أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الكورفيت الشبحي Visby، صمم خصيصا للقوات البحرية السويدية عبر الشركة Kockums، التابعة للشركة الالمانية ThyssenKrupp.
بدأت صناعته سنة 1996، في حوض صناعة السفن ب Kockums، الكورفيت الرئيسي (Visby (K31 اطلق سنة 2000، و سلم لادارة العتاد الدفاعي السويدي سنة 2002 ليتم تجهيزه بانظمة الاسلحة و القتال، الكورفيت الثاني (Helsingborg (K32، بدأت صناعته في جوان 2004 و سلم في افريل 2006، اما الكورفيت الثالث (Harnosand (K33 فبدأت صناعته في ديسمبر 2004 و سلم في جوان 2006 و الباقي فهما (Nykِping (K34 بدأت صناعته في اوت 2005 و سلم في ديسمبر 2006، و الاخر (Karlstad (K35 اطلق في 2006 و سلم 2009 الكورفيتات الاربعة الاولى، مخصصة للحروب ضد الغواصات و الالغام البحرية، ام الكورفيت الاخير فمهته الاساسية مهاجمة سفن السطح، يمكن للمروحيات مثل المروحية AgustaWestland A109M التي اختارتها البحرية السويدية ان تقلع و تحط على سطح الكورفيت.
التصميم:
التصميم الفريد للكورفيت يهدف الى تقليل البصمة الحرارية و البصرية، فوق الماء تقليل البصمة الصوتية، و الصوتية المائية، اما تحت الماء فالهدف تقليل البصمة المغناطسية و الالكترونية، كذلك البصمة الرادارية، تصميم الكورفيت الشبحي يجعل عملية رصده صعبة، ففي اقاصي البحار تتراوح مسافة رصده بين ال8 و 22 كيلومتر. اما عن المواد المستعملة في صناعة هيكل الكورفيت فانها متعددة، فبدن السفينة مصنوع من مواد تضم متعدد كلوريد الفينيل، الياف الكربون، لذلك فهذه المواد توفر القوة العالية، الصلابة، الوزن الخفيف، قدرة جيدة على امتصاص الصدمات، بصمة رادارية و مغناطسية منخفضة و يعطيه بذلك قدرة ممتازة على التحرك و المناورة.
انظمة التحكم و الاتصال:
نظام التحكم و السيطرة و الاتصال المعروف ب CETRIS C3 ، يتكون من نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV mk3E، نظام المساعدة على اتخاذ القرار MAST، و نظام اتصال متكامل و مندمج نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV، مجهز للعمل على جميع انواع السفن الحربية، من سفن الدورية الى الفرقاطات الكبيرة، و يمكن السفينة و فريق القيادة من قدرات عملية ممتازة في دعم جميع انواع المهمات الحربية، سواء في اقاصي البحاري او في المناطق الساحلية، كما انه سريع في الرد التكتيكي الدقيق تم طلب رادار التحكم في القتال من نوع SaabTech CEROS 200، لكي يعمل على هذا الكورفيت، و سيتم دمجه بصفة كاملة مع نظام قيادة المعارك اما نظام الاتصال فيمتلك قدرة رقمية عالية على التحول، مصمم من قبل الشركة الدنماركية Maersk Data Defence (المعروفة سابقا ب Infocom) مع شركة Karlskrona، مما يجعله يربط عن طريق رقاقات بين قنوات الصوت و المعلومة، فهو قادر يمكن من الاتصالات الداخلية او عبر الخطوط مفتوحة، و الاتصالات الخارجية عبر روابط راديو متعددة و شبكات القواعد البرية.
المدفع:
زود الكورفيت بمدفع متعدد المهام من نوع Bofors 57 mm Mk 3 عيار 57 ملم، مزود بنظام تلقيم آلي، و مزود ب120 قذيفة جاهزة للاطلاق، فهو قادر على اطلاق 220 رصاصة في الدقيقة، مع مدى يتجاوز ال17 كيلومتر، تم تصميمه سنة 1997، و دخل الخدمة الفعلية سنة 2000، يستعمل المدفع ذخائر ذكية و يتميز بامتلاكه خاصئص شبحية، جزء منها بسبب القدرة على اخفاء المدفع داخل بدن السفينة عندما لا يكون في حالة استعمال او اطلاق، و الجزء الاخر بسبب بصمته الرادرية الصغيرة، المدفع ايضا مزود برادار صغير في فوهته لقياس سرعة القذيفة لاغراض يستعملها رادار التحكم في النيران، و يمكن له ان يغير نوع الذخيرة المستعملة على الفور بسبب امتلاكه لنظام تلقيم مزودج كما يمكن ان يستعمل يدويا دون الحاجة لرادار اطلاق النار عبر مقبض يدوي و كاميرا موجودة في المدفع.
