أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اعمال بعض العلماء المسلمين - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 اعمال بعض العلماء المسلمين

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 10:10

أبو العباس القلقشندي المؤرخ الكبير أبو العباس القلقشندي صاحب صبح الأعشى .

حياته


هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن علي بن أحمد القلقشندي ثم الفزاري نسبة إلى قبيلة فزارة الغطفانية العربية، ولد في قرية قلقشندة بمحافظة القليوبية سنة 756هـ .
درس في القاهرة و الإسكندرية ، و برع في الأدب و الفقه الشافعي ، و ذاع صيته في البلاغة و

الإنشاء ، مما لفت إليه أنظار رجال البلاط المملوكي ، فالتحق بديوان الإنشاء في عهد السلطان الظاهر برقوق سنة 791هـ ، و استمر فيه حتى نهاية عهد برقوق ، أي حوالي عام 801هـ .

مع مطلع القرن التاسع الهجري خطرت للقلقشندي فكرة وضع موسوعته الضخمة صبح الأعشى في صناعة الإنشا ، الذي بدأ في تأليفه سنة 805هـ ، و فرغ منه في شوال سنة 814هـ . و قضى

القلقشندي أيامه الأخيرة في عزلة عن المناصب العامة ، بيد أنه ظل محتفظاً بمكانة رفيعة في البلاط المملوكي . و رحل القلقشندي سنة 821هـ

صبح الأعشى


رتب القلقشندي مؤلفه الضخم على مقدمة و عشر مقالات .

المقدمة : تناول فيها المسائل التمهيدية ، كفضل الكتابة ، و صفات الكتاب و أدابهم ، و تاريخ الإنشاء ، و تطور فنه عبر العصور ، و فضل النثر على النظم ، و التعريف بديوان الإنشاء و

قوانينه ، المقالة الأولى : يتناول فيها دراسات الكاتب اللغوية و الأدبية لكي يستطيع إتقان عمله في ديوان الإنشاء من وضع الكتب و الرسائل و ما شابه ، كذلك معلومات مهمة عن انواع الأوراق و

الأحبار ، و نبذة عن الخط العربي .
المقالة الثانية : و هي فصل جغرافي عن المسالك و الممالك و تنظيمها منذ ظهور الإسلام في ديار

الإسلام ، و فيه تفصيل خاص لشئون الديار المصرية و ما يتبعها .
المقالة الثالثة : و هي تفصيل واف لترتيب المكاتبات و أنواع الرسائل و و أنواع المراسيم و أقلام الترجمة .
المقالة الرابعة : و هي أهم مقالات الكتاب ، و فيها فهرسة مطولة للملوك و السلاطين و الأمراء

و العلماء و المتصوفة و القضاة و أمراء الجيوش ، و ذكر لألقابهم و شروحها ، و استعراض للعديد من رسائل ديوان الإنشاء المملوكي .

المقالة الخامسة : تتناول مسألة الولايات و تنظيمها و طبقاتها من الخلافة و السلطنة و الإمارة و أنواع البيعات .
المقالة السادسة : يتحدث فيها عن الوصايا الدينية و المسامحات و تصاريح الخدمة السلطانية و المقابلات .
المقالة السابعة : عن الإقطاعات و أنواعها و أصلها و نشأتها .
المقالة الثامنة : عن الأيمان و أنواعها منذ الجاهلية ، ثم الدولة الإسلامية .
المقالة التاسعة : يتحدث عن عهود الأمان و عقدها لأهل الكفر و ما يتعلق منها بأهل الذمة ، و الهدن و أنواعها .

المقالة العاشرة : يعرض نماذج من الرسائل الملوكية في المديح و الفخر و الصيد و غيرها من أمور الملوك ، ثم يتحدث عن تاريخ البريد في مصر و الشام ، و عن الحمام الزاجل و استخداماته

و أبراجه و مطاراته .
هذا عرض موجز لصبح الأعشى الذي يشهد لمؤلفه برفيع المكانة بين طبقات المؤرخين و الأدباء المسلمين في كل العصور .

