أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwazii

مقـــدم
مقـــدم
marwazii



الـبلد : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 01210
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1030
معدل النشاط : 1561
التقييم : 40
الدبـــابة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11
الطـــائرة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11
المروحية : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Empty10

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Empty

مُساهمةموضوع: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter   طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Icon_m10الأحد 21 نوفمبر 2010 - 13:47

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Ac-130h-spectre

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 750px-Lockheed_C-130_Hercules

ـ الخلفية التاريخية:
أ ـ عــــام :
أظهرت خبرة الولايات المتحدة في فيتنام الحاجة إلى طائرة تحمل مدفعية ثقيلة لإمكان تركيز النيران ضد الأهداف الأرضية.
وقد بدأ ظهور هذه الفكرة لتحمل نظم من المدفعية في الطائرات (C – 47. ) (C – 119)، وفي النهاية أختيرت الطائرة (C – 130) كمنصة طائرة لنظام المدفعية المحمول جواً.
وزودت الطائرة بأربعة مدافع 20 مم، وأربعة مدافع رشاشة عيار 7.62 مم، ونظام تحديد وإضاءة الأهداف (F L 1 R) وأضواء كاشفة قوية، علاوة على مجموعة متنوعة من المستشعرات، وعملت 14 طائرة من هذا النوع في فيتنام.
وفي الأنواع الحالية تم تدريع الجسم، وزيادة حمولة الطائرة من الذخائر، وكذلك تم تحديث الأفيونات.
وفي عام 1973 أنتجت الطائرة (AC – 130 E) وكانت مزودة بمحركات قوية، وثبت بها هاوتزر عيار 105 مم، وعدد 2 مدفع عيار 40 مم، و 2 مدفع عيار 20 مم وزودت بمستشعرات حديثة (أشعة تحت الحمراء ـ LLTV ـ نظام إضاءة الأهداف بالليزر ـ جهاز (HUD) للرؤية الجانبية) وذلك لاستمرار ملاحظة الهدف أثناء التحليق حوله ـ IFR،
وفي عام 1987 ظهر تعديل جديد وهو AC – 130 U وبه نفس التسليح السابق عدا المدافع 20 مم، فقد تم استبدالها بمدفعين (جاتلنج) عيار 25 مم ذو ستة سبطانات، ويمكن لهذا النظام التعامل مع هدفين في نفس الوقت وتتم المراقبة والسيطرة على جميع العمليات من مركز إدارة المعركة على الطائرة.
واستخدمت الطائرة (AC – 130) في مهام العمليات الخاصة، في عملية عاصفة الصحراء بواسطة خمس طائرات، وكانت تطير في مهام ليلية ضد القوات الأرضية في مناطق الدفاع الجوي الضعيفة.

ودمرت طائرة (AC – 130) بواسطة صاروخ عراقي من نوع (SAM – 6) أثناء طيرانها فوق الكويت يوم 31 يناير 1990، وكانت الطائرة تنفذ مهمة ليلية، ولكنها استجابت لطلب بالتعاون مع قوات مشاة الأسطول المارينز لتدمير موقع إطلاق (FROG – 7)، واستمرت في منطقة العمل حتى بعد وميض أول ضوء حيث أصبحت آنذاك معرضة للهجوم، وسقطت في البحر أمام الساحل الكويتي علاوة على طاقم الطائرة المكون من 14 فرد.
ب ـ بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
ج ـ الاستخدام: طائرة مدفعية الميدان (AC – 130 H Spicter).
د ـ المستخدمون: القوات البرية للولايات المتحدة الأمريكية.
هـ الأنواع : (النماذج)
أنتج من الطائرة C – 130 عدة نماذج ومنهم النموذج هذا والذي يتبع القوة الجوية الأمريكية US Air Force
والآتي بعد هذه النماذج وتوزيعها على القوات
1. US Air Force: القوة الجوية الأمريكية وتتبعها الآتي:
C – 130. AC – 130. DC – 130. EC – 130. HC – 130. IC – 130. LC – 130. MC – 130. NC – 130. RC – 130 And WC – 130
2. US Navy : مشاة الأسطول وتتبعها الآتي:
C – 130. DC – 130. EC – 130. LC – 130 And TC – 130
3. US Marine : قوات المارينز ويتبعها:
KC – 130
4. US Coast Guord : قوات حرس السواحل ويتبعها:
C – 130. EC – 130 And HC – 130
5. القوات الكندية: ويتبعها الآتي:
CC – 130 And CC – 130 T
6. القوات الجوية الملكية ويتبعها الآتي:
C – MK, C – MK 1P, W – MK 2 And C – MK 3 P
7. القوة الأسبانية ويتبعها:
T – 10. TK – 10 And TL – 10
8. القوة السويدية ويتبعها:
TP – 84
9. نماذج الطائرات المصممة للتصدير:
C – 130 H, C – 130 H 30. KC – 130 H, C – 130 HMP, VC – 130 H
2 ـ المواصفات العامة والفنية:
أ ـ الأبعاد: (الخارجية)
1. امتداد الأجنحة 40.41 م
2. اتساع الجناح عند الجذع 4.88 م
3. اتساع الجناح عند المنتصف 4.16 م
4. نسبة الطول إلى العرض 10.1
5. الطول الكلي لجميع النماذج عدا:

