الحلقة الثالثة :
طائرة التزويد بالوقود الانجليزية الاستراتيجية المستقبلية A330-200 MRTT :
في يناير من العام 2004 ، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن انها وبتمويل خاص قامت باختيار مشروع طائرة جديدة لاغراض التزويد بالوقود في الجو لتخدم في قوات الجيش ، البحرية ، الجوية الملكية البريطانية ، لتحل محل اسطول الطائرات الحالي طراز VC-10 والبالغ عدده 26 طائرة ، وكذلك الطائرات من نوع Tristar بعد ان قاربا علي الوصول لنهاية عمرهم التشغيلي ، ويغطي برنامج وزارة الدفاع البريطانية لاختيار الطائرة الجديد خدمة تصل سبعة وعشرين عاما ، رصد لها الانجليز اكبر ميزانية تمويل ذاتي في العالم ، وشملت العقود خيار يمكن لوزارة الدفاع من خلاله ان تطلب مد مدة الخدمة لفترة اخري .
برنامج طائرات التزويد بالوقود في الجو الاستراتيجية المستقبلية :اطلق علي البرنامج هذا الاسم " برنامج طائرات التزويد بالوقود في الجو الاستراتيجية المستقبلية " ويعرف بالانجليزية اختصارا (FSTA) ، وفي يونية من العام 2007 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن الموافقة علي التمويل اللازم لانتاج 14 طائرة A330-200 ، لتمتلكها القوات الجوية الملكية وتقدم خدماتها لطائرات سلاح الجو ، وفي مارس من العام التالي 2008 وقعت وزارة الدفاع البريطانية عقدا لمدة 27 عام خاص بأربعة عشر طائرة ، وفي سبتمبر من العام 2010 اصبح لدي البريطانيين اولي طائرات A330-200 ، وأقلعت الطائرة الثانية للمرة الاولي في اكتوبر من نفس العام ، ودخلت اولي طائرات A330-200 MRTT الخدمة في يونية 2011 .
ثمرة الانتاج والتعاون المشترك A330-200 : تم انتاج طائرات A330-200 بتعاون مشترك بين العديد من الشركات ، كان في صدارتها شركة EADS " ايرباص " بنسبة 40 % ، وشركة Cobham الانجليزية بنسبة 13.33 % ، ومواطنتها رولز رويس بنسبة 20 % ، وطاليس الفرنسية Thales بنسبة 13.33 % ايضا ، وبنفس النسبة شاركت الامريكية VT Aerospace ، وبخلاف التصنيع فأن هذه الشركات المتحالفة في المشروع ستكون مسئولة عن التصديق علي صالحيتها للطيران قبل تسليمها ، و الصيانة ، وكذا تدريب الاطقم من سلاح الجو الملكي علي قيادتها ، وكذلك توفير اطقم احتياطية بخلاف اطقم القوات الجوية الملكية يمكن للطيران الملكي البريطاني الاستعانة بها عند الحاجة.
الطلبيات :- استراليا : في ابريل من العام 2004 اختارت استراليا طائرات A330-200 MRTT لتكون هي المكلفة في اسطولها الجوي بمهام التزويد بالوقود في الجو وتحل محل طائرات البوينج-707 المخصصة لهذا الغرض ، وفي يونية 2006 ، سلمت شركة ايرباص مخطط صناعة اولي الطائرات لفرعها في مدريد باسبانيا EADS CASA ، وستحمل A330-200 في استراليا التي طلبت منها خمسة طائرات اسم KC-30B ، وحلقت الطائرة الاولي منها في يونية 2007 ، وسلمت اول طائرتين لسلاح الجو الملكي الاسترالي في يونية ولكن من العام 2011 ، وفي قاعدة أمبرلي بتاريخ ديسمبر 2012 وصلت اخر الطائرات الخمس لايد الاستراليين .
- الامارات العربية المتحدة : في فبراير من العام 2007 ، وقع اختيار سلاح الجو الاماراتي علي طائرات A330-200 MRTT ، وشمل العقد الاتفاق علي 3 طائرات ووقع في فبراير من العام 2008 ، وأنجزت الطائرة الاماراتية الاولي رحلتها الاولي في ابريل 2011 وسلمت للقوات الجوية الاماراتية في فبراير 2013 ، وسلمت الطائرتين الثانية والثالثة في مايو وأغسطس من نفس العام علي التوالي .
- المملكة العربية السعودية : في يناير 2008 طلبت السعودية الحصول علي ثلاث طائرات A330 MRTT ، وطلب ان يكون في الطائرة نظام شركة ايرباص الشديد التطور للتزويد بالوقود في الجو المعروف بأسم (ARBS) ، وفي يوليو 2009 طلبت وزارة الدفاع السعودية ثلاثة طائرات اضافية ليرتفع العدد الاجمالي لست طائرات ، واجريت اولي الطائرات السعودية رحلتها الاولي في مارس 2011 ، وبمطلع العام 2013 كان قد تم تسليم الطلبية الاولي المكونه من 3 طائرات بالكامل للسعودية ودخلوا الخدمة بشهر فبراير ، ومن المخطط ان تتسلم السعودية الطلبية الثانية وبذلك تحصل علي الست طائرات في نهاية هذا العام 2014 .
