أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
raed1992

لـــواء
لـــواء
raed1992



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
العمر : 31
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7246
معدل النشاط : 6822
التقييم : 303
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 0dbd1310
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 211


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:22

طبعا انتظر تفاعل كبير مع هذا الموضوع
رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه
هذا المشروع الكبير الذى سوف ينقل مصر للمستقبل مشروع ممر التنمية اخيرا وافق رئيس الوزراء
احمد شفيق على الاجتماع مع فاروق الباز صاحب الفكرة غدا وذلك لتنفيذ المشروع
وسوف يحضر الاجتماع مجموعة من الوزراء والاقتصاديين
ويقول الدكتور فاروق الباز ان المشروع سوف يحتاج مبدئيا الى نصف مليون فرد لتنفيذة
ثم بعد ذلك سوف يستوعب كل العمالة فى السوق المصرى وفكرة المشروع هى
وترجع فكرة المشروع
ممر التنمية الى عام 1983 حيث قدمة الباز الى وزير الاسكان الاسبق الكفراوى
والذى قام برفض المشروع لعدم وجود الاموال اللازمه لة ومع كل وزارة جديدة
فى مصر يتقدم الرجل الباز اليها بالمشروع
ولكن يتم رفضه حتى حكومة نظيف جمدت المشروع وتجاهلت صاحبة ولكن يبدو ان هذا الرجل احمد شفيق
مختلف ويبدو انه تتواجد لدية النية لان يفعل شىء لمصر لان النية لم تجد لدى الوزراء السابقين الا لشىء
واحد فقط الا وهو.................

1-انشاء طريق سريع موازى للنيل يبدأ من الاسكندرية وينتهى عند حدود مصر مع السودان
2-انشاء 12 طريق عرضى جديد تربط بين محافظات مصر المتواجدة على النيل والطريق الجديد
3-انشاء مدن جديدة فى تلك المناطق منها الصناعية والزراعية حسب الدراسة التى اعدها الدكتور فاروق


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Mamartanmeya_L



المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=257543 - 100fm6.com

اعتذر عن تلخيص الموضوع بهذا الشل لذا سأضيف ماذكر عن ممر التنميه ذلك المشروع العظيم فى ردود قادمه
مصدر الخبر
http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=257543



عدل سابقا من قبل raed1992 في الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
raed1992



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
العمر : 31
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7246
معدل النشاط : 6822
التقييم : 303
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 0dbd1310
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 211


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:25
















رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1182341941201&ssbinary=true

د. الباز ومسئولو جمعية حق المواطن خلال الندوة
كعادته لم يتخلَّ العالم
المصري د.فاروق الباز عن الابتسامة والأمل.. قال: سأظل أعرض مشروع ممر
التنمية الموازي على كل حكومات مصر إلى أن أجد حكومة تستجيب، وإن لم أجد
فقد أرضيت ضميري وأديت واجبي تجاه وطني، وهذا هو هدفي.
كان ذلك هو رد د.الباز على الكثيرين
الذين سألوه في الندوة التي نظمتها جمعية حقوق المواطن بنقابة الصحفيين
المصريين يوم 28 نوفمبر 2006 حول إصراره على هذا المشروع الذي يعرضه منذ
1982 دون أن يجد استجابة.

وعلى الرغم من أن الكثيرين حاولوا استدراجه
للرد على منتقدي المشروع، وعلى رأسهم عالم الجيولوجيا د.رشدي سعيد الذي
قال: إنه ليس بالإمكان ضخ عشرة مليارات من الأمتار المكعبة من المياه
الجوفية سنويا لري مليون فدان مقترحة في هذا المشروع، فإن د.الباز كان
حريصا على ألا يخوض في هذا الأمر، فركز على فكرة مشروعه الذي اعتبره حلا
أمثل للخروج من الوادي الضيق، خاصة مع تزايد عدد سكان مصر، والذي وصل الآن
إلى 75 مليون نسمة.

ممر موازٍ و12 فرعا
وبدأ أولا بشرح فكرة المشروع التي هي ببساطة
إقامة ممر عرضي للتنمية، يتوازى مع وادي النيل ويرتبط معه بأفرع، وهو ما
يشكل ما يسمى بسلم التنمية.


هذا الممر يكون فيه طريق مواصلات سريع مقام بالمواصفات العالمية، يتكون من ‏8‏ ممرات‏(4‏ على كل جانب‏)،‏ وبجانبه طريق
سكة حديد جديد للسير السريع‏، وخط مياه أو أنبوب مياه قطره نحو‏1.6‏ متر
بطول‏800‏ كيلومتر لنقل المياه من بحيرة ناصر "إحدى البحيرات جنوب مصر" إلى
منطقة العلمين‏،‏ وبجانب أنبوب المياه نقيم خطا للكهرباء‏، وبذلك نوفر كل
المقومات الرئيسية للحياة.

ويتفرع من هذا الممر أو الشارع التنموي‏12‏
طريقا فرعيا عرضيا، كل منها في مكان تم اختياره بعناية ولأسباب قوية، فمثلا
فرع العلمين-الإسكندرية نقترح أن يقام ميناء جديد في العلمين بدلا من
ميناء الإسكندرية الذي أصبح متهالكا؛ لأن حركة تيارات البحر في العلمين
أنسب منها في الإسكندرية، وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج،
وخلال‏3‏ ساعات فقط يمكن أن تصل إلى القاهرة.


وفرع طنطا "إحدى محافظات وسط الدلتا" وجدنا
أن طنطا هي البلد الوحيد في وسط الدلتا الذي به شوارع تتصل بكل الدلتا،
ولذلك تم اختيارها لربط الدلتا كلها بالوادي الجديد المنتظر.


أما الفرع المقترح بالنسبة للقاهرة فسيساعدنا
في إيجاد طريق يتصل بالسويس، يمكن منه نقل أي بضائع مقبلة من البحر
المتوسط إلى السويس‏،‏ ومنها إلى منطقة البحر الأحمر، أي أننا بهذا الوضع
سنقيم ممرا جديدا للمواصلات مساعدا لقناة السويس.


وتوجد فروع أخرى للفيوم والواحات البحرية والمنيا وأسيوط وقنا وأسوان والأقصر وكوم أمبو وأبو سمبل، كل منها له فائدة.

