أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10السبت 9 أبريل 2011 - 20:48

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale_Egypt_small


تناولت بعض الأخبار على صفحات الجرائد
المصرية فى الفترة الأخيرة رغبة مصر فى صناعة الطائرات المقاتلة الحديثة.
كما تناولت تصريحات لبعض المسئولين المصريين عن تعاون صينى روسى فى أنتاج
هذة الطائرات.. كما أبدت العديد من المصادر على شبكة الأنترنيت رغبة مصر فى
أحلال طائرات مقاتلة حديثة لطائرات الميج 21 العتيقة والتى تخدم منذ أكثر
من 40 عاما فى القوات الجوية المصرية. والطائرة المرشحة لهذا الغرض هى
الطائرة الصينية الباكستانية FC-1 أو رعد Thunder كما يطلقون عليها هناك.

ومما لا شك فية فأن دخول مصر لمجال
صناعة وتوطين التكنولوجيا الخاصة بالمقاتلات يعتبر حدث فريد من نوعة اذ لم
تسبقها أى دولة فى الشرق الأوسط وأفريقيا فى ذلك وخير دليل هو الطائرة
القاهرة 300 التى تم أنتاجها فى الستينات من القرن الماضى. ولكن كما دخلت
مصر مجال صناعة وتوطين تكنولوجيا المقاتلات مستعينة بذلك بالخبراء الألمان
سريعا خرجت منة سريعا أيضا بسبب نكسة عام 1967 وأستعاضت عن تلك الطائرة
بالطائرات ال MIG-21 الروسية الأرخص والأسهل والأسرع فى الحصول عليها
مقارنة بالقاهرة 300.













دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Ha300121%5B2%5D


والآن وبعد مرور أكثر من 40 عاما على
دخول المقاتلات الروسية MIG-21 لصفوف القوات الجوية المصرية, تريد مصر
أستبدالها بطائرة أحدث نظرا لتقادمها وهى فرصة رائعة لصناعة طائرة مقاتلة
محلية وأحياء عهد صناعة الطائرات المقاتلة مع نقل وتوطين وتطوير
التكنولوجيا فى برنامج طموح تسعى مصر لتحقيقة نظرا لتوافر الجدوى
الأقتصادية لذلك.. فصناعة طائرة محليا بكميات تتعدى ال 60 الى 80 طائرة
يخلق جدوى أقتصادية من الصناعة.. أما وصول الأنتاج لمرحلة ال 120 طائرة
يحقق مكاسب هائلة ليس فقط على المستوى الأقتصادى نتيجة التصدير ولكن أيضا
على المستوى السياسى!

وفى الوقت الذى دخلت العديد من دول
الشرق الأوسط وأفريقيا مجال صناعة الطائرات المقاتلة بعد خروج مصر منة منذ
40 عاما نجد دول أخرى وعلى رأسها أسرائيل والتى برعت فى نقل وتوطين وتطوير
هذة الصناعة وخير مثال على ذلك هو الطائرة Kafir وفى مرحلة تالية الطائرة
Lavi التى طورت منها الصين طائرتها الأخيرة J-10! بالأضافة الى جنوب
أفريقيا بالطائرة Cheeta وهى تطوير للطائرة ميراج الفرنسية بالتعاون مع
أسرائيل! كما أن أيران دخلت مجال صناعة المقاتلات ولكن بالتطوير فقط, فلا
يمكن أن نقول أن طائراتها الجديدة صناعة أيرانية 100%! كما أن تركيا تقوم
بصناعة ال F-16 الأمريكية ولكن بتصريح وقد تعاقدت مؤخرا على تطوير ال F-16
الباكستانية فى صفقة فازت بها الشركات التركية على الشركات الأمريكية!
بالأضافة للهند بطائرتها الخفيفة Tijas وهى ليست أخر طائراتها فقد دخلت
نادى صناعة الطائرات المقاتلة مع مصر فى نفس الوقت ومنذ ذلك التاريخ لم
تخرج منة! أما باكستان فقد لجأت للتعاون مع الصين فى تطوير ال FC-1 حيث تم
تطوير الطائرة من الصفر وأنتاج النماذج الأولى منها بخبرة صينية بمبلغ لا
يزيد عن ال 500 مليون دولار وفى وقت قياسى مقارنة ببرامج تطوير الطائرات
التى تتكلف عشرات المليارات وليس أقل من 10 سنوات! وفى الطريق الآن المملكة
العربية السعودية فى التعاقد وتجميع ونقل تكنولوجيا صناعة التايفون بصفقة
تعدت ال 10 مليارات دولار كمرحلة أولى! وأخيرا تنبهت القيادة المصرية
لضرورة صناعة الطائرات المقاتلة وقررت ربما الدخول للنادى الدولى لهذة
الصناعة عن طريق ال FC-1 ان لم تكن قد دخلت بالفعل (سبق ذلك محاولات مع ال
Mirage الفرنسية ولكن توقف المشروع لعدم وجود تمويل)!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x507.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Fc-1_07

لماذا ال FC-1؟

أولا: البداية من حيث أنتهى الأخرين..
فليس من المعقول بداية برنامج صناعة الطائرات المصرى من الصفر أو مرحلة
التصميمات ثم الأختبارات ثم التجارب وهاكذا.. هذا يتطلب 10 سنوات على الأقل
ومئات الملايين من الدولارات.. أما التعاقد على أحد الطائرات التى بدات
دخول الأنتاج فى بلادها فيوفر الكثير من الجهد والوقت والمال.

ثانيا: العلاقات المصرية المتميزة التى
تجمعها مع الصين وباكستان مصنعى الطائرة.. فالقيادة المصرية ترتبط مع كثير
من دول العالم بعلاقات متميزة نراها فى مراسم البروتوكولات والأستقبالات
ولكن تبقى العلاقة الخفية بين مصر والصين وباكستان والتى تضرب بجزورها منذ
أيام الأحتلال البريطانى لمصر والتى لم يعكر صفوها أى شائبة.

