أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43427
معدل النشاط : 58015
التقييم : 2402
الدبـــابة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B3337910
الطـــائرة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Dab55510
المروحية : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B97d5910

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة 1210

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Best11


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Empty
متصل

مُساهمةموضوع: Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة   Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Icon_m10الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 9:49

An-32 هي طائرة نقل خفيفة تكتيكية مزدوجه المحرك  صممها وصنعها مكتب أنتونوف للتصميم في أوكرانيا ,اول طيران لها كان في 9 يوليو 1976 واول اعلان رسمي عنها كان في معرض باريس للطيران في مايو 1977 .
 اسمها الرمزي لدى حلف الناتو هو Cline.
 تستمد طائرة An-32 تصميمها من طائرة النقل An-26 وقد تم تطويرها لتكون قادره على التغلب على الاحوال الجويه التي لم تكن An-26 قادره على تحملها . هناك حاليا 240 طائرة An-32  تعمل حاليًا في جميع أنحاء العالم ( صنع من هذه الطائره بالمجمل حوالي 373 نسخه ) .


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة 2-an-310


لدى طائرة An-32 عشرة نسخ مختلفه وهي :
 -An-32A : النسخه الاساسيه الاوليه 
- An-32B : نسخه مطوره
  - An-32B-100 : نموذجً متطورً مع أقصى وزن للإقلاع والحمولة الصافية الذي زاد بمقدار 1500 كجم و 800 كجم على التوالي. وهي مزودة بمحركات AI-20A ونظام التحكم في الوضع الزائد.
 - An-32B-110 : نسخة مطورة تضم إلكترونيات طيران روسية متقدمة 
 - An-32B-120 : نسخه معدة للتصدير مجهز بمجموعة إلكترونيات طيران غير روسية
 - An-32B-300 : موديل محسّن مدعوم من المحركات التوربينية Allison AE2100D ، حيث يولد كل منهما 3،431 كيلو واط من الطاقة المنتجه
 - An-32LL
   -An-32MP : نسخه دوريه بحريه 
  - An-32P Firekiller : عبارة عن طائرة لمكافحة الحرائق الجوية مزودة بأربعة خزانات خارجية لإطلاق 8 طن من السائل. كما أنها قادرة على حمل وانزال رجاء الاطفاء و المعدات الخاصة.
  - An-32B-200 : وهي نسخه مدنيه طائرة نقل ركاب أو بضائع مشتقه من An-32B-100. إنه مجهز بقمرة قيادة زجاجية ثنائية الطاقم ، إلكترونيات طيران متقدمة ، وخزانات وقود قابلة للفصل بسرعة مع سعة تصل إلى 3000 لتر.
- تم اجراء تحوير في نسخه An-32 لدى سلاح الجو العراقي لتكون قادره على حمل قنابل غير موجهه 


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Https_11




تم طلب طائرة An-32 من قبل العديد من القوات الجوية والشركات ، بما في ذلك القوات الجوية الأفغانية (سبعة) ، الجيش الكولومبي (اثنان) ، سلاح الجو الكرواتي (اثنان) ، سلاح الجو الهندي (125 طائره ) ، سلاح الجو العراقي (عشرة) وشركات اخرى حول العالم 
احال سلاح الجو الأفغاني أسطوله من طائرات An-32 الى التقاعد في عام 2011.
تم تصميم الطائرة An-32 لتناسب كل من العمليات العسكرية والمدنية ، ويمكن أن تقلع وتهبط في المطارات ذات المدارج غير المعبده وممرات الاقلاع غير المجهزه . تم تصميم الطائرة للمناورة ليلا ونهارا في المناطق الاستوائية والجبلية ، حتى في الظروف المناخية الحارة (تصل إلى 55 درجة مئوية).