مؤلفات أخرى له


نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب .
قلائد الجمان في معرفة العربان ، و هذان الكتابان في الأنساب .

و له مختصر لصبح الأعشى عنوانه (( ضوء الصبح المسفر ، و جنى الدوح المثمر ))
و له في الفقه الشافعي :
الغيوث الهوامع في شرح جامع المختصرات و مختصرات الجوامع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 10:12

الإمام مالك (93 هـ/715 م - 179 هـ/796 م) إمام دار الهجرة و أحد الأئمة الأربعة المشهورين ، ومن بين أهم أئمة الحديث النبوي الشريف
نسبه


هو 'أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث' وهو ذو إصبح بن عوف بن مالك بن شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر و 'عمرو بن الحارث ذي أصبح الحميري'

من ملوك اليمن, الحميري ثم الأصبحي, المدني, حليف بني تيم من قريش, فهم حلفاء عثمان أخي

طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين. التاريخ الكبير 7/310والمعارف لابن قتيبة ص 499/497
وامه هي العالية وقيل الغالية بنت الشريك الازدية
وجده اللأول 'أباعامر بن عمرو ' " صحابي شهد المغازي كلها مع النبي خلا بدر " القشيري.

ومالك جد الإمام من كبار التابعين وروى عن عمر وطلحة وعائشة وأبي هريرة وحسان بن ثابت وكان من أفاضل الناس وأحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفان ومات سنة اثنتي وعشر ومائة.

ولد للإمام أربعة أبناء وبنت هي ام البهاء وكانت ممن يحفظون علمه.

مولده ونشأته


ولد الإمام مالك في ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين من الهجرة/712م بذي المروة وكان اخوه النضر يبيع البز فكان مالك معه بزازا ثم طلب العلم وكان ينزل اولا بالعقيق ثم نزل المدينة المنورة.
لقد نشأ مالك في بيت اشتغل بعلم والحديث.وكان أكثر هم عناية عمه نافع المكنى بأبي سهيل, ولذا

عد من شيوخ ابن شهاب وفي أعمام مالم وجده أسرة من الأسر المشهورة بالعلم وكان اخوه النضر مشتغلا بالعلم ملازما للعلماء حتى ان مالك كان يكنى باخي النضر لشهرة أخيه دونه بدأ الإمام مالك

يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ فيها وتبعا لتوجيه أمه له ، فقد حكي أنه كان يريد أن يتعلم الغناء فوجهته أمه إلى طلب العلم . حفظ القرآن ثم اتجه لحفظ الحديث وكان لابد من كل

طالب علم من ملازمة عالم من بين العلماءوقد جالس مالك ناشئا صغيرا ثم انقطع لابن هرمز سبع سنين لم يخلطه بغيره ثم اتجه مالك إلى نافع مولى ابن عمر فجالسه وأخذ عنه علما كثيرا وقد

اشتهر أن أصح الاحاديث: " مالك عن نافع عن ابن عمر".كما اخذ مالك عن ابن شهاب الزهري ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار العلماء. يقول الإمام مالك :

حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت :إذهب فاكتب (تريد الحديث ) .
انطلق يلتمس العلم وحرص على جمعه وتفرغ له ولازم العديد من كبار العلماء ، لعل أشدهم أثراً في تكوين عقليته العلمية التي عرف بها هو أبو بكر بن عبد الله بن يزيد المعروف بابن هرمز

المتوفى سنة 148 هـ ،فقد روي عن مالك أنه قال:{{ كنت آتي ابن هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل . }}
وكذلك يعد مالك أكثر وأشهر الفقهاء والمحدثين الذين لازموا نافع مولى ابن عمر و راويتٌه
يقضي معه اليوم كله من الصباح إلى المساء سبع سنوات أو ثماني ، وكان ابن هرمز يجله ويخصه

بما لا يخص به غيره لكثرة ملازمته له ولما ربط بينهما من حب وتآلف ووداد .
وأخذ لإمام مالك عن الإمام ابن شهاب الزهري وهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة

المنورة وقد روى عنه الإمام مالك في موطئه 132 حديثا بعضها مرسل .
كما أخذ عن الإمام جعفر الصادق من آل البيت وأخرج له في موطئه 9 أحاديث منها 5 متصلة مسندة أصلها حديث واحد طويل هو حديث جاير في الحج والأربعة منقطعة .