HC – 130H And C – 130 H – 30 29.79 م
C – 130 H – 30 34.37 م
6. امتداد سطح الذيل الأفقي 16.05 م
7. المسافة بين العجل الخلفي 4.35 م
8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 9.77 م
9. قطر الطائرة من الداخل 4.11 م
10. ارتفاع الباب الخلفي 2.77 م
11. عرض الباب الخلفي 3.12 م
12. ارتفاع الباب الخارجي حتى السطح الموازي 1.03 م
13. ارتفاع الباب الخاص بالأفراد 1.83 م
14. عرض الباب الخاص بالأفراد 0.91 م
15. ارتفاع الباب الخارجي الخاص بالأفراد (حتى السطح الموازي) 1.03 م
16. ارتفاع باب الطوارئ 1.22 م
17. عرض باب الطوارئ 0.71 م
ب ـ الأبعاد: (الداخلية)
1. طـول الطـائـرة عـدا الرامب RAMP
للنموذج C – 130 H
النموذج C – 130 H
12.50 م
17.07 م
2. طول الطائرة شامل الرامب للنموذج
C – 130 H 15.73 م
C – 130 H - 30 20.33 م
3. أقصى عرض 3.12 م
4. أقصى ارتفاع 2.81 م
5. مساحة السطح الداخلي عدا الرامب RAMP
للنموذج C – 130H 39.5 م2
6. حجم السطح الداخلي شامل الرامب:
للنموذج C – 130 H
للنموذج C – 130 H 30
123.2 م3
161.3 م3
ج ـ المساحات:
1. مساحة الأجنحة 162.12 م2
2. مساحة جنيحات الطائرة 10.22 م2
3. مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء 31.77 م2
4. مساحة زعنفة الذيل 20.90 م2
5. مساحة دفة الاتجاه 6.97 م2
6. مساحة سطح الذيل الأفقي 35.40 م2
7. مساحة دفة الارتفاع 14.40 م2
د ـ الأوزان والأحمال:
1. الوزن فارغ C – 130 H 34686 كجم
2. الوزن فارغ C – 130 H - 30 36397 كجم
3. أقصى تحميل C – 130 H - 30 19356 كجم
4. أقصى وزن تحميل عند الإقلاع 70310 كجم
5. أقصى وزن زائد عن الإقلاع 79380 كجم
6. أقصى وزن عند الهبوط 70310 كجم
7. أقصى وزن زائد عند الهبوط 79380 كجم
8. أقصى وزن للسعة الكلية للوقود 54040 كجم
9. أقصى حمل طبيعي عند الإقلاع 434.5 كجم/م2
10. القوة الدافعة عند أقصى وزن عند الإقلاع 5.23 KG / KW
هـ الأداء:
1. السرعة المتوسطة 262 كم/ساعة
2. السرعة المستمرة 185 كم/ساعة
3. أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر 579 م/دقيقة
4. ارتفاع العمليات مع وزن 58970 كجم 10060 م/دقيقة
5. مسافة الإقلاع 1091 م
6. مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 15 م 1573 م
7. مسافة الهبوط من ارتفاع 15 م:
مع وزن 45360 كجم 731 م
مع وزن 58967 كجم 838 م
8. مسافة الهبوط عند وزن 58967 كجم 518 م
9. المدى مع التحميل الخارجي، مع 5 % احتياطي من الوقود ولمدة تحليق 30 دقيقة عند مستوى سطح البحر
3790 كم
10. المدى مع السعة الكلية للوقود شامل الخزانات الخارجية، والتحميل الخارجي بوزن 7081 كجـم، واحتياطي 5 % من الوقود، ولمدة تحليق لمدة 30 دقيقة