خمس مزايا رئيسية

وعن المزايا التي سيحققها مشروعه قال د.الباز: إنه سيوفر خمس مزايا، وهي:
























رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1182341969321&ssbinary=true


صورة توضح الطريق الفرعي الذي يربط مدينة طنطا بممر التعمير

أولا: سيفتح مجالا لبناء مدن وقرى جديدة في
مراكز التكدس السكاني المقترحة،‏ وبذلك نستطيع وقف التعدي على الأراضي
الزراعية كليا، حيث ستكون في موازاة كل مدينة كبرى مدينة أخرى قريبة ومتصلة
بها تماما.

ثانيا: سيفتح مجالا أكبر للزراعة، فهناك
ثلاثة أماكن كبرى صالحة للزراعة فعلا، وبلا أي جهد للاستصلاح‏، الأولى
موجودة بطنطا، والثانية المجاورة لقنا "إحدى المحافظات بجنوب مصر"،
والثالثة عند كوم أمبو "إحدى المدن بجنوب مصر" وإذا أضفنا إليها منطقة
توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد على ‏1.7‏ مليون فدان‏.‏
ثالثا: سيفتح آفاقا واسعة للسياحة،‏ فهناك في الأقصر "إحدى مدن جنوب مصر"
فرصة عظيمة لأن تصبح أفضل مكان سياحي في العالم‏، فالمشروع يقدم طريقا إلى
وادي الملكات والملوك بالأقصر، يمر فوق الهضبة وليس تحتها، ويمكن أن تقام
عليه سلسلة من الفنادق العالمية‏، ويستطيع السائح أن يشاهد من غرفته كل
معالم الأقصر السياحية، فضلا عن أنه يستطيع الوصول إليها في‏20‏ دقيقة فقط
من الفندق، كما توجد‏ منطقة الفيوم حول بحيرة قارون، ويمكن استثمارها
سياحيا بشكل غير مسبوق‏.‏


رابعا‏:‏ التوسع الصناعي دون تلويث البيئة‏،
فمثلا مصنع الألمنيوم في نجع حمادي‏،‏ نحن نجلب له الخامات من أسوان "إحدى
مدن جنوب مصر"، وفي الطريق الطويل بين المدينتين تحدث مشاكل كثيرة بيئية،
فيمكننا أن نخلص المدن الكبرى من أزمة إقامة المصانع فيها‏.‏
خامسا‏‏ وهو الأهم: إيجاد فرص العمل، وزرع الأمل في المستقبل لدى الشباب‏،
فالمشروع سيوفر نحو‏500‏ ألف فرصة عمل في لحظة البدء في المشروع على الأقل،
فما بالنا بالفرص المتوقعة الضخمة مع المضي قدما فيه!


24 مليارا تكلفة المشروع

ولتنفيذ هذا المشروع أشار د.الباز إلى أن
الحكومة المصرية لن تقدر على تكلفته الآن، فوقت أن اقترحته عام 1982 كانت
تكلفته 6مليارات جنيه، والآن تصل تكلفته إلى 24 مليار جنيه، ولكن المطلوب
من الحكومة أن تعلن تبنيها له، وتدعو القطاع الخاص والمستثمرين العرب
والأجانب لتنفيذه.


وهذا أمر ليس بالصعب، فقد تمكنت الإمارات من
جمع نحو‏40‏ مليار دولار لبناء مدينة ستسميها "مدينة العرب" فور الإعلان
عنها، فهل من الصعب علينا تدبير‏24‏ مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة؟!

التجربة الماليزية نموذجا

وعن أسباب عدم تنفيذ مشروعه حتى الآن قال
د.الباز: إن مشكلتنا أننا لا نثق في البحث العلمي، ومدى قدرته على تحسين
وضع المجتمع، رغم أن هناك دولا صنعت نفسها بالبحث العلمي.


وضرب -مثلا- بدولة ماليزيا التي نجحت خلال
عشر سنوات أن تبني نفسها من خلال توجيه كل ميزانية الدولة للبحث العلمي، في
الوقت الذي لا تزال فيه ميزانية البحث العلمي عندنا لا تتعدى نصف بالمائة.


أسئلة بطعم السياسة

ومع حرص د.الباز على عدم التطرق للسياسة بناء
على اتفاق، دائما ما يقول: إنه أبرمه مع أخيه د.أسامة الباز المستشار
السياسي للرئيس المصري مبارك، وينص على ألا يتحدث شقيقه عن العلم، ولا
يتحدث هو في السياسة.


إلا أن الحضور حاولوا في ختام الندوة
استفزازه بسؤالين لهما مضمون سياسي: الأول كان رده عليه دبلوماسيا، حيث سئل
عن أسباب عدم استعانته بشقيقه أسامة الباز لمساعدته في تنفيذ مشروعه، خاصة
أنه قريب من مؤسسة الرئاسة، فقال: أنا لا أسعى إلى مجد شخصي، فمشروعي صار
معروفا لدى الجميع، ومن يرد الاستفادة فأنا جاهز للمعاونة.


أما الثاني فكان رده عليه صريحا، عندما سئل
عن أسباب عدم زيارته لإسرائيل رغم أن الدعوة وجهت له أكثر من مرة، فأكد أنه
لن يزور إسرائيل إلا إذا انتهت مشكلة القضية الفلسطينية.

تفاصيل المشروع بالكامل فى التعليق التالى




عدل سابقا من قبل raed1992 في الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
raed1992



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
العمر : 31
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7246
معدل النشاط : 6822
التقييم : 303
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 0dbd1310
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 211


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:30

ممر التنمية والتعمير في الصحراء المغاربية هو مقترح قد تقدم به الدكتور فاروق الباز منذ سنوات بغرض إنشاء طريق بالمواصفات العالمية في صحراء مصر الغربية يمتد من ساحل البحر المتوسط شمالا حتي بحيرة ناصر
في الجنوب وعلي مسافة تتراوح بين ‏10‏ و‏80‏ كيلو مترا غرب وادي النيل‏,‏
يفتح هذا الممر آفاقا جديدة للامتداد العمراني والزراعي والصناعي والتجاري
حول مسافة تصل الي ‏2000‏ كيلو متر‏.