وكذلك روى عن هشام بن عروة بن الزبير ، محمد بن المنكدر ، يحي بن سعيد القطان الأنصاري ، سعيد بن أبي سعيد المقبري، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي وعبد الله بن المبارك

والامام الشافعي وغيرهم ، من أقرانه الأوزاعي والثوري والليث وخلق. وروى عنه عبد الرحمن بن مهدي والقعني. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل 300 من التابعين و 600 من أتباع التابعين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 10:14

جلوسه للفتيا
لما اصبح له باع جلس للفتيا بعد استشار كبار العلماء في المسجد النبوي الذي كان يعج بالتابعين وتابعي التابعين من امثال الزهري وابن شهاب وربيعة الراي قيل وهو ابن سبع عشر سنة....

تحريه في العلم والفتيا


يروى عن النبي - صلعهم - من حديث أبي هريرة انه قال: "ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم, فلا يجدون عالما اعلم من عالم المدينة" وقال غير واحد بانه مالك بن أنس. ذكر لمالك لما

انه ذكرت أمامه الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم , فلن يبقى غلا ما أريد به وجه الله" ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الاداء

فكان يسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليلوكان يفكر في المستالة سنين فما يتفق فيها رأي.وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين (الجاثية

31). وكان لا يحدث إلا عن ثقة وكان إذا شك في الحديث طرحه.

توقيره للعلم ولحديث النبي -صلى الله عليه وسلم -:


كان من توقيره للعلم لا يحدث إلا على طهارةوا،ه لا يحدث أو يكتب حديثا واقفا وكان لا يفضل على المدينة بقعة سواها.

شهادة اهل العلم له بالإمامة وثناؤهم عليه


ابن هرمز: "ادعيه, فإنه عالم النّاس".
ابن شهاب :"انت من اوعية العلم".
قيل لأبي الاسود من للرأي بعد ربيعة بالمدينة؟ قال: الغلام الاصبحي (مالك).

سفيان بن عيينة: "ما نحن عند مالك؟ إنما نحن نتبع آثار مالك". وقال" ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد مالك". وقال "مالك سيد أهل المدينة". وقال "مالك سيد المسلمين".

الشافعي: "إذا جاء الخبر فمالك النجم".وقال :" مالك بن انس معلمي(أستاذي) وما أحد امنُّ علي من مالك, وعنه اخذنا العلم وإنما انا غلام من غلمان مالك".

وقال : مالك وسفيان قرينان ومالك النجم الثاقب الذي لا يلحق.

الأوزاعي :رأيت رجلا عالما(يقصد مالك).
أبو يوسف: "ما رايت أعلم من ثلاث مالك وابي ليلى وابي حنيفة".

الليث: علم مالك تقي, علم مالك نقي, مالك امان لمن اخذ عنه من الانام".

ابن المبارك: "لو قيل لي اختر للامة إماما, لأخترت مالكا".
ابن المهدي : "مالك افقه من الحكم وحماد" وقال: أئمة الحديث الذين يقتدى بهم أربعة سفيان

بالكوفة, ومالك بالحجاز, والاوزاعي بالشام, وحماد بن يزيد بالبصرة". وقال : مابقي على وجه الارض اامن على حديث رسول الله من مالك".

يحي ابن سعيد: " مالك أمير المؤمنين في الحديث".وقال: " مالك هو اعلى أصحاب الزهري,
واوثقهم واثبت الناس في كل شيء".وقال "مالك نجم الحديث المتوقف عن الضعفاء, الناقل عن أولاد المهاجرين والانصار".