ثالثا: النقل الكامل للتكنولوجيا.. فلا
تشترط الصين وباكستان أى حواجز لنقل التكنولوجيا المتقدمة وخاصة لمصر..
بينما يمكن أن نرى مثل هذة الحواجز فى حالة الأتحاد السوفييتى سابقا أو
روسيا حاليا والشواهد كثيرة. كذلك الأمر مع الولايات المتحدة الأمريكية
وخير مثال هو الرفض الأمريكيى لتزويد سلاح الجو المصرى حاليا بأحدث
الأصدارات التى تنتج بالفعل ومنذ زمن بعيد بالولايات المتحدة الأمريكية
وغيرها.

رابعا: السعر المتواضع.. فالطائرة ال
FC-1 يصل سعرها الى 20 مليون دولار فى أحسن الأحوال وهو سعر يتوافق مع
متطلبات كثير من الدول النامية مثل جمهورية أزربيجان التى أبدت رغبتها فى
التعاقد مع باكستان على عدد 26 طائرة منها بمبلغ لن يزيد عن 500 مليون
دولار! كما أن سلاح الجو السودانى وسلاح الجو لدولة زيمبابوى أبدا رغبتهما
فى التعاقد على عدد 12 طائرة لكل منهم بمبلغ لن يزيد عن 200 مليون دولار!
بالأضافة الى رغبة كل من بنجلاديش ونيجيريا فى التعاقد وأيران مع المشاركة
بالتصنيع.

خامسا: الطائرة تمثل بيئة خصبة لتجربة نظم
ملاحية واليكترونية جديدة.. فهيكل الطائرة قابل للتطوير بشكل كبير وقدرة
مصر على نقل التكنولوجيا سيجعل من أمر دمج أى نظم اليكترونية على الطائرة
أو تطوير الهيكل نفسة ليس بالأمر الصعب كذلك على الخبرات المصرية.


سادسا: عوامل نجاح صناعة الطائرة متوفرة
فى مصر.. من حيث تطوير خط أنتاج مصنع طائرات التدريب K-8 Karakorum الذى
تنتجها مصر الآن حيث بدأت فى تجميع أول 80 طائرة بالمصنع بخبرات مصرية
صينية والآن هى فى طور أنتاج 40 طائرة أخرى ليصل بذلك أنتاج المصنع الى 120
طائرة بالأضافة الى مصنع المحركات بالتعاون مع روسيا بمنطقة برج العرب
بغرب الأسكندرية والمتوقع أستخدام أنتاجة من المحركات RD-93 للطائرة
الجديدة FC-1. بالأضافة الى خبرة مصر فى تجميع وأنتاج بعض اليكترونيات
الطائرات الخاصة بالميراج سابقا. كل ذلك يجعل أمر أنتاج الطائرة بمصر ليس
بالأمر الصعب أطلاقا بالنسبة للخبرات المصرية.


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1280x866.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 1443913


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_starدراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_starدراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_star


كل ماسبق عوامل أيجابية تشجع مصر على نقل وتوطين وأنتاج التكنولوجيا الخاصة بالطائرة ولكن ماذا عن السلبيات؟

أولا: الطائرة بصورتها الحالية لا تناسب
الأحتياجات الخاصة بالقوات الجوية المصرية فى العقد القادم حتى 2020 مثلا.
فهى أقل من أى طائرة تمت صناعتها بأسرائيل أو يمكلها سلاح الجو الأسرائيلى
أو التهديدات المحتملة لمصر فى الفترة القادمة. فهى لا تناسب حتى الوصول
الى أقرب الدول المحيطة بالقاهرة والأشتراك فى القتال والعودة الى قواعدها
بصورة أمنة!

ثانيا: أذا كانت الطائرة تصنع فى
باكستان الآن, لماذا ترغب باكستان فى التعاقد على طائرات F-16 حاليا
بالأضافة الى رغبتها فى التعاقد على الطائرة الصينية J-10؟ فذلك أعتراف
باكستانى صريح أن الطائرة FC-1 أقل من الطائرات السابقة. بالأضافة الى عدم
وجود طلبات شراء من القوات الجوية الصينية نظرا لدخول ال J-10 وال J-11B
خطوط الأنتاج هناك!!

ثالثا: باكستان لن تخسر شيئا فى حالة
نقل التكنولوجيا مجانا الى مصر! فمن جهة سوف تتعاقد مصر على الدفعة الأولى
من الطائرات جاهزة بمقدار 18 طائرة على سبيل المثال لتدريب الأطقم الجوية
قبل دخول الطائرة خط التجميع ثم الأنتاج. وال 18 طائرة الأولى التى تتعاقد
عليها مصر وحتى لو كانوا 12 فقط فلن يقل مبلغ التعاقد عن 250 مليون دولار
وهو نفس المبلغ الذى ساهمت بة باكستان فى تطوير الطائرة من الصفر بالتعاون
مع الصين. وربما فعلت ايران ذلك أيضا لتخرج باكستان بمكاسب عديدة حتى قبل
بداية أنتاج الطائرة على أرضها. ومن ذلك نخرج بنتيجة أن نقل وتوطين
تكنولوجيا ال FC-1 بمصر ليس بالأنجاز الذى يمكن التباهى بة. أذ أنها رغبة
باكستانية ربما قبل أن تكون رغبة مصرية!!

رابعا: التطوير المستقبلى للطائرة ان لم
يكن صينيا فلا فائدة ترجى منة! فجميع الدول المستخدمة أو المرشحة
للأستخدام هى دول من العالم الثالث ما عدا الصين! فاذا تم تعاون مستقبلى
لتطوير الطائرة فان لم يكن مع الصين فلا توجد فرصة للتطوير. والصين مشغولة
الآن بتكنولوجيا الجيل الخامس ولا وقت لديها لتطوير طائرة مثل ال FC-1. مما
قد يكلف القيادة المصرية الكثير فى المستقبل وربما نشاهد غلق أو تحويل خط
أنتاج الطائرة كما حدث للميراج أو سوف يحدث لل K-8 بعد الأنتهاء من أنتاج
ال 120 طائرة.