- الولايات المتحدة الامريكية : بفبراير من العام 2008 تم اختيار طائرة KC-30 والمبنية اساسا علي الطائرة موضوع حديثنا اليوم A330 ، لتحل محل طائرات KC-135 وتكون هي الطائرة التي تلبي احتياجات اجيال الطائرات الامريكية الجديدة من طائرات التزويد بالوقود ، وقادت شركة نورثورب غورمن Northrop Grumman تحالف هذه الطائرة بالتعاون مع ايرباص التي شاركت كمقاول فرعي رئيسي ، وفي المقابل كانت بوينغ تنافس بطائرة اخري ولكن لم يتم الامر وفي سبتمبر 2008 الغي الامريكيين المنافسة .
- الهند : في يناير 2013 ، اختيرت شركة ايرباص كصاحبة العرض المفضل لحكومة الهند لامداد القوات الجوية الهندية بست طائرات تزويد بالوقود في الجو A330 MRTT .
الانتشار والتشغيل :هنا نتحدث عن الخدمات التي أعلنت الشركات ضمن الحلف المذكور سلفا انها ستقدمها للقوات الجوية الملكية البريطانية تحديدا فهي ستقوم بدعم تشغيل واعمال الصيانة وكذلك خدمات دعم طائرات A330-200 MRTT وسيكون مقرها في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في " بريز نورتون " ، وبالنسبة لفترات العمليات العسكرية فأن اطقم الطائرات ستكون من بين طياري الدولة التي تملكها ، بينما في وقت السلم يمكن تأجير الطائرات للاستفادة منها في الاعمال المدنية التجارية وسيقودها اطقم طياريين مدنيين .
ومن المتوقع ان يتم تقسيم الاسطول الي ثلاثة مجموعات رئيسية ، المجموعة الاولي وستشكل غالبية عدد الطائرات وستعمل بشكل كامل في سلاح الجو ، المجموعة الثانية ستكون للاغراض العسكرية في جميع ايام العمل ، بينما تنتقل للاغراض التجارية في ايام العطلات ، بينما ستكون المجموعة الثالثة دائما مستخدمة قي الاغراض التجارية ولكن ستكون تحت أمر القوات الجوية الملكية البريطانية في اوقات الازمات .
تصنيع وتحويل طائرات A330 لطائرة تزويد بالوقود استراتيجية مستقبلية :ان طائرات A330-200 هي في الاصل طائرات تجارية ، صنعتها شركة ايرباص بمصانعها بمدينة تولوز الفرنسية ، وتم نقلها مؤخرا الي مرافق تصنيع الطائرات في مطار " برونموث كوبهام الدولي " بالمملكة المتحدة في سبتمبر من العام 2011 ليتم تعديلها للقيام بمهام التزويد بالوقود في الجو وفي نفس الشهر بدأ العمل علي يد شركة QinetiQ ، وستكون كل الطائرات مزودة بقرنين للتزويد بالوقود من نوع Cobham FRL 900E Mark 32B ، يوضع واحد اسفل كل جناح من جناحي الطائرة ، وستزود بعض الطائرات بنظام اضافي يتيح قرن تزويد ثالث يوضع أسفل بطن الطائرة ، وجناحي الطائرة مصممان بنفس التصميم شاملة لتعزيز نقاط حمل قرون التزويد بالاضافة للمحركات الاربعة ، ولم يتطلب الامر سوي تعديلات بسيطة فقط لكي تستطيع حمل قرون التزويد بالوقود ، مع اختلافات في هذه النقاط بشكل بسيط بين الطلبية الاسترالية ونظيرتها الانجليزية .
وبالنسبة للنظام نفسه فلقد تم تركيب انابيب وضوابط تدفق السائل ، والنسخة الاصلية المستخدمة للاغراض المدنية التجارية تستخدم خزانات وقود عالية جدا في الاجنحة وبالتالي لم يكن هناك ايضا حاجة للتعديل بالنسبة لهذه الجزئية ، وبخلاف أنظمة التزود بالوقود جوا ، كانت المجالات الرئيسية للتعديلات هي تركيب مكونات والكترونيات عسكرية قابلة للازالة بالاضافة الي اجهزة اتصالات عسكرية ومجموعة مساعدات دفاعية لتعزيز بقائية الطائرة ، وكل هذه التعديلات يمكن فكها عندما تتحول الطائرة للاغراض التجارية والمدنية .