النسائي: امناء الله على وحيه, شعبة, ومالك, ويحي بن سعيد القطان, ما أحد عندي أفضل بعد التابعين من مالك ولا اجل منه ولا أحد ىمن على الحديث منه".
احمد بن حنبل:" مالك احسن حديثا عن الزهري من ابن عيينة, ومالك اثبت الناس في الزهري".

مواهبه وصفاته


حبا الله مالكا بمواهب شتى حتى اصبح الإمام الذي لا يفتى معه احدا منها:
الحفظ:عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من 40 حديثا في مجلس واحد.
الصبر والجلد.
الإخلاص في طلب العلم قربة خالصة لله عزوجل.وجيد التحري في رواية الحديث مدققا في ذلك كل

التدقيق ، لا ينقل الا عن الإثبات ولا يغتر بمظهر الراوي أو هيئته .قال الإمام مالك :{{ لقد أدركت في هذا المسجد (مسجد المدينة المنورة) سبعين ممن يقول : قال فلان قال رسول الله فما

أخذت عنهم شيئا، وأن أحدهم لو أؤتمن على بيت مال لكان أمينا عليه إلا ظانهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن )
قوة الفراسة والنفاذ غلى بواطن الامور وإلى نفوس الأشخاص.
وإن لم يرحل الإمام مالك في طلب الحديث مع أن الرحلة في ذلك الوقت كانت ضرورية. إلا انه

استعاد عن هذا لكون المدينة كانت مركزا للعلم ومنارة له بحيث لا يكتمل علم احدهم دون القدوم غليها والاخذ من منبعها الصافي من أحفاد الصحابة ومسكنهم فكانت المدينة كلها مينابيع علم منحيها

وميتها ويابعا واخضرها سمائها وارضها تكاد تنطق بالعلم الوفير وهذا ما جعل الإمام مالك يرى بان عمل اهل المدينة حجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 10:16

شيوخه
اخذ عن خلق كثير وهم في الموطأ وكان اهمهم :
ابن هرمز

أبو زناد
نافع
ربيعة محسن

ابن شهاب
الأنصاري

يحي ابن سعيد
سعيد المقبري

عامر ابن عبد الله بن زبير.
ابن المنكدر
عبد الله ابن دينار

تلاميذه


كان أكثر الأئمة الذين ظهروا في عصر الإمام مالك تلامذة له ، وقد كان تلاميذه من شتى بقاع الأرض لا يعدون ولا يحصون والذي ساعده على ذلك أنه كان مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج

يذهبون لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم ، فمنهم من كان يطول به المقام عند الإمام مالك ومنهم من كان يقصر به المقام . والذي جعل أيضاً تلاميذ

الإمام مالك كثيري أن الإمام مالكاً كان معمراً فلقد أطال الله في عمره حيث عاش تسعين عاماً .واحصى الذهبي ما يزيد عم ألف وأربعمائة"تلميذ
عبد الرحمن بن القاسم
عبد الله بن وهب
أشهب بن عبد العزيز القيسي
أسد بن الفرات
عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون
ومن تلاميذه مالك أيضا:
ابن ابي اياس أبو الحسن الخرساني.

ابن الوليد أبو يحمد الحميري
ابن خداش أبو الهيثم المهلبي.

أبو عبد الله اللخمي.
سعيد ابن شعبة أبو عثمان الخرساني.

سليمان بن جارود أبو داوود الطياليسي.
ابن ذكوان أبو عبد الله الترميذي.

بن حماد أبو يحي النرسي.
بن جبلة عبدان المروزي.

عبد الله بن نافع الزبيري.
بن عمرو القيسي أبو عامر العقدي.
وكيع بن جراح أبو سفيان الرؤاسي.

وفاته


بعد حياة عريضة حافلة توفي (رحمه الله) في ربيع الأول سنة 179 هـ/795م عن عمر يناهز

ثلاثة و ثمانين سنة ، حيث صلى عليه أمير المدينة عبد الله بن محمد بن إبراهيم العباسي و شيع جنازته و اشترك في حمل نعشه و دفن في البقيع .