خامسا: الطائرة FC-1 هى أمتداد للطائرة
MIG-21 الروسية! ومعظم الدول المزمع التعاقد معها على الطائرة تمتلك أسطول
متقادم من الميج الروسية وترغب فى أحلالها مثلما تفعل مصر على سبيل المثال.
فاذا كانت الميج 21 دخلت الخدمة فى مصر منذ أكثر من 40 عاما فلا يجب أن
يكون أحلالها بأمتداد أو تطور لها. فمصر أمتلكت القدرة على تصنيع الميراج
من قبل وهى أحدث من الميج 21 والأمتداد الطبيعى للميراج هو الرافال! فأذا
كانت صناعة القاهرة 300 تم عام 1960 مثلا وصناعة الميراج 2000 تم عام 1990
مثلا أى بعد 30 سنة. فأن القفزة القادمة عام 2010 – 2020 أى بعد 30 سنة
أخرى يجب أن تكون أكثر قوة من الميراج 2000 وليس عودة لأمتداد الميج 21.

ومن منطلق النقطة السابقة أجدنى
متحمس لدخول مصر مجال صناعة وتوطين تكنولوجيا الطائرات بالتعاون مع فرنسا
فى مجال الرافال أكثر من التعاون مع الصين وباكستان فى مجال ال FC-1!!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale_c

لماذا ال Rafale F3؟

أولا: هو نفس النقطة الخاصة بال FC-1
وهى البداية من حيث أنتهى الأخرين.. فاذا كان يمكننى الحصول على أخر
تكنولوجيا صينية وباكستانية فى ال FC-1 فلماذا لا أقوم بالحصول على
تكنولوجيا أحدث فرنسية فى ال Rafale؟

ثانيا: كما توجد علاقات مصرية متميزة
بالصين وباكستان فهناك أيضا علاقات مصرية متميزة بفرنسا لدرجة سماح فرنسا
لمصر بتصنيع ال Mirage 2000 منذ أكثر من عقد كامل من الزمن. وال Rafale هى
التطور الطبيعى لل Mirage 2000. فاذا سمحت فرنسا للهند ومصر بصناعة الميراج
2000 من قبل وقت أنتاجها بالمصانع الفرنسية فستسمح لهم كذلك بأنتاج ال
Rafale وقت أنتاجها بالمصانع الفرنسية أيضا.

ثالثا: النقل الكامل للتكنولوجيا..
ففرنسا يمكن أن تسمح بالنقل الكامل لتكنولوجيا أنتاج الطائرة لمصر.. فهى
عرضت على الهند والبرازيل ذلك. فالهند ترغب فى نقل وتوطين صناعة
التكنولوجيا داخل أراضيها وقامت بعمل مناقصة لتوريد وتصنيع 126 طائرة حاليا
وقد تصل ل 200 طائرة بالمستقبل وقامت فرنسا بتقديم عرض بذلك للهند فى صفقة
قيمتها 7 مليار دولار وقد تصل الى 10 مليار دولار. أما البرازيل بقيادة
رئيسها المخضرم لولا داسيلفا فقامت بنفس الشئ ولكن بعدد 36 طائرة كمرحلة
أولى وحددت سقف 2.2 مليار دولار مع نقل وتوطين كامل التكنولوجيا والتصنيع
على أرضها. وال Rafale فى المراحل النهائية الآن فى الصفقة البرازيلية.
وأعتقد أن علاقة فرنسا بالهند والبرازيل ليس أكبر من علاقتها بمصر مثلا.

رابعا: سعر الطائرة مناسب جدا بل ومغرى
بالمقارنة بالمنافسين من فئتها. ففى حالة المناقصة الهندية أو البرازيلية
على حد سواء فسيصل السعر الى متوسط 60 مليون دولار! وهو سعر عادل جدا وليس
كما يقول البعض أن الرافال طائرة مرتفعة السعر. بالمقارنة بسعر ال F-16
الأماراتية ذات ال 75 مليون دولار والتايفون السعودية ذات ال 120 مليون
دولار وال F-15K ذات ال 100 مليون دولار وال SU-30MKA الجزائرية ذات ال 60
مليون دولار.. فسعر الرافال فى هذة الحالة مناسب جدا لفئتها مع ملاحظة أنة
لا توجد أى وجة مقارنة بين ال F-16 C/D Block50 الأمريكية التى تعاقدت مصر
عليها مؤخرا وال Rafale F3 التى يمكن التعاقد معها من فرنسا مع نقل وتوطين
التكنولوجيا الخاصة بها على الرغم من أنهم بنفس السعر تقريبا!

خامسا: عوامل نجاح صناعة ال Rafale
متوفرة بمصر ويمكن بصورة أكبر من ال FC-1 لو دققنا النظر قليلأ.. فخط أنتاج
ال K-8 الصينية سوف يتم تغييرة بصورة دراماتيكية نظرا لأن هيكل ال FC-1
ومعداتها يختلف أختلاف كبير عنا. أما المصنع الذى كان مخصص لأنتاج ال
Mirage 2000 بعد أحياءة لن تحدث فية تغييرات جذرية كبيرة نظرا لتشابهة
الطائرتين تقريبا والفترة الزمنية التى تفصل تصنيع كلا منهما عن الأخرى
قليلة جدا. بالأضافة الى الخبرة الفرنسية فى تحويل خطوط الأنتاج الخاصة بال
Mirage 2000 الى ال Rafale هى نفسها التى يمكن تطبيقها فى مصر ولن توجد
تكاليف تطوير لذلك نظرا لقيام الجانب الفرنسى من قبل بنفس المهمة ورفع كاهل
هذا العمل عن الجانب المصرى.

