EP-3E ARIES II
بالتاكيد لن يدهشنا اذا علمنا ان الدول بشكل روتيني تبقي عينها علي ما تفعله الدول الاخري عادة يتم ذلك دون ملاحظة احد و بعيد عن الجمهور و بالتاكيد ليس بتغطية اعلامية
في هذه المقالة سوف نلقي نظرة علي طائرة الاستطلاع EP-3E ARIES II و التي تحمل علي متنها مجموعة كاملة من الالكترونيات للاستطلاع و نري كيف تجمع المعلومات
الاستماع
المسئولين العسكريين يشبهون طائرة EP-3E بالمكنسة الكهربائية في السماء و التي تستخدم احدث معدات لامتصاص الاتصالات الالكترونية بما في ذلك المكالمات الهاتفية و البريد الالكتروني و الاتصالات من السفينة الي الشاطيء و الفاكسات و البث عبر الاقمار الصناعية في الاساس مهمة طائرات الاستطلاع الاساسية هي التنصت علي الاماكن المستهدفة و معالجة النتائج وارسال المعلومات للقادة العسكريين الامريكيين
تم تجهيز EP-3E ببعض المعدات للمراقبة هي الاكثر تطورا في العالم و هي سرية لكن هناك بعض المعلومات المعروفة عن معدات المراقبة
قد تم تجهيز الطائرة باجهزة استشعار و اجهزة استقبال و هوائيات لالتقاط الاشارات الالكترونية و هناك مقصورتين في الطائرة واحدة في المقدمة من الطائرة و الاخري في الجزء السفلي من الطائرة و تم تجهيز EP-3E مع هوائي رادار AN/APX-134 و واحد اخر اساسي تم تعديل خليج البضائع خصيصا له وفقا لموقع GlobalSecurity.org يسمي (radome ) و هو يشبه القبة ( من هنا اتت التسمية ) يقع تحت الطائرة و يضم هوائي الرادار و يمر عبره الترددات الراديوية
الطائرة والطاقم
في عام 1990م حولت البحرية الامريكية 12 طائرة لوكهيد مارتن P-3Cs الي EP-3E ARIES II و قد صممت هذه الطائرات الجديدة لتحل محل الطائرة العجوز ARIES I و التي بنيت في 1960م الي اوائل عام 1970م . بدا ادخال تعديلات علي EP-3E من بداية عام 1996م و تم تسليم اخر طائرة عام 1997م . وقد استخدمت EP-3Es في العديد من العمليات العسكرية . بما في ذلك دعم قوات حلف شمال الاطلسي في البوسنة و القوات المشتركة في كوريا
في عام 1990م حولت البحرية الامريكية 12 طائرة لوكهيد مارتن P-3Cs الي EP-3E ARIES II و قد صممت هذه الطائرات الجديدة لتحل محل الطائرة العجوز ARIES I و التي بنيت في 1960م الي اوائل عام 1970م . بدا ادخال تعديلات علي EP-3E من بداية عام 1996م و تم تسليم اخر طائرة عام 1997م . وقد استخدمت EP-3Es في العديد من العمليات العسكرية . بما في ذلك دعم قوات حلف شمال الاطلسي في البوسنة و القوات المشتركة في كوريا
ال EP-3E بها اربع محركات Allison T56-A 14 turboprop engines كل محرك يولد قدرة دفع تبلغ 4,900 حصان لدفع الطائرة بسرعة يبلغ متوسطها نحو 345 ميلا في الساعة ( 555كم ) . و اربع مراوح Hamilton-Standard 54H60-77 s
و تملك خمس خزانات و قود اربعة منها علي الاجنحة (four wing tanks ) و الخامس المساعد خزان المثانة (bladder-type ) يقع في الجزء السفلي من الطائرة
EP-3E Aries II
|
Wingspan
| 99 feet 6 inches (30.36 meters)
|
Height
| 34 feet 3 inches (10.42 meters)
|
Length
| 105 feet 11 inches (32.28 meters)
|
Engines
| four Allison T56-A14 turboprop engines
|
Crew
| 24
|
Range
| 3,000 miles (4828 km) or 12 hours
|
Max. Speed
| 350 knots (402 mph / 648 kph)
|
ويتم تشغيل الطائرة الغير مسلحة من طاقم مكون من 24 شخص و الذي يتضمن ثلاث طيارين و ملاح و ثلاث مقيمين تكتيكيين و مهندس طيران و مشغلي المعدات و الفنيين و الميكانكيين
http://science.howstuffworks.com/spy-plane2.htm
by Kevin Bonsor