7876
كم
و ـ التسليح:
1. هاوتزر عيار 105 مم
2. مدفع Bofors عيار 40 مم
3. مدفع جاتلنج عيار 25 مم ذو ستة سبطانات نوع GAU – 124 ومعه 3000 طلقة
ز ـ القوة المحركة:
أربعة محركات نفاثة من نوع ALLISON TS6 – A – 15 بدفع قوة 3362 KW
3 ـ المصنعون: Manufacturers
مجموعة شركات لوكهيد Lockheed / الولايات المتحدة الأمريكية
الطائرة لوكهيد (سي ـ 130) هركوليس
ـ الخلفية التاريخية:
أ ـ عــــام :
أظهرت خبرة الولايات المتحدة في فيتنام الحاجة إلى طائرة تحمل مدفعية ثقيلة لإمكان تركيز النيران ضد الأهداف الأرضية.
وقد بدأ ظهور هذه الفكرة لتحمل نظم من المدفعية في الطائرات (C – 47. ) (C – 119)، وفي النهاية أختيرت الطائرة (C – 130) كمنصة طائرة لنظام المدفعية المحمول جواً.
وزودت الطائرة بأربعة مدافع 20 مم، وأربعة مدافع رشاشة عيار 7.62 مم، ونظام تحديد وإضاءة الأهداف (F L 1 R) وأضواء كاشفة قوية، علاوة على مجموعة متنوعة من المستشعرات، وعملت 14 طائرة من هذا النوع في فيتنام.
وفي الأنواع الحالية تم تدريع الجسم، وزيادة حمولة الطائرة من الذخائر، وكذلك تم تحديث الأفيونات.
وفي عام 1973 أنتجت الطائرة (AC – 130 E) وكانت مزودة بمحركات قوية، وثبت بها هاوتزر عيار 105 مم، وعدد 2 مدفع عيار 40 مم، و 2 مدفع عيار 20 مم وزودت بمستشعرات حديثة (أشعة تحت الحمراء ـ LLTV ـ نظام إضاءة الأهداف بالليزر ـ جهاز (HUD) للرؤية الجانبية) وذلك لاستمرار ملاحظة الهدف أثناء التحليق حوله ـ IFR،
وفي عام 1987 ظهر تعديل جديد وهو AC – 130 U وبه نفس التسليح السابق عدا المدافع 20 مم، فقد تم استبدالها بمدفعين (جاتلنج) عيار 25 مم ذو ستة سبطانات، ويمكن لهذا النظام التعامل مع هدفين في نفس الوقت وتتم المراقبة والسيطرة على جميع العمليات من مركز إدارة المعركة على الطائرة.
واستخدمت الطائرة (AC – 130) في مهام العمليات الخاصة، في عملية عاصفة الصحراء بواسطة خمس طائرات، وكانت تطير في مهام ليلية ضد القوات الأرضية في مناطق الدفاع الجوي الضعيفة.
ودمرت طائرة (AC – 130) بواسطة صاروخ عراقي من نوع (SAM – 6) أثناء طيرانها فوق الكويت يوم 31 يناير 1990، وكانت الطائرة تنفذ مهمة ليلية، ولكنها استجابت لطلب بالتعاون مع قوات مشاة الأسطول المارينز لتدمير موقع إطلاق (FROG – 7)، واستمرت في منطقة العمل حتى بعد وميض أول ضوء حيث أصبحت آنذاك معرضة للهجوم، وسقطت في البحر أمام الساحل الكويتي علاوة على طاقم الطائرة المكون من 14 فرد.
ب ـ بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمر
يكية.
ج ـ الاستخدام: طائرة مدفعية الميدان (AC – 130 H Spicter).
د ـ المستخدمون: القوات البرية للولايات المتحدة الأمريكية.
هـ الأنواع : (النماذج)
أنتج من الطائرة C – 130 عدة نماذج ومنهم النموذج هذا والذي يتبع القوة الجوية الأمريكية US Air Force
والآتي بعد هذه النماذج وتوزيعها على القوات
1. US Air Force: القوة الجوية الأمريكية وتتبعها الآتي:
C – 130. AC – 130. DC – 130. EC – 130. HC – 130. IC – 130. LC – 130. MC – 130. NC – 130. RC – 130 And WC – 130
2. US Navy : مشاة الأسطول وتتبعها الآتي:
C – 130. DC – 130. EC – 130. LC – 130 And TC – 130
3. US Marine : قوات المارينز ويتبعها:
KC – 130
4. US Coast Guord : قوات حرس السواحل ويتبعها:
C – 130. EC – 130 And HC – 130