سادسا: كما أن ال FC-1 بيئة خصبة لتجربة
نظم ملاحية واليكترونية جديدة على الطائرة فال Rafale يمكن أن تتفوق على
ال FC-1 فى نفس النقطة لو دققنا النظر قليلا عليها.. فالطائرة الرافال
تعرضها فرنسا على الهند والبرازيل بنظم ملاحية مفتوحة the transfer of
software source codes والذى يمكن الهند والبرازيل بعد ذلك من أعادة برمجة
الرادار لأستخدام أى نظم تسليح خاصة بالطائرة سواء شرقية أو غربية فى حالة
أحتياجها لذلك to re-programme a radar or any sensitive equipment if need
ومن المعروف أن بدون ال software source codes لن تتمكن الطائرة من
أستخدام أى نظم تسليح أجنبية غير التى تسمح بها الدولة المصنعة!! (قارن ذلك
بسياسة الولايات المتحدة الأمريكية فى تصدير طائرات القتال للدول العربية
ما عدا الأمارات)! وبالتالى يمكن أستخدام الصواريخ الروسية جو جو التى يصل
مداها الى 160 كيلومتر على ال Rafale بسهولة بعد ذلك! كما يمكن التعاقد على
ال Meteor والذى ستصنعة فرنسا بنفس المدى تقريبا (ال R-77 الروسى يصل سعرة
الى 25% فقط من سعر ال Meteor الأوربى رغم تشابة الأمكاينات) ولنا أن
نتخيل مقدار أمكانيات الطائرة المستقبلية والجدوى الأقتصادية الموفرة
والأبداع الذى ينشأ من أستخدام أفضل ما لدى الغرب فى مجال التكنولوجيا وال
Avionics مع أفضل ما لدى الشرق من نظم تسليح وصواريخ!!!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x723.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال ORD_Meteor_BVRAAM_lg


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 788x600.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال RafaleAA-Mica


كل ما سبق عوامل أيجابية تشجع مصر على نقل وتوطين تكنولوجيا ال Rafale بدل من أى طائرة أخرى ولكن ماذا عن السلبيات؟

أولا: ال Rafale طائرة فاشلة بأعتراف جميع الدول ماعدا فرنسا ولم تنجح تسويقيا:

الرد: بالفعل الطائرة فاشلة تسويقيا حتى
الآن ولكن هذا لا يرجع بالضرورة الى فشل الطائرة نفسها. فالطائرة فشلت أما
ال F-16 المغربية بسبب التسهيلات التى قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية
للمغرب (قرض) للحصول على 24 طائرة فى الوقت الذى فشلت فية الحكومة الفرنسية
من تقديم نفس التسهيلات للمغرب للحصول على 12 طائرة بسبب ظروف الأنتخابات
الفرنسية الأخيرة وهجوم المعارضة فى فرنسا على دعم المغرب من أموال دافعى
الضرائب الفرنسيين.

كما فشلت الطائرة بالفعل بالصفقة
الهندية نظرا لأن البث فى الصفقة وبداية التعاقد والأنتاج ربما يحدث قبل
2010 وهو الوقت الذى ستكون الأصدارات الأخيرة من الرافال والتى تلبى
المتطلبات الفنية للصفقة ما زالت فى طور الأنتاج الأولى. فالهند تفضل
التكنولوجيا الجاهزة من روسيا أو أمريكا أو انجلترا على التكنولوجيا التى
مازالت فى طور الأنتاج حاليا بفرنسا. والخلاصة أنة لو كانت ظروف المناقصة
لو كانت فى خلال سنتين من الآن لكان هناك كلام أخر يقال الآن!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 709470355


أما المناقصات التى وصلت فيها الرافال
للمراحل النهائية فهى الصفقة السويسرية (ينافسها فيها حاليا التايفون
والجريبين) بالأضافة الى الصفقة البرازيلية (ينافسها فيها حاليا الجريبين
وال F-18 سوبر هورنيت)! والصفقة البرازيلية تحديدا الخاصة بتوريد عدد 36
طائرة للبرازيل بمبلغ 2.2 مليار دولار مع نقل كامل التكنولوجيا للبرازيل
والأنتاج على أرض البرازيل, أستطاعت فيها ال Rafale والجريبن وال F-18
التفوق من حيث المواصفات وشروط الأنتاج على ال F-16BR Block70 التى قدمتها
خصيصا لوكهيد مارتين الأمريكية والتى أضطرت بعد ذلك لتقديم الأحدث منها
F-35 ولكن لم تنجح أيضا!! بالأضافة للتفوق على ال SU-35BM الروسية الشهيرة
وكذلك اليوروفايتر تايفون!! وحظوظ الرافال فهذة الصفقة بعد التسهيلات التى
تقدمها الحكومة الفرنسية كبيرة.

بالأضافة الى طلبات شبة مؤكدة من
الأمارات العربية المتحدة بعدد 60 طائرة مع الوضع فى الأعتبار من سرب الى
سربين لكل من الكويت وعمان وليبيا على التوالى!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorClick this bar to view the full image.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale-thumb-445x666


ثانيا: الرافال بأمكانياتها الحالية لا تلبى متطلبات القوات الجوية المصرية!!

الرد: ربما ولكن هى بكل تأكيد
وبأمكانياتها الحالية تتفوق بشكل كامل على ال FC-1 الصينية الباكستانية.
فعلى الرغم من عدم أمتلاك الرافال حاليا لرادار AESA الا أنة سيدخل مرحلة
الأنتاج العام القادم وسيتم دمجة على كل طائرات ال Rafale F3 بدأ من عام
2012 وسيتم تطوير كل طائرات الرافال من الأصدارات السابقة لهذا الأصدار
علما بأن تطوير الطائرة الواحدة لا يستغرق أكثر من 3 شهور!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Getimage