ملخص مكونات المشروع

يتضمن مقترح ممر التعمير إنشاء ما يلي‏: ‏

  1. طريق رئيسي للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ من غرب الإسكندرية ويستمر حتي حدود مصر الجنوبية بطول‏1200‏ كيلو متر تقريبا

  2. اثنا عشر فرعا من الطرق العرضية التي تربط الطريق الرئيسي بمراكز التجمع السكاني علي طول مساره بطول كلي نحو‏800‏ كيلو متر‏.‏

  3. شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسي

  4. انبوب ماء من بحيرة ناصر جنوبا وحتي نهاية الطريق علي ساحل البحر المتوسط‏

  5. خط كهرباء يؤمن توفير الطاقة في مراحل المشروع الأولية‏.‏
الطريق الرئيسي

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 220px-Queensway_east_of_Riverside_Drive_Ottawa

نموذج لطريق سريع بالمواصفات العالمية

يمثل الطريق العالمي من الشمال إلي الجنوب العنصر الأساسي لممر
التعمير‏,‏ يبدأ الطريق علي ساحل البحر المتوسط في موقع يتم اختياره بين الإسكندرية والعلمين‏,‏ ويؤهل إنشاء ميناء عالمي جديد
يضاهي المواني العالمية الكبري في المستقبل يؤخذ في الاعتبار الحاجة إلي
توفير استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة في التعامل السهل السريع مع
الصادرات والواردات والبضائع المؤقتة‏,‏ ويعيد مثل هذا الموقع المكانة
المرموقة للإسكندرية بين المواني العالمية‏.‏ يتكون الطريق الرئيسي من ثمانية ممرات علي الأقل اثنان لسيارات النقل واثنان للسيارات الخاصة ذهابا وايابا‏,‏ كما يلزم أن يمهد الطريق وفقا للمواصفات العالمية
التي تسمح بالسير الآمن السريع دون توقف إلا في حالات الطواريء ومحطات
الاستراحة والوقود ومراكز تحصيل رسوم السير‏,‏ وربما يستدعي تأمين صلاحية
الطريق إنشاء مؤسسة خاصة تقوم بتحصيل الرسوم اللازمة لهذا الغرض علي مشارف
الطرق العرضية‏.‏

المحاور العرضية

يشتمل المقترح علي اثني عشر طريقا عرضيا تربط كل منها الطريق الرئيسي
بموقع من مواقع التكدس السكاني في الدلتا ووادي النيل‏,‏ وتسمح هذه الطرق
بالامتداد العمراني غربا في هذه المواقع رويدا رويدا وتضيف بعدا جغرافيا
لعدد من المحافظات التي تعاني من الاختناق في الوقت الحالي‏,‏ ويجب ألا
يسمح إطلاقا بالنمو العشوائي في تلك المناطق بل يجب أن يسبق التخطيط
والتنظيم والخدمات لنمو الحضري لها وتسمح هذه الطرق العرضية التنقل بين
المحافظات بسرعة ويسر كما تؤمن النقل السريع بينها وبين العالم الخارجي‏.‏
وعلي سبيل المثال‏,‏ تشمل الطرق العرضية المقترحة ما يلي‏:‏


محور الإسكندرية


يبدأ ممر التنمية على ساحل البحر المتوسط بالقرب من موقع العلمين. ويمتد أول محاوره شرقا إلى الإسكندرية ويعتبر لذلك شريان يربط الممر بشمال الدلتا.
لأن المحور يوازى ساحل البحر فهو يؤهل لتنمية قطاعى السياحة وتنمية
الموارد السمكية, إضافة إلى زراعة الفواكه التي تزدهر في هذا المناخ.
يقترح أن يقام ميناء جديد في العلمين بدلا من ميناء الإسكندرية
الذي أصبح قديما؛ لأن حركة تيارات البحر في العلمين أنسب منها في
الإسكندرية، وفي ميناء العلمين تصلنا البضائع من الخارج، وخلال ‏3‏ ساعات
فقط يمكن أن تصل إلى القاهرة.
مقومات الازدهار السياحى :


  • أولا لأن للمكان أهمية تاريخية في أوروبا

  • ثانيا لأن الشواطئ تتكون من حبات الحجر الجيرى ناصعة البياض جميلة المنظر ناعمة الملمس

  • ثالثا لأن مياه البحر بالقرب من العلمين هادئة تحميها الطبيعة الجغرافية للمنطقة

لذلك يمكن التخطيط الشامل لعشرات المشاريع السياحية على أعلى المستويات
العالمية لتحقيق طفرة سياحية تعادل أو تفوق كل ما يعود على مصر من السياحة
في الوقت الحالى على غرار ما تم من مبادرات في دبي لجذب السياحة العالمية في صورة غير مسبوقة.
ولا ينصح بالتوسع في مشاريع السياحة الداخلية الموسمية على طول الساحل الشمالى لأنها محدودة الفائدة بالنسبة للاقتصاد القومى.
إضافة إلى السياحة، تذخر المنطقة بالثروة السمكية ويجب العمل على تنميتها. ويمكن دعم المبادرات لإقامة المزارع السمكية والعمل على سرعة نقلها على مسار المحور وباقى ممر التنمية والتعمير إلى الأسواق بالمدن الكبرى.
أما بعيدا عن الشاطئ فتذخر المنطقة بالتربة الصالحة لزراعة الفواكه وخاصة التين والعنب. وهذه المحاصيل بالذات يقبل عليها الأوربيون لذلك فيمكن تسويقها محليا إضافة على تصديرها.
توهل بيئة المنطقة للقيام بما يلى:

  1. تطهير المخازن القديمة وحفر مخازن جديدة لحفظ ماء المطر الذي يتجمع على سطح الصحراء الساحلية في صخور الحجر الجيرى بالمنطقة كما كانت تستخدم من عصر الرومان وحتى عصر الثورة.

  2. تشييد مراوح هوائية لضخ المياه الجوفية من الآبار على طول الساحل.

  3. لأهمية المكان التاريخية يمكن التخطيط لإنشاء المتاحف الحربية.

لابد في هذا الموقع من التخطيط لتطهير الموقع من ألغام الحرب العالمية الثانية
قبل البدء في تنميته. حيث يقدر المؤرخين أن المنطقة تحتوي على حوالى 20
مليون لغم. لم تنجح محاولات الماضى لحث الدول المعنية على إزالة الألغام.
كان السبب الأساسي في ذلك قولها أن أراضى المنطقة صحراء جرداء لا نفع فيها.

