هناك كثير من الناس بدافع الغيره والحقد ليس الا ارادوان يزيفو الحقائق بان مصر خير اجناد الارض وان موضوعي هذا هو لرد الكيد الى نحور من ارادو ان يحقدوا على مصر ويشككو في قوه جندا وخيرته وافضليته على سائر جند الارض وسوف اورد لكم من الحقائق ما يوكد ان المصرييين هم خير اجناد الارض بلامنازع
نبد ا بالاحاديث الت وردت في مصر وهذا نص من كتاب كشف الخفاء للعجلوني
مصر أطيب الأرضين ترابا وعجمها أكرم العجم أنسابا.
قال الحافظ ابن حجر لا أعرفه مرفوعا وإنما يذكر معناه عن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
2308 - مصر بأقوالها.
من كلام بعضهم بمعنى قول بعض الصوفية ألسنة الخلق أعلام الحق أو أقلام الحق. وبمعنى الفأل موكل بالمنطق. كذا في المقاصد وغيره. وقال النجم مصر بأقوالها ليس بحديث إلى آخر ما ذكر في المقاصد لكنه مكتوب بأقوالها بالقاف فلعله تحريف أو يقال أقوالها بالقاف جمع قول وعلى الفاء فالظاهر أنه جمع فأل بالفاء من التفاؤل. ولكنه حينئذ لا يختص بمصر.
ويحتمل أنه جمع فول أحد ما يقتات وحينئذ يكون المعنى حياة مصر بخروج فولها لكثرة انتفاعهم به لا سيما فقرائها فليتأمل.
2309 - مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها - وفي لفظ ما ظلمها - عدو إلا أهلكه الله.
قال في المقاصد لم أره بهذا اللفظ.
ولكن عند أبي محمد الحسن بن زولاق في فضائل مصر له بلفظ مصر خزائن الأرض كلها فمن أرادها بسوء قصمه الله تعالى،
وعزاه في الخطط لبعض الكتب الإلهية، وكذا روي عن كعب الأحبار مصر بلد معفاة من الفتن من أرادها بسوء كبه الله على وجهه.
قال تبيع بن عامر الكلاعي فأخبرت بذلك معاذ بن جبل فأخبرني بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد ورد لفظ الكنانة في شأن الشام أيضا كما أخرجه ابن عساكر عن عون بن عبد الله بن عتبة أنه قال قرأت فيما أنزل الله تعالى على بعض الأنبياء إن الله تعالى يقول الشام كنانتي فإذا غضبت على قوم رميتهم منها بسهم وعن عمر بن العاص حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض قال أبو بكر ولم ذاك يا رسول الله قال إنهم في رباط إلى يوم القيامة،
وعن عمر بن الحمق قال مرفوعا تكون فتنة أسلم الناس - أو خير الناس فيها الجند الغربي فلذلك قدمت عليكم مصر.
وعن أبي بصرة الغفاري أنه قال مصر خزائن الأرض كلها وسلطانها سلطان الأرض كلها ألا ترى إلى قول يوسف "اجعلني على خزائن الأرض" ففعل فأغيث بمصر وخزائنها يومئذ كل حاضر وباد من جميع الأرض إلى غير ذلك مما أودعه ابن عساكر في مقدمة تاريخه.
وقال في اللآلئ وأما مصر خزائن الله في أرضه والجيزة روضة من رياض الجنة فكذب،
وورد بلفظ من أحب المكاسب فعليه بمصر الحديث، ورواه ابن عساكر عن ابن عمرو بلفظ من أعيته المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربي،
وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رفعه إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما،
قال حرملة في رواية يعني بالقيراط أن قبط مصر يسمون أعيادهم وكل مجمع لهم القيراط يقولون نشهد القيراط،
وفي الطبراني وتاريخ مصر لابن يونس واللفظ له عن كعب بن مالك رفعه إذا دخلتم مصر فاستوصوا بالأقباط خيرا فإن لهم ذمة ورحما،
ولابن يونس وحده عن عمر ابن العاص حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لهم منكم صهرا وذمة، وجاء عن ابن عيينة أنه قال من الناس من يقول هاجر أم إسماعيل كانت قبطية ومنهم من يقول مارية أم إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم قبطية،
وروى الزهري أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب الأنصاري حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما، قال الزهري الرحم باعتبار هاجر والذمة باعتبار إبراهيم، ويحتمل أن يراد بالذمة العهد الذي أخذوه أيام عمر فإن مصر فتحت زمنه صلحا، وفي الحديث علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم.
