنحها إياها أربعة شركات رائدة في هذا المجال، و الذي سيكون خطوة البداية لتحقيق هذه المشاريع القادمة.
اعتمدت النظرة الجديدة لطائرات هليكوبتر المروحية المستقبلية على مفهوم طائرات “AVX” ذات المراوح المزدوجة، بينما ستتلقى أيضاً مروحتان خلفيتان بدلاً من واحدة و التي سيكون من أولوياتها تأمين دفع أقوى و سرعة أكبر من السابق، هذه التخيلات ستكون مثالاً حياً على بعض المخططات المبكره التي ستبدأ بالنهوض بتلك المشاريع التي ستكون مرسومة على أرض الواقع خلال الأربعين سنة القادمة كحد أقصى.
11-المروحية Sikorsky CH-53K Super Stallion
هي طائرة هليكوبتر للنقل الثقيل، يجري تطويرها حاليا من قبل شركةسيكورسكي للطائرات الأمريكية لصالح قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة، وخطط لدخولها الخدمة في 2018.
طائره مستقبليه لمشاه الوحدات البحريه الامريكيه وستكون اضخم اطائره هليكوبتر للجيش الامريكى ومن المقرر
تسليم 200 طائره بتكلفه اجماليه 23 مليار دولار واختبار الطيران الاول مقرر فى 2014
الخلفيه التاريخيه ل H-53
طار النموذج الأولي YCH-53A فى 14 اكتوبر عام 1964
وقد تم تجهيز CH-53A-T64 مع GE-6بالتوربينات الرمح ولها وزنها الإجمالي كحد أقصى 46،000 رطل (20،865 كلغ).
. تضمنت CH-53D نسخة أقوى من محرك جنرال الكتريك T64، وتغيرر خزانات الوقود الخارجيه وكانت مخصصه لعمليات الانقاذ والبحث النهرى
وفى اكتوبر عام 1967 اصدر سلاح المشاه فى البحريه الامريكيه اشتراط لصنع هليكوبتر بقدره رفع اكبر 1.8 مره من الطائره CH- 53D
واقترح سيكورسكي تصميم S- 80 لقوات المارينز عام 1968 وشملت التغييرات على CH- 53E بدن اكثر قوه
تم تغيير شفرات الدوار الرئيسي ل مركب التيتانيوم بالألياف الزجاجية
تمت إضافة نظام جديد للتحكم في الطيران الآلي
تم تغيير الذيل الى الذيل العمودى مائل قليلا لتوفير بعض الرفع فى التحوم ( الطيران)
في عام 1974، طارت YCH- 53E الاولى وبعد نجاح الاختبار منحت العقد الإنتاج في عام 1978،و حصلت البحرية الامريكية CH- 53E و بأعداد صغيرة لسفن التموين
Sikorsky CH-53K
كان مشاه البحريه الامريكيه يخططون لتطوير اسطولهم من CH-53Es لابقائها فى الخدمه
ولكن توقفت هذه الخطة. ثم اقترح سيكورسكي نسخة جديدة، في الأصل "CH-53X"، وفي أبريل 2006، وقعت في مشاة البحرية الأمريكية عقدا ل156 طائرة باسم "CH-53K" بقيمة 18 مليار $ مع التسليم أن يكتمل بحلول عام 2021
لان مشاه البحريه كانوا يخططون لتقاعد CH-53Es فى 2009 واحتياجهم لطائرات هليكوبتر سريعا لان معظم طائراتهم المروحيه كان العمر الافتراضى لهيكلها وبدنها قد قارب على الانتهاء تحديدا فى عام 2011
وكان من المتوقع ان يتم اخنبار الطيران ل CH-53K فى بدايه 2011
وكانت CH-53K اعاده تصميم وتطوير ل CH-53E وكانت التحسينات الرئيسيه منصبه على المحرك بشكل اساسى
وتخطيط جديد لقمره القياده وعنبر شحن اوسع لتحمل حموله اكثر
واعطائها بصمه صوتيه اضيق لتناسب عملياتها التشغيليه
كما سيتم تجهيزه مع نظام شفرة الدوار ، مع تقنية مشابهة لتلك الموجودة حاليا على مروحية UH-60 بلاك هوك. وسوف تستخدم CH-53K محرك جنرال إلكتريك GE38-1B.ومشتق من رولز رويس AE-1107C يبرتي المستخدمة في V-22 اوسبري.