محور الدلتا

لربط الطريق الرئيسي بمنتصف منطقة الدلتا ربما في مدينة طنطا‏.‏ لأن طنطا هي البلد الوحيد في وسط الدلتا الذي به شبكة من الطرق تتصل بكل مدن الدلتا ولذلك تم اختيارها لربط الدلتا كلها بالوادي الجديد المنتظر. يمتد محور طنطا من الأرض الزارعية في منتصف الدلتا
غربا مرورا بأرض صحراوية مستوية. لذلك يجب التخطيط للإعمار في المناطق
الصحراوية للإقلال من الضغط على التربة الزراعية. يمكن أن تكون أول الأماكن
المختارة هي لإقامة مدن وقرى جديدة تبدأ على حدود الأراضى الزراعية الخصبة
وتزداد إلى الغرب رويدا رويدا مع الزمن حتى يتم إعمار الأراضى على طول
المحور بين الأراضى الزراعية الحالية وحتى المحور الطولى في الغرب. في حالة
التوسع السريع الذي ينتج عن تكدس على جانبى المحور العرضى، يمكن إنشاء طرق
من الشمال إلى الجنوب عبر المحور لاستمرار التوسع السكانى خارج حدود
الدلتا هكذا يعتبر هذا المحور بعدا جغرافيا جديدا لمحافظة الغربية، التي
تعد من أكثر محافظات الدلتا إختناقا.
مع أن الغرض الأساسي لهذا المحور هو التوسع العمرانى، فلابد أن يتزامن
معه توسع زراعى وخاصة في الأرض المستوية بالقرب من حدود الزراعة الحالية
لتأمين الغذاء. هذا ولقد أثبتت التنمية الزراعية على جانبى طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى
أن هذه المنطقة من الصحراء المغاربية بها ما يكفى من التربة الخصبة وكذلك
المياه الجوفية على أعماق مختلفة تسمح بالتوسع السكانى فيها. حتى إذا لم
يتحقق الوضع بالمنطقة المذكورة، فطالما أن أراضيها خصبة يمكن توصيل المياه
لها من النيل كما هو الحال في منطقة النوبارية التي تغذيها ترعة النوبارية من مياه النيل.
ليس هناك أسباب وجيهة لبقاء مصر بلد مستورد للحوم الحيوان ،حيث أنها
قادرة على الإكتفاء الذاتى والتصدير. إضافة إلى هذا يمكن تحديد موقع في هذه
المنطقة لإنتاج الطيور بعيدا عن مواقع التكدس السكانى. نذكر جميعا كارثة أنفلونزا الطيور
وما نتج عنها من مآسى عديدة وخسائر فادحة لأن إنتاج الدواجن كان يتم في
وسط مساكن الناس. إذا ما تمت تربية الدجاج بعيدا عن مكان معيشة الأهالى قلت
إحتمالات نقل الأمراض منها إلى الإنسان، وإزداد إحتمال نجاح المشروعات
التنموية في هذا المجال الهام، وخاصة أن المسافة من الموقع المذكور ومنتصف
الدلتا بسيطة ولا تحتاج إلا لساعات قليلة للوصول من أولها إلى آخرها.
إذا تم التوسع العمرانى المنظم حول محور طنطا وتبعه مخطط مدروس للتوسع
الزراعي والإنتاجي كما سلف، يمكن اعتباره مصدرا جديدا للإنتاج وخاصة الغذاء
العضوي أي الذي لا تدخل فيه كيماويات، والذي سوف يزداد الإقبال عليه
مستقبلا. مثلا يمكن تحديد بعض المواقع للزراعات النظيفة وتهيئتها إما
للتصدير أو البيع في المنتجعات السياحية الجديدة بالقرب من العلمين حيث
يفضل الأجانب هذه المنتجات الزراعية. وفي المستقبل سوف تفضل شريحة من
المصريين البحث عن "الغذاء العضوى".
يمر الجزء الغربي من المحور بالمنفذ الشمالى لوادى النطرون وما به من
آثار لتاريخ طويل. يصل المحور بعد ذلك إلى هضبة قليلة الارتفاع يمكن
تهيئتها لإقامة المصانع لأن الريح تأتى من الشمال إلى الجنوب فإن العوادم
الدخانية لن تؤثر على السكان إطلاقا.

محور القاهرة

يؤهل هذا الفرع ربط الطريق الرئيسي بطريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي ثم بأكبر تجمع سكاني في قارة إفريقيا بأكملها‏,‏ ألا وهي محافظة القاهرة‏.‏ ويمكن لهذا الفرع أن يستمر شرقا إلي المعادي ومنها إلي طريق السويس كي يربط الميناء الجديد بميناء السويس‏.‏ ويؤهل ذلك نقل البضائع بريا من البحر المتوسط غرب الإسكندرية إلي البحر الأحمر عبر خليج السويس كمجال إضافي للنقل البحري عبر قناة السويس
محور الفيوم

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 220px-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86

وادى الريان بالقرب من منخفض الفيوم

يؤهل هذا الطريق تنمية الصحراء في شمال وغرب منخفض الفيوم‏,‏ ومنطقة غرب الفيوم بالذات يمكن تنميتها صناعيا لإبعاد الصناعات مثل صناعة الأسمنت عن المواقع السكنية لتحسين البيئة فيها‏.‏
محور البحرية

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 220px-Bahariya-oasis

الواحة البحرية

يؤهل هذا الفرع وصل الطريق الرئيسي بالواحات البحرية في اتجاه جنوب غرب الجيزة‏,‏ وبذلك يؤهل الفرع الوصل بين واحات الوادي الجديد الشمالية والطريق الرئيسي‏.‏ ويسمح الفرع بالتوسع في السياحة في منخفض البحرية وكذلك استخدام ثرواتها المعدنية وخاصة رواسب الحديد‏.‏
محور المنيا

يفتح هذا الفرع آفاقا جديدة للنماء غرب وادي النيل في منطقة تكتظ
بالسكان وتحتاج إلي التوسع في العمران لاسيما نظرا لوجود جامعة بها هذا
بالإضافة إلي الحاجة لعدد من المدارس ومعاهد التدريب.