وعلى الرغم من عدم أستكمال نظام SPECTRA
حاليا الا أنة سيكون جاهز بكل أمكانياتة المعلنة والغير معلنة على العمل
وقت أنتاج ال F3 ومن المعروف أن هذا النظام يستطيع تحديد المخاطر التى تحيط
بالرافال وأذا كانت الرافال مراقبة بأى رادار أخر من مسافة 200 كيلومتر فى
جميع الزوايا والأتجاهات حول الطائرة. بل أنة قادر على ألتقاط أى بث
أليكترونى لأى طائرة شبحية حتى لو كانت محادثة أو رادار لل F-22 نفسها!
والأدهى من ذلك أن طائرتى رافال بهذا النظام تستطيع تحديد مكان وأتجاة
الطائرة الشبحية. والمعلومات الغير مؤكدة عنة أن عدد 4 طائرات رافال
تستيطيع بهذا النظام أكتشاف ال F-22 من مسافة 200 كيلومتر فى ال Silent
Mode بدون أستخدام الرادارات. ومعلومات تؤكد أيضا قدرتة على الشوشرة على
الرادارات الأيجابية AESA كما بأمكانة أصدار موجات أيجابية تشتت الموجات
الأيجابية للطائرة المعادية التى ترصد الرافال مما يجعل الرافال Stealth فى
نفس مستوى التايفون على الرغم من أن مقطعها الرادارى أكبر من مقطع
التايفون. والكثير من المزايا الأخرى للنظام SPECTRA والذى تتسلح بة
الرافال فقط دون عن أى طائرة مقاتلة أخرى فى العالم..


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 750x362.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale_fin0


وعلى الرغم من ال Optronique Secteur
Frontal أو ال OSF نظام المراقبة الكهروبصرى للرافال مازال فى مراحلة
الأولية ولكن التنبؤات تشير الى تفوقة فى المستقبل القريب على النظام OLS
الروسى الخاص بالسوخوى والميج الشهير.

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 812665813

وعلى الرغم من أن سرعة ال
Rafale حاليا أقل من التايفون, الا أن محركات ال M88-3 الجديدة قادرة على
دفع الطائرة بسرعة تجول Super Crusie مما يزيد من مدى الطائرة القتالى
والعملياتى رغما عن وجود 5 طن وقود بالطائرة فهى أيضا تستطيع التزود
بالوقود فى الجو..


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale-012


ثالثا: مدى الرادار المطور للطائرة ضعيف ولا يتعدى ال 200 كليومتر بأفضل الأحوال!

الرد: هذا أيضا صحيح ولكن ما يعوض ذلك
هو أنخفاض البصمة الرادارية للطائرة ل 0.3 مترمربع بدون أستخدام نظام
SPECTRA الذى يخفضها الى 0.1 مترمربع وهى درجة تصل للبصمة الرادارية الخاصة
بالتايفون. وهى أقل من أى طائرة أخرى حاليا ما عدا ال F-22 وتقترب بذلك من
ال F-35 الأمريكية. فلو قارنا ال Rafale F3 ذات المقطع الرادارى 0.1
برادارها AESA ذو مدى 180 كيلومتر مع ال F-15I الأسرائيلية ذات المقطع
الرادارى 10 مترمربع برادارها ذو مدى 400 كيلومتر. فستكون النتيجة هى
أكتشاف الرافال لل F-15 الأسرائيلة أولا من أقصى مدى وهو ال 180 كيلومتر
وقدرتها على أطلاق الصورايخ أولا من مدى ال 160 كيلومتر (نظريا), فى الوقت
الذى ستكتسف فية الطائرة الأسرائيلية الرافال من مسافة 125 كيلومتر على
أفضل تقدير وأطلاق الصورايخ لاحقا من مدى 105 كيلومتر(نظريا).

والنتيجة التى نستشفها من ذلك أن ال
Rafale تتفوق على أى طائرة من الجيل الرابع حاليا مثل (الأف 16 والأف 15
والأف 18 بكامل أصدارتهم) وتتعادل مع التايفون (نظريا) على الرغم من قدرة
التايفون على أكتشافها أولا ولكن قدرة الأطلاق والمدى العملياتى متعادل
تقريبا. بينما تظل ال F-22 هى الوحيدة التى تتفوق على الرافال حاليا.


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Rafale-photo_sirpa_air-site-armee-de-l-air


رابعا: الرافال طائرة غبية (كما وصفها أحد الأعضاء الكرام بالساحات قديما) ولا تستطيع العمل بدون طائرات الأنزار المبكر AWACS!

الرد: الطائرة بالفعل تعتمد أعتماد كبير
على ال AWACS ولكن أى طائرة تزيد قدرتها بال AWACS وليس الرافال فقط. وحتى
بدون الأواكس فلن تصل الرافال الى حد الغباء. فربما كانت غبية منذ سنوات
مضت حيث لم تكن تمتلك رادار بمدى كشف رادارى كبير أو نظام ال OSF أو حتى ال
SPECRA كان فى البداية ولكن الآن الوضع مختلف وسيكون فى المستقبل القريب
مختلف كثيرا جدا!

فكما يمكن للطائرة العمل الرائع تحت
مظلة الأواكس فكذلك يمكنها العمل والتفوق على معظم ان لم يكن كل طائرات
الجيل الرابع بدون الأواكس بل يمكنها التفوق على ال F-35 نفسها والمزمع
التعاقد معها فى أسرائيل فى حالة طيران 4 طائرات Finger4 للقيام بالتغطية
الجوية التى يمكن تغطيتها بالأواكس! كما يمكن لطائرتى رافال فقط كشف أتجاة
ال F-35 وأرتفاعها فى حالة صدور أى عمل اليكترونى منها. فضلا عن نظام OSF
الذى يكشف F-35 حاليا من مسافة تصل الى 100 كيلومتر بواسطة البصمة الحرارية
لمحركاتها وهو فى طريقة الى التطوير.

كما أن مصر تمتلك الأواكس أساسا فى قواتها الجوية ولن توجد الكثير من المشاكل فى حالة دمج ال Rafale للعمل معها.


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Hawkeye2


خامسا: على
أفتراض أن مصر تستطيع نقل وتوطين صناعة الطائرات من فرنسا والتعاقد على 36
طائرة Rafale F3 بمبلغ 2.2 مليار دولار, فستبقى عقبة التمويل!! بالأضافة
الى أن مصر تعاقدت بالفعل على أنتاج ال FC-1 ! لا يجدى البكاء الأن على
اللبن المسكوب. فقد تورطت مصر بال FC-1 الصينية الباكستانية !!