5. القوات الكندية: ويتبعها الآتي:
CC – 130 And CC – 130 T
6. القوات الجوية الملكية ويتبعها الآتي:
C – MK, C – MK 1P, W – MK 2 And C – MK 3 P
7. القوة الأسبانية ويتبعها:
T – 10. TK – 10 And TL – 10
8. القوة السويدية ويتبعها:
TP – 84
9. نماذج الطائرات المصممة للتصدير:
C – 130 H, C – 130 H 30. KC – 130 H, C – 130 HMP, VC – 130 H
2 ـ المواصفات العامة والفنية:
أ ـ الأبعاد: (الخارجية)
1. امتداد الأجنحة 40.41 م
2. اتساع الجناح عند الجذع 4.88 م
3. اتساع الجناح عند المنتصف 4.16 م
4. نسبة الطول إلى العرض 10.1
5. الطول الكلي لجميع النماذج عدا:
HC – 130H And C – 130 H – 30 29.79 م
C – 130 H – 30 34.37 م
6. امتداد سطح الذيل الأفقي 16.05 م
7. المسافة بين العجل الخلفي 4.35 م
8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 9.77 م
9. قطر الطائرة من الداخل 4.11 م
10. ارتفاع الباب الخلفي 2.77 م
11. عرض الباب الخلفي 3.12 م
12. ارتفاع الباب الخارجي حتى السطح الموازي 1.03 م
13. ارتفاع الباب الخاص بالأفراد 1.83 م
14. عرض الباب الخاص بالأفراد 0.91 م
15. ارتفاع الباب الخارجي الخاص بالأفراد (حتى السطح الموازي) 1.03 م
16. ارتفاع باب الطوارئ 1.22 م
17. عرض باب الطوارئ 0.71 م
ب ـ الأبعاد: (الداخلية)
1. طـول الطـائـرة عـدا الرامب RAMP
للنموذج C – 130 H
النموذج C – 130 H
12.50 م
17.07 م
2. طول الطائرة شامل الرامب للنموذج
C – 130 H 15.73 م
C – 130 H - 30 20.33 م
3. أقصى عرض 3.12 م
4. أقصى ارتفاع 2.81 م
5. مساحة السطح الداخلي عدا الرامب RAMP
للنموذج C – 130H 39.5 م2
6. حجم السطح الداخلي شامل الرامب:
للنموذج C – 130 H
للنموذج C – 130 H 30
123.2 م3
161.3 م3
ج ـ المساحات:
1. مساحة الأجنحة 162.12 م2
2. مساحة جنيحات الطائرة 10.22 م2
3. مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء 31.77 م2
4. مساحة زعنفة الذيل 20.90 م2
5. مساحة دفة الاتجاه 6.97 م2
6. مساحة سطح الذيل الأفقي 35.40 م2
7. مساحة دفة الارتفاع 14.40 م2
د ـ الأوزان والأحمال:
1. الوزن فارغ C – 130 H 34686 كجم
2. الوزن فارغ C – 130 H - 30 36397 كجم
3. أقصى تحميل C – 130 H - 30 19356 كجم
4. أقصى وزن تحميل عند الإقلاع 70310 كجم
5. أقصى وزن زائد عن الإقلاع 79380 كجم
6. أقصى وزن عند الهبوط 70310 كجم
7. أقصى وزن زائد عند الهبوط 79380 كجم
8. أقصى وزن للسعة الكلية للوقود 54040 كجم
9. أقصى حمل طبيعي عند الإقلاع 434.5 كجم/م2
10. القوة الدافعة عند أقصى وزن عند الإقلاع 5.23 KG / KW
هـ الأداء:
1. السرعة المتوسطة 262 كم/ساعة
2. السرعة المستمرة 185 كم/ساعة
3. أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر 579 م/دقيقة
4. ارتفاع العمليات مع وزن 58970 كجم 10060 م/دقيقة
5. مسافة الإقلاع 1091 م
6. مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 15 م 1573 م
7. مسافة الهبوط من ارتفاع 15 م:
مع وزن 45360 كجم 731 م
مع وزن 58967 كجم 838 م
8. مسافة الهبوط عند وزن 58967 كجم 518 م
9. المدى مع التحميل الخارجي، مع 5 % احتياطي من الوقود ولمدة تحليق 30 دقيقة عند مستوى سطح البحر
3790 كم
10. المدى مع السعة الكلية للوقود شامل الخزانات الخارجية، والتحميل الخارجي بوزن 7081 كجـم، واحتياطي 5 % من الوقود، ولمدة تحليق لمدة 30 دقيقة