محور أسيوط


يمكن إعادة كل ماقيل عن فرع المنيا‏,‏ إضافة إلي أن هذا الفرع يؤهل السير علي طريق الواحات الخارجة وباقي واحات الوادي الجديد.
محور قنا

يوصل هذا الطريق إلي منطقة واسعة يمكن استصلاح أراضيها تقع جنوب مسار نهر النيل بين مدينتي قنا ونجع حمادي تكونت التربة في هذه المنطقة نتيجة لترسيب الأودية القديمة مما يعني أيضا احتمال وجود مياه جوفية يمكن استخدامها في مشاريع الاستصلاح‏.‏

محور الأقصر


يؤهل هذا الطريق امتدادا غير محدود للمشاريع السياحية المتميزة فوق الهضبة وغرب وادي النيل بالقرب من أكبر تجمع للآثار المصرية القديمة في الأقصر‏.‏ إضافة إلي ذلك يمكن استثمار الطبيعة الفريدة في منخفض الخارجة بالإضافة إلي الواحات العديدة والكثبان الرملية الباهرة‏.‏

محور كوم أمبو - أسوان‏

يعبر هذا الفرع سهلا واسعا يمثل مجري قديما للنيل ولذلك تغطيه تربة خصبة
صالحة للزراعة‏.‏ ولأسباب جيولوجية بدأ مجري النيل الهجرة شرقا حتي وصل
إلي موقعة الحالي‏.‏ ولذلك يمكن استخدام المياه الجوفية المختزنة منذ قديم
الزمن في استصلاح هذا السهل الخصيب‏.‏ امتداد الفرع في اتجاه الجنوب الشرقي
يربط ما بين الفرع وبين الطريق الرئيسي ومدينة أسوان‏,‏ مما يسهل نقل
المنتجات المحلية إلي المحافظات الشمالية علاوة علي التنمية السياحية عبر
تيسير زيارة المواقع السياحية في منطقة أسوان‏.‏ إضافة إلي ذلك يؤهل الطريق
تنمية مطار أسوان للتجارة العالمية‏.‏

محور توشكي

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 220px-Lake_Nasser_locationرئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Magnify-clip

موقع بحيرات توشكى وبحيرة ناصر

يهبط الطريق الرئيسي من الهضبة حيث يتم وصلها بعدة أماكن حول منخفض
توشكي‏.‏ لقد تم حفر قناة لتوصيل مياء النيل من بحيرة ناصر إلي منخفض توشكي
بغرض استصلاح الأراضي المحيطة بالبرك التي تكونت في المنخفض هذا المشروع
يستدعي عدة سبل للنقل السريع إلي المحافظات الشمالية ومنافذ التصدير معا
كما يؤهل هذا الفرع وصل المنطقة بالطريق الرئيسي ويسهم في نجاح مشاريع
التنمية في منطقة توشكي.


محور أبوسمبل - بحيرة ناصر

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 220px-SFEC_EGYPT_ABUSIMBEL_2006-003رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Magnify-clip

معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل

يعتبر معبدى الملك رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري من أشهر الاثار المصرية القديمة. ازدادت هذه الشهرة بعد أن شارك العالم باسره في إنقاذ المعبدين من الفناء تحت مياه بحيرة السد العالي. تم ذلك في الستينات تبعا لمخطط شارك في إعداده عدد هائل من الخبراء تحت مظلة اليونسكو.
تم نقل المعبديين قطعة قطعة ووضعها فوق أرض مرتفعة في نفس الوضع الجغرافى
وبناء حائط أسمنتى يشبه الجبل الذي احتوى على الموقع الأصلى.
كان أهم ما أخذ في الاعتبار هو وضع معبد الملك في نفس وضعه بالنسبة
لجغرافية المكان, لكى تصل أشعة الشمس لتنير وجه تمثال الملك في داخل المعبد
في يومين محددين في أكتوبر وأبريل من كل عام. نجح قدماء المصريين نجاحا
باهرا في تحديد هذا التوقيت الذي استخدم في إعلان موسمي الزراعة بعد فيضان
كل عام والحصاد في الربيع. ويأتى عدد كبير من السائحين من كل بلاد العالم
لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة والتمعن في عظمة قدمائنا.
يلزم لذلك تسهيل إقامة الضيوف في المنطقة بإنشاء ما يفى من الفنادق
والمستعمرات السياحية التي تؤهل المبيت لعدةأيام. في وقتنا الحالى يندر أن
يستطيع السائح البقاء في المنطقة أكثر من عدة ساعات حيث يصل الناس إلى
معبدى أبو سمبل
إما بالطائرة من القاهرة والأقصر أو الاتوبيس من أسوان ثم يغادروا المكان
بعد وقت قصير يدل ذلك على أن النشاط السياحى في المنطقة لم يتطور كما يجب.
كذلك الحال في باقى الساحل الغربي لبحيرة ناصر, هذه البحيرة التي نتجت
عن الفكر الثاقب والمبادرة والعمل الدؤوب في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي انتهى بتشييد السد العالي. هذا السد العملاق يحفظ الجزء الأكبر من مياه فيضان النيل للاستخدام في وقت القحط المائى, تماما كما فعل أجدادنا في منخفض الفيوم
كما سلف الذكر. وهكذا سهل السد العالى استخدام معظم ما يصل إلى مصر من
مياه النيل وحفظها من الجوع والدمار أثناء السنوات العجاف التي يقل فيها
المطر في وسط وشرق أفريقيا بالهضبة الأثيوبية.
بحيرة ناصر يمكن استثمارها سياحيا إلى أقصى الحدود في موسم الشتاء. إذا ما ازدادت السياحة بالمنطقة تزداد فرص العمل لأبناء النوبة حيث يمكن إقامة مدن صغيرة بالقرب من معبدى أبو سمبل
تشمل على ما تحتاجه من مباني ومدارس ومستشفيات ومراكز للأمن وما إليها,
إضافة إلى احتمال زراعة مساحات صغيرة لإنتاج ما تحتاجه هذه النشاطات من
غذاء بالرى من بحيرة ناصر.
إضافة إلى السياحة تمثل بحيرة ناصر مصدرا فريدا للأسماك النيلية. يقول الخبراء أن البحيرة تذخر بمتطلبات الغذاء الطبيعى لأسماك البلطى
التي يكبر حجمها عما نراه في مسار النيل شمالا. ويعتقد أن هذه الثروة
السمكية لا تستخدم لعدم توافر معدات الصيد والتبريد والإعداد للشحن والنقل,
والتي تمثل البنية التحتية لهذا الغرض. لذلك يؤهل محور بحيرة ناصر إعداد
ما يلزم محليا ثم نقل الإنتاج إلى مدن الشمال.
ربما أمكن أيضا إقامة عدد من المزارع السمكية في بعض الخيران على ساحل
البحيرة وذلك للتعليب والتصدير, لأن هذه الثروة السمكية لا يجب النظر إليها
فقط للاستهلاك المحلى ولكن يجب استثمارها أيضا في دعم الاقتصاد الوطني لأن
في ذلك فائدة في فتح مجالات عمل جديدة للجيل الصاعد.
ينتهى ممر التنمية جنوبا على حدود السودان مقابل وادى حلفا. مد الممر من محور أبو سميل - بحيرة ناصر إلى الحدود (بطول 55 كيلو متر) يؤهل احتمال مد الممر في مستقبليا جنوبا حتى الخرطوم ومنها إلى باقى أفريقيا إذا لزم الأمر.
و إلى حين ان تكتمل هذه المسيرة مستقبلا وصول الممر إلى نقطة مقابلة
لوادى حلفا يؤهل نقل الناس والمنتجات والبضائع من الضفة الغربية للبحيرة
إلى بلدة وادى حلفا وبالعكس. وادى حلفا تصلها سكة حديدية تربط بينها وبين كل من الخرطوم في الجنوب وبورسودان على ساحل البحر الأحمر. إذا فإن هذا الامتداد يؤهل التبادل التجارى اللائق بين قطريين يلزم التعاون بينهما لخير أهلهما.