آثاره


أهم مؤلفاته وأجل آثاره كتابه الشهير الموطأ الذي كتبه بيده حيث اشتغل في تاليفه ما يقرب من 40سنة. وهو الكتاب الذي طبقت شهرته الآفاق واعترف الأئمة له بالسبق على كل كتب الحديث في

عهده وبعد عهده إلى عهد الامام البخاري.
قال الإمام الشافعي: ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله أصح من كتاب مالك، وفي رواية

أكثر صوابا وفي رواية أنفع. و هذا القول قبل ظهور صحيح البخاري.
قال البخاري "أصح الأسانيد كلها: مالك عن نافع عن ابن عمر"، وكثيرا ما ورد هذا الإسناد في

الموطأ.
قال القاضي أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي: الموطأ هو الأصل واللباب وكتاب البخاري هو الأصل الثاني في هذا الباب، و عليهما بنى الجميع كمسلم والترمذي.يعتبر شرح الزرقاني أهم شرح

له. من مؤلفاته ايضا الرد على القدرية ورسالة في القدر وكتاب النجوم والحساب مدار الزمن ورسالة في الاقضية في 10اجزاء وتفسير غريب القران وغيرها. ورويت عن الامام مالك المدونة

وهي مجموعة رسائل فقهية تبلغ نحو 36الف مسالة.قال يحيى بن سعيد مالك رحمة لهذه الامة وقال أبو قدامة مالك احفظ اهل زمانه.وقال الشافعي اذا ذكر العلماء فمالك النجم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 19:45

أبو منصور الموفق بن علي الهراوي كيميائي فارسي مسلم، عاصر الأمير منصور بن نوح الساماني الذي حكم فيما بين (350هـ - 365هـ)، وكان صديقًا مقربا إليه. وكان من عباقرة علماء المسلمين في علم الكيمياء، إذ أولى كل اهتمامه بالأمور التى تتعلق بحياة الناس اليومية، مثل

الحصول على مادة لاحمة للعظام، أو مادة تستعمل لصبغ الشعر، وغيرها.
يقول عنه جورج سارتون في كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم: «إن أبا المنصور الموفق كان

علامة زمانه فأعطى تعريفا وافيا لأوكسيد النحاس والأنتيمون "حجر الكحل" وطريقة استعمالهما في الحياة اليومية».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 19:46

عز الدين أبي الحسن علي الشيباني (555-630 هـ) المعروف بابن الأثير الجزري، مؤرخ عربي إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي المولد والنشأة

ولد علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني البكري الوائـلي (اشارالعديد من المؤرخون بأن ابن الاثير يرجع إلى اصول غير عربية وانه من قبائل الغز التركية وقد اشار اليها أكثر من واحد من المؤرخين)وقد ولد عزالدين بن الأثير في 4 من جمادى الآخرة سنة 555 هـ بالجزيرة المسماة

في المصادر العربية الإسلامية بجزيرة ابن عمر. و تسمى أيضاً جزيرة الأكراد أو جزيرة بوطان و هي داخلة ضمن حدود الدولة التركية حالياً في اعالي الجزيرة السورية ، و قد عني أبوه بتعليمه،

فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، رحل إلى الموصل بعد أن انتقلت إليها أسرته، فسمع الحديث من أبي الفضل عبد الله بن أحمد، وأبي الفرج يحيى الثقفي، وكان ينتهز فرصة خروجه إلى الحج، فيعرج على بغداد ليسمع من شيوخها الكبار، من أمثال أبي القاسم يعيش بن

صدقة الفقيه الشافعي، وأبي أحمد عبد الوهاب بن علي الصدمي. ورحل إلى دمشق وتعلم من شيوخها وعلمائها واستمع إلى كبار فقهاء الشام واستمر فترة من الزمن ، ثم عاد إلى الموصل ولزم بيته منقطعا للتأليف والتصنيف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 19:48