2310 - مصر أم الدنيا.
قال النجم لا أصل له، ولكنه في معنى مصر خزائن الأرض كلها انتهى.
وأقول مقتضاه أن مصر خزائن الأرض كلها ثابت وليس كذلك فقد قال السيوطي في الدرر المنتثرة قلت في كتاب الخطط يقال أن في بعض الكتب الإلهية مصر خزائن الأرض كلها من أرادها بسوء قصمه الله انتهى.
2311 - مصر ما تبعد عن حبيب - وفي لفظ مصر ما تبعد على عاشق أو حبيب.
وسوف اعرض عليكم الان معارك فاصله في تاريخ الاسلام كان النصر فيها بفضل الله ثم الجند المصري
(1)معركه ذات الصواري
حدثت بين االاسطول الرومي ب1000سفينه والاسطول المصري والعربي ب200سفينه معظمها مصري
انتهت باتصلر ساحق للاسطول المصري والعربي على الاسطول الرومي قرب شواطئ الاسكندريه
(2)معركه حطين
حدثت بين جيش صلاح الدين الذي اشارت كتب كثيره الى ان ثلاثه ارباع الجيش كان مصري والصليبيين
وخرج هذا الجيش من القاهره الى حطين حيث كانت النهايه الساحقه للصليبيين وتحرير بيت المقدس
فلا اجد عجبا ان يوصي ريتشارد قلب الاسد على عزو مصر اذا ارادو ان يعودو لبيت المقدس
وبافعل جردت الحملات الصليبيه تباعا على مصر وكلها بائت بالفشل وكان اشرسها واخطرها على الاطلاق
(3)الحمله الصليبيه السابعه
وصل لويس التاسع بجيش جرار يقدر بمائة ألف مقاتل إلى مدية دمياط وذلك بحرًا وهجم على المدينة بسرعة ففر كل من فيها من الجند والحراس ومعهم بعض العامة، واستولى الصليبيون بسهولة على المدينة وقاموا بارتكاب مذابح مروعة بحق أهل البلد المسلمين وحولوا الجوامع والمساجد إلى كنائس وذلك في شهر ربيع الأول 647هـ.أعلن الصالح أيوب النفير العام في الديار المصرية، وأتته الجنود من كل مكان، وأسرع لمنازلة الصليبيين، وقام ببناء مدينة مقابلة لدمياط حيث معسكر الصليبيين وسماها [المنصورة] وقام بالقبض على الجنود الفارين من وجه الصليبيين بدمياط وشنق بعضهم تعزيرًا لهم على التولي يوم الزحف، ولام الباقي على ترك المصابرة قيلاً ليرهبوا عدو الله وعدوهم، وكان الصالح أيوب في تلك الفترة مريضًا، ولكنه لشدة شجاعته وجلده لم يظهر التوجع الألم أمام أحد .تقدم الملك الصليبي نحو المنصورة حيث معسكر المسلمين محاذرًا الاقتراب من ضفة فرع دمياط حتى لا يقع في نفس خطأ الحملة الصليبية الخامسة عندما دخل قائدها [جان دي بريين] في اتجاه خاطئ أفشل لحملة بأسرها، ولكن جماهير المصريين المتطوعين للجهاد ضد الصليبيين أقبلوا بأعداد كبيرة، وذلك لشن حرب عصابات ضد الجيش الصليبي، وقام المصريون ببطولات رائعة وأعمال فدائية في غاية الشجاعة والمكر والطرافة أيضًا ضد الصليبيين .معركة فارسكور :جاء توراه شاه وقاد جموع المسلمين واستعد للصدام مع الصليبيين عند مدينة [فارسكور] وبالفعل كان الصدام يوم الأربعاء 3 محرم سنة 648هـ، ودارت جيوش المسلمين حول الصليبيين واستولوا على مراكبهم التي جاءوا بها من الشام في حملتهم الصليبية وشعر الصليبيون أنهم محاصرون بين البحر والمسلمين فاستماتوا في القتال، ولكن هيهات هيهات أخذتهم سيوف المسلمين من كل جانب حتى قتل منهم ثلاثون ألفًا وغرق الكثيرون ووقع في الأسر الملك لويس التاسع وأخوه .