السكة الحديدية


يشتمل ممر التعمير المقترح علي شريط سكة حديدية للنقل السريع بموازاة
الطريق الرئيسي تؤهل هذه الوسيلة نقل الناس والبضائع والمنتجات من جنوب مصر
حتي ساحل البحر المتوسط لاسيما وأن السكة الحديدية تعاني من الكهولة‏.‏
كما لا يصح إنشاء سكة حديدية جديدة داخل وادي النيل لأن في ذلك تعديا علي
الأراضي الزراعية. تؤهل السكة الحديدية للنقل السريع شحن الأسماك من بحيرة
ناصر التي تذخر بالثروة السمكية إلي مواقع التكدس السكاني في شمال وادي
النيل‏.‏ كذلك تمكن الوسيلة من الاستخدام الأمثل في الصناعات العديدة
كصناعة الألمومنيوم في نجع حمادي‏.‏ فتوجود السكة الحديدية الجديدة سوف
يجعل النقل من الميناء إلي المصنع ثم المنتج من المصنع إلي السوق يتم في
سهولة ويسر وبتكلفة أقل‏,‏ هذا بالإضافة إلي الحد من الزحام الناتج عن حركة
الشاحنات علي الطريق الزراعي الحالي‏.‏ ويصح ان تكون السكك الحديدية اخر
مراحل المشروع اكمالا لأن الحاجة القصوى لها تتضح بعد إنشاء المصانع وبدأ
إنتاجها.


أنبوب الماء

يلزم توفير الماء الصالح للشرب بطول الممر المقترح فوق هضبة الصحراء المغاربية يفضل نقل الماء من بحيرة ناصر أو قناة توشكي داخل أنبوب لمنع البخر أو تسرب الماء في الصخور ويشمل التخطيط لمشاريع التنمية المختلفة علي طول الممر استخدام المياه الجوفية في الزراعة والصناعة‏,‏ ولكن الحاجة الي الماء للاستخدامات البشرية خلال المراحل الأولي للمشروع يتطلب توفير الأنبوب المذكور
ربما يلزم المشروع خلال تلك المرحلة أنبوب قطره متر أو متر ونصف وهذا ليس بكثير لأن ليبيا قد أقامت النهر الصناعي العظيم
لنقل الماء العذب من أبار صحرائها في الجنوب الي مدنها علي ساحل البحر
المتوسط في أنبوب قطره أربعة أمتار وبطول‏2000‏ كيلو متر‏.‏ وكما هو الحال
في ليبيا‏,‏ بعد ضخ الماء الي مستوي الهضبة حيث يتم نقله من الجنوب الي
الشمال بالميل الطبيعي لسطح شمال إفريقيا


خط الكهرباء


يلزم للمقترح إنشاء خط كهرباء للإنارة والتبريد علي طول الطريق
الرئيسي‏,‏ وخاصة لأن مسار الطريق يمر في منطقة صحراوية لاتوجد فيها
متطلبات التنمية الأساسية‏,‏ خلال المراحل الأولي للمشروع في نفس الوقت يجب
تشجيع مشروعات التنمية العمرانية والزراعية والصناعية والسياحية المنظمة
واستخدام مصادر الطاقة المستدامة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح‏.‏


تكلفة المشروع


ولتنفيذ هذا المشروع أشار د.الباز
إلى أن الحكومة المصرية لن تقدر على تكلفته الآن، فوقت أن اقترحته عام
1982 كانت تكلفته 6 مليارات دولار، والآن تصل تكلفته إلى 24 مليار دولار،
ولكن المطلوب من الحكومة أن تعلن تبنيها له، وتدعو القطاع الخاص
والمستثمرين العرب والأجانب لتنفيذه.
وهذا أمر ليس بالصعب، فقد تمكنت الإمارات من جمع نحو ‏40‏ مليار دولار لبناء مدينة ستسميها "مدينة العرب" فور الإعلان عنها، فهل من الصعب علينا تدبير ‏24‏ مليار دولار لمشروع بهذه الضخامة؟!