ثقافته
اجمع الكتاب على أن ابن الاثير من اصول غير عربيةويرى اغلب المؤرخون أن نسبه يرجع إلى بعض القبائل التركية المسماه بالغز وفي رحلته الطويلة لطلب العلم وملاقاة الشيوخ، والأخذ منهم،

درس ابن الأثير الحديث والفقه والأصول والفرائض والمنطق والقراءات؛ لأن هذه العلوم كان يجيدها الأساتذة المبرزون ممن لقيهم ابن الأثير، غير أنه اختار فرعين من العلوم وتعمق في

دراستهما هما: الحديث والتاريخ، حتى أصبح إماما في حفظ الحديث ومعرفته وما يتعلق به، حافظا للتواريخ المتقدمة والمتأخرة، خبيرا بأنساب العرب وأيامهم وأحبارهم، عارفًا بالرجال وأنسابهم لا سيما الصحابة.
وعن طريق هذين العلمين بنى ابن الأثير شهرته في عصره، وإن غلبت صفة المؤرخ عليه حتى

كادت تحجب ما سواها. والعلاقة بين التخصصين وثيقة جدا؛ فمنذ أن بدأ التدوين ومعظم المحدثين العظام مؤرخون كبار، خذ مثلا الإمام الطبري، فهو يجمع بين التفسير والفقه والتاريخ، والإمام

الذهبي كان حافظا متقنا، وفي الوقت نفسه كان مؤرخا عظيما، وكذلك كان الحافظ ابن عساكر بين هاتين الصفتين… والأمثلة كثيرة يصعب حصرها.

مؤلفاته


وقد توافرت لابن الأثير المادة التاريخية التي استعان بها في مصنفاته، بفضل صلته الوثيقة بحكام الموصل، وأسفاره العديدة في طلب العلم، وقيامه ببعض المهام السياسية الرسمية من قبل صاحب

الموصل، ومصاحبته صلاح الدين في غزواته -وهو ما يسر له وصف المعارك كما شاهدها- ومدارسته الكتب وإفادته منها، ودأبه على القراءة والتحصيل، ثم عكف على تلك المادة الهائلة التي

تجمعت لديه يصيغها ويهذبها ويرتب أحداثها حتى انتظمت في أربعة مؤلفات، جعلت منه أبرز المؤرخين المسلمين بعد الطبري وهذه المؤلفات هي:

الكامل في التاريخ، وهو في التاريخ العام.
التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، وهو في تاريخ الدول، ويقصد بالدولة الأتابكية .

أسد الغابة في معرفة الصحابة، وهو في تراجم الصحابة.
اللباب في تهذيب الأنساب، وهو في الأنساب.
وبذلك يكون ابن الأثير قد كتب في أربعة أنواع من الكتابة التاريخية.

الكامل في التاريخ


وهو تاريخ عام في 12 مجلدًا، منذ الخليقة وابتداء أول الزمان حتى عصره، حيث انتهى عند آخر سنة 628 هـ أي إنه يعالج تاريخ العالم القديم حتى ظهور الإسلام، وتاريخ العالم الإسلامي منذ

ظهور الإسلام حتى عصره، والتزم في كتابه بالمنهج الحولي في تسجيل الأحداث، فهو يسجل أحداث كل سنة على حدة، وأقام توازنًا بين أخبار المشرق والمغرب وما بينهما على مدى سبعة

قرون وربع قرن، وهو ما أعطى كتابه طابع التاريخ العام أكثر أي تاريخ عام لغيره، وفي الوقت نفسه لم يهمل الحوادث المحلية في كل إقليم، وأخبار الظواهر الجوية والأرضية من غلاء ورخص، وقحط وأوبئة وزلازل.
ولم يكن ابن الأثير في كتابه ناقل أخبار أو مسجل أحداث فحسب، وإنما كان محللا ممتازا وناقدا