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة An-32-10



تتميز الطائرة بتصميم أجنحة عالٍ يتألف من حوامل المحرك على الجناح. جسمها أنبوبي مع استدارة في قسم الأنف وقمرة قياده مرتفعه.  
يمكن للطائرة أن تنقل 7.5 طن من البضائع ، و 50 راكبا ، و 42 من المظليين ، أو 24 مريضا وثلاثة من الطاقم الطبي على المسارات الجوية المحلية والدولية.
في يوليو 1976 ، قام النموذج الأولي من An-32 برحلته الأولى. تم استبدال محركها بمحركات AI-20DM وتم الانتهاء من تطوير الطائرات An-32 الثلاث قبل الانتاج التسلسلي الكمي في أكتوبر 1982 في Aviant Plant في كييف.
بدأت اختبارات القبول من قبل الدولة في عام 1983. وأكملت أول طائرة من الانتاج التسلسلي رحلتها الأولى في يونيو 1983 .
اشترت القوات الجوية السوفيتية 25 طائرة من طراز An-32  في عام 1987. وتم تسليم أربع طائرات من طراز An-32 إلى ليبيا في عام 2005 ، في حين تلقت القوات الجوية الأفغانية أيضًا أربعة طائرات في عام 2008.
اعتبارا من يوليو 2019 ، تم تعليق إنتاج An-32. تختبر أنتونوف حاليًا نموذج طائرة An-132D ، وهي نموذج أولي للطائرة An-132. سوف تكون An-132D خليفة An-32. وقد تم تصميمها للرحلات الجوية في المناطق الحارة والتضاريس الجبلية.
تتميز An-32 بأجهزة متقدمة للتعامل مع البضائع وباب شحن مزود بمنحدر لتسهيل تحميل أو تفريغ البضائع. تم دمجها أيضًا مع جهاز معالجة البضائع العلوي لتحميل وتفريغ 3000 كجم من الحمولة.


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Antono10

يتم وضع الشحنات المعبأة على منصة نقالة بواسطة بكرة قابلة للفك.
الأقفال نصف الآلية المثبتة في المعدات الدوارة تفصل المنصات وتقلل من وقت انتظار الطائرة. تحمل المقصورة المضغوطة للطائرة شحنات ثقيلة وعربات مدولبه  وسيارات.


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Dtwnyn10


يمكن أن تستوعب قمرة القيادة الزجاجية المكيفة طيارين وملاح. لديها مساحة لاستيعاب مقعد إضافي ومحطة عمل لمهندس طيران عند الحاجة.
قمرة القيادة An-32 مجهزة بشاشة Garmin GMX-200 متعددة الوظائف ، ونظام أدوات الطيران الإلكترونية Chelton 4 Tube ، ونظام اتصالات Collins VHF-22C أو CTL-22C ، ونظام ملاحة Collins VIR-32 أو CTL-32 -2100 و مستشعر الرادار ART-2100 ونظام Bendix أو King KHF-950 عالي التردد.


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Img_5210


يتم تشغيل An-32 من قبل اثنين من محركات الدوران turboprop أحادية المحور من نوع  Ivchenko Progress AI-20DM وينتج كل منها 3864 كيلو واط من الطاقه المنتجه. تم تصميم المحرك وتصنيعه بواسطة Ivchenko Progress.
يبلغ طول وعرض المحرك 3.09 مترًا و 8.42 مترًا على التوالي ، بينما يبلغ الارتفاع 11.8 مترًا. يبلغ الوزن الجاف 1040 كجم وعمر المحرك 8000 ساعة.
يمكن للطائرة An-32 أن تطير بسرعة قصوى تبلغ 530 كم / ساعة وسرعة التحليق cruise speed حوالي  470 كم / ساعة. يبلغ مدى وسقف الخدمة للطائرة 2500 كم و 9،500 م على التوالي.
 يبلغ وزن الطائرة حوالي 16،800 كجم ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 27000 كجم.


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Iaf-tr10


مصدر 1
مصدر 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43427
معدل النشاط : 58015
التقييم : 2402
الدبـــابة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B3337910
الطـــائرة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Dab55510
المروحية : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B97d5910

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة 1210

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Best11


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة   Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Icon_m10الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 10:58

اختبارات An-32 في عام 1983 ( الحقبه السوفييتيه )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43427
معدل النشاط : 58015
التقييم : 2402
الدبـــابة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B3337910
الطـــائرة : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Dab55510
المروحية : Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة B97d5910

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة 1210

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Best11


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة   Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة Icon_m10السبت 26 أكتوبر 2019 - 15:57

صور لبناء اولى النماذج من Antonov An-32 عام 1976 


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة D_avsv10


Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة D_avsw10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Antonov An-32 : طائرة النقل متعددة الأغراض الخفيفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طائرة FTC-2000G متعددة الادوار التدريبيه / المقاتلة الخفيفة
» مي - 24 مروحية متعددة الأغراض
» مي - 24 مروحية متعددة الأغراض
» فرقاطة FREMM متعددة الأغراض
» المقاتلة الروسية متعددة الأغراض MIG-35

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019