مزايا المشروع


وعن المزايا التي سيحققها مشروعه قال د.الباز: إنه سيوفر خمس مزايا، وهي:
أولا: سيفتح مجالا لبناء مدن وقرى جديدة في مراكز التكدس السكاني
المقترحة،‏ وبذلك نستطيع وقف التعدي على الأراضي الزراعية كليا، حيث ستكون
في موازاة كل مدينة كبرى مدينة أخرى قريبة ومتصلة بها تماما.
ثانيا: سيفتح مجالا أكبر للزراعة، فهناك ثلاثة أماكن كبرى صالحة للزراعة فعلا، وبلا أي جهد للاستصلاح‏، الأولى موجودة بطنطا والثانية المجاورة لقنا "إحدى المحافظات بجنوب مصر"، والثالثة عند كوم أمبو "إحدى المدن بجنوب مصر" وإذا أضفنا إليها منطقة توشكي تصبح لدينا أربعة أماكن زراعية ضخمة تزيد على ‏1.7‏ مليون فدان‏.‏ ثالثا: سيفتح آفاقا واسعة للسياحة،‏ فهناك في الأقصر
"إحدى مدن جنوب مصر" فرصة عظيمة لأن تصبح أفضل مكان سياحي في العالم‏،
فالمشروع يقدم طريقا إلى وادي الملكات والملوك بالأقصر، يمر فوق الهضبة
وليس تحتها، ويمكن أن تقام عليه سلسلة من الفنادق العالمية‏، ويستطيع
السائح أن يشاهد من غرفته كل معالم الأقصر السياحية، فضلا عن أنه يستطيع
الوصول إليها في‏20‏ دقيقة فقط من الفندق، كما توجد‏ منطقة الفيوم حول بحيرة قارون، ويمكن استثمارها سياحيا بشكل غير مسبوق‏.‏
رابعا‏:‏ التوسع الصناعي دون تلويث البيئة‏، فمثلا مصنع الألمنيوم في نجع حمادي‏،‏ نحن نجلب له الخامات من أسوان
"إحدى مدن جنوب مصر"، وفي الطريق الطويل بين المدينتين تحدث مشاكل كثيرة
بيئية، فيمكننا أن نخلص المدن الكبرى من أزمة إقامة المصانع فيها‏.‏ خامسا‏‏
وهو الأهم: إيجاد فرص العمل، وزرع الأمل في المستقبل لدى الشباب‏،
فالمشروع سيوفر نحو‏500‏ ألف فرصة عمل في لحظة البدء في المشروع على الأقل،
فما بالنا بالفرص المتوقعة الضخمة مع المضي قدما فيه!
يلزم لأي مقترح لمشروع تنموي دراسة الآثار الجانبية له وخاصة من الناحية البيئية‏,‏ ولأن المشروع المقترح يقلل من تدهور البيئة في وادي النيل فهذا يعتبر إحدي مزاياه العديدة‏.‏ الجانب الأساسي الذي يجب دراسته هو الجدوي الاقتصادية
للمشروع‏,‏ أي مدي نجاحه المؤكد من ناحية الاستثمار‏,‏ وهذا يتم من خلال
دراسة جدوي يجريها المختصون بناء علي بيانات حقيقية ومنطقية‏.‏ أما المزايا
والمنافع المنتظرة للمشروع فعديدة نوجز منها مايلي‏:‏


  • ‏ الحد من التعدي علي الأراضي الزراعية داخل وادي النيل من قبل القطاع الخاص والحكومي معا‏.‏

  • ‏ فتح مجالات جديدة للعمران بالقرب من أماكن التكدس السكاني‏.‏

  • ‏ إعداد عدة مناطق لاستصلاح الأراضي غرب الدلتا ووادي النيل‏.‏

  • ‏ توفير مئات الآلاف من فرص العمل في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والاعمار‏.‏

  • ‏ تنمية مواقع جديدة للسياحة والاستجمام في الصحراء المغاربية بالشريط المتاخم للنيل

  • ‏ الاقلال من الزحام في وسائل النقل وتوسيع شبكة الطرق الحالية‏.‏

  • ‏تأهيل حياة هادئة ومريحه في بيئة نظيفة تسمح للناس بالابداع في العمل‏.‏

  • ‏ ربط منطقة توشكي وشرق العوينات وواحات الوادي الجديد بباقي مناطق الدولة‏.‏

  • ‏ خلق فرص جديدة لصغار المستثمرين للكسب من مشروعات في حقول مختلفة‏.‏

  • ‏ مشاركة شريحة واسعة من الشعب في مشاريع التنمية مما ينمي الشعور بالولاء والانتماء‏.‏

  • ‏ فتح آفاق جديدة للعمل والتمتع بثمار الانجاز في مشروع وطني من الطراز الأول‏.‏

  • ‏ خلق الأمل لدي شباب مصر وذلك بتأمين مستقبل أفضل‏.‏
وسيلة الانجاز

يتطلب المقترح دراسة مستفيضة بواسطة أهل الخبرة في المهن المختلفة‏,‏
وياحبذا أن يكون من يقوم بالدراسات المطلوبة‏,‏ بدعم من القطاع الخاص
المعني‏,‏ خبراء في مراكز الأبحاث والجامعات حتي نتحقق أن المقترح يتم
تقديمه جديا بواسطة أهل الخبرة والمعرفة في جميع المجالات‏.‏ في نفس الوقت
يجب مناقشة مثل هذا المشروع الحيوي في البرلمان لكي يمكن سن القوانين
واتخاذ الاجراءات التي تحمي الناس من الروتين الحكومي أو استغلال بعض
العاملين في القطاع الخاص‏.‏
وياحبذا لو بدأ التفكير منذ لحظة الانطلاق بمشاركة أوسع شريحة ممكنة من
الناس‏.‏ فيمكن لكل محافظة مثلا البدء في إعداد قائمة بمشروعات التنمية
وأولوياتها بناء علي احتياجاتها الحقيقية وفي ضوء مواردها من العمالة
الفنية اللازمة وقدراتها الأخرى‏.‏ وفي نفس الوقت يجب عدم المساس باستقطاب
عمالة أجنبية للعمل في المشروع مهما كانت الأسباب لأن المصري أو المصرية
يمكن تدريبهما للقيام بأي عمل كان وبأعلي مستويات الأداء العالمية‏ وكذلك
يمكن تشجيع شباب الجامعات من خلال مسابقات لاختيار مشاريع تنمية تقام في
محافظاتهم حتي طلبة المدارس يمكنهم المشاركة بمسابقات لاختيار أسماء الطرق
العرضية والمدن والقري التي سوف تنشأ علي جوانبها‏.‏ مشاركة الشباب مهمة
للغاية لأن الهدف من المشروع هو تأمين مستقبلهم عبر إتاحة فرص عمل لانهائية
أمامهم‏.‏ معني ذلك أن الباب مفتوح علي مصراعيه لمشاركة من يود أن يدلو
بدلوه علي شرط أن تكون الأفكار المقدمة ليس الغرض منها هو الكسب الشخصي
الضيق والمحدود‏,‏ ولكنها تصب أولا وأخيرا في الصالح العام‏,‏ وهكذا تتقدم
الدول ويعمل الناس بعزم ونشاط وولاء وانتماء وتزدهر الحياة مرة أخرى في
وادي النيل الخالد‏.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fire storm

لـــواء
لـــواء
fire storm



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2487
معدل النشاط : 2420
التقييم : 75
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 19:11

انا شايف ان المشروع مهتم بالدرجة الاولى بالتوسع العمرانى وهو ده اللى حاصل دلوقتى فى مدن جديدة زى المنيا الجديدة اسيوط الجديدة ومحافظات اخرى ولكن الثقافة التوسعية عند المصريين مازالت تعانى بعض النقص والمفاهيم الخاطئة لانه حتى الان متكدسون فى المدن الرئيسية ويرفضون الذهاب الى المدن الجديدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa tamer