الرد: لا لم تتورط مصر فى شئ.. فكل
طائرة لها أستخداماتها. ومصر فى حاجة لأحلال وتجديد 300 طائرة فى ال 15 سنة
القادمة على الأقل. وهذا يحتاح لميزانية ضخمة وليس 2.2 مليار دولار فقط.
فأحلال هذة الكمية بالطائرة FC-1 مستقبلا هو كارثة للقوات الجوية المصرية,
أما عدم التصنيع والتعاقد على طائرات من الجيل الرابع بهذا العدد فالكارثة
أكثر وأعظم لان ذلك يحتاج الى ليس أقل من 15 مليار دولار!!

فالأتجاة الى التصنيع لا مفر منة ولا محالة من ذلك. وهذا مكلف بدون شك ولكن يمكن التغلب علية بعدة طرق منها:

منها أشتراط الأمارات العربية المتحدة
تجميع أو تصنيع طائراتها ال 60 الجديدة بمصر وبذلك يتحقق للأمارات أكثر هدف
بنفس الوقت. فمن جهة تحصل مصر على طائرات ال MIRAGE2000-9 الأماراتية
المستخدمة بسعر 30 مليون دولار للطائرة وتصدر للأمارات الرافال الجديدة
بأحدث الأمكانيات بسعر 60 مليون دولار للطائرة. وتكون الأمارات بذلك قد
حصلت على ما تريد بنصف السعر الذى ممكن تدفعة الى فرنسا (حوالى 2 مليار
دولار وفورات نقدية للأمارات). وتكون مصر قد أستفادت بالحصول على ال
MIRAGE2000-9 المستعملة الأماراتية وهى فى حقيقة الأمر جديدة نسبيا وتقارب
أمكانياتها من أمكانيات ال Rafale بنصف السعر أيضا.


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Wol_errorThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x457.
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال M2000_uae4


بعد أنتاج ال 36 طائرة Rafale F3 فى مصر
+ ال 60 طائرة MIRAGE2000-9 الأماراتية ستكون مصر قد قطعت 33% من الطريق
الخاص بتحديث قواتها الجوية فى ال 15 عاما القادمة بالحصول على 100 طائرة
حديثة!! بتكاليف 4 مليار دولار (2.2 مليار لفرنسا مع التصنيع + 1.8 مليار
للأمارات). ولتوفير هذا المبلغ على القيادة المصرية, يمكن طلب صفقة Offset
من فرنسا, أى أن تساهم فرنسا بحصة من أسهم المصنانع التى تقام فى مصر على
أن تساهم الأمارات بجذء أخر من الأسهم.

فالأمارات من مصلحتها شراء جذء من
المصنع حتى تضمن توفير كل قطع الغيار لطائراتها بالأضافة الى هامش ربح فى
ال 20 سنة القادمة وفرنسا كذلك لها مصلحة نظرا لطلبات الشراء المتوقعة من
الكويت وعمان وليبيا وأنتاج قطع الغيار فى المستقبل بصورة أوفر فى مصر ومن
ثم يمكنها الربح. وبذلك تكون مصر قد وفرت حوالى 2 مليار دولار من التكاليف
الأستثمارية المطلوبة للمصانع ويكون سعر ال 100 طائرة (Rafale +
Mirage2000-9) قد وصل الى 2 مليار دولار فقط بمتوسط 20 مليون دولار للطائرة
(نفس سعر ال FC-1 مع الأختلاف فى الأمكانيات بالطبع)!!


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 600px-Egyptian_Air_Force_Roundel.svg



أما المصنع الخاص بال FC-1 الصينية
الباكستانية فيظل كما هو على أن يتم أنتاج الدفعة الأولى 50 طائرة مثلا
وبعد ذلك يتم تقييم التجربة, فى حالة وجود أصدارات متطورة للطائرة فيتم
أنتاج الدفعة الثانية 50 طائرة أخرى من الأصدارات المتطورة ليصل المجموع
الى 100 طائرة بسعر 2 مليار دولار أيضا. أما اذا لم يتم تطوير الطائرة
فيمكن لمصر عمل تطوير خاص بها ودمج منظومات من الرافال على الطائرة لتحسين
أدائها.


دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Jf17cs9



وبذلك تكون مصر قد حصلت على 200 طائرة
(Rafale + Mirage2000-9 + FC-1) بسعر 4 مليار دولار فقط. أى متوسط سعر 20
مليون دولار للطائرة ونكون بذلك قد وجدنا حل معقول لمشكلة 66% من القوات
المسلحة المصرية فى ال 15 الى 20 عاما القادمة..

ومع ظهور طائرات الجيل الخامس فى كل من
الصين وكوريا وروسيا واليابان والهند فى السنوات القادمة فيمكن لمصر
التعاقد على ال 100 طائرة الأخرى من أنتاج هذة الدول مع أشتراط توطين
التكنولوجيا.. فستكون بذلك تملك البنية الأساسية التى تؤهلها للأنتاج
والخبرة المكتسبة من نقل تكنولوجيا الرافال بالأضافة الى المكاسب التى يمكن
أن تتحقق فى حالة تسويق أنتاج ال Rafale وال FC-1.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chmite01

رقـــيب
رقـــيب
chmite01



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
العمر : 41
المهنة : م.ش.ف
المزاج : جيد والحمد لله
التسجيل : 30/12/2010
عدد المساهمات : 253
معدل النشاط : 184
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10السبت 9 أبريل 2011 - 23:29

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 645379
فعلا يمكن اتخاد الرافال كقاعدة لتطوير كما انها ابلت بلاء حسنا ابان الضربات الجوية على ليبيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النمر المقاتل

رقـــيب
رقـــيب
النمر المقاتل



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
العمر : 48
المهنة : تحت العلم
المزاج : بارد
التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 277
معدل النشاط : 315
التقييم : 21
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 0:18