بصيرا؛ حيث حرص على تعليل بعض الظواهر التاريخية ونقد أصحاب مصادره، وناقش كثيرا من أخبارهم.. وتجد لديه النقد السياسي والحربي والأخلاقي والعملي يأتي عفوا بين ثنايا الكتاب، وهو

ما جعل شخصيته التاريخية واضحة تماما في كتابة على الدوام.
وتعود أهمية الكتاب إلى أنه استكمل ما توقف عنده تاريخ الطبري في سنة 302 هـ وهي السنة

التي انتهى بها كتابه، فبعد الطبري لم يظهر كتاب يغطي أخبار حقبة تمتد لأكثر من ثلاثة قرون، كما أن الكتاب تضمن أخبار الحروب الصليبية مجموعة متصلة منذ دخولهم في سنة 491 هـ حتى سنة

628 هـ، كما تضمن أخبار الزحف التتري على المشرق الإسلامي منذ بدايته في سنة 616 هـ. وقد كتب ابن الأثير تاريخه بأسلوب نثري مرسل لا تكلف فيه، مبتعدا عن الزخارف اللفظية والألفاظ الغريبة، معتنيا بإيراد المادة الخبرية بعبارات موجزة واضحة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة


وموضوع هذا الكتاب هو الترجمة لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين حملوا مشعل الدعوة، وساحوا في البلاد، وفتحوا بسلوكهم الدول والممالك قبل أن يفتحوها بالطعن والضرب. وقد رجع ابن الأثير في هذا الكتاب إلى مؤلفات كثيرة، اعتمد منها أربعة كانت عُمُدًا بالنسبة له،

هي: "معرفة الصحابة" لأبي نعيم، و"الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن الأثير، و"معرفة الأصحاب" لابن منده، و"الذيل على معرفة الأصحاب" لابن منده.

وقد اشتمل الكتاب على ترجمة (7554) صحابيا وصحابية تقريبا، يتصدره توطئه لتحديد مفهوم الصحابي؛ حتى يكون القارئ على بينه من أمره. والتزم في إيراد أصحابه الترتيب الأبجدي،

ويبتدئ ترجمته للصحابي بذكر المصادر التي اعتمد عليها، ثم يشرع في ذكر اسمه ونسبه وهجرته إن كان من المهاجرين، والمشاهد التي شهدها مع الرسول صلى الله عليه وسلم إن وجدت، ويذكر تاريخ وفاته وموضعها إن كان ذلك معلوما، وقد طبع الكتاب أكثر من مرة.

وفاته


ظل ابن الأثير بعد رحلاته مقيما بالموصل، منصرفا إلى التأليف، عازفا عن المناصب الحكومية، متمتعا بثروته التي جعلته يحيا حياة كريمة، جاعلا من داره ملتقى للطلاب والزائرين حتى توفي في شعبان 639 هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 19:49

أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان البرمكي أبو العباس المؤرخ الحجة، والأديب الماهر، صاحب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان وهو أشهر كتب التراجم، ومن أحسنها ضبطا وإحكاما.
ولد في إربيل سنة 608 هـ/1211 م، . سافر إلى دمشق، واقام فيها وكانت حياته حتى وفاته في

دمشق ، ونبغ في الاحكام والفقه واصول الدين وعلومه وعرف من اعلام دمشق وشيوخها فولاه

الملك الظاهر قضاء الشام، وعزل بعد عشر سنين. تولى التدريس في مدارس دمشق وكان من الاعلام ، وتوفى ودفن في سفح جبل قاسيون ب دمشق سنة 681 هـ/1282 م.