عمـــيد
عمـــيد
alaa tamer



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
العمر : 36
المهنة : طبيب
المزاج : الحمد لله و تحيا مصر
التسجيل : 16/04/2010
عدد المساهمات : 1849
معدل النشاط : 1137
التقييم : 33
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Dab55510
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 3e793410

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 21:14

يارب ينجح المشروع ونخلص من التكدس السكانى
تخيلوا اننا نحتل فقط 4% من مسلحة مصر
النظام السابق جعلنا نخسر الكثير رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 998539

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seaf88

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
التسجيل : 07/01/2011
عدد المساهمات : 293
معدل النشاط : 245
التقييم : 7
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 21:30

و ليه يا جماعه نلجأ الى الاستثمارات الاجنبيه
طب ما نحاول نجمع الناس حول المشروع القومى ده
و نفتح باب التبرعات امام المواطنيين حتى لو كل مواطن اتبرع بعشره جنيه
طبعا فى ناس كتير فى مقدرتها اكبر من كده
و المشروع حيوفر فرص عمل كتير يعنى المنفعه حتعود على الكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء
hossam



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
العمر : 29
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3263
معدل النشاط : 2847
التقييم : 64
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 18 فبراير 2011 - 21:53

seaf88 كتب:
و ليه يا جماعه نلجأ الى الاستثمارات الاجنبيه
طب ما نحاول نجمع الناس حول المشروع القومى ده
و نفتح باب التبرعات امام المواطنيين حتى لو كل مواطن اتبرع بعشره جنيه
طبعا فى ناس كتير فى مقدرتها اكبر من كده
و المشروع حيوفر فرص عمل كتير يعنى المنفعه حتعود على الكل

فكرة جيدة و نعمل زي البورصة و نستغل الروح اللي الناس فيها دلوقتي

يا رب تتم المشروع دا و كام مشروع زيه مثل مشروح الدكتور زويل

مصر في ظرف 5 سنين أو 10 هاتكون حاجة تانية خااااااااااااااااالص

شكرا يا رائد باشا عالموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
maiser



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2765
معدل النشاط : 2828
التقييم : 154
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 111


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 0:22

طبعا المشروع له نتائج مثمرة بالدرجة الاولى.....واتمنى ان نستمر فيه خطوة بخطوة ...
شكرا على الخبر يا رائد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bo-7meed

مـــلازم أول
مـــلازم أول
bo-7meed



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
العمر : 30
المزاج : لا اله الا الله .... محمد رسول الله
التسجيل : 26/09/2009
عدد المساهمات : 736
معدل النشاط : 476
التقييم : 17
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 10:47

ان شاء الله يبدأ العمل على هذا المشروع ..... فلقد سمعت عنه كثيرا وعن فوائده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء
الدرع المصرى



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5975
معدل النشاط : 6717
التقييم : 438
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B91b7610
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 76af2b10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 411


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 15:05

هكذا يكون ممر التنميه
رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Aegyptenani


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد
Admiral.Bashir



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 01210
العمر : 33
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 15:54


انشاء الله ينفذ المشروع وجميع المشاريع ذات الجدوي الأقتصاديه

وشكر لأخي رائد للخبر المفرح أن تنفذ وسيثمر انشاء الله


وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
محمد علام



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12007
معدل النشاط : 11382
التقييم : 867
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Nb9tg10
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 78d54a10
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 810


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 16:53

alaa tamer كتب:
يارب ينجح المشروع ونخلص من التكدس السكانى
تخيلوا اننا نحتل فقط 4% من مسلحة مصر
النظام السابق جعلنا نخسر الكثير رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 998539

انا معك ان النظام الفاسد خسرنا الكثير ، ولكن لايجب ان نلقي بكل مشاكلنا عليه ، المصريون منذ فجر التاريخ لم يغادروا الاربعة في المئة تلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
محمد علام



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12007
معدل النشاط : 11382
التقييم : 867
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Nb9tg10
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 78d54a10
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 810


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 16:58

المشروع رائع للغاية ولو نفذ اتمني ان يكون مصريا 100 % بحيث يشترك كل الشعب في تمويله ، وهو لو تم وباذن الله سيتم ، سيدفع الاقتصاد المصري دفعة رهيبة الي الامام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء
waledkooo



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 13210
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3035
التقييم : 144
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Unknow11

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 111


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10السبت 19 فبراير 2011 - 19:59

الله اكبر.... تشكر اخي على الطرح الرائع.....

هذا ما تحدثت عنه بالأمس فقد قلت يجب ان تتجه مصر في المرحله القادمه الى مشاريع استراتيجيه مثل الزراعه والصناعه وتوجيه سياستها نحو هذا الاتجاه وتبتعد قليلا عن المشاريع الخدميه ذات الربح السريع او تأجيلها قليلا....

وفي اعتقادي ان 24 مليار دولار ليست بذلك المبلغ الضخم ويمكن للمصريين وحدهم ان يجمعوا هذا المبلغ... ويمكن ان ينشؤوا شركة مساهمه عامه لأنشاء هذا المشروع...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
raed1992



الـبلد : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Egypt110
العمر : 31
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7246
معدل النشاط : 6822
التقييم : 303
الدبـــابة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه B3337910
الطـــائرة : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 0dbd1310
المروحية : رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 5e10ef10

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 211


رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Empty

مُساهمةموضوع: رد: رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه   رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه Icon_m10الجمعة 15 أبريل 2011 - 22:37

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه 207143_214545008571453_145074755518479_878945_2283306_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رئيس الوزراء يناقش مشروع ممر التنمية مع فاروق الباز لتنفيذه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» شرف يستعرض مع الباز تنفيذ مشروع ممر التنمية
» فاروق الباز: علماء مصريون بجامعة بوسطن يعكفون على مشروعات لتنمية سيناء وشرق قنا وغرب كوم أمبو.. وسيتم البدء فى تنفيذها فوراً.. تشكيل لجنة للبدء فى تنفيذ مشروع م
» رئيس الوزراء المصرى يفتتح مشروع جراج يتكون من 4ادوار بمساحة 20 الف متر
» الباز يطالب بإنشاء شركة مساهمة لتمويل مشروعات التنمية وينفي ترشحه لرئاسة الجمهورية
» بيان رسمي من رئاسة الوزراء الليبية حول زيارة رئيس الوزراء علي زيدان لمقر حلف الناتو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019