أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: ياجوج وماجوج ... الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 16:53
ياجوج وماجوج
من هم يأجوج ومأجوج؟ ما هي أوصافهم؟ وهل حقاً أن فيهم أناساً طوالاً كشجر الأرز، وآخرين قصارا ً لا يتجاوزون شبر الإنسان العادي؟.
هل صحيح أن البعض منهم يفترش أذناً ويتغطى بأخرى؟ ولا يموت الرجل منهم حتى يولد له ألف ذكر كلٌ قد حمل السلاح.
أسئلة ندرك من خلالها أن الفضول ربما دفع البعض للتزيد في أوصافهم والمبالغة فيها إلى حد الخرافة، إلا أن القرآن الكريم والسنة الصحيحة قد أوضحا قصتهم وقدما وصفا تفصيلياً عنهم.
ورد ذكر "يأجوج ومأجوج" في قوله تعالى: {حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولاً * قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا} ( الكهف: 93 وما بعدها).
هذه الآيات تبين لنا كيف كان "يأجوج ومأجوج" في قديم الزمان أهل فساد وشر وقوة لا يصدّهم شيء عن ظلم من حولهم لقوتهم وجبروتهم، حتى قدم الملك الصالح ذو القرنين، فاشتكى له أهل تلك البلاد ما يلقون من شرهم، وطلبوا منه أن يبني بينهم وبين "يأجوج ومأجوج" سدّاً يحميهم منهم، فأجابهم إلى طلبهم، وأقام سداً منيعاً من قطع الحديد بين جبلين عظيمين، وأذاب النحاس عليه، حتى أصبح أشدّ تماسكاً، فحصرهم بذلك السد واندفع شرهم عن البلاد والعباد .
تضمنت الآيات إشارة جلية إلى أن بقاء "يأجوج ومأجوج" محصورين بالسد إنما هو إلى وقت معلوم {فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء}، وهذا الوقت هو ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، من أن خروجهم يكون في آخر الزمان قرب قيام الساعة .
كما ورد ذكر "يأجوج ومأجوج" في موضع آخر من القرآن يبين كثرتهم وسرعة خروجهم في قوله تعالى: {حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون} (الأنبياء: 96).
ورسمت الأحاديث النبوية ملامح أكثر وضوحاً عن عالم "يأجوج ومأجوج" وكشفت عن كثير من نواحي الغموض فيهم فبنيت أن لديهم نظاماً وقائداً يحتكمون لرأيه، وأن السد الذي حصرهم به ذو القرنين ما زال قائماً، وأنه يمنعهم من تحقيق مطامعهم في غزو الأرض وإفسادها، لذا فمن حرصهم على هدمه يخرجون كل صباح لحفر هذا السد، حتى إذا قاربوا هدمه أخروا الحفر إلى اليوم التالي، فيأتون إليه وقد أعاده الله أقوى مما كان، فإذا أذن الله بخروجهم حفروا حتى إذا قاربوا على الانتهاء قال لهم أميرهم: ارجعوا إليه غدا فستحفرونه إن شاء الله فيرجعون إليه وهو على حاله حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس فيشربون مياه الأنهار، ويمرون على بحيرة طبرية فيشربها أولهم، فيأتي آخرهم فيقول: لقد كان هنا ماء!!
يتحصن الناس خوفاً منهم، وعندئذ يزداد غرورهم ويرمون بسهامهم إلى السماء فترجع وعليها آثار الدم فتنةً من الله وبلاءً، فيقولون: قهرنا أهل الأرض وغلبنا أهل السماء، فيرسل الله عليهم دوداً يخرج من خلف رؤوسهم فيقتلهم، فيصبحون طعاماً لدواب الأرض حتى تسمن من كثرة لحومهم.
وقد دلت الأحاديث على أن الزمان الذي يخرجون فيه يملكون أسباب القوة ويتفوقون فيها على سائر الناس، إما لكونهم متقدمين عسكرياً ووصلوا إلى تقنيات تمكنهم من إبادة غيرهم والسيطرة على بلادهم، وإما لأن زمن خروجهم يكون بعد زوال هذه الحضارة المادية، ورجوع الناس إلى القتال بالوسائل البدائية والتقليدية
وبينت الأحاديث النبوية بعض صفاتهم الخلْقية وأنهم عراض الوجوه، صغار العيون، شقر الشعور، وجوهم مدورة كالتروس، وبينت أيضاً مدى كفرهم، وعنادهم وأنهم أكثر أهل النار، ففي الحديث أن الله عز وجل يقول لآدم يوم القيامة: أخرج بعث النار، فيقول: وما بعث النار ؟ فيقول الله: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، ففزع الصحابة رضي الله عنهم وقالوا: يا رسول الله وأينا ذلك الواحد ؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألفاً) رواه البخاري .
وبينت الأحاديث أن خروجهم سيكون آخر الزمان قرب قيام الساعة، في وقت يغلب على أهله الشر والفساد، قال صلى الله عليه وسلم: (لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات؛ طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، وخروج يأجوج ومأجوج).
وعندما دخل صلى الله عليه وسلم على زوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها فزعاً وهو يقول: (لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من سدِّ "يأجوج ومأجوج" مثل هذه، وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها، قالت له زينب: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم إذا كثر الخبث).
أما ترتيب خروجهم ضمن أشراط الساعة الكبرى فقد دلت الأحاديث على أن الدجال عندما يخرج، ينزل المسيح عليه السلام بعده، ثم يخرج يأجوج ومأجوج، فيأمر الله عيسى عليه السلام ألا يقاتلهم، بل يتوجه بمن معه من المؤمنين إلى جبل الطور، فيحصرون هناك، ويبلغ بهم الجوع مبلغا عظيماً، فيدعون الله حينئذ أن يدفع عنهم شرهم فيرسل الله عليهم الدود في رقابهم فيصبحون قتلى كموت نفس واحدة، وتمتلئ الأرض من نتن ريحهم، فيرسل الله طيراً كأعناق الإبل فتحملهم وتطرحهم حيث شاء الله، ويأمن الناس وتخرج الأرض بركتها وثمرتها، حتى تأكل الجماعة من الناس الرمانة الواحدة، ويكفي أهل القرية ما يحلبونه من الناقة في المرة الواحدة.
منقول من موقع النادى الاهلى : http://www.ahlyegypt.com/fullcoverages/ramadan/stories_article/-4
سوناكوم
عمـــيد
الـبلد : المهنة : طالبالمزاج : لا اله الا الله محمد رسول اللهالتسجيل : 29/08/2007عدد المساهمات : 1561معدل النشاط : 109التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ياجوج وماجوج ... الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 17:20
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي كابو على الموضوع . وتم تنسيق النص وتعديله افضل. شكرا
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ياجوج وماجوج ... الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 17:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله العفو والعافيه
شكراً لأخى كابو على الموضوع
المحارب المغربي
لـــواء
الـبلد : العمر : 29المهنة : طالب جامعي المزاج : مغترب التسجيل : 20/08/2008عدد المساهمات : 3109معدل النشاط : 3041التقييم : 347الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: ياجوج وماجوج ... الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 18:20
موضوع: رد: ياجوج وماجوج ... الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 21:39
شكرا للاخ سوناكوم على تنظيمه للموضوع وشكرا ايضا للاخ TIGERSHARK وكذلك الاخ المحارب الرجاوي
billal
مـــلازم
الـبلد : العمر : 40المهنة : جاسوس فى الشارع المزاج : مرة هنا و مرة هناكالتسجيل : 29/02/2008عدد المساهمات : 622معدل النشاط : 176التقييم : 17الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
انا سمعت حديث يقول أن الرسول علية الصلاة و السلام قد قام مفزوع من النوم و قال ويل للعرب من شر قد أقترب ؟؟ السؤال لماذا الرسول الكريم قال ويل للعرب لماذا خص العرب و لم يقل ويل للبشرية أو الانسان ؟؟؟
الى الاخ azab_xp قال الرسول ويل للعرب لهذا السبب الا وهو انه في آخر الزمان سينتصر العرب على كل الاقوام بعد ظهور المهدي المنتظرفتكون بذلك الامة الاسلامية والعربية بصفة خاصة هي المنتصرة ويكثر العرب فتصبح لاتميز بين العربي وغيره اما بخصوص ان ذا القرنين هو الاسكندر فذلك غير ممكن لان زمان الاسكندر غير زمان ذو القرنين