وضع لويس التاسع سجينًا في دار ابن لقمان بالمنصورة حتى ينظر توراه شاه في أمره وأخذ رداؤه الذي كان يلبسه أثناء القتال وأرسله مع رسول إلى دمشق ليبشر به الناس بالانتصار الكبير على الصليبيين ودخل المسلمون كنيسة مريم فأقاموا بها فرحًا لما علموا بالنصر وكادوا أن يخربوها، وكانت النصارى ببعلبك قد فرحوا حين أخذ الصليبيون دمياط فلما وصلت أخبار هزيمتهم لبسوا السواد وأعلنوا الحداد فأرسل والي البلد إليهم فجمعهم وأوقفم صفًا وأمر يهود البلد أن يصفعوهم ففعلوا .أرسلت مرجريت زوجة لويس التاسع الملهوفة على زوجها بفدية ضخمة لتوران شاه ليفك أسره فقبل المسلمون ذلك، ودفع لويس التاسع لفداءه هو وعساكره مبلغ عشرة ملايين فرنك، وقد أقسم بأغلظ الأيمان ألا يعود لحرب المسلمين مرة أخرى، (4)عين جالوت
كانت عين جالوت هي اشرس المعارك في تاريخ البشريه كلها حيث ان التتار حطموا العالم الاسلامي كله ولم يتبقي غير كنانه الله في ارضه بعد ان سحق التتار بغداد والشام كلها جاء الدور على مصر ولكن مصر غير كل البلاد
واحب ان اوضح حقيقه تاريخيه ان انتصار عين جالوت انتصار مصري خالص فقد كان الجيش الذي خرج لملاقات التتار يضم 120الف جندي مصري مع ببضع مئات او الف من الذين فرو من التتار؟
ليس كمايزعم البعض ان هذا الانتصار الساحق للجيش المصري كان بمساعده االشاميين اذا ماصح هذا القول فاين كن الشاميين يوم ان دخل التتار دمشق وقتلوحا وذبحو اهلها وحاكمها الخائن الذي كان يطمع في مللك مصر وكان يفشل كل مره ورسل ابنه بهدايا الى هولاكو يطلب منه المساعده في غزو مصر! ولكن شاء الله ان تكون نهايه التتارعلي يد خير اجناد الارض كماكانت نهايه الصليبيين وطهرت مصر الشام كله من فلول التتار
(5) معركه مرج الصفر
وفيه انتصر الجيش المصري على الجيش المغولي الذي حاول غزو الشام انتصارا ساحقا وبهذا انتهت اسطورت التتار الى الابد
قام الجيش المصر بفتح معظم الامارات الصليبيه وسقط اخرها وكانت عكا على يدالسلطان المصري المملوكي الناصر محمد بن قلاوون
وقبل ان انهي الجزء الاول من موضوعي احب ان اذكر قول سليمان باشا الفرنساوي(الكولونيل سيف)
عن الجندي المصري
، لم يكن سليمان باشا اقل من سيده محمد علي إعجابا بالجنود المصريين فيقول: (( إن العرب- يريد المصريين- هم خير من رأيتهم من الجنود ، فهم يجمعون بين النشاط و القناعة و الجلد على المتاعب مع انشراح النفس و توطينها على احتمال صنوف الحرمان ، و هم بقليل من الخبز يسيرون طوال النهار يحدوهم الشدو و الغناء و لقد رايتهم في معركة (قونية)- في ديسمبر 1832 و استمرت سبع ساعات و انتهت بهزيمة ساحقة للعثمانيين - يبقون ساعات متوالية في خط النار محتفظين بشجاعة و رباطة جأش تدعوان إلى الإعجاب دون أن تختل صفوفهم أو يسري إليهم الملل أو يبدو منهم تقصير في واجباتهم و حركاتهم الحربية)).