وبالنسبة لمقصورة الركاب ومقصورة الشحن فلم يتم اجراء اي تعديلات ، ومقصورة البضائع في الطائرة يمكنها حمل ستة حاويتين للبضائع من نوع LD3 ، مع ست اماكن اضافية بمساحة 88 أنش * 108 أنش مطابقة لمواصفات حلف الناتو .
قدرات طائرات A330-200 MRTT بمجال التزويد بالوقود جوا :تتمتع طائرات A330-200 MRTT بالعديد من المميزات التي تمكنها من القيام بواجبها في تزويد الطائرات الاخري بالوقود جوا منها سرعة الطيران العالية ، وامكانية حمل وقود كافي لطيرانها رحلة لمسافة 4000 كم ، ويمكنها حمل 43 طن من البضائع غير النفطية ، وتقوم ايضا وهي في طريقها بتزويد ست مقاتلات بالوقود في الجو ، وبالمثل يمكن للطائرة في خلال ساعتين تزويد الطائرات بما مجموعة 68 طن وقود خلال ساعتين فقط ، وتصل أقصي قدرة لها علي حمل الوقود الي 111 طن ، مما يجعلها تشكل داعم هام في امكانية طيران الطائرات الاخري لمسافات ابعد ويقلل من الحاجة للهبوط للتزود بالوقود في المطارات او يحد من القدرة علي اداء المهام المكلفة بادائها القوات الجوية .
وتقدم شركة Cobham الانجليزية معدات التزويد بالوقود في الجو بما في ذلك قرن التزويد بالوقود في الجو من نوع 905E ووحدة التزود بالوقود في جسم الطائرة وكذلك الهوائيات وأنظمة التحكم في قمرة القيادة ، ونظم الوقود والاوكسجين ، بينما شركة QinetiQ فمن الثامن والعشرين من اكتوبر 2003 ويعمل فريق لديها علي تحويل الطائرات الي مهامها الجديدة ، واجروا العديد من الاختبارات لتقييم الاداء شاركت فيها طائرات التورنادو واجريت الاختبارات سواء عند تحليق الاخيرة للتزود بالوقود من اسفل الجناحين او من اسفل بطن الطائرة .
واجريت رحلة تجريبية لمدة ساعتين شملت الطرق المختلفة للتزود بالوقود جوا والاماكن المختلفة للتحليق للطائرات التي تتزود بالوقود سواء بشكل عمودي او افقي علي ارتفاعات مختلفة من 15 : 20 الف قدم ، وفي خلال التجارب كان هناك حد ادني من الاضطرابات في تدفق الهواء في مؤخرة الطائرة وكان اداء الطائرة مرضي للغاية .
مستقبل تطوير الطائرة : ان ارضية طائرات A330 مماثل لما في طائرات A340 فهناك ضابط لمحطة التزويد بالوقود يجلس خلف مقعد قائد الطائرة ومساعده ، كما يتم عرض جميع بيانات ومعلومات الطيران عبر ستة شاشات رئيسية وشاشات لعرض معلومات الملاحة ، مع شاشات مركزية للطائرة (ECAM) ، ولراحة الطيار ومساعدة فعصا التحكم ودواسة الوقود قريبين من المقعد بشكل مريح ، كما زودت الطائرة بنظام الملاحة المستقبلي من شركة ايرباص (FANS-A) ، مشتملا نظام ادارة الطيران من شركة هاني ويل Honeywell ، ونظام التحكم الرقمي والعرض من شركة الحدادون Smiths .
وهناك ايضا نظام التحكم بالسلك وهو ضروري لطائرة مثل هذه يعمل بثلاثة اجهزة حاسوب رئيسية للتحكم ، واثنين للتحكم بشكل ثانوي ، وجميعها تعمل بشكل مستمر وقد سبق شرح فكرة الطيران بالسلك fly-by-wire ومن يريد الاعادة فليتفضل بعرض ذلك وانا في الخدمة دائما باذن الله ، ولقد زودت الطائرات البريطانية بنظام شركة نورثورب الامريكية للاجراءات المضادة والحرب الالكترونية للرصد بالاشعة تحت الحمراء والمسمي (LAIRCM) ، وحتي في حالة حمل الوقود الكامل يمكن للطائرة ان تحمل معدات غير بترولية تصل الي 43 طن ، اي مايعادل 380 راكبا .
المحركات :الطائرات الانجليزية مزودة بمحركين Rolls-Royce Trent 772B ، بينما تطير الطائرات الاسترالية بمحركات GE CF6-80E1 ، بينما تظل وحدة الطاقة المساعدة في الاثنين هي Hamilton Sundstrand GTCP 331-350C ، وفي النهاية نضيف ان طول المدرج الذي تحتاجه الطائرة للاقلاع بأقصي وزن يصل الي 2650 متر ، وللتحول علي ارض بشكل كامل عند السير بين الممرات تحتاج الطائرة لدائرة بنصف قطر 43.6 متر .
وبذلك تنتهي حلقة اليوم بحمد الله وفضله وتوفيقه .