شكلنا هنضحك ضحك
النهارده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chmite01

رقـــيب
رقـــيب
chmite01



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
العمر : 41
المهنة : م.ش.ف
المزاج : جيد والحمد لله
التسجيل : 30/12/2010
عدد المساهمات : 253
معدل النشاط : 184
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 0:34

النمر المقاتل كتب:
شكلنا هنضحك ضحك
النهارده
دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 645379
طريقة ردك ستجعلنا نبكي
المرجو المشاركة الهاذفة و عدم السخرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النمر المقاتل

رقـــيب
رقـــيب
النمر المقاتل



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
العمر : 48
المهنة : تحت العلم
المزاج : بارد
التسجيل : 04/11/2010
عدد المساهمات : 277
معدل النشاط : 315
التقييم : 21
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 0:47

طلبت رد موضوعي اذا
داء اقتباص من مشاركه ليا بمعرف تاني في المكان اللي انت خدت منه الموضوع
[quote=viper.attack;894616]
الان مع ملخص سريع

لكل ما حدث ومع تفكير بسيط منهجي سنجد ان سخوي الروسيه هي الافضل
ولاصحه اطلاقا لاي من الاراء المقدمه وهذاء بعض مما نقوله

This best case "many versus many" engagement scenario sees the F/A-18E/F or F-35 JSF being traded one for one with Su-30MK/Su-35BM Flankers in BVR combat


نشوف سيناريو تشويش الايسا علي الجوينت علي الايربس بتاع الفلانكر...
الروس بيطورو في الموديولز بتاع الرادار
The biggest change is in the EGSP-27 transmitter, where the single 7 kiloWatt peak power rated Chelnok TWT is replaced with a pair of 10 kiloWatt peak power rated Chelnok tubes, ganged to provide a total peak power rating of 20 kiloWatts

الايربس مخصص لضرب المقاتلات الغربيه ذات rcs الصغير في BVR ...

The Irbis-E was clearly designed to support the ramjet RVV-AE-PD/R-77M missile in BVR combat against reduced signature Western fighters like the Block II Super Hornet or Eurofighter Typhoon

شغل irst الروسي عالي وأكتسبو فيه خبره عاليه من زمن
Another attractive design feature of the Flankers is the large IRST housing, which can fit an aperture larger than competing Western IRST systems

نيجي للحرب الالكترونيه

Defensive systems in legacy and production Flankers include a Radar Warning Receiver, mostly variants of the SPO-32 / L150 Pastel digital receiver carried. The latest subtypes like the Su-35BM/Su-35-1 carry the KNIRTI L175M Khibiny M Radio Frequency Surveillance (RFS = ESM/RHAW) system


بود التشويش للفلاكر يعتبر ثوره في عالم البودات أمام الغربيه منها,,
وبيشتغل بطريقه مختلفه ,,أزواج ومشهد أمامي وخلفي ب phased array عالية النطــــــاق لمضاعفة أثار التشويش والتايفون قريبه منها..

this system being an evolution of a jammer developed for the Backfire C. The Sorbtsiya-S, unlike most Western jamming pods, is designed to operate in pairs and uses forward and aft looking steerable wideband phased arrays to maximise jamming effect,

أم البود الاحدث KNIRTI SAP-518
فليس هناك تفاصيل كثيره عنه...


http://sukhoitribute.blogspot.com/20...m-t-10-bm.html

هلخص اللي فيه بسرعه من البرتغاليه للانجليزيه..

مواد مركبه تقلل الوزن بـ20 %...
In the new structure were used composite materials, which reduced the weight by 20%



تصميم أمامي لتقليل أنعكاس أشعة الرادار وفتحات هواء أكبر لزياده air flow

The lines of the plane have been refined in order to reduce the radar energy reflected in the X band, the intakes of the engines are larger to allow a better flow of air


نيجي بقي لفقره مهمه لان أنا كنت قلت قبل كده بأن في كلام علي RCS يساوي 0.1 للسوخوي 35 بي أم لكن طبعا أنا مقلتش أنه بالفعل كده,,لكن هنا في بشاير هلت..

أستخدام مواد الرام
Use of RAM layers throughout the structure.

تطعيم فتحات الهواء بطبقه من الرام من 0.7 الي 1.4 مم
_ Treatment of the air inlets with a RAM layer with a thickness between 0.7 and 1.4 mm.

الحرب الالكترونيه موجوده أيضا وRWR
وغيره..

Electronic Warfare
The Su-35 BM uses the KNIRTI L175M Khibiny-M for this function.
This system is similar to the one in the F-18 G and operates on 3 modes:
_ Individual protection
_ Escort protection
_ Attack group protection
It is able to identify, coordinate and jam enemy threats, in addition it designates targets for anti-radiation missiles such as the Kh-31P.
The system has an individual display in the cockpit and works together with the radar, sending energy to the threats and to the disposable counter-measures , increasing the chance to evade enemy missiles.


حوب ألكترونيه مثل التايفون...
It also has a MAWS to detect missiles at approach, a RWR , disposable counter-measures such as chaff, flares and in the future towed counter-measures such as the ones in the Eurofighter Ty
محركات السخوي قويه جداء بالاضافه الى المعلومه الجديده التي ذكرها الاخ ميكانيكا وهي مقطعها الراداري واستخدام مواد الرام الجديده هذا يضعنا اما خاصية هجوم صامت ممتازه
مع مرونة السخوي المعروفه اذا فحن نتحدث ع ن مقاتله عصيه على التدمير
ولو حسبنا التكلفه سنجد الاتي