وفى عام 2013
أصدرت سيكورسكي عقد 8500000 $ لكراتوس (الدفاع والأمن)
ويشمل العقد كامل الدقة فى صيانة الأجهزة وجناح التدريب (MTDS)،
يوم 24 يناير عام 2014، أشعلت CH-53K GTV محركات GE38-1B وا شتعال المحرك هو خطوة هامة بعد أن تم الانتهاء من اختبار الأنظمة الفرعية المستقلة.
ومن المخطط ان تكون فتره الانتاج من 2015 الى 2017 ومن المقرر أن CH-53K لتحقيق القدرة التشغيلية الأولية (IOC) في عام 2019،
ومشاة البحرية الأمريكية تخطط لثمانية أسراب نشطة من CH-53K، واحدة سرب التدريب، وسرب واحد احتياطي.
تصميم وسمات المروحيه المستقبليه Sikorsky CH-53K Super Stallion
1-عدد المحركات
3
نوع المحرك
General Electric GE38-1B
الحد الاقصى للاقلاع
18,436 shp 13,748 kw
القدره الحصانيه للمحرك ( فى 30 ثانيه )
9,068 shp 6,762 kw
2- الاداء
الحد الاقصى للوزن الاجمالى
74,000 lbs 33,566 kg
الحد الاقصى لسرعه كروز
170 kts 315 km/h
اقصى مدى - لا احتياطى
454 841 k
سقف الخدمه ( الحد الاقصى للارتفاع )
14,380 ft 4,383 m
الحد الاقصى للوزن الاجمالى البديل
84,700 lbs 38,419 kg
3-كابينه المروحيه
عرض المقصوره
9 ft 2.7 m
ارتفاع المقصوره
6.5 ft 2.0
مساحه المقصوره
270 ft2 24.6 m2
حجم المقصوره
1.755 ft3 9.1 m3
4-هيكل الطائره
اخف فى الوزن واق اهتزاز
مقصوره كبيره الحجم
نظام اداره صحى للمركبه
نظام قياده متقدم
تعزيز الحمايه الباليستيه
هيكل داخلى خفيف الوزن نسبيا لحمايه الطاقم والركاب
تحسين نظام الوقود
اسلحه للدفاع عن النفس
5-الكترونيات الطيران وضوابطه
نظام اداره Rockwell Collins لالكترونيات الطيران
يطير بها السلك للتحكم بالرحله
الطيار / مساعد الطيار / بجانب طاقم يصل لاربعه اشخاص
نظام عرض الملاحه بالخوذه المحموله
6-المحرك ونظام الوقود
ثلاثة محركات GE38-1B
وحدة الطاقة المساعدة (APU) مع بداية الهوائية
7-الدوران ومحرك الشفرات
جنيحات متقدمه
شفرات وذيل عمودى مائل جديد لرفع القدره على التحوم
انظمه الدفع المتقدمه
مرونه فى حركه الدوران الرئيسى للشفرات
8- النظام الكهربائى للمروحيه
تحسين النظم الكهربائيه والالكترونيه للمروحيه عن النسخه الاوليه المعدل عليها
المهام
هى طائره مروحيه هجوميه متعدده المهام
سوف تضاف تحسينات على طائرات الهليكوبتر CH-53K مثل محركات جديدة وتحسين نظام الدوار
ومحرك تمكين الطائرات لنقل 27000 £ أكثر من 100 ميلا بحريا
وقدره على الرفع فى الاداء ضعف سابقتها وهى CH-53E
المهام الاضافيه للطائره
القوه - براعه فى الاداء -- المرونه
حجم ونطاق وقوه هذه الطائره سوف تجعل منها مثاليه فى اداء المهام الاضافيه الموكله اليها
بما في ذلك عمليات الإغاثة الإنسانية والإنعاش للطائرات المقاتلة التكتيكية والبحث والانقاذ.
