في الحقيقة الدبابة المغربية m1a1 sa ستتضمن مواصفات غير موجودة في أي دبابة أبرامز عربية ، منها على سبيل المثال نظام bft وهي اختصار "تعقب القوة الأزرق" والمصطلح يشير لنظام تتبع بواسطة الأقمار الصناعية ، الذي يوفر للقادة العسكريين معلومات عن مواقع القوات الصديقة والمعادية في آن واحد . الدبابة ستجهز بمنظومة الرؤية للأمام من الجيل الثاني flir ، وهذه قضية جوهرية ومهمة لرصد الأهداف وتعيينها قبل الإشتباك معها من مسافات بعيدة نسبياً وأكثر مما تتحصل عليه الدبابات m1a1 . الدبابة ستتجهز بالجنازير الجديدة t158 بدلاً من المنظومة الأسبق t156 ، بالطبع المدى القتال سيتزايد لنحو 2000 كلم قبل أن تحتاج الدبابة لتبديل منظومة الجنازير .


ورد في الصفقة مصطلح special armour والمعنى لهذا العنوان ربما يبدو غامض بعض الشيء لكنه بالتأكيد لا يشير لتصفيح اليورانيوم المستنزف ، والراجح والله أعلم أنه يتحدث عن جيل مطور من الدروع المركبة ، بمعنى توليفة جديدة من التراكيب لتعزيز مفهوم الوقاية السلبية .. دروع الأبرامز على العموم قوية ولا أظن أن هناك قذيفة دبابة في الشمال الأفريقي ككل تستطيع إختراق القوس الأمامي لبرج الدبابة .


ورد في الصفقة أيضاً مصطلح GPS ، وهذا المصطلح لمن لا يعرفه يشير لمنظار المدفعي الأساس ، الذي يرتبط كهروميكانيكياً electro-mechanically مع السلاح الرئيس في كلاً من الارتفاع وزاوية السمت . هذا المنظار هو عبارة عن أداة كهروبصرية electro-optical مشتملة على عدستان بصريتان للتكبير ، أحدهما للرؤية النهارية بمجال رؤية واسع حتى 3× أو بمجال رؤية ضيق حتى 10× ، وأخرى للرؤية والتصوير الحراري بنفس قوة سابقتها . المنظار GPS له امتداد بصري آخر مع قائد الدبابة ومنظاره الرئيس ، يطلق عليه اختصاراً GPSE ، بالإضافة لمنظار المدفعي المساعد GAS . أما بالنسبة للبناء العام والملحقات ، فإن المنظار GPS يشتمل أيضاً في تكوينه بالإضافة للمنظار النهاري والآخر الليلي ، على محدد مدى ليزري LRF وأداة استقرار للمنظار sight stabilization ، حيث يعرض النظام معلومات عن مدى الهدف ، وجاهزية الرمي وإطلاق النار . 


ورد في الصفقة أيضاً عند الحديث عن محددة المدى مصطلح solid-state laser ، والمصطلح كما يبدو يتحدث عن ليزر النيوديوم ياغ Nd-YAG الذي يعمل في الطول الموجي 1.06 مايكرو . فائدة ليزر النيوديوم ياغ على نظيره نظام ليزر الياقوت الذي استخدم مسبقاً ، هو في قدرته على التواصل والتنقل بمعدل تكرار مرتفع مع طاقة إنتاج عالية ، بالإضافة لعمله بطريقة غير مكشوفة ، أولياً بسبب خاصية الثبات والاستقرار الحراري thermal stability التي تميزه . هو قادر على تحصيل مدى الأهداف المحددة عند مديات 200 إلى 7990 م من الدبابة ، بدقة زائد أو ناقص 10 م (الأمر يعتمد بشكل أكبر على طبيعة الأحوال الجوية) . فهو يحدد مدى الهدف عن طريق إرسال نبض ضوئي وبعد ذلك يقيس الزمن المستغرق لعودة ذلك الشعاع إلى المستقبلة (في حال استقبال محدد المدى الليزري لأكثر من إشارة ارتداد لشعاعه ، فإن الحاسوب البالستي يتولى القيام بتشخيص أسباب الخطأ) .


الدبابة المغربية حسب ما أقرأ عنها الآن بالفعل مزودة بمنظومة تحديد للمواقع العالمية GPS ، وأنظمة أخرى للملاحة بالقصور الذاتي POS/NAV ، تسمح لدبابة أبرامز بقابلية حركة فاعلة ، والتوجه عملياً لأي موقع بالسرعة والدقة الكافية أكثر من أي وقت مضى . هذه الأنظمة توفر بيانات الموقع واتجاه العربة إلى القائد والسائق ، ويمكن أن تزيد من سرعة حركة العربة بشكل ملحوظ خلال التضاريس المختلفة ، بما في ذلك تلك الوعرة والشائكة . هذه المعلومات يمكن أن تستخدم بالارتباط والتزامن مع مجموعة مؤشرات الطريق waypoint (المصطلح يشير لنقاط أو مؤشرات مرجعية في الفضاء الطبيعي مثل خطوط الطول وخطوط العرض ، تستخدم لأغراض الملاحة navigation) ، التي تسمح للقائد باختيار الطريق المناسب وبعد ذلك تترك مهام الملاحة إلى السائق . كما أتاح استخدام الإشارات البصرية visual signals وأنظمة الراديو أحادية القنوات المحمولة أرضاً وجوا SINCGARS (نظام اتصالات خاص بساحة المعركة ، مستعمل من قبل القوات العسكرية الأمريكية وحلفائها ، يضمن معالجة بيانات الاتصال الصوتية بشكل موثوق) ، أتاحت إجراء عمليات اتصال آمن وسريع عند ورود الطلبات أو توجيه الأوامر . 

في الدبابة الأمريكية M1A2 Abrams على سبيل المثال (والآن في المغربية كذلك) يتوافر نظام الاتصال الراديوي التكتيكي SINCGARS الذي يلاءم وينسجم مع وحدة توصيل مشتركة interface unit للسماح بإرسال وتدفق البث الراديوي المشفر إلكترونياً بين العربات المختلفة ، وكذلك الخرائط والمعلومات التخطيطية والنصية textual information (يسمح النظام بالعمل بشكل مستقل وفي نفس الوقت يستخدم لتناقل البيانات مع مكونات أخرى عن طريق نظام للمدخلات والمخرجات) ، بالإضافة إلى الاتصالات الصوتية ضمن التردد الطبيعي (FM) . جميع العربات ستكون مرتبطة ومتصلة بشبكة راديو أحادية ، تقوم بشكل تلقائي باستقبال البيانات المعاد بثها automatically rebroadcast ، وذلك بهدف التغلب على التداخل والتشويش الناتج عن الشروط الأرضية أو العمليات المعادية . رسائل مسبقة التهيئة والإعداد يمكن أن تعدل باستخدام إجراءات القوائم المعدة menu-driven ، حيث يكون لكل نوع رسالة ، تقارير الحالة والموقف ، متطلبات الوقود ، درجة الخسارة أو الإصابة ، رمز أو كود تأشير مختلف . هذا النظام يسمح للعربات الأخرى بتخزين آخر نوع من الرسائل المستقبلة من أي عربة متواجدة على الشبكة . بهذه الطريقة ، قائد الدبابة يمكن أن يستدعى المعلومات المناسبة بدلاً من فقدها في فوضى المعركة battle chaos . هذه القابليات سمحت لأطقم الدبابات بحشد تأثير أسلحتها بسرعة أكبر عندما تكون في مواضع متفرقة ضمن نفس القطاع ، مع تخفيض تأثيرات أسلحة العدو المضادة .