سرب من 20مقالته سخوي 50 باكك اف ايه عليهم هديه سرب من 17 مقاتله من السخو 35 يساوي سرب واحد من الرفال ذات المنظر السكسي فقط
يعيب الرافال اشياء كثيره ليس اقلها سعرها فقط او زيبادة ساعتها التشغيله لمقاتله جيل رابع ونصف وليست جيل خامس
فالمحرك الخاص بها بحاجه لتطويرات قويه
ولم تقبل بهعا الامارات
والان مع تشكيله الصواريخ الروسيه الرهيبه القاتله للاوكس
من المنتصر ومن الافضل لمصر
ومن الاقتصادي اكثر في تشغيلها
السخوي 35 ام الرافال
السخوي 35 اياء بامكانياتها المهوله ساحصل على ضعف العدد اللذي ساشتريه من الرفال
[size=25]الرفال ومازلت اصر عليه هي مجرد سيخ ذهبي كبير ولسنا نحن من نحصل على السيخ الذهبي تعازيا الحاره لكل من يحصل عليها ولاعزاء للمترفلين[/[/quote]


عدل بمعرفتي .
محمد علام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gohar

نقـــيب
نقـــيب
gohar



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
العمر : 43
المهنة : عفريت
المزاج : مزاجي عال العال
التسجيل : 29/10/2010
عدد المساهمات : 805
معدل النشاط : 717
التقييم : 4
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 5:41

مشكورا اخي النمر المقاتل على هذا الطرح الرائع والشكر موصول للاخ الفضل صاحب الموضوع
اخي النمر هل هناك من معلومات من عمل تحديث وترقية للسو 27 لتصل الى مستوي السو ؟35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
=ArmyDr=

عريـــف أول
عريـــف أول
=ArmyDr=



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
المهنة : من أنتم ؟!
المزاج : أنا يدافع عني الملاييــن
التسجيل : 05/10/2010
عدد المساهمات : 179
معدل النشاط : 188
التقييم : 13
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 5:57

gohar كتب:
مشكورا اخي النمر المقاتل على هذا الطرح الرائع والشكر موصول للاخ الفضل صاحب الموضوع
اخي النمر هل هناك من معلومات من عمل تحديث وترقية للسو 27 لتصل الى مستوي السو ؟35

القوات الجوية الروسية سترفع مستوى السو27 بها الى مستوى السو35 .. كان هذا فحوى خبر نشر

لكن الطريقه والآليه تحتاج بعض البحث .. لكن الامكانيه قائمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOLDIER OF EGYPT

رقـــيب
رقـــيب
SOLDIER OF EGYPT



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 286
معدل النشاط : 421
التقييم : 10
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 15:42

النمر المقاتل
انا ايضا اوافقك الراى اخى لانى من وجهه نظرى السوخوى 35 افضل من الرافال بمراحل
كما ان الرافال ليس لها سوق حتى الان و هذا دليل على فشلها و ايضا وجود بعض العيوب بها
هذا ما جعل مصر لا تفكر حاليا فى الرافال و من الواضح ان مصر تتجه للتسليح الشرقى
و توطين صناعه طائره حديثه و اتوقع ان تكون الطائره fc-1
كما انى قرات ان مصر تسعى لتوطين صناعه الطائره f-16 عرفنى ان كان هذا صحيح ام خطا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 16:28

اقتباس :
فعلا يمكن اتخاد الرافال كقاعدة لتطوير كما انها ابلت بلاء حسنا ابان الضربات الجوية على ليبيا

هى أفضل من ال fc-1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 16:32

اقتباس :
شكلنا هنضحك ضحك
النهارده


مش فاهم منك حاجة !!!!!! دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 610653

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 16:36

اقتباس :
القوات الجوية الروسية سترفع مستوى السو27 بها الى مستوى السو35 .. كان هذا فحوى خبر نشر

لكن الطريقه والآليه تحتاج بعض البحث .. لكن الامكانيه قائمة


السو35 رائعة بمعنى الكَلِمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 16:40

اقتباس :
كما انى قرات ان مصر تسعى لتوطين صناعه الطائره f-16 عرفنى ان كان هذا صحيح ام خطا




مصر فعلاً بتسعى لتصنيع f-16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOLDIER OF EGYPT

رقـــيب
رقـــيب
SOLDIER OF EGYPT



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 286
معدل النشاط : 421
التقييم : 10
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 18:46

Marshal Nemo كتب:
اقتباس :
كما انى قرات ان مصر تسعى لتوطين صناعه الطائره f-16 عرفنى ان كان هذا صحيح ام خطا




مصر فعلاً بتسعى لتصنيع f-16

طيب مفيش مصدر او حاجه تعرفنا ايه اخر اخبار الموضوع ده لانى بصراحه متشوق للموضوع ده
لو فى جديد عرفنى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marshal Nemo

عريـــف
عريـــف
Marshal Nemo



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Egypt110
العمر : 28
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 74
التقييم : 3
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال C87a8d10
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال B91b7610
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 9daf3110

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 20:39

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 071020-F-3188A-220L

القوات الجوية المصرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
=ArmyDr=

عريـــف أول
عريـــف أول
=ArmyDr=



الـبلد : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال 01210
المهنة : من أنتم ؟!
المزاج : أنا يدافع عني الملاييــن
التسجيل : 05/10/2010
عدد المساهمات : 179
معدل النشاط : 188
التقييم : 13
الدبـــابة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
الطـــائرة : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11
المروحية : دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Unknow11

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty10

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Empty

مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال   دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال Icon_m10الأحد 10 أبريل 2011 - 20:58

SOLDIER OF EGYPT كتب:
Marshal Nemo كتب:


مصر فعلاً بتسعى لتصنيع f-16

طيب مفيش مصدر او حاجه تعرفنا ايه اخر اخبار الموضوع ده لانى بصراحه متشوق للموضوع ده
لو فى جديد عرفنى

كان مشروع وتم تدريب فنيين وأمريكا تراجعت في آخر لحظه .. يعني مفيش توطين اف-16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر...موضوع شامل عن الطائرة رافال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» دراسة جدوى صناعة الرافال فى مصر
» الطائرة الأمريكية RQ-170 Sentinel موضوع شامل
» مليون يورو تكلفة دراسة جدوى "شبكة السكك الحديدية العربية"
» الرافال شامل من حيث الرادار ومنظومه الحرب الاكترونيه
» صناعة ناقلات الجُند المُدرّعة في مصر (شامل) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019