12-سيارة المستقبل DARPA TX, or Transformer
مشروع سيارة المستقبل الطائرة
التي ستحل محل الطائرات العمودية الخفيفة و السيارات
و كذلك الاستغناء عن المركبات البرمائية
فهذه السيارة ستكون قادرة علي السير علي الطرقات و في حالة تعزر السير تتحول الي طائرة عموديه !!
المواصفات الفنية للتصميم المبدئي (التقريبية)
الطول 9.1 متر
العرض 2.6 متر
الارتفاع 2.7 متر
الحمولة 450 كجم
المدي 250 كم
و يأتي هذا المشروع برعاية وكاله بحوث الدفاع المتقدمة علي 3 مراحل تستغرق 5 سنوات
فترتكز المرحلة الاولي علي تطوير النماذج النظرية و دراسات كيفية التنفيذ و تطوير التكنولوجيا الازمة للتنقيذ
و قد تمت هذه المرحلة بتكلفة حوالي 65 مليون دولار بمشاركة العديد من الشركات الكبري في مجال تطوير و صناعة الاسلحة و الطائرات
و المحركات و السيارات
AAI Corporation ,Textron Marine & Land
Carter Aviation Technologies, Terrafugia
United States Army Research Laboratory (Vehicle Technology Directorate)
Bell Helicopter, Lockheed Martin, Piasecki Aircraft, Ricardo Inc
Carnegie Mellon University, Pratt & Whitney Rocketdyne
Aurora Flight Sciences, ThinGap, Terrafugia and Metis Design
Pratt & Whitney
و في عام 2011 تم اختيار Lockheed Martin و AAI Corporation للدخول في المرلة الثانية
فتم اختيار السيارة 7500 اي بي المصممة بواسطة AAI Corporation
و تزويدها بمحرك 1,200shp Honeywell HTS900 turboshaft
و ستكون سرعة هذه النسخة علي الارض حوال 125 كم/ ساعة
و سرعة الطيران تتراوح ما بين 50 الي 155 عقدة (92 الي 285 كم/ساعة)
اما الاختيار الثاني فكان السيارة 7000 اي بي المصممة بواسطة Lockheed Martin
المزوده باجنة بطول 41 قدم بمراوح قطرها 8 قدم
لتعطي سرعة طيران 240 كم/ساعة
و قد تحدثت لوكهيد مارتن عن نموذجها بشكل كبير و قالت ان النموذج قادر علي الدوران 90 درجة اثناء الطيران و
ان نظام الملاحة الخاص بها هو نظام الطائرة اف 35 و ان نموذجها يمتلك بعض المميزات لا يتوافر في نموذج AAI Corporation
و المرحلة الثالثة تعتمد علي الفائز من المرحلة الثانية الذي يتوجب علية تصنيع نسخة مبدئية بقدرات محدوده و بعدها سيتم تصنيع
النسخ النهائية التي من المقدر ان يصل سعر الوحده 1 مليون دولار مقارنتا مع 400 الف للهامفي و 4 مليون للمروحية القتاليه الخفيفة
و قد تحدثت لوكهيد مارتن في 2013 انها ستتقدم في المرحلة الثالثة من هذا المشروع في حين تلتزم شركة AAI Corporation
الصمت منذ بداء المشروع
و يهدف المشروع الامريكي في مجملة الي تطوير سيارة تحمل 4 افراد بإمكانها الطيران و بذلك تحقق العديد من الأهداف و المهام نذكر منها:-
- القدرة علي تخطي الموانع الأرضية
- سرعة الوصول الي المواقع
- الاخلاء الطبي للمصابين
- مكافحة الشغب و التمرد بدون التواجد علي الأرض و مواجهة الافراد
- الاستغناء عن البرمائيات التي تجابه بواسطة الدفاعات الشاطئية و تكون سرعاتها محدودة
و يرتكز هذا المشروع علي تطوير تكنولوجيا السيارات لتحويها من السير علي الطرقات
الي الوضع المزدوج بقدرة حمل 4 اشخاص مبدئيا
و من المتوقع ان تدخل هذه النماذج الخدمة بالجيش الامريكي عام 2015
و بالطبع لن تترك روسيا هذا المجال لذلك فهي أيضا تبذل الجهد للوصول الي مشروع مماثل لخدمة القوات المجوقلة و تعتمد علي ذلك في دمج سيارة قتالية مع مروحية هجومية