أقوال علماء فيه


قال ابن كثير في البداية 17/588: ابن خلكان قاضي القضاة شمس الدين أبو العباس احمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان الشافعي أحد الأئمة الفضلاء والسادة العلماء والصدور

الرؤساء وهو أول من جدد في أيامه قضاء القضاة من سائر المذاهب فاشتغلوا بالأحكام بعد ما كانوا نوابا له، وقد كان المنصب بينه وبين ابن الصائغ دولا يعزل هذا تارة ويولى هذا، ويعزل هذا ويولى هذا، وقد درّس ابن خلكان في عدة مدارس لم تجتمع لغيره ولم يبق معه في آخر وقت سوى

الأمينية وبيد ابنه كمال الدين موسى النجيبية. توفي ابن خلكان بالمدرسة النجيبية المذكورة بإيوانها يوم السبت آخر النهار في السادس والعشرين من رجب ودفن من الغد بسفح قاسيون عن ثلاث وسبعين سنة، وقد كان ينظم نظما حسنا رائقا وقد كانت محاضرته في غاية الحسن، وله التاريخ

المفيد الذي رسم بـ"وفيات الأعيان" من أبدع المصنفات. والله أعلم.
وقال الحافظ الذهبي: كان إماما فاضلا متقنا، عارفا بالمذهب، حسن الفتاوى، جيد القريحة، بصيرا

بالعربية، علامة في الأدب والشعر وأيام الناس، كثير الاطلاع، حلو المذاكرة، وافر الحرمة، من سروات الناس، كريما، جوادا، مُمَدّحا، وقد جمع كتابا نفيسا في "وفيات الأعيان" .

وقال ابن العماد الحنبلي في شـذرات الذهب 7/648: ومن محاسنه أنه كان لا يجسر أحد أن يذكر أحدا عنده بغيبة

المصدر:ويكابيديا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 19:50

ارجوان يكون الموضوع حاذ على اعجابكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ice

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
العمر : 36
التسجيل : 27/01/2009
عدد المساهمات : 381
معدل النشاط : 110
التقييم : 15
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10السبت 11 أبريل 2009 - 20:30

شكرا جزيلا على الافادة والمجهود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد
بطولات العرب



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
العمر : 35
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1519
معدل النشاط : 562
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10الأحد 12 أبريل 2009 - 20:28

موضوع ديني نستحيي اخي ان نحذفه ...

المهلة 24ساعة للقيام بالتعديل بالضغط علىاعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Edit10
المصدر هو ويكابيديا...لاتكرر الامر اخر تحذير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10الأحد 12 أبريل 2009 - 20:36

بطولات العرب كتب:
موضوع ديني نستحيي اخي ان نحذفه ...

المهلة 24ساعة للقيام بالتعديل بالضغط علىاعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Edit10
المصدر هو ويكابيديا...لاتكرر الامر اخر تحذير
لم افهم يا اخى ماذا تقصد ان اضع لك مصدر الموضوع ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد
بطولات العرب



الـبلد : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 01210
العمر : 35
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1519
معدل النشاط : 562
التقييم : 18
الدبـــابة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11
المروحية : اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Unknow11

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty10

اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: اعمال بعض العلماء المسلمين   اعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Icon_m10الأحد 12 أبريل 2009 - 20:55

الجاسوس السعودى كتب:
بطولات العرب كتب:
موضوع ديني نستحيي اخي ان نحذفه ...

المهلة 24ساعة للقيام بالتعديل بالضغط علىاعمال  بعض العلماء  المسلمين - صفحة 2 Edit10
المصدر هو ويكابيديا...لاتكرر الامر اخر تحذير
لم افهم يا اخى ماذا تقصد ان اضع لك مصدر الموضوع ؟
نعم قم بالضغط على الز المشار اليه وسجل تحت اخر مشاركة او اولها
المصدر:ويكابيديا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اعمال بعض العلماء المسلمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» اعمال مستحبه في رمضان (ارجو التثبيت)
» في اتصال هاتفي مع العربيه الشيخ عائض القرني يطلب بتجمع العلماء المسلمين واعلان الجهاد
» البيان الثالث من رابطة علماء المسلمين: الواجب على المسلمين نحو القضية السورية
» نجل نتانياهو يطرح "حلّين" للسلام.. ويفضّل "الثاني... أي يغادر إسرائيل جميع المسلمين"... و فيسبوك "يعاقب" نتانياهو بعد استهداف المسلمين
» مظاهرات فرنسا تشهد اعمال عنف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019