7876 كم
و ـ التسليح:
1. هاوتزر عيار 105 مم
2. مدفع Bofors عيار 40 مم
3. مدفع جاتلنج عيار 25 مم ذو ستة سبطانات نوع GAU – 124 ومعه 3000 طلقة
ز ـ القوة المحركة:
أربعة محركات نفاثة من نوع ALLISON TS6 – A – 15 بدفع قوة 3362 KW
3 ـ المصنعون: Manufacturers
مجموعة شركات لوكهيد Lockheed / الولايات المتحدة الأمريكية
الطائرة لوكهيد (سي ـ 130) هركوليس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء
Ahmadyaya



الـبلد : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Egypt110
العمر : 36
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2945
التقييم : 134
الدبـــابة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Nb9tg10
الطـــائرة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 78d54a10
المروحية : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 5e10ef10

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 43577210


طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter   طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Icon_m10الأحد 21 نوفمبر 2010 - 16:00

جميل اوي الموضوع بس ليا فيه تعليق صغير
الطياره الي في الصوره هيا c130 ودي خاصه بالنقل انت تقصد A/c130 والخاصه بضرب الحصون
دي صور ليها

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Ac130_3

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Ac130_06

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Ac-130-spectre-44


شكرا ياكبير علي المعلومات القيمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم
marwazii



الـبلد : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter 01210
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1030
معدل النشاط : 1561
التقييم : 40
الدبـــابة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11
الطـــائرة : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11
المروحية : طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Unknow11

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Empty10

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter   طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter Icon_m10الأحد 21 نوفمبر 2010 - 18:02

شكرا لك يا اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرة مدفعية الميدان Lackheed AC – 130 Specter

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طائرة مدفعية الميدان 130 Specter
» الجيل القادم من مدفعية الميدان
» مدفعية الميدان ذاتية الحركة والمقطورة
» إيران تكشف تفاصيل عن نظام مدفعية الميدان Raad-2
» اسد الميدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: أنظمة الدفاع الجوي - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019