الصواريخ:
الدفاع الجوي: الكورفيت في الاصل غير مزود بنظام دفاع جوي صاروخي، لكن يمكن لاحقا تزويده بنظام مماثل، و قد وردت تقارير ان البحرية السويدية قد تعاقدت على نظام الدفاع الجوي الجنوب افريقي من نوع Umkhonto، المصنوع عبر شركة دانيل. الصاروخ موجه بالاشعة تحت الحمراء و له مدى يبلغ 12 كيلومتر و سقف عمله 10.000 متر، مع القدرة على استهداف 8 اهداف
الصواريخ المضادة للسفن:
لاستهداف سفن القتال السطحية، زود الكورفيت بالصاروخ السويدي المضاد للسفن من نوع RBS-15، هذا الصاروخ له توجيه راداري ايجابي عامل في حيز KU، مع التوجيه الداخلي و الجي بي اس، مداه يفوق ال200 كيلومتر، تبلغ سرعة الصاروخ تحت الصويتة ماخ 0.9، و مسلح برأس حربية جديدة الانفجار زنة 200 كيلوغرام. الصاروخ مركب داخل هيكل السفينة، و يتم اطلاقه عبر فتحات خاصة للحفاظ على شبحية الكورفيت. خاصية اطلق و انسى التي يمتلكها، تمكن السفينة من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت و النسخة الاخيرة من هذا الصاروخ لها القدرة على استهداف الاهداف الارضية و البحرية.
الحرب المضادة للغواصة: بالنسبة لمقاومة الغواصات، فان هذا الكورفيت مزود بقاذف قنابل مضادة للغواصات، عبوات الانفجار العمقية و 3 انابيب لاطلاق الطوربيدات من نوع Saab Underwater Systems Tp 45
اجهزة الرصد و الاستشعار:
مزود بنظام Hydra multisonar suite من شركة General Dynamics ، الذي يجمع المعلومات عبر شبكة تتكون من عدة انظمة سونار متكاملة. و مزود برادار متعدد المهام من نوع Sea Giraffe AMB، و هو رادار ثلاثي الابعاد يعمل في حيز الC باند، يقوم بمراقبة و تتبع الاهداف الجوية و البحرية على حد السواء، و يوجه انظمة التحكم بالاسلحة اليها، يجسد تكنولوجيا المتعددة الاحزمة الثلاثية الابعاد و يستطيع ترصد الاهداف على ارتفاع 20 كلم و زاوية عمل 70°. اضافة الى رادار تحكم في النيران في حيز J و I، و رادار بحث سطحي يعمل في حيز I. اما عن انظمة التدابير المضادة، فهي مزودة بانظمة حرب الكترونية و وقاية و تضليل
الدفع:
مزودة بمحركات تجمع بين الديزل و الغاز، و تعطي السفينة سرعة تقارب ال15 عقدة للمهام البعيدة، و 35 عقدة للمهام القصيرة.
اولا شكرا على المرور، بالفعل اخي الكريم تم التعاقد على المنظومة و سيتم تزويد الكورفيت بها خلال السنوات المقبلة ارى ان اهم سبب لانعدام انظمة الدفاع الجوي، هو الاعتماد بدرجة كبيرة على شبحية السفينة، و الاعتماد بدرجة ثانية على مدفعها القادر على اصابة الاهداف الجوية بمدى يفوق ال8 كيلومتر. لكن طبعا تبقى الحاجة لمنظومة دفاع جوي على متنه ملحة، و هذا ما ادركته البحرية السويدية
فهد الصحراء كتب:
اولا مشكور على الدعوه الكريمه
ويشرفنى ان اكون اول المعلقين على موضوعك
ولكن سوءال ..لماذا لم يتم تجهيزه بالدفاع الجوى ؟؟
وهل هناك قطع بحريه بتلك الضخامه والحداثه غير مجهزهه بدفاع جوى يحميها؟؟؟؟
قرات انه يمكن التعاقد بد فتره على دفاع جوى جنوب افريقى
ولكن السوءال لماذا لم يتم تصميم الدفاع الجوى عند بدء المشروع خصوصا انه سيساهم بدرجه كبيره فى تسويق الكورفيت
تحياتى وتقييمين
شكرا اخي الكريم على تلبية الدعوة، الدول الاسكندنافية بصفة عامة متقدمة جدا في مجال الاسلحة و خاصة البحرية، رغم توجهاتها السلمية نوعا ما، اما بالنسبة للتسليح فاراى انه موجه و دقيق اكثر من كونه ضعيف، السفن لها صاروخ مداه يبلغ 250 كيلومتر، الغواصات يوجد لها طوربيدات و اسلحة اخرى، و الجوية لها المدفع و المنظومة الجديدة التي ستدخل الخدمة، و الاعتماد على شبحية السفينة المتقدمة كما ذكرت الامر الذي اثار اهتمام عديد دول العالم، اولهم الرائدة في ذلك المجال الولايات المتحدة الامركية
дмuň كتب:
عودا حميد استاذ جاد وشكرا على الدعوه الكريمه
صراحه انا احترم السويد جدا فرغم اننا لانهتم كثيرا لصناعاتها العسكريه مثل اهتمامنا بالصناعات العسكريه الامريكيه او الفرنسيه مثلا
إشتقنا لمواضيعك الخفيفة و المختارة بعناية و التي تشمل كل ميادين العسكرية من الأسلحة الفردية و حتى الصواريخ الباليستية... و عودة لموضوعك, بصراحة و بمجرد قراءة الأسطر الأولى انتقلت فورا للبحث عن موضوع مميز آخر لأخي سولمون : الكورفيت الشبحي Gowind class - الأخ الأصغر للفريم https://army.alafdal.net/t86804-topic
و ذلك بغرض إجراء مقارنة سريعة بين القطعتين البحرتين نتاج مدرستين مختلفتين و عريقتين في التصنيع العسكري البحري ( الفرنسية و السويدية). المقارنة تعطي تفوقا واضحا للكورفيت الفرنسي من حيث التسليح على الخصوص ( لا عجب في ذلك فهو الاخ الأصغر للفريم) لكن الكورفيت السويدي يقدم حلولا جيدة للبحريات المحدودة الموارد أو حتى تلك المحدودة التهديدات, و في نظري يمكنه ان يعمل جنبا إلى جنب مع القطع البحرية الاخرى الاكبر و الاثقل تسليحا و سد فجوات صغيرة خاصة و انه يتمتع بسرعة عالية (35 عقدة) و يمكنه ان يقوم بمهمات متعددة. بخصوص الحرب على الغواصات و الإجراءات المضادة للتهديدات خاصة الطوربيدات و كذلك التهديدات الجوية فأرى أنها أكبر نقاط ضعفه. لذلك فهو يحتاج لنظام دفاع جوي قصير المدى, و السويد لها بدائل مناسبة جدا لذلك. كما أرى أن تزويد الكورفيت بقاذف لمضللات الطوربيدات (في حالة عدم وجوده طبعا) سيعزز قدراته أكثر للتصدي للغواصات و القدرة على الإقتحام.
تقبل مروري السريع أخي و اعذرني على المداخلة المرتجلة +
شكرا و يسعدني ان الموضوع اثار اهتمامك لو تناقش الكورفيت كحامل للاسلحة فقط، فبالفعل ستجده متوسط على احسن تقدير لكن لو تضيف له قدرات التخفي المتكاملة، اجهزة الرصد على متنه ستجده كورفيت متكامل تبقى الحاجة لدفاع جوي ملحة، و تزويده بذلك سيتم قريبا
sniperegy كتب:
أي موضوع يتحدث عن قطعه بحريه شبحيه بالخصوص الكورفيتات الشبحيه أجد نفسي أنجذب إليه بشده فأشكرك علي طرح الموضوع
بالنسبه للكورفيت صراحتا أري أن قدراته متوسطه يوجد عدد من القطع البحريه روسيه أو أوروبيه تتفوق عليه في القدرات وأيضا مزودين
بقدرات شبحيه................تقييم علي الموضوع
مرحبا بالاخ فيصل، و انا اشتقت لردودك و تشجيعك لي المستمر
لو نركز على تسليح الكورفيت، سنرى انها متوسطة في احسن الاحوال، لكن ما يشفع لها هو اثنان اولا التركيز الكبير جدا على تكنولوجيا التخفي فيه اكثر من اي قطعة بحرية اخرى، مما يجعل عملية رصده صعبة جدا، بينما في المقابل راداراته و اجهزة الرصد على متنه قد لا تواجه نفس الصعوبة، و انت تعرف اخي فيصل، من يرصد عدوه اولا هو الذي تكون له فرصة اكبر في الفوز في المعركة، و هذا يجعلنا نتجه للشق الثاني، الصاروخ المضاد للسفن RBS-15 ، ذو المدى الممتاز جدا، الذي يفوق 200 كيلومتر في احدث نسخه، و قدرته المزدوجة على ضرب الاهداف البحرية و البرية مما يعطي للكورفيت مميزات اخرى.
f22 raptor كتب:
إشتقنا لمواضيعك الخفيفة و المختارة بعناية و التي تشمل كل ميادين العسكرية من الأسلحة الفردية و حتى الصواريخ الباليستية... و عودة لموضوعك, بصراحة و بمجرد قراءة الأسطر الأولى انتقلت فورا للبحث عن موضوع مميز آخر لأخي سولمون : الكورفيت الشبحي Gowind class - الأخ الأصغر للفريم https://army.alafdal.net/t86804-topic
و ذلك بغرض إجراء مقارنة سريعة بين القطعتين البحرتين نتاج مدرستين مختلفتين و عريقتين في التصنيع العسكري البحري ( الفرنسية و السويدية). المقارنة تعطي تفوقا واضحا للكورفيت الفرنسي من حيث التسليح على الخصوص ( لا عجب في ذلك فهو الاخ الأصغر للفريم) لكن الكورفيت السويدي يقدم حلولا جيدة للبحريات المحدودة الموارد أو حتى تلك المحدودة التهديدات, و في نظري يمكنه ان يعمل جنبا إلى جنب مع القطع البحرية الاخرى الاكبر و الاثقل تسليحا و سد فجوات صغيرة خاصة و انه يتمتع بسرعة عالية (35 عقدة) و يمكنه ان يقوم بمهمات متعددة. بخصوص الحرب على الغواصات و الإجراءات المضادة للتهديدات خاصة الطوربيدات و كذلك التهديدات الجوية فأرى أنها أكبر نقاط ضعفه. لذلك فهو يحتاج لنظام دفاع جوي قصير المدى, و السويد لها بدائل مناسبة جدا لذلك. كما أرى أن تزويد الكورفيت بقاذف لمضللات الطوربيدات (في حالة عدم وجوده طبعا) سيعزز قدراته أكثر للتصدي للغواصات و القدرة على الإقتحام.
تقبل مروري السريع أخي و اعذرني على المداخلة المرتجلة +
القاتل المخيف
لـــواء
الـبلد : العمر : 36المهنة : قاتل بالفطرة المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر التسجيل : 10/08/2012عدد المساهمات : 10912معدل النشاط : 10478التقييم : 576الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
شكرا على الدعوة الكريمة يا كبير وطبعا تقييم صراحة لاول مرة اعرف ان السويد تصنع كورفيتات وبرايك لا تروج لهذة الصناعة فى العالم ام هى مثل الجربيين جميلة لكن لا تجد من يقدرها اهم شئ فى اى كورفيت هو الشبحية وهى الكورفيت يتحصل عليها بقوة شديدة وطبعا ابو يزيد مشكور لانة وضح الفرق بين الفيسبى والجويند براى الشخصى ان نقطة ضعف الفيسبى هو الدفاع الجوى لكن باقى العناصر فهو جيد جدا فيها
اصبح الاهتمام الان بزوارق الدورية السريعة او سفن الدورية الساحلية ذات القدرة على البقاء فى عرض البحر لفترات اطول ومجهذه بجزء من تسليح الفرقاطات اى بمعنى لن تجهز بنظام قتالي باهظ التكاليف بالاضافة انها لن تحتاج لطاقم كبير فتصبح تكاليف التشغيل تقدر بجزء من تلك المخصصة للفرقاطات.
شكرا على الدعوة الكريمة يا كبير وطبعا تقييم صراحة لاول مرة اعرف ان السويد تصنع كورفيتات وبرايك لا تروج لهذة الصناعة فى العالم ام هى مثل الجربيين جميلة لكن لا تجد من يقدرها اهم شئ فى اى كورفيت هو الشبحية وهى الكورفيت يتحصل عليها بقوة شديدة وطبعا ابو يزيد مشكور لانة وضح الفرق بين الفيسبى والجويند براى الشخصى ان نقطة ضعف الفيسبى هو الدفاع الجوى لكن باقى العناصر فهو جيد جدا فيها
Ali niss كتب:
اشتقنا لهذه الكبسولات التثقيفية
اصبح الاهتمام الان بزوارق الدورية السريعة او سفن الدورية الساحلية ذات القدرة على البقاء فى عرض البحر لفترات اطول ومجهذه بجزء من تسليح الفرقاطات اى بمعنى لن تجهز بنظام قتالي باهظ التكاليف بالاضافة انها لن تحتاج لطاقم كبير فتصبح تكاليف التشغيل تقدر بجزء من تلك المخصصة للفرقاطات.
تقيم ++
بل شكرا لكما على تلبية الدعوة و المشاركة في الموضوع، و اتفق